وصف و معنى و تعريف كلمة بَكَأ:


بَكَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على باء (ب) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح بَكَأ في معاجم اللغة العربية:



بَكَأ

جذر [بكأ]

  1. بَكَأَ: (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ : قلّ لبنه
  2. البكاء: (اسم)
    • صوت البكاء
  3. إِبكاء: (اسم)
    • مصدر أَبْكَى
    • لَمْ يَكُنْ إِبْكَاؤُهُ يُفِيدُ شَيْئًا : دَفْعُهُ لِلْبُكَاءِ وَتَهْيِيجُهُ لِذَلِكَ
  4. بَكَوات: (اسم)
    • بَكَوات : جمع بِك


  5. بَكْئ: (اسم)
    • بَكْئ : مصدر بَكَأَ
  6. بَكّاء: (اسم)
    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى / بكَى على / بكَى لـ : هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون : الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  7. بَكاءَة: (اسم)
    • بَكاءَة : مصدر بَكُؤَ
  8. بُكْئ: (اسم)
    • بُكْئ : مصدر بَكُؤَ
  9. بُكاء: (اسم)
    • مصدر بَكَى
    • لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ
    • مصدر بكَى / بكَى على / بكَى لـ
    • بكاء السُّرور / بكاء الفرح : السّرور إذا أفرط أبكى
  10. بُكائيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء
    • مَرْثيّة أو قصيدة باكية
  11. بِكاء: (اسم)
    • بِكاء : جمع بَكِيْءُ
  12. بكَوات: (اسم)
    • بكَوات : جمع بَيك
,
  1. بَكَأَتِ
    • ـ بَكَأَتِ النَّاقَةُ ، بَكْئاً وبَكَاءَةً وبُكُوءاً وبُكاءً ، فهي بَكِيءٌ وبَكِيئَةٌ : قَلَّ لَبَنُها ، الجمع : بِكَاءٌ وبَكَاءَا .
      ـ بَكْءُ : نَباتٌ ، كالبَكَى مَقْصُورَةً ، واحِدَتُهُما البَكْءَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بكأ
    • ب ك أ : بَكَأَتِ الناقة والشاة بَكْئاً فهي بَكِيئَةٌ إذا قل لبنها

    المعجم: مختار الصحاح

  3. بَكَأَتِ
    • بَكَأَتِ البئرُ بَكَأَتِ َ بَكْئاً : قلَّ ماؤها .
      و بَكَأَتِ الحيوان الحلوبُ : قلّ لبنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَكَأ
    • بكأ - يبكأ بكأ وبكاءة
      1 - بكأت الناقة : قل لبنها . 2 - بكأت الناقة : انقطع لبنها . 3 - بكأت البئر : قل ماؤها . 4 - بكأ : كان قليل الكلام خلقة .

    المعجم: الرائد

  5. بكىء
    • بكىء - يبكأ ، بكأ
      1 - أخفق ، لم ينل حاجته

    المعجم: الرائد



  6. بَكُؤ
    • بكؤ - يبكؤ بكاءة وبكوءا وبكأ
      1 - بكؤت الناقة : قل لبنها . 2 - بكؤت الناقة : انقطع لبنها . 3 - بكؤ : كان قليل الكلام خلقة .

    المعجم: الرائد

  7. بكأ
    • " بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً ، وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ : قلَّ لبنُها ؛ وقيل انقطع .
      وفي حديث عليٍّ : دخل عليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وأَنا على الـمَنامةِ ، فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ ، فَحلَبها .
      وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً : هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ ؟، قال سلامة بن جندل : وَشدّ كَــوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيــةٍ ، * وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يــقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِـــها ، * ولـــو نُفادِي بِبَكْءٍ كــلَّ مَحْـلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب ، ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب .
      وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء ، قال : فَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه ، * ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ (* قوله « فليأزلن » في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو : فليضربن المرء مفرق خاله * ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي ).
      السَّمارُ : اللبن الذي رُقِّق بالماء .
      قال أَبو منصور : سَماعُنا ، في غريب الحديث ، بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ .
      قال : وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو : بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ .
      قال أَبو زيد : كل ذلك مهموز .
      وفي حديث طاؤوس : مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ .
      وفي حديث آخر : مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً .
      وأَما قوله : أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي ، * تَقُولُ : أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً ، كما تقول أَحْمَدَه : وجَده حَمِيداً .
      قال ابن سيده : وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً ، غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد ، وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر .
      وبَكأَ الرجُل بَكاءة ، فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء : قلَّ كلامُه خِلْقةً .
      وفي الحديث : إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ .
      وفي رواية : نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ : أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه .
      بَكُؤَتِ النَّاقةُ : إِذا قلَّ لبنُها ؛ ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص .
      والاسمُ البُكْءُ .
      وبَكِئَ الرَّجل : لم يُصِبْ حاجته .
      والبُكْءُ : نبت كالجَرْجِير ، واحدته بُكْأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بَكَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


البئرُ ـَ بَكْئاً: قلَّ ماؤها. و ـ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه.بَكُؤ الرجلُ ـُ بكاءَةً، وبُكْئاً: قلَّ كلامه. فهو بكئ. ( ج ) بِكاءٌ. وهي بَكئٌ، وبكيئة. ( ج ) بِكاءٌ، وبَكايا.أَبْكأَ فلانٌ: قلّ خيرُه. و ـ الدَّرَّ ونحوه: عَدَّه قليلاً.
مختار الصحاح
ب ك أ : بَكَأَتِ الناقة والشاة بَكْئاً فهي بَكِيئَةٌ إذا قل لبنها


الصحاح في اللغة
بَكأتِ الناقة أو الشاة، إذا قلّ لبنها تَبْكأُ بَكْأً. وكذلك بَكُؤَتْ بُكؤءاً، فهي بَكيءٌ، وبكيئةٌ، وأينُقٌ بِكاءٌ.
تاج العروس

بَكَأَتِ الناقَةُ أَو الشاة كجَعَلَ وكَرُمَ بَكْأً قال أَبو منصور : سمعنا في غريبِ الحديثِ بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ وروى شمر عن أَبِي عُبَيد وبَكَأَتِ الناقَةُ تَبْكَأُ قال أَبو زيد : كلُّ ذلك مهموز بفتح فسكون قال سَلامة بن جَنْدَلٍ : وقالَ مَحْبِسُها أَدْنى لمَرْتَعِها ولوْ نُفَادِي بِبَكْءٍ كلَّ مَحْلوبِ

وزاد أَبو زيد فيه : البُكْءُ بالضَّمِّ وبَكاءةً محرَّكةً كذا مضبوطٌ عندنا في النُّسخ وفي العُباب بالفتح والمدّ وبُكوءاً كقُعود وكلاهما مَصدر بَكُؤ بالضمّ وزاد أَبو زيد بُكاءً على وزن غُرابٍ وفي بعض النسخ بضمٍّ فسكون فهي أَي الناقة أَو الشاة بَكيءٌ وبَكيئَةٌ بالهاء وبدونها أَي قلَّ لبَنُها وقيل : إذا انقطع وفي حديث عليٍّ " فقامَ إلى شاةٍ بَكيءٍ فحَلَبَها " وفي حديث عمر أنَّه سأَل جَيْشاً : " هل يَثْبُتُ لكم العَدُوُّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئَةٍ ؟ فقالوا : نَعَمْ " . وقال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدِيُّ :

فَلَيَضْرِبَنَّ المرءُ مفْرِقَ مالِه ... ضَرْبَ الفَقارِ بمِعْوَلِ الجَزَّارِ

ولَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤَنَّ لِقاحُهُ ... ويُعَلِّلَنَّ صَبِيُّهُ بِسَمارِ ج بِكاءٌ وبَكايا ككِرامٍ وخَطايا الأخير على ترك الهمز . وقال الليث : البَكْءُ نباتٌ كالجِرجيرِ كالبَكَا بالفتح مقصورةٌ معتلَّة عند بعضهم واحِدَتُها بهاءٍ . وفي العباب : التركيب يدُلُّ على نقصان الشيء وقِلَّتِه . وممَّا يستدرك عليه : بَكَأَتْ عَيني وعُيونٌ بِكاءٌ : قلَّ دَمْعُها . وأَيدٍ بِكاءٌ : قلَّ عطاؤُها . وأَبْكَأَ زيدٌ : صارَ ذا بُكاءٍ وقلَّةِ خَيْرٍ . وقول الشاعر :

ألا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تَلومُني ... تَقولُ ألا قدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حالِبُهْ زعم أَبو رِياشٍ أنَّ معناه : وجَدَ الحالبُ الدَّرَّ بَكيئاً كما نقول : أَحْمَدَه : وجَدَه حَميداً وقال ابن سِيدَه : وقد يَجوز عندي أن تكون الهمزةُ لتعدِية الفعل أَي جَعله بَكيئاً غير أنِّي لم أسمع ذلك من أَحدٍ . وبَكُؤَ الرجلُ بَكَاءةً فهو بَكيءٌ من قوم بِكاءٍ . وفي رواية " نحن مَعاشِرَ الأَنبياءِ فينا بَكْءٌ " أَي قلّة الكلام أَي إِلاَّ فيما يُحتاج إليه وبَكِئَ الرجلُ كفرِحَ : لم يُصِبْ حاجَته ويقال : رَكِيَّةٌ بَكِيَّة إذا نَضَب ماؤُها قُلبت هَمزتُها للاتباع

لسان العرب
بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ قلَّ لبنُها وقيل انقطع وفي حديث عليٍّ دخل عليَّ [ ص 35 ] رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأَنا على المَنامةِ فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ فَحلَبها وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ ؟ قال سلامة بن جندل وَشدّ كَوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيةٍ ... وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِها ... ولو نُفادِي بِبَكْءٍ كلَّ مَحْلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء قال فَلَيَأْزِلَنَّ ( 1 ) وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه ... ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ ( 1 قوله « فليأزلن » في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو فليضربن المرء مفرق خاله ... ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي ) السَّمارُ اللبن الذي رُقِّق بالماء قال أَبو منصور سَماعُنا في غريب الحديث بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ قال وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ قال أَبو زيد كل ذلك مهموز وفي حديث طاؤوس مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ وفي حديث آخر مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً وأَما قوله أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي ... تَقُولُ أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً كما تقول أَحْمَدَه وجَده حَمِيداً قال ابن سيده وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر وبَكأَ الرجُل بَكاءة فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء قلَّ كلامُه خِلْقةً وفي الحديث إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ وفي رواية نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه بَكُؤَتِ النَّاقةُ إِذا قلَّ لبنُها ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص والاسمُ البُكْءُ وبَكِئَ الرَّجل لم يُصِبْ حاجته والبُكْءُ نبت كالجَرْجِير واحدته بُكْأَةٌ
الرائد
* بكأ يبكأ: بكأ وبكاءة. 1-ت الناقة: قل لبنها. 2-ت الناقة: انقطع لبنها. 3-ت البئر: قل ماؤها. 4-كان قليل الكلام خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: