وصف و معنى و تعريف كلمة بَتَأ:


بَتَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح بَتَأ في معاجم اللغة العربية:



بَتَأ

جذر [بتأ]

  1. بَتَأَ: (فعل)
    • بَتَأَ بَتْئًا وبُتُوءًا
    • بَتَأَ بالمكان : أقام
  2. بَتْئ: (اسم)
    • بَتْئ : مصدر بَتَأَ
  3. بُتُوء: (اسم)
    • بُتُوء : مصدر بَتَأَ
,


  1. بَتَأَ
    • ـ بَتَأَ بالمَكانِ : أقامَ . كبَثَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَتَأَ
    • بَتَأَ بالمكان بَتَأَ َ بَتْئًا وبُتُوءًا : أقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بتأ
    • " بَتَأَ بالمكان يَبْتَأُ بُتُوءاً : أَقامَ .
      وقيل هذه لغة ، والفصيح بَتَا بُتُوّاً .
      وسنذكرُ ذلك في المعتلِّ ان شاءَ اللّهُ تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ألْفُ
    • ـ ألْفُ من العَدَدِ : مُذَكَّرٌ ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ ، ج : أُلُوفٌ وآلافٌ .
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ : أعْطاهُ ألْفاً .
      ـ الإِلْفُ : الألِيفُ ، ج : آلافٌ ، وجَمْعُ الألِيف : ألائِفُ .
      ـ ألُوفُ : الكَثير الألْفَةِ ، ج : أُلُفٌ .
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ : المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً ، وهو آلِفٌ ، ج : أُلاَّفٌ ، وهي آلِفَةٌ ، ج : ألفاتٌ وأوالِفُ .
      ـ مَأْلَفُ : مَوْضِعُهما ، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ .
      ـ ألْفَةُ : اسْمٌ من الائْتِلافِ .
      ـ ألِفُ : الرَّجُلُ العَزَبُ ، وأوَّلُ الحُرُوفِ ، والأليفُ ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ ، وهُما الألِفانِ ، والواحِدُ من كُلِّ شيء .
      ـ آلفَهُم : كَمَّلَهُم ألْفاً ،
      ـ آلفَ الإِبِلُ : جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ ،
      ـ آلفَ المَكانَ : ألِفَهُ ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ : جَعَلَها ألْفاً ، فآلَفَتْ هي ،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا : جَعَلَهُ يألَفُهُ .
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ : العَهْدُ ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ ، وتَأويلُهُ : أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً ، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم ، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ ، قالوا : نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله ، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ ، أي : اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم ، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ .
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً : أوْقَعَ الألْفَةَ ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً : خَطَّها ،
      ـ ألَّفَ الألْفَ : كَمَّلَهُ .
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ : أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، بِتَألُّفِهِم ، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ ، وهُمُ : الأقْرَعُ بنُ حابسٍ ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم ، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى ، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ ، وزَيْدُ الخَيْلِ ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ ، وقيس بن عدِن ، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو ، رضي الله عنهم .
      ـ تألَّفَ فلاناً : دَارَاهُ ، وقارَبَهُ ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه ،
      ـ تألَّفَ القومُ : اجْتَمَعُوا ، كائْتَلَفُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَتا
    • ـ بَتا بالمكانِ يَبْتُو : أَقَامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَتُّ
    • ـ البَتُّ : الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ ، وبائِعُه : بَتِّيٌّ وبَتَّات ، ومنه : عُثْمانُ البَتِّيُّ ، وفَرَسانِ ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ ، منها : أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ .
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات : بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ : قرية ببَلنْسِيَةَ ، منها : أبو جعفرٍ الأَديبُ ، والقَطْعُ ، يَبُتُّ ويَبِتُّ ، كالإِبْتاتِ ، والاِنْقِطاعُ ، كالانبتاتِ .
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً : بَتْلَةً بائنَةً .
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً : لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه .
      ـ باتُّ : المَهْزُولُ ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً ، والأَحْمَقُ ، والسَّكْرانُ .
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ : بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً .
      ـ بَتاتُ : الزَّادُ ، والجَهازُ ، ومتاعُ البيتِ ، الجمع : أبتَّةٌ .
      ـ بَتَّتُوهُ : زَوَّدُوهُ .
      ـ تَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ ، وتَمَتَّعَ .
      ـ بَتَّى : قرية وراء حَوْلايا .
      ـ بَتَّانُ : ناحِيةٌ بِحرَّانَ .
      ـ انْبَتَّ : انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ .
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ : مُشْرِفٌ عليه .
      ـ طَحَنَ بَتّاً : ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ ،
      ـ في الحديثِ " فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ ": مَنْديلٍ من صوفٍ ، ونحوِهِ ، أو الصَّوابُ : بُنِّيٍّ ، أي : طَبَقٍ ، أو نَبِّيٍّ ، أي : مائِدَةٍ من خوصٍ .
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ : مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نموّ بتأثير خارجي


    • مثلاً عن طريق اندماج شركة بشركة أخرى أو الدخول في مشروعات مشتركة . ، وتعني بالانجليزية : external growth

    المعجم: مالية

  5. بتأويل . .
    • بمآل و عاقبة . .
      سورة : الكهف ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. البَتات
    • البَتات : متاع البيتِ .
      و البَتات جهاز المسافر ، ويقال : لا أفعله بتاتُا : قطعًا لا رجعة فيه .
      وهو على بَتَات أمر : مُشْرِف عليه . والجمع : أبِتِّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَتات
    • البَتات : وصَف للمبالغة .
      و البَتات صانع البُتُوت .
      و البَتات بائعها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بتّ الأمر / بتّ في الأمر
    • أنهاه ، وصل فيه إلى قرار :- بتَّ الخلافَ / القضيّةَ - قضية مبتوت فيها .

    المعجم: عربي عامة

  9. بتّ الحبل وغيره
    • انقطع :- بتّ حبلُ المودّة بينهما :- ° بيعٌ باتٌّ

    المعجم: عربي عامة

  10. بتّ الحبل وغيره
    • نزعه من أصله أو جذره :- بتَّ الوتدَ

    المعجم: عربي عامة



  11. بتّ الحكْم
    • أصدره بلا تردُّد .

    المعجم: عربي عامة

  12. بتّ النيّة ونحوها
    • نواها وجزم بها وأمضاها :- بتَّ اليمينَ / الصِّيامَ من اللّيلِ / الرأيَ في أمر :-? بتَّ الوعدَ

    المعجم: عربي عامة

  13. بَتَّ
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا : انقطع .
      و بَتَّ فلان : هُزِل .
      و بَتَّ حَمُق .
      فهو باتٌّ و بَتَّ اليمينُ : وَجَبَتْ وبرَّت ، فهى بائةٌ ، وبَتَّة .
      و بَتَّ الشيءَ بَتَّ بتَّا ، وبتَّة ، وبَتَاتا : قطعه مستأصلا .
      و بَتَّ السفرُ فلانًا : جَهَده .
      يُقال : ساق دابتَه حتى بَتَّها .
      و بَتَّ طلاقَ امرأته : جعله باتًّا لا رَجْعَةَ فيه .
      و بَتَّ الحكم : أصدره بلا تردُّد .
      و بَتَّ الأمْرَ : نَواه وجزَم .
      ويقال : بَتَّ الصيامَ من الليل .
      و بَتَّ اليمينَ : جزم بها وأمضاها .
      و بَتَّ النِّيَّة : جزم بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَتَّ

    • [ ب ت ت ] ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَتَتْتُ ، أبُتُّ ، بُتَّ ، مصدر بَتٌّ . ‍ 1 . :- كَلَّفَهُ بِأنْ يَبُتَّ فِي الأمْرِ :- : أنْ يَحْسِمَ فِيهِ .
      2 . :- بَتَّ الأمْرَ :- : أنْفَذَهُ ، أمْضاهُ .
      3 . :- بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ :- : نَوَاهُ وقَطَعَ بِه .
      4 . :- بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ :- : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ .
      5 . :- بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ :- : قرَّرَ .
      6 . :- بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ :- : أَلْزَمَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  15. بَتّ
    • بَتّ :-
      مصدر بتَّ 2 / بتَّ في
      بتًّا : قطعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بت
    • بت
      1 - مصدر بت . 2 - ثوب غليظ من صوف أو نحوه ، جمع : أبت وبتات وبتوت .

    المعجم: الرائد

  17. البَتُّ
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر . والجمع : أَبُتُّ ، وبتاتٌ ، وبُتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَتَّتَ
    • بَتَّتَ فلانًا : أعطاه بَتَاتًا .
      و بَتَّتَ أعطاه بَتًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَتّ
    • بت - يبت ويبت بتا
      1 - بت الشيء : قطعه . 2 - بت الأمر : أمضاه ، أنفذه . 3 - بت النية : جزم بها . 4 - بت الحكم : أصدره من غير تردد . 5 - بت عليه الشهادة الزمه بها . 6 - بته السفر : أتعبه . 7 - بت الطلاق : جعله باتا نهائيا .

    المعجم: الرائد

  20. بت
    • بت - يبت بتوتا
      1 - بت الشيء : انقطع . 2 - بت : ضعف . 3 - بت : كان أحمق غبيا .

    المعجم: الرائد

  21. باتَ 1
    • باتَ 1 يَبيت ، بِتْ ، بَياتًا ، فهو بائت :-
      بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح :- بات الأمرُ معلومًا ، - بات يفعل كذا : صار يفعله ليلاً ، - بات من المقرَّر أن : أصبح من المقرّر أن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بتَّ 1
    • بتَّ 1 بتَتُّ ، يَبِتّ ، ابتِتْ / بِتَّ ، بُتوتًا ، فهو باتّ :-
      بتَّ الحبلُ وغيرُه انقطع :- بتّ حبلُ المودّة بينهما :-
      • بيعٌ باتٌّ : لا خيار فيه ولا عود ، قاطع .
      بتَّتِ اليمينُ : وَجَبَتْ وبرَّتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بتَّ 2
    • بتَّ 2 / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت :-
      بتَّ الحبلَ وغيرَه نزعه من أصله أو جذره :- بتَّ الوتدَ : اقتلعه :-
      بتَّ حِبال مودّته : قطعها .
      بتَّ الحُكْمَ : أصدره بلا تردُّد .
      بتَّ النيَّةَ ونحوَها : نواها وجزم بها وأمضاها :- بتَّ اليمينَ / الصِّيامَ من اللّيلِ / الرأيَ في أمر :-? بتَّ الوعدَ : أكد إنجازه .
      بتَّ الأمرَ / بتَّ في الأمر : أنهاه ، وصل فيه إلى قرار :- بتَّ الخلافَ / القضيّةَ ، - قضية مبتوت فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. باتَ 2
    • باتَ 2 / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه :-
      بات فلانٌ أدركه اللّيل ، نام أو لم ينم :- بات المجتهد عاملاً : سهر ليله عاملاً ، - { وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } .
      باتَ الشَّيءُ : مضتْ عليه ليلةٌ :- أكلت خبزًا بائتًا ، - كلام بائت ، - يبيت / يبات ليله ينظم الشِّعْرَ .
      بات على سريره : أظلَّه المبيت ، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ .
      بات في المكان : نَزَلَ فيه ، وأقام به ليلاً :- بات الرَّجلُ في بيت صديقه ، - كان بائتًا في الفندق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بتأ
    • " بَتَأَ بالمكان يَبْتَأُ بُتُوءاً : أَقامَ .
      وقيل هذه لغة ، والفصيح بَتَا بُتُوّاً .
      وسنذكرُ ذلك في المعتلِّ ان شاءَ اللّهُ تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بَتَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالمكان ـَ بَتْئاً، وبُتُوءاً: أقام.
تاج العروس

بَتَأَ بالمكانِ - كَمَنع - بَتْأً : أَقامَ كَبَثَأَ بالمُثلثة . والفصيح : بَتَا بَتْواً . وسيأتي في المعتلّ . والمثلّثة لغةٌ أَو لُثغَة وفي الجمهرة أَنه ليس بثبت

تاج العروس

المُسْبَنْتَأُ مهموزٌ مقصورٌ وفي بعض النُّسخ : مهموزاً مقصوراً قال ابن الأَعْرابِيّ : هو من يكون رأْسُهُ طويلاً كالكُوخ بالضَّمِّ بيتٌ مُسَنَّمٌ من القَصَب وسيأْتي

لسان العرب
بَتَأَ بالمكان يَبْتَأُ بُتُوءاً أَقامَ وقيل هذه لغة والفصيح بَتَا بُتُوّاً وسنذكرُ ذلك في المعتلِّ ان شاءَ اللّهُ تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: