وصف و معنى و تعريف كلمة بَهَأَ:


بَهَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح بَهَأَ في معاجم اللغة العربية:



بَهَأَ

جذر [بهأ]

  1. بَهَأَ: (فعل)
    • بَهَأَ بَهْئًا ، وبُهُوءًا
    • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به ، وأَحبِّ قُرْبَه
  2. إِبْهَاء: (اسم)
    • إِبْهَاء : مصدر أَبْهَى
  3. إِبهاء: (اسم)
    • مصدر أبْهَى
    • إبْهَاءُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ ، جمالُهُ
  4. بَهَاء: (اسم)

    • بَهَاء : مصدر بَهِئَ
  5. بَهْئ: (اسم)
    • بَهْئ : مصدر بَهَأَ
  6. بَهاء: (اسم)
    • مصدر بَهَى ، بَهَا
    • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ ،
    • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
    • بهاء الله : عظمته وجلاله
  7. بَهاءة: (اسم)
    • بَهاءة : مصدر بَها
  8. بَهائيّة: (اسم)
    • البَهائيَّة : حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام ، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك ، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ ( بهاء الدِّين )


  9. بُهُوء: (اسم)
    • بُهُوء : مصدر بَهَأَ
  10. بهاء: (اسم)
    • بهاء : مصدر بَهوَ
  11. بهاءة: (اسم)
    • مصدر بها / بها بـ وبهُوَ وبهِيَ
  12. بهاءة: (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهي
  13. بهاءة: (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهوَ


,
  1. بَهَأَ
    • ـ بَهَأَ وبَهُؤَ وبَهِئَ به ، بَهْئاً وبُهُوءاً وبَهَاءً : أنِسَ ، كابْتَهَأَ .
      ـ بَهَاءٌ : امْرَأَةٌ .
      ـ ما بَهَأْتُ له : مافَطِنْتُ .
      ـ ناقَةٌ بَهَاءٌ : بَسُوءٌ .
      ـ بَهَأَ البَيْتَ : أخْلاهُ من المَتاعِ ، أو خَرَقَهُ كأَبْهَأَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بهأ
    • ب ه أ : البَهَاء الحسن تقول بَهِيَ الرجل بالكسر بهاء و بَهُوَ أيضا بالضم بهاء فهو بَهِيٌّ و البَهْوُ البيت المقدم أمام البيوت و المُبَاهاةُ المفاخرة و تَبَاهَوْا أي تفاخروا وقولهم { أبْهُوا الخيل } أي عطلوها وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  3. بهأ
    • ب ه أ : بَهَأْتُ بالرجل و بَهِئْتُ بَهْئاً و بُهُوءاً أنست به و بَهَأْتُ له أي ما فطنت و البَهَاءُ من الحسن يأتي في المعتل

    المعجم: مختار الصحاح



  4. بَهَأَ
    • بَهَأَ بهِ بَهَأَ َ بَهْئًا ، وبُهُوءًا : أَنِسَ به ، وأَحبِّ قُرْبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بهأ
    • " بَهَأَ به يَبْهَأُ وبَهِئَ وبَهُؤَ بَهْأً وبهَاءً وبَهُوءًا : أَنِسَ به .
      وأَنشد : وقَدْ بَهأَتْ ، بالحاجِلاتِ ، إفالُها ، * وسَيْفٍ كَرِيمٍ لا يَزالُ يَصُوعها وبَهَأْتُ به وبَهِئْتُ : أَنِسْتُ .
      والبَهاءُ ، بالفتح والمدّ : الناقة التي تَسْتأْنِسُ إِلى الحالِب ، وهو مِن بَهَأْتُ به ، أَي أَنِسْتُ به .
      ويقال : ناقة بَهاء ، وهذا مهموز من بَهَأْت بالشيء .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف : أَنه رأَى رَجُلاً يَحْلِف عند المَقامِ ، فقال أَرى الناس قد بَهَؤُوا بهذا الـمَقامِ ، معناه : أَنهم أَنِسُوا به ، حتى قَلَّتْ هَيْبَتُه في قُلوبهم .
      ومنه حديث مَيْمُونِ بن مِهرانَ أَنه كتب إِلى يُونُس بن عُبَيْدٍ : عليكَ بكِتابِ اللّه فإِنَّ الناسَ قد بَهَؤُوا به ، واسْتَخَفُّوا عليه أَحادِيثَ الرِّجال .
      قال أَبو عُبيد : رُوِي بَهَوا به ، غير مهموز ، وهو في الكلام مهموز . أَبو سعيد : ابْتَهأْتُ بالشيء : إِذا أَنِسْتَ به وأَحْبَبْتَ قُرْبه .
      قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا ، ويَبْتَهِي ، * وآخَـرُ قــد أَبْـدَى الكآبَةَ ، مُغْضَــبا .
      (* قوله « مغضبا » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التكملة وهي أصح الكتب التي بأيدينا مغضب .) ترك الهمز من يَبْتَهِي .
      وبَهَأَ البيتَ : أَخْلاه من المَتاعِ أَو خَرَّقَه كأَبْهاه .
      وأَما البَهاءُ من الحُسْن فإِنه من بَهِيَ الرجل ، غير مهموز .
      قال ابن السّكيت : ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له : أَي ما فَطِنْتُ له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بَهَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


بهِ ـَ بَهْئاً، وبُهُوءاً: أَنِسَ به، وأَحبّ قُرْبَه.بَهِئَ به ـَ بَهْئاً: وبَهَاءً: أَنِسَ به وابتهَجَ.البهائيّة: امتدادٌ للبابيّة على يدَيْ ميرزا حسين الملقَّب ببهاء الله، تنْزِع إِلى العالميّة في الاعتقاد والتديُّن، وتبدو عليها مسحةٌ مسيحية في الأَخلاق والسلوك. ولها أَتباع في أوربّة وأَمريكة. ( مج ).
مختار الصحاح
ب ه أ : بَهَأْتُ بالرجل و بَهِئْتُ بَهْئاً و بُهُوءاً أنست به و بَهَأْتُ له أي ما فطنت و البَهَاءُ من الحسن يأتي في المعتلبهاء في ب ه ا وفي ب ه أ
مختار الصحاح
ب ه أ : البَهَاء الحسن تقول بَهِيَ الرجل بالكسر بهاء و بَهُوَ أيضا بالضم بهاء فهو بَهِيٌّ و البَهْوُ البيت المقدم أمام البيوت و المُبَاهاةُ المفاخرة و تَبَاهَوْا أي تفاخروا وقولهم { أبْهُوا الخيل } أي عطلوها وهو في الحديث


الصحاح في اللغة
أبو زيد: بَهأْتُ بالرجل، وبَهِئْتُ به بَهْأً وبهُوءًا، إذا أنِسْتُ به. وأما البهاء من الحُسن، فهو من بَهيَ الرجل، غير مهموز. قال ابن السِّكِّيت: ما بَهأْتُ له، وما بأهت له: أي ما فطِنتُ له.
تاج العروس

بَهَأَ به مثلَّثةُ الهاءِ وهي عينُ الكلمةِ وقد تقدَّم أنَّ التثليث لا يُعتبر إِلاَّ في عينِ الفعلِ فذِكْرُ الهاءِ هنا كاللَّغْوِ بَهْأً بالمدّ أَنِسَ به وأَلِفَ وأَحَبَّ قُرْبَه وقد بَهَأْتُ به وبَهِئْتُ قاله أَبو زيد . وفي حديث عبد الرحمن بن عَوْفٍ أنَّه رأَى رجلاً يحلف عند المَقام فقال : أَرى النَّاسَ قد بَهَئُوا بهذا المَقام . أَي أَنِسوا به حتَّى قلَّتْ هَيبتُه في قلوبهم . وفي حديث مَيمون ابن مِهرانَ أنَّه كتب إلى يونُسَ بنِ عُبَيد : عليكَ بكِتابِ الله فإنَّ النَّاسَ قد بَهَئُوا به . قال أَبو عُبَيدٍ : ورُوِيَ : بَهَوْا به غير مهموزٍ وهو في الكلام مهموزٌ كابْتَهأَ به إذا أَنِسَ وأَحبَّ قربَه عن أَبِي سعيد قال الأعشى :

وفي الحَيِّ من يَهْوى هَوَانا ويَبْتَهي ... وآخَرُ قد أَبْدى الكَآبَةَ مُغْضَبُ فترك الهمزةَ من يبْتَهي كذا في العُباب والتَّكملة واللسان . وبَهاءٍ كقَطامِ عَلَم امرأة من بَهَأَ به إذا أَنِسَ كذا في مجاميع القزَّاز . وعن ابن السِّكّيت يقال : ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له أَي ما فَطِنْتُ له . وقال الأَصمَعِيّ في كتاب الإبل ناقةٌ بَهاءٌ بالفتح ممدوداً : بَسوءٌ قد أَنِسَتْ بالحالِب وهو من بَهَأْت به إذا أَنِسَتْ به . وبَهَأَ البيتَ كمنَعَ يَبْهَؤُهُ : أَخْلاهُ من المَتاعِ وهو أَثاثُ البيتِ أَو خَرَقَه كأَبْهَأَهُ فأمَّا البَهاءُ من الحُسْنِ فهو من بَهِيَ الرجلُ غير مهموزٍ والتركيبُ يدُلُّ على الأُنْسِ

فصل التاء الفَوْقِيَّة مع الهمزة

لسان العرب
بَهَأَ به يَبْهَأُ وبَهِئَ وبَهُؤَ بَهْأً وبهَاءً وبَهُوءًا أَنِسَ به وأَنشد وقَدْ بَهأَتْ بالحاجِلاتِ إفالُها ... وسَيْفٍ كَرِيمٍ لا يَزالُ يَصُوعها وبَهَأْتُ به وبَهِئْتُ أَنِسْتُ والبَهاءُ بالفتح والمدّ الناقة التي تَسْتأْنِسُ إِلى الحالِب وهو مِن بَهَأْتُ به أَي أَنِسْتُ به ويقال ناقة بَهاء وهذا مهموز من بَهَأْت بالشيء وفي حديث عبدالرحمن بن عوف أَنه رأَى رَجُلاً يَحْلِف عند المَقامِ فقال أَرى الناس قد بَهَؤُوا بهذا المَقامِ معناه أَنهم أَنِسُوا به حتى قَلَّتْ هَيْبَتُه في قُلوبهم ومنه حديث مَيْمُونِ بن مِهرانَ أَنه كتب إِلى يُونُس بن عُبَيْدٍ عليكَ بكِتابِ اللّه فإِنَّ الناسَ قد بَهَؤُوا به واسْتَخَفُّوا عليه أَحادِيثَ الرِّجال قال أَبو عُبيد رُوِي بَهَوا به غير مهموز وهو في الكلام مهموز [ ص 36 ] أَبو سعيد ابْتَهأْتُ بالشيء إِذا أَنِسْتَ به وأَحْبَبْتَ قُرْبه قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا ويَبْتَهِي ... وآخَرُ قد أَبْدَى الكآبَةَ مُغْضَبا ( 1 ) ( 1 قوله « مغضبا » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التكملة وهي أصح الكتب التي بأيدينا مغضب ) ترك الهمز من يَبْتَهِي وبَهَأَ البيتَ أَخْلاه من المَتاعِ أَو خَرَّقَه كأَبْهاه وأَما البَهاءُ من الحُسْن فإِنه من بَهِيَ الرجل غير مهموز قال ابن السّكيت ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له أَي ما فَطِنْتُ له


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: