وصف و معنى و تعريف كلمة باء:


باء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح باء في معاجم اللغة العربية:



باء

جذر [باء]

  1. باء: (اسم)
    • الباء : النِّكاح والجماع
  2. باء: (اسم)
    • باء : جمع باءة
  3. باءٍ: (اسم)
    • باءٍ : فاعل من باءَ
  4. باءَ: (فعل)

    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
    • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ ، قَادَهُ
    • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي ( حديث ) المائدة آية 29
    • بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ : أَخْفَقَتْ ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا ، وبَوَاءً : رجع
    • باءَ به ، وإِليه
    • باءَ بما عليه : احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ( قرآن ) : رَجَعُوا بِهِ ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ ، إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك ( قرآن ) بَاءَ بِالحَقِّ
    • باءَ فلانٌ بفلانٍ : قُتل به وهو كُفْءٌ له
    • : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
  5. باءة: (اسم)
    • الجمع : باءات و باءٌ
    • الباءَة : المنزل والجمع : باءٌ
    • الباءَة : الباء ، النِّكاح والجماع يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [ حديث ]
    • فلانٌ طيّبُ الباءة : عفيف الفرْج
  6. بَأى: (فعل)
    • بَأى بَأيًا
    • بَأى : بَأى
  7. بَوْء: (اسم)
    • بَوْء : مصدر باءَ
  8. بَوء: (اسم)
    • مصدر باءَ بـ


  9. بَواء: (اسم)
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ : كُفْؤهُونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره )
    • كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ : جواب واحد
  10. باءات: (اسم)
    • باءات : جمع باء
  11. باءي: (اسم)
    • باءي : فاعل من باءَ
  12. بازّ: (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  13. بوَّأَ: (فعل)
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ
    • بَوَّأَ الرجلُ : تزوّج
    • بَوَّأَ فلاناً منزلا ، وفيه : أَنزله
    • بوّأه العرشَ : منحه السّلطة الملكيّة


  14. بواء: (اسم)
    • مصدر باءَ بـ
  15. مُباء: (اسم)
    • مُباء : اسم المفعول من أَباءَ
  16. مبوء: (اسم)
    • مبوء : اسم المفعول من باءَ
  17. وَبَأ: (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  18. وَبَأَ: (فعل)
    • وَبَأَ ( يَوْبَأُ ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ ، وَمَأَ


  19. وَبّأَ: (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ : عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  20. وَبأ: (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : ( طب ) وباء ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات ، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  21. الوباء: (مصطلحات)
    • بفتح الواو مصدر وبؤ ووبئ جمع أوبئة ، المرض الذي تفشى وعم الكثير من الناس ، كالجدري والكوليرا وغيرهما . ( فقهية )
,
  1. بازُ
    • ـ بازُ : البازِي ، ج : أبْوازٌ وبِيزانٌ ،
      ـ جَمْعُ البازِي : بُزاةٌ ، ويُعادُ إن شاء الله تعالى ، في ب ز ي . ويقالُ : بازٌ وبازانِ وأبْوازٌ وبازٍ وبازِيانِ وبوازٍ .
      ـ الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بن بازٍ ، وإبراهيمُ بنُ محمدِ بن بازٍ ، والحُسَيْنُ بنُ عُمَرَ البازِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ، وزِيادُ بنُ إبراهيمَ ، وسلاَّمُ بنُ سليمانَ ، ومحمدُ بنُ الفَضْلِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ ، ومحمدُ بنُ حَمْدَوَيْهِ البازِيُّونَ : محدِّثونَ ، والمَهْموزُ ذُكِرَ .
      ـ الخازِ بازِ ، والخِزْبازُ ، وخازَ بازَ ، وخازَ بازُ ، وخازُ بازِ ، وخازِ بازُ ، وخازِ باءُ ، وخازُ باءُ وخازَ باءُ ، وخِزْباءُ ، وخازُ بازٍ : ذُبابٌ يكونُ في الرَّوْضِ ، أو هي حِكايةُ أصواتِهِ ، وداءٌ يأخُذُ في أعناقِ الإِبِلِ والناسِ ، ونَبْتَتانِ ، والسِّنَّوْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَاءَ
    • ـ بَاءَ إليه : رَجَعَ ، أو انْقَطَعَ ، بُؤْتُ به إليه ، أَبأْتُهُ وبُؤْتُهُ .
      ـ باءَةُ والبَاءُ : النِّكاحُ .
      ـ بَوَّأَ تَبْوِيئاً : نَكَح .
      ـ بَاءَ : وافَقَ ،
      ـ بَاءَ بِدَمِهِ : أقَرَّ ،
      ـ بَاءَ بِذَنْبِهِ بَوْءاً وبَوَاءً : احْتَمَلَهُ ، أو اعْتَرَفَ به ،
      ـ بَاءَ دَمَهُ بِدَمِهِ : عَدَلَهُ ،
      ـ بَاءَ بِفُلانٍ : قُتِل به فَقاوَمَهُ ، كأَباءَهُ وباوَأُه .
      ـ تَباوآ : تَعَادَلا .
      ـ بَوَّأَهُ مَنْزِلاً وبَاءَ فيه : أنْزَلَهُ ، كأَباءَهُ والاسْمُ : البِيئَةُ
      ـ بَاءَ الرُّمْحَ نَحْوَهُ : قابَلَهُ به ،
      ـ بَاءَ المكانَ : حَلَّهُ وأقامَ ، كأَباءَ به وتَبَوَّأ .
      ـ مَبَاءَةُ : المَنْزِلُ ، كالبِيْئَةِ والباءَةِ ، وبَيْتُ النَّحْلِ في الجَبَلِ ، ومُتَبَوَّأُ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ ، وكِناسُ الثَّوْرِ ، والمَعْطِنُ .
      ـ أباءَ بالإِبِلِ : رَدَّها إليه ،
      ـ بَاءَ مِنْهُ : فَرَّ ،
      ـ بَاءَ الأدِيمَ : جَعَلَهُ في الدِّباغِ .
      ـ بَوَاءُ : السَّوَاءُ ، والكُفْءُ ، وواد بِتِهامَةَ .
      ـ أجابوا عن بَوَاءٍ واحِدٍ : بِجَواب واحِدٍ .
      ـ بِيئَةُ : الحالَةُ .
      ـ فَلاَةٌ تَبِيءُ في فلاةٍ : تَذْهَبُ .
      ـ حاجَةٌ مُبيئَةٌ : شَدِيدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَأُ
    • ـ وَبَأُ : الطَّاعُونُ ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، الجمع : أَوْبَاءٌ ، كالوَبَاءُ ، الجمع : أوْبِيَةٌ .
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً ، ووَبُؤَتْ ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً ، ووُبِئَ وَبْئاً ، وأوْبَأَتْ ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ : كِثيرَتُه ، والاسْمُ : البِئَةُ .
      ـ اسْتَوْبَأَهَا : اسْتَوْخَمَهَا .
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ : عَبَأَهُ ، كوَبَّأَهُ ،
      ـ وبَأَ إليه : أشارَ ، كَأَوْبَأَ ، أو الإِيبَاءُ : الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ .
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ : سَنِقَ لامْتلائِهِ .
      ـ مُوْبِئُ : القليلُ من الماءِ ، والمُنْقَطِعُ منه ، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه ،
      ـ تَبَأُ : حَنَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باء بالشّيء
    • رجع ، عاد به :- { وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  5. باء بحقّه / باء بذنبه
    • اعترف به :- { إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ }


    المعجم: عربي عامة

  6. باءَ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ ُ بَوْءًا ، وبَوَاءً : رجع .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 61 وَبَاءُوا بِغَضَبِ مِنَ الله ) ) .
      ويقال : باءَ به ، وإِليه .
      و باءَ بما عليه : احتمله واعترف به .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 29 إنِّى أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بإثْمِي وَإِثْمِكَ ) ) .
      و باءَ فلانٌ بفلانٍ : قُتل به وهو كُفْءٌ له .
      ويقال : باءَ دمُه بدم فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باءَ
    • [ ب و أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بُؤْتُ ، أبُوءُ ، مصدر بَوْءٌ ، بَوَاءٌ .
      1 . :- بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ :- : أرْجَعَهُ ، قَادَهُ .
      2 . :- باءَ بِذَنْبِهِ :- : أقَرَّ بِهِ ، اِعْتَرَفَ بِهِ • أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي .( حديث ) المائدة آية 29 إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك ( قرآن ) :- بَاءَ بِالحَقِّ .
      3 . :- بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ :-: أَخْفَقَتْ ، لم يُحالفْها النَّجاحُ .
      4 . البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ِ . ( قرآن ) : رَجَعُوا بِهِ ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  8. باء
    • باء :-
      • الباء
      1 - ( العلوم اللغوية ) الحرف الثَّاني من حروف الهجاء العربيَّة .
      2 - النِّكاح والجماع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الباء
    • ( لغ ) الحرف الثَّاني من حروف الهجاء العربيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. الباء
    • الباء الحرف الثاني من حروف الهجاء ، ومخرجه من بين الشفتين ، وهو مجهور شديد .
      وهو من حرُوف المعاني فيُجَرُّ الاسمُ بعدَه .
      ومن معانيه : الاستِعَانة مثْل : كتبتُ بالقلمِ .
      والسَّببية مثل : أخذ بذنْبه .
      والظرفيَّة نحو : آل عمران آية 123 ولَقدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْر ) ) .
      والإلْصَاق ونحوه مثل : أُسكْتُ بالقلم ، وأخذتُ برأْيك .
      والقسم مثل : أُقسم بالله .
      وتكون للتعدية مثل : ذهبت به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باء بسخطٍ
    • رجع متلبِّسا بعضب شديد
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 162

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. باء بغضب
    • رجع متلبّسا به مستحقّا له
      سورة : الانفال ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران

  13. باء
    • باء - يبوء بوءا
      1 - باء بالشيء أو إليه : رجع . 2 - باءه اليه ، أو به إليه : أرجعه . 3 - باء بما عليه : اعترف به . 4 - باء : انقطع .

    المعجم: الرائد

  14. وُبِئَ
    • وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء :-
      • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وبُؤَ
    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء :-
      • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. باءَ
    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به :-
      باءَ بالشَّيء رجع ، عاد به :- { وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ }: استوجبوا واستحقّوا غضب الله :-
      باء بالفَشَل / باء بالخيبة : فشل وخاب .
      باء بحقِّه / باء بذنبه : اعترف به :- { إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ }: تعترف وتحتمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بوأ
    • " باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً : رَجَعَ .
      وبُؤْت إِليه وأَبَأْتُه ، عن ثعلب ، وبُؤْته ، عن الكسائي ، كأَبَأْتُه ، وهي قليلة .
      والباءة ، مثل الباعةِ ، والباء : النِّكاح .
      وسُمي النكاحُ باءةً وباءً من المَباءة لأَن الرجل يَتَبَوَّأُ من أَهله أَي يَسْتَمْكِنُ من أَهله ، كما يَتَبَوَّأُ من دارِه .
      قال الراجز يصف الحِمار والأُتُنَ : يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا ، أَكرَمُ عِرْسٍ ، باءةً ، إِذ أعْرَسا وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : مَن استطاع منكم الباءة ، فَليْتزوَّجْ ، ومَن لم يَسْتَطِعْ ، فعليهِ بالصَّومِ ، فإِنَّه له ؛ وجاء : أَراد بالباءة النكاحَ والتَّزْويج .
      ويقال : فلان حَريصٌ على الباءة أَي على النكاح .
      ويقال : الجِماعُ نَفْسُه باءةٌ ، والأصلُ في الباءةِ المَنْزِل ثم قيل لِعَقْدِ التزويج باءةٌ لأَنَّ مَن تزوَّج امرأَةً بَوَّأَها منزلاً .
      والهاء في الباءة زائدة ، والناسُ يقولون : الباه .
      قال ابن الأَعرابي : الباءُ والباءةُ والباهُ كُلها مقولات .
      ابن الأَنباري : الباءُ النِّكاح ، يقال : فُلانٌ حريصٌ على الباء والباءة والباهِ ، بالهاء والقصر ، أَي على النكاح ؛ والباءةُ الواحِدةُ والباء الجمع ، وتُجمع الباءة على الباءَاتِ .
      قال الشاعر : يا أَيُّـــها الرّاكِبُ ، ذُو الثّباتِ ، إِنْ كُنتَ تَبْغِي صاحِبَ الباءَاتِ ، فــــاعْمِدْ إِلى هاتِيكُمُ الأَبْياتِ وفي الحديث : عليكم بالباءة ، يعني النّكاحَ والتَّزْويج ؛ ومنه الحديث الآخر : إِن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجل وقد تَزَيَّنَت للباءة .
      وبَوَّأَ الرجلُ : نَكَحَ .
      قال جرير : تُبَوّئُها بِمَحْنِيةٍ ، وحِيناً * تُبادِرُ حَدَّ دِرَّتِها السِّقابا وللبئرِ مَباءَتان : إِحداهما مَرْجِع الماء إِلى جَمِّها ، والأُخْرى مَوْضِعُ وقُوفِ سائِق السّانِية .
      وقول صخر الغي يمدَح سيفاً له : وصارِمٍ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُهُ ، * أَبْيضَ مَهْوٍ ، في مَتْنِه رُبَدُ فَلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيحَ ، * حَتَّى باءَ كَفّي ، ولم أَكَدْ أَجِدُ الخَشِيبةُ : الطَّبْعُ الأَوَّلُ قبل أَن يُصْقَلَ ويُهَيَّأً ، وفَلَوْتُ : انْتَقَيْتُ .
      أَرْيَحُ : مِن اليَمَنِ .
      باءَ كَفِّي : أَي صارَ كَفِّي له مَباءة أَي مَرْجِعاً .
      وباءَ بذَنْبِه وبإِثْمِه يَبُوءُ بَوْءاً وبَواءً : احتمَله وصار المُذْنِبُ مأْوَى الذَّنب ، وقيل اعْتَرفَ به .
      وقوله تعالى : إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بإِثْمِي وإِثْمِك ، قال ثعلب : معناه إِن عَزَمْتَ على قَتْلِي كان الإِثْمُ بك لا بي .
      قال الأَخفش : وباؤُوا بغَضَبٍ من اللّه : رَجَعُوا به أَي صارَ عليهم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فباؤُوا بغَضَبٍ على غَضَب ، قال : باؤُوا في اللغة : احتملوا ، يقال : قد بُؤْتُ بهذا الذَّنْب أَي احْتَمَلْتُه .
      وقيل : باؤُوا بغَضَب أَي بإِثْم اسْتَحَقُّوا به النارَ على إِثْمٍ اسْتَحَقُّوا به النارَ أَيضاً .
      قال الأَصمعي : باءَ بإِثْمِه ، فهو يَبُوءُ به بَوْءاً : إِذا أَقَرّ به .
      وفي الحديث : أَبُوءُ بِنعْمَتِك عليَّ ، وأَبُوءُ بذنبي أَي أَلتزِمُ وأَرْجِع وأُقِرُّ .
      وأَصل البَواءِ اللزومُ .
      وفي الحديث : فقد باءَ به أَحدُهما أَي التزَمَه ورجَع به .
      وفي حديث وائلِ بن حُجْر : انْ عَفَوتَ عنه يَبُوء بإِثْمِه وإِثْم صاحِبِه أَي كانَ عليه عُقُوبةُ ذَنْبِه وعُقوبةُ قَتْلِ صاحِبِه ، فأَضافَ الإِثْمَ إِلى صاحبه لأَن قَتلَه سَبَب لإِثْمه ؛ وفي رواية : إِنْ قَتَلَه كان مِثْلَه أَي في حُكم البَواءِ وصارا مُتَساوِيَيْن لا فَضْلَ للمُقْتَصِّ إِذا اسْتوْفَى حَقَّه على المُقْتَصِّ منه .
      وفي حديث آخر : بُؤْ للأَمِيرِ بذَنْبِك ، أَي اعْتَرِفْ به .
      وباءَ بدَمِ فلان وبحَقِّه : أَقَرَّ ، وذا يكون أَبداً بما عليهِ لا لَه .
      قال لبيد : أَنْكَرْت باطِلَها ، وبُؤْت بحَقِّها * عِنْدِي ، ولم تَفْخَرْ عَلَيَّ كِرامُها وأَبَأْتُه : قَرَّرْتُه وباءَ دَمُه بِدَمِه بَوْءاً وبَواءً : عَدَلَه .
      وباءَ فُلانٌ بِفُلانٍ بَواءً ، ممدود ، وأَباءَه وباوَأَه : إِذا قُتِل به وصار دَمُه بِدَمِه .
      قال عبدُاللّه بنُ الزُّبير : قَضَى اللّهُ أَنَّ النَّفْسَ بالنَّفْسِ بَيْنَنا ، * ولــمَ نـكُ نَرْضَى أَنْ نُباوِئَكـُمْ قَبـْلُ والبَواء : السَّواء .
      وفُلانٌ بَواءُ فُلانٍ : أَي كُفْؤُهُ ان قُتِلَ به ، وكذلك الاثنانِ والجَمِيعُ .
      وباءه : قَتَلَه به .
      (* قوله « وباءه قتله به » كذا في النسخ التي بأيدينا ولعله وأباءه بفلان قتله به .) أَبو بكر ، البواء : التَّكافُؤ ، يقال : ما فُلانٌ ببَواءٍ لفُلانٍ : أَي ما هو بكُفْءٍ له .
      وقال أَبو عبيدة يقال : القوم بُواءٌ : أَي سَواءٌ .
      ويقال : القومُ على بَواءٍ .
      وقُسِمَ المال بينهم على بَواءٍ : أَي على سواءٍ .
      وأَبَأْتُ فُلاناً بفُلانٍ : قَتَلْتُه به .
      ويقال : هم بَواءٌ في هذا الأَمر : أَي أَكْفاءٌ نُظَراء ، ويقال : دمُ فلان بَواءٌ لدَم فُلان : إِذا كان كُفْأً له .
      قالت لَيْلى الأَخْيلية في مَقْتَلِ تَوْبةَ بن الحُمَيِّر : فانْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً ، فإِنَّكُمْ * فَتىً مَّا قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامِرِ وأَبَأْتُ القاتِلَ بالقَتِيل واسْتَبَأْتُه أَيضاً : إِذا قَتَلْته به .
      واسْتَبَأْتُ الحَكَمَ واسْتَبَأْتُ به كلاهما : اسْتَقَدْته .
      وتَباوَأَ القَتِيلانِ : تَعادَلا .
      وفي الحديث : أَنه كان بَيْنَ حَيَّيْنِ من العَربِ قتالٌ ، وكان لأَحَدِ الحَيَّينِ طَوْلٌ على الآخَر ، فقالوا لا نَرْضَى حتى يُقْتَل بالعَبْدِ مِنَّا الحُرُّ منهم وبالمرأَةِ الرجلُ ، فأَمَرهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يَتَباءَوْا .
      قال أَبو عبيدة : هكذا روي لنا بوزن يَتَباعَوْا ، قال : والصواب عندنا أَن يَتَباوَأُوا بوزن يَتباوَعُوا على مثال يَتَقاوَلوا ، من البَواءِ وهي المُساواةُ ، يقال : باوَأْتُ بين القَتْلى : أَي ساوَيْتُ ؛ قال ابن بَرِّي : يجوز أَن يكون يتَباءَوْا على القلب ، كما ، قالوا جاءَاني ، والقياس جايَأَني في المُفاعَلة من جاءَني وجِئْتُه ؛ قال ابن الاثير وقيل : يَتَباءَوْا صحيحٌ .
      يقال : باءَ به إِذا كان كُفْأً له ، وهم بَواءٌ أَي أَكْفاءٌ ، معناه ذَوُوبَواء .
      وفي الحديث أَنه ، قال : الجِراحاتُ بَواءٌ يعني أَنها مُتَساويةٌ في القِصاص ، وأَنه لا يُقْتَصُّ للمَجْرُوحِ الاَّ مِنْ جارِحِه الجاني ، ولا يُؤْخَذُ إِلا مِثْلُ جِراحَتِه سَواء وما يُساوِيها في الجُرْحِ ، وذلك البَواءُ .
      وفي حديث الصَّادِقِ : قيل له : ما بالُ العَقْرَبِ مُغْتاظةً على بني آدمَ ؟ فقال : تُريدُ البَواءَ أَي تُؤْذِي كما تُؤْذَى .
      وفي حديث علي رضِي اللّه عنه : فيكون الثّوابُ جزاءً والعِقابُ بَواءً .
      وباءَ فلان بفلان : إِذا كان كُفْأً له يُقْتَلُ به ؛ ومنه قول الـمُهَلْهِلِ لابن الحرث بن عَبَّادٍ حين قَتَله : بُؤْ بِشِسْعِ نَعْلَيْ كُلَيْبٍ ، معناه : كُنْ كُفْأً لِشسْعِ نَعْلَيْه .
      وباء الرجلُ بصاحبه : إِذا قُتِلَ به .
      يقالُ : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ، وهما بَقَرَتانِ قُتِلَتْ إِحداهما بالأُخرى ؛ ويقال : بُؤْ به أَي كُنْ مـمن يُقْتَل به .
      وأَنشد الأَحمر لرجل قَتَلَ قاتِلَ أَخِيه ، فقال : فقلتُ له بُؤْ بامرِئٍ لَسْتَ مثْلَه ، * وإِن كُنتَ قُنْعاناً لِمَنْ يَطْلُبُ الدَّما يقول : أَنتَ ، وإِن كنتَ في حَسَبِكَ مَقْنَعاً لكل مَنْ طَلَبَكَ بثَأْر ، فلَسْتَ مِثلَ أَخي .
      وإِذا أَقَصَّ السلطانُ رجلاً برجل قِيل : أَباءَ فلاناً بفلان .
      قال طُفَيْل الغَنَوِيُّ : أَباءَ بقَتْلانا مِن القومِ ضِعْفَهم ، * وما لا يُعَدُّ مِن أَسِيرٍ مُكَلَّب ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : فان قتله السلطانُ بقَود قيل : قد أَقادَ السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه وأَباءَه وأَصْبَرَه .
      وقد أَبأْتُه أُبيئُه إِباءة .
      قال ابن السكِّيت في قول زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى : فَلَم أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هَديًّا ، * ولم أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباء ؟

      ‏ قال : الهَديُّ ذو الحُرْمَة ؛ وقوله يُسْتَباءُ أَي يُتَبَوّأُ ، تُتَّخَذ امرأَتُهُ أَهلاً ؛ وقال أَبو عمرو الشيباني : يُسْتبَاء ، من البَواء ، وهو القَوَد .
      وذلك أَنه أَتاهم يريد أَن يَسْتَجِيرَ بهم فأَخَذُوه ، فقتلوه برجل منهم .
      وقول التَّغْلَبي : أَلا تَنْتَهِي عَنَّا مُلوكٌ ، وتتَّقي * مَحارِمَنا لا يُبْأَءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَرادَ : حِذارَ أَن يُباء الدَّم بالدَّم ؛ ويروى : لا يَبْؤُءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَي حِذارَ أَنْ تَبُوءَ دِماؤُهم بدِماءِ مَنْ قتَلوه .
      وبَوَّأَ الرُّمحَ نحوه : قابَله به ، وسَدَّدَه نحْوَه .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً بَوَّأَ رَجلاً برُمحِه ، أَي سَدَّده قِبَلَه وهَيَّأَه .
      وبَوَّأَهُم مَنْزِلاً : نَزَلَ بهم إِلى سَنَدِ جَبَل .
      وأَبَأْتُ بالمَكان : أَقَمْتُ به .
      وبَوَّأْتُكَ بَيتاً : اتَّخَذْتُ لك بيتاً .
      وقوله عز وجل : أَنْ تَبَوَّآ لقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيوتاً ، أَي اتَّخِذا .
      أَبو زيد : أَبَأْتُ القومَ مَنْزلاً وبَوَّأْتُهم مَنْزِلاً تَبْوِيئاً ، وذلك إِذا نزلْتَ بهم إِلى سَنَدِ جبل ، أَو قِبَلِ نَهر .
      والتبوُّؤُ : أَن يُعْلِمَ الرجلُ الرجلَ على المَكان إِذا أَعجبه لينزله .
      وقيل : تَبَوَّأَه : أَصْلَحه وهَيَّأَه .
      وقيل : تَبوَّأَ فلان مَنْزِلاً : إِذا نظَر إِلى أَسْهَلِ ما يُرى وأَشَدِّه اسْتِواءً وأَمْكَنِه لِمَبيتِهِ ، فاتَّخذَه ؛ وتَبوَّأَ : نزل وأَقام ، والمَعْنَيانِ قَريبان .
      والمباءة : مَعْطِنُ القَوْمِ للابِل ، حيث تُناخُ في المَوارِد .
      وفي الحديث :، قال له رجل : أُصَلِّي في مَباءة الغَنَم ؟، قال : نَعَمْ ، أَي مَنْزِلها الذي تَأْوِي إليه ، وهو المُتَبَوّأُ أَيضاً .
      وفي الحديث أَنه ، قال : في المدينة ههُنا المُتَبَوَّأُ .
      وأَباءَه مَنْزِلاً وبَوَّأَه إِيَّاهُ وبَوَّأَه له وبَوَّأَهُ فيه ، بمعنى هَيَّأَه له وأَنْزَلَه ومَكَّنَ له فيه .
      قال : وبُوِّئَتْ في صَمِيمِ مَعْشَرِها ، * وتَمَّ ، في قَوْمِها ، مُبَوَّؤُها أَي نَزَلَت من الكَرم في صَمِيمِ النَّسب .
      والاسم البِيئةُ .
      واسْتَباءه أَي اتَّخَذَهُ مَباءة .
      وتَبَوَّأْتُ منزلاً أَي نَزَلْتُه .
      وقوله تعالى : والذِين تَبَوَّأُوا الدارَ والإِيمانَ ، جَعلَ الإِيمانَ مَحَلاًّ لهم على المَثَل ؛ وقد يكون أَرادَ : وتَبَوَّأُوا مكانَ الإِيمانِ وبَلَدَ الإِيمانِ ، فحَذَف .
      وتَبَوَّأَ المكانَ : حَلَّه .
      وإِنه لَحَسَنُ البِيئةِ أَي هيئة التَّبَوُّءِ .
      والبيئةُ والباءة والمباءة : المنزل ، وقيل مَنْزِل القوم حيث يَتَبَوَّأُونَ من قِبَلِ وادٍ ، أَو سَنَدِ جَبَلٍ .
      وفي الصحاح : المَباءة : مَنْزِلُ القوم في كل موضع ، ويقال : كلُّ مَنْزِل يَنْزِله القومُ .
      قال طَرَفة : طَيِّبو الباءة ، سَهْلٌ ، ولَهُمْ * سُبُلٌ ، إِن شئتَ في وَحْش وَعِر .
      (* قوله « طيبو الباءة » كذا في النسخ وشرح القاموس بصيغة جمع المذكر السالم والذي في مجموعة أَشعار يظن بها الصحة طيب بالأفراد وقبله : ولي الأصل الذي في مثله * يصلح الآبر زرع المؤتبر ) وتَبَوَّأَ فلان مَنْزِلاً ، أَي اتخذه ، وبَوَّأْتُهُ مَنْزِلاً وأَبَأْتُ القَومَ منزلاً .
      وقال الفرَّاء في قوله عز وجل : والذين آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالحاتِ لَنُبَوِّئنَّهُمْ مِن الجَنَّة غُرَفاً ، يقال : بَوَّأْتُه منزلاً ، وأَثْوَيْتُه مَنْزِلاً ثُواءً : أَنْزَلْتُه ، وبَوَّأْتُه منزلاً أَي جعلته ذا منزل .
      وفي الحديث : مَن كَذَبَ عَليَّ مُتَعَمِّداً ، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النار .
      وتكرّرت هذه اللفظة في الحديث ومعناها : لِيَنْزِلْ مَنْزِله مِن النار .
      يقال : بَوَّأَه اللّهُ منزلاً أَي أَسكَنه إِياه .
      ويسمى كِناسُ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ مَبَاءة ؛ ومَباءة الإِبل : مَعْطِنها .
      وأَبَأْتُ الإِبل مَباءة : أَنَخْتُ بعضَها إِلى بعض .
      قال الشاعر : حَلِيفان ، بَيْنَهما مِيرةٌ * يُبِيئانِ في عَطَنٍ ضَيِّقِ وأَبَأْتُ الإِبلَ ، رَدَدْتُها إِلى الـمَباءة ، والـمَباءة : بيتها في الجبل ؛ وفي التهذيب : وهو الـمُراحُ الذي تَبِيتُ فيه .
      والـمَباءة مِن الرَّحِمِ : حيث تَبَوَّأَ الولَدُ .
      قال الأَعلم : ولَعَمْرُ مَحْبَلِكِ الهَجِينِ على * رَحبِ الـمَباءة ، مُنْتِنِ الجِرْمِ وباءَتْ بِبيئةِ سُوءٍ ، على مِثالِ بِيعةٍ : أَي بحالِ سُوءٍ ؛ وانه لحَسَنُ البِيئةِ ؛ وعَمَّ بعضُهم به جميعَ الحال .
      وأَباءَ عليه مالَه : أَراحَه .
      تقول : أَبَأْتُ على فلان ماله : إِذا ارَحْتَ عليه إِبلَه وغَنَمَه ، وأَباءَ منه .
      وتقول العرب : كَلَّمناهم ، فأَجابونا عن بَواءٍ واحدٍ : أَي جوابٍ واحد .
      وفي أَرض كذا فَلاةٌ تُبيء في فلاةٍ : أَي تَذْهبُ .
      الفرَّاء : باءَ ، بوزن باعَ : إِذا تكبَّر ، كأَنه مقلوب مَن بَأَى ، كم ؟

      ‏ قالوا أَرى ورأَى ( ) ( مقتضاه أَنّ أرى مقلوب من رأى كما ان باء مقلوب من بأى ، ولا تنظير بين الجانبين كما لا يخفى فضلاًعن ان أرى ليس من المقلوب وان اوهم لفظُه ذلك والصواب « كما ، قالوا راءَ من رأى ».
      ( ابراهيم اليازجي )) وسنذكره في بابه .
      وفي حاشية بعض نسخ الصحاح : وأَبَأْتُ أَدِيمَها : جَعَلْتُه في الدباغ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**باءَ** - [ب و أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بُؤْتُ**،** أبُوءُ**، مص. بَوْءٌ، بَوَاءٌ. 1. "بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ" : أرْجَعَهُ، قَادَهُ. 2. "باءَ بِذَنْبِهِ" : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ · **!أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي**! .(حديث) **![المائدة آية 29]إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك**! (قرآن) "بَاءَ بِالحَقِّ". 3. "بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ": أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ. 4. **![البقرة آية 61]**** وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ِ**!. (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنباء [مفرد]: مصدر أنبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِباء [مفرد]: مصدر استبى.
المعجم الوسيط
الحرف الثاني من حروف الهجاء، ومخرجه من بين الشفتين، وهو مجهور شديد. وهو من حرُوف المعاني فيجرّ الاسم بعده. ومن معانيه: الاستِعَانة مثل: كتبت بالقلم. والسببية مثل: أُخذ بذنْبه. والظرفيَّة نحو: {ولَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ}. والإلصَاق ونحوه مثل: أمسكتُ بالقلم، وأخذت برأيك. والقسم مثل: أُقسم بالله. وتكون للتعدية مثل: ذهبت به.
المعجم الوسيط
بالشيء وإِليه ـُ بَوْءاً، وبَواءً: رجع. وفي التنزيل العزيز: ( وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: باءَ به، وإِليه. و ـ بما عليه: احتمله واعترف به. وفي التنزيل العزيز: ( إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ ). و ـ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءُ له. ويقال: باءَ دمه بدم فلان.أَباءَ الشيءَ: رجَعَه. و ـ فلاناً منزلاً: هيّأه له وأَنزله. و ـ فلاناً: حمله على الإِقرار. و ـ فلاناً بفلانٍ: قتله به.باوَأَهُ: كان دمه كُفْئاً لدمه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ.بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج. و ـ فلاناً منزلاً، وفيه: أَنزله. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً}. و ـ المنزلَ له: أَعدَّه. و ـ الرُّمحَ ونحوه: سدَّده إِليه.تَباوَأَ القتيلان في القِصاص: تعادلا.تَبَوَّأَ المكانَ، وبه: نزله وأَقام به. وفي التنزيل العزيز: ( والَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ والإِيمانَ ).اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به.الباء: النِّكاح. و ـ الجِماع.الباءَة: النِّكاح. و ـ الجِماع. وفي الحديث: ( من استطاع منكم الباءَةَ فليتزوّجْ ). و ـ المنزل. ( ج ) باءٌ.البَوَاء: فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤُه ونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره ). ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءٍ واحد: جواب واحد.البِيئَةُ: المنزل. و ـ الحال. ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.المَباءَة: المنزل. ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.
الرائد
* باء يبوء: بوءا. (بوأ) 1-بالشيء أو إليه: رجع. 2-ه إليه، أو به إليه: أرجعه. 3-بما عليه: اعترف به. 4-انقطع.
الرائد
* باء. يبوء: بواء. (بوأ) به: قتل به وهو كفء له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: