وصف و معنى و تعريف كلمة بيشت:


بيشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح بيشت في معاجم اللغة العربية:



بيشت

جذر [بيش]

  1. أَبياش: (اسم)
    • أَبياش : جمع بِيش
  2. بيشة: (اسم)
    • نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين
  3. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  4. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة


  5. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  6. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  7. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  8. أيش : (حرف/اداة)
    • أيْش : منحوت من (أَيّ شيء) ، بمعناه ، وقد تكلمت به العرب
,
  1. بيش (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "


  2. بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
  3. بيش (المعجم الرائد)
    • بيش - تبييشا
      1-بيش الله وجهه : حسنه
  4. بيش (المعجم الرائد)
    • بيش
      1-نبات فيه سم قتال، جمع : أبياش
  5. بِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيشة :-
      نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.


  6. فارة البيش (المعجم الأعشاب)
    • نوع من البيش وهو نبات سام من أسمائه أيضاً خانق الذئب وخانق النمر.
  7. جناح البيش (المعجم الأعشاب)
    • هو الحرشف وسنذكره في حرف الحاء، والجناح مطلقاً عند عامة الأندلس هو الراسن


معنى بيشت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيشة [مفرد]: نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.


تاج العروس

بَيْشٌ بالفَتْح : ع عن بنِ دُرَيْدٍ وقالَ غَيْرُه : فيه عِدَّةُ مَعَادِنَ وهُوَ مِخْلافٌ من مَخَالِيفِ اليَمَنِ . وبِيش وبِيشَةُ بكَسْرِهِمَا - : وَادٍ بِطَريقِ اليَمَامَةِ مَأْسَدَةٌ وتُهْمَزُ الثّانِيَةُ كما تَقَدَّم عن القَاسِمِ بنِ مَعْنٍ ووَجَدْتُ في هَامِشِ الصّحَاح ما نَصُّه : وَجَدْتُ بخَطِّ ابنِ القَصّار علَى حاشِيَةِ ديوانِ حُمَيْدٍ بنِ ثَوْرٍ : بيِشَةُ : وَادٍ من أَوْدِيَةِ اليَمَن ومَدْفَعُ بِيشَةَ ورَنْبَةَ وترَبَةَ نَحْوَ مَطْلَعِ الشَّمْسِ أَهْلُهَا خَثْعَمُ وكَلْبٌ . انْتَهَى . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :

سَقَى جَدَثاً أَعْرَاضُ بِيشَةَ دُوْنَه ... وغَمْرَةَ وَسْمِيُّ الرَّبِيعِ ووَابِلُهْ وسَألَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ جَرِيرَ بنَ عبدِ اللهِ البَجَلِيّ عَنْ مَنْزِلِه ببِيشَةَ فقَال : سَهْلٌ وَدْكَداك وسَلَمٌ وأَراك وحُمُوضٌ وعَلاك بين نَخْلَةٍ ونَحْلَة مَاؤُهَا يَنْبُوع وجَنَابُهَا مَرِيع وشِتَاؤُهَا رَبِيع قال له : يا جَرِيرُ إيّاكَ وسَجْعَ الكُهَانِ وفي رِوَايَة : قال لِرَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ إنَّ خَيْرَ الماءِ الشَّبِم وخَيْرَ المالِ الغَنَم وخيرَ المَرْعَى الأَراكُ والسَّلَم إذا أَخْلَف كانَ لَجِينا وإذا سَقَط كان دَرِينَا وإذا أُكِلَ كان لَبِينا . والبِيشُ بالكَسر : نَبَاتٌ ببلادِ الهِندِ كالزَّنْجَبِيلِ رَطْباً ويَابِساً وأَصْلَحُه العَرَبِيّ وهوَ في غَايَةِ الحَرَارَةِ واليُبْسِ والحِدَّة يُذْهِبُ البرَص طِلاَءً ويَنْفعُ من الجُذَامِ مع أَدْوِيةٍ أُخَرَ وأَكثَرُ ما يُسْتعمَلُ مِنْهُ مَعْ أَدْويةٍ أُخَرَ علَى ما ذَكَره وقَدَّره إسحاقُ إلَى قَدْرِ دَانِقٍ وقَال صاحِبُ المنْهَاج : وأَظُنّ أَنَّ هذَا القَدْرَ خَطرٌ جِدّاً . ورُبّمَا نَبَتَ فِيه سَمٌّ قَتّالٌ لكُلِّ حَيوَان وأَشَدُّ مَضَرَّتِه بالدِّماغ ويَعْرضُ عنه ورَمُ الشَّفَتَيْن واللِّسَانِ وجُحُوظُ العَيْنَيْن ودُوارٌ وغَشْيٌ ورِيحُهُ قَدْ يُصَدِّع وإذا سُقِيَ عصِيرَه النُّشَّابُ قَتَل منْ يُصِيبُه في الحالِ وتِرْياقُه فَأْرَةُ البِيشِ ويُقَال لَها : بِيش يُوس وهو حَيوان كالفَأْرِ يَسْكُنُ في أَصْلِ البِيشِ وهُوَ تِرْياقٌ منه يُقَال : إنَّهَا تَتغَذَّى به والسُّمَانَي تَتغَذَّى به أَيْضاً على ما يُقَالُ ولا تموتُ ؛ ومنه المَثَلُ : أَعْجبُ منْ فَأْرَةِ البِيشْ تَتَغذَّى بالسُّمُوم وتَعِيشْ . ودَواءُ المِسْكِ يُقَاوِمُه مِنْ بَيْنِ المَعْجُونَات يُؤْخذ مِنْه مع قِيراطِ مِسْكٍ ويُدَاوَى بِهِ مَنْ سُقِيَ منه أَيْضاً بالقيْءِ بسَمْنِ البَقَرِ وبزْرِ السَّلْجَمِ ثُمَّ البادزَهْر أَو الْمِسْك مع البَادزَهْر . وقال أَبو زَيْدٍ : بَيَّشَ اللهُ وَجْهَهُ وسَرَّجه بالجِيم أِيْ بَيَّضَهُ وحَسَّنَهُ وأَنشد :

لَمّا رأَيْتُ الأَزْرَقَيْنِ أَرَّشَا ... لا حَسَنَ الوجْهِ ولا مُبَيَّشَا وممّا يُسْتدْرَك عليه : بِيش بالكَسْر : بَلَدٌ باليَمَنِ قُرْبَ دَهْلَكَ . وجَاءَ أَيْضاً في شِعْرِ عَمْرِو بن الأَيْهَمِ في قَتْل عُمَيْرِ بنِ الحُبابِ وهو قُتِل بالجَزِيرة فيَقْتَضِي أَنْ يكونَ أَيْضاً مَوْضِعاً بالجَزِيرَة فتأَمّلْ . وبِيش مُوسَى أَيْضاً : حَشِيشَةٌ تَنْبُتُ مع البِيشِ وهو أَعْظَمُ تِرْيَاقِ البِيشِ مع أَنَّ له جميعَ مَنَافعِ البِيش في البَرَصِ والجُذَامِ وهو تِرْيَاقٌ لِكُلِّ سُمٍّ ولِلأَفَاعِي ذكرَه صاحبُ المِنْهَاج . والشّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّد بن أَحْمَدَ بن عُمَرَ البِيشِيّ سَمِعَ علي الزَّيْنِ العِرَاقِيّ مات سنة 854

فصل التاء مع الشين



لسان العرب
أَبو زيد بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه بالجيم أَي حسَّنه وأَنشد لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال أَزْرقين ثم قال لا حسن والبِيْشُ بكسر الباء نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ وبِيْش وبِيشَة موضعان قال الشاعر سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه ( * قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح وفي ياقوت اعراف بدل اعراض وببيشة بباءين بدل وبيشة ) فأَما قوله قالوا أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم فَلَبِيْشُ قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً وقال القاسم بن عمر ( * قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن ) بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان وهما أَرضان


الرائد
* بيش تبييشا. الله وجهه: حسنه.
الرائد
* بيش. نبات فيه سم قتال، ج أبياش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: