وصف و معنى و تعريف كلمة بيل:


بيل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح بيل في معاجم اللغة العربية:



بيل

جذر [بيل]

  1. بيلٌ
    • ـ بيلٌ : ناحيةٌ بالرَّيِّ ، منها : عبدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وقرية بسَرَخْسَ ، منها : عِصامُ بنُ الوَضَّاحِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عَمْرَوَيْهِ ، ومحمدُ بنُ حَمْدُونَ بنِ خالِدٍ ، وقرية بالسِنْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بيل
    • " بِيل : نَهْر ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البَلَمُ
    • ـ البَلَمُ : صِغارُ السَّمَكِ .
      ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ البَلَمَةُ : الضَّبَعَةُ ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالبَلَمِ ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
      ـ الأبْلَمُ : الغليظُ الشَّفَتَيْنِ ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى ، وخُوصُ المُقْلِ ، كالإِبْلَمَةِ ،
      ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ ، أي : نصْفَيْنِ .
      ـ البَيْلَمُ : قُطْنُ البَرْدِيِّ ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ ، وجَوْزُ القُطْنِ ، وقُطْنُ القَصَبِ .
      ـ مُبْلِمٍ : الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالمِبْلامِ ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ .
      ـ التَّبْليمُ : التَّقْبيحُ ، كالإِبْلامِ .
      ـ بَيْلَمانُ : موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ : مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ الإِبْليمُ : العَنْبَرُ ، والعَسَلُ .
      ـ أبْلَمَ : سَكَتَ .
      ـ البَلْماءُ : لَيْلَةَ البَدْرِ .
      ـ بُلامٍ : أخْضَرُ الحَمْضِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ : سَوادٌ وبياضٌ ، كالبُلْقَةِ ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ . وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً ، وابْلَقَّ ، فهو أبْلَقُ ، وهي بَلْقاءُ ، والفُسْطاطُ ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ ، والرُّخامُ ، والبابُ ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ .
      ـ '' طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ '': ما لا يُمْكِنُ ، لأَن الأبْلَقَ : الذَّكَرُ ، والعَقُوقَ : الحامِلُ ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ : الصُّبْحُ ، لأَنه يَنْشَقُّ ، من عَقَّهُ : شَقَّهُ .
      ـ بُلَيْقُ : ماءٌ ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ ، فَقالوا : '' يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ '': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ .
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا ، بناهُ أبوهُ ، أو سُليمانُ ، عليه السلام ، بأرْضِ تَيْماءَ ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد ، فَقَالَتْ : '' تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ''.
      ـ بَلْقاءُ : بلد بالشامِ ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ .
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ : المَفازةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى ، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ ، كالبَلُّوقِ ، ج : بلاَليقُ ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ ، فقال : فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ .
      ـ بَلِقَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بَلَقَ بُلوقاً : أسْرَعَ ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ : جَحَفَها ،
      ـ بَلَقَ البابَ : فَتَحَه كلَّه ، أو فَتْحاً شديداً ، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ ، وأغْلَقَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ : افْتَضَّها .
      ـ بالِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَيْلَقانُ : بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ .
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ بُلْقاً .
      ـ تَبْلِيقُ : إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ : مُصَلَّحَةٌ .
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً ،
      ـ ابْلاقَّ : صار أبْلَقَ .
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ : وَضَحَ من غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بيكر
    • بيكر - بيكرة
      1 - بيكر : رسم دائرة بالبركار . 2 - بيكر : إستعمل البركار .

    المعجم: الرائد

  4. بيكربونات الصّوديوم
    • ( كم ) مركّب بلّوريّ لونه أبيض ذو طعم قلويّ ؛ يستخدم في صنع أملاح وعصائر غازيّة ، ومياه معدنيّة اصطناعيّة ، ومطافئ الحريق ، وغيرها .


    المعجم: عربي عامة

  5. بيكو ثانية
    • ( فز ) جزء من تريليون جزء من الثانية .

    المعجم: عربي عامة

  6. بِيكارٌ
    • : ن . بَرْجَلٌ .

    المعجم: الغني

  7. بِيكار
    • بِيكار :-
      ( الهندسة ) آلة ذات ساقين لرسم الدَّوائر ، بِركار ، فرجار :- يرسم الطالب الدَّائرة بالبيكار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بيكو
    • بيكو :-
      بيكو ثانية ( الطبيعة والفيزياء ) جزء من تريليون جزء من الثانية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَيْلسان
    • بَيْلسان :-
      ( النبات ) جنس شجر من فصيلة البخوريّات ، أوراقه متقابلة ، وثماره عنبيّة ، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد ، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه : بَلَسان :- أقبَل بعطر البَيْلسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَيلسان
    • بيلسان
      1 - شجر أبيض الزهر عريضه يزرع للتزيين

    المعجم: الرائد

  11. بَيلم
    • بيلم
      1 - بيلم : جوز قطن . 2 - بيلم : قطن القصب .

    المعجم: الرائد

  12. البَيلمُ
    • البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي .
      و البَيلمُ عَتَلة النّجار .
      ( لغة في البيرم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بلم
    • " البَلَمةُ : بَرَمةُ العِضاه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والبَيلَمُ : القُطْنُ ، وقيل : قُطْن القَصَب ، وقيل : الذي في جَوْف القَصَبة ، وقيل : قُطْن البَرْدِيِّ ، وقيل : جَوْزُ القُطْن .
      وسيف بَيْلَمِيٌّ : أَبْيضُ .
      والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة ، كل ذلك : الخُوصةُ .
      يقال : المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة ، وبعضهم يقول : شِقَّ الأُبْلُمة ، وهي الخُوصة ، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء .
      وفي حديث السقِيفَة : الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة ؛ الأُبْلُمة ، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما ، أَي خُوصة المُقْلِ ، وهمزتها زائدة ، يقول : نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين .
      الجوهري : الأَبْلَم خُوصُ المُقْل ، وفيه ثلاثُ لُغات : أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم ، والواحدة بالهاء .
      ونَخْلٌ مُبَلَّم : حوله الأَبْلَمِ ؛

      قال : خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما ، كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَ ؟

      ‏ قال أَبو زياد : الأبْلَم ، بالفَتح ، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة .
      والبَلَمُ والبَلَمَةُ : داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك ، وأَبْلَمتْ : أَخذها ذلك .
      والبَلَمةُ : الضَّبَعةُ ، وقيل : هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة .
      الأَصمعي : إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل : قد أَبْلَمتْ ، بها بَلَمَةٌ شديدة .
      والمُبْلِمُ والمِبْلامُ : الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل ؛ قال أَبو الهَيثم : إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها ؛ قال نصير : البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ ، بغير هاء ، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة ، قال أَبو منصور : وكذلك ، قال أَبو زيد : المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ ، فذلك الإبْلامُ ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ .
      الجوهري : أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ ، وقيل : لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج .
      وأَبْلَمَت شَفَته : وَرِمَتْ ، والاسمُ البَلَمَةُ .
      ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين ، وكذلك بعير وأَبلَم .
      الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه .
      ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا .
      والتَّبْلِيمُ : التقْبيحُ .
      يقال : لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره ، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ .
      ابن بري :، قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة ؛ وأَنشد : فما سمعْت ، بعدَ تلك النَّأمهْ ، منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال : رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ، ويروى بالفاء .
      والبَلْماءُ : ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً .
      التهذيب : أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر ؛

      وأَنشد : وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها ، لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها ، صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر ؛ قال الأَزهري وقال غيره : الإبْلِيمُ العسَل ، قال : ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ ، وبَيْلَمُ النجَّارِ : لغَة في البَيْرَم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى بيل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبِيل [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ.
تاج العروس

بِيلٌ بالكسر أهمله الجوهري وقال الصاغانيُّ وياقُوت : ناحيةٌ بالرَّيِّ منها عبدُ الله بن الحسن ويقال : ابنُ الحُسين البِيلِيُّ الزاهدُ سمع بالرَّيِّ سهلَ بنَ زَنْجَلَةَ وعنه إسماعيلُ بن نُجَيد . أيضاً ة بسَرَخْسَ منها عِصامُ بن الوَضَّاح الزّبَيرِيّ السَّرَخْسِيّ البِيلِيُّ سمع مالكاً وفُضَيلَ بنَ عِياض . ومحمدُ بن أحمد بن عَمْرَوَيْه البِيلِيُّ النَّيسابُورِيُّ سمع علي بن الحسن الدَّارابَجِزدِيّ وغيرَه أبو بكر محمدُ بن أبي حاتِم حَمْدُونَ بن خالد السَّرَخْسِيُّ البِيلِيُّ الحافظ سمع محمدَ بن إسحاق الصاغاني ومات سنة 320

وفاتَه : عبدُ الله بن الحسين بن أيُّوب بن خالد البِيلِيُّ حدَّث عنه أبو منصور الباوَرْدِيُّ . وعِصْمَةُ بن إبراهيم الزاهدُ البِيلِيُّ مِن بِيلِ الرَّيّ وابنُه إبراهيم بن عِصْمة النَّيسابُورِيّ وغيرُهم . بِيلٌ أيضاً : ة بالسِّنْدِ وفي اللّسان : نَهْرٌ



ومما يُستَدرك عليه : بِيلٌ : مَوضِعٌ جاء ذِكرُه في شِعْرٍ يُوصَفُ خَمْرُه نقلَه نَصْرٌ في كتابه . والبِيلَةُ بالكسر : وِعاءُ المِسْك لُغة في البالة نقله السُّكَّرِيُّ . وبَيلُون : اسمُ الطِّين المعروفِ عند المِصرِّيين بالطَّفْل وإليه نُسِبَ الجَمال أبو السَّناء محمود بن أحمد البَيلُونِيّ الحَلَبِيُّ أخذ عنه الرَّضِيُّ الغَزِّيُّ

فصل التاء مع اللام

لسان العرب
بِيل نَهْر والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: