وصف و معنى و تعريف كلمة تأبطك:


تأبطك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح تأبطك في معاجم اللغة العربية:



تأبطك

جذر [أبط]

  1. تَبَأطَ: (فعل)
    • تَبَأطَ : اضطجع
    • تَبَأطَ: أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم
    • تَبَأطَ عنه: رغب
  2. مُتَبَاطَأ: (اسم)
    • مُتَبَاطَأ : اسم المفعول من تباطأَ
  3. تَبَأطَ عنه:
    • رغب.
  4. تأَبَّطَ : (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي


  5. تبطّأَ : (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
  6. تَبَطَّنَ : (فعل)
    • تَبَطَّنَ الوادىَ والكَلأَ: توسَّطَه وجَوَّلَ فيه
    • تَبَطَّنَ الأمرَ وفلانًا: خبره وعرف باطنه
  7. تباطأَ : (فعل)
    • تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه
    • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
    • تَبَاطَأَ بِهِ : أَخَّرَهُ
  8. مُتَباطِئ : (اسم)
    • فاعل من تَبَاطَأَ
    • مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ
  9. مُتأبَّط : (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  10. مُتأبِّط : (اسم)


    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  11. مُتباطِئ : (اسم)
    • مُتباطِئ : فاعل من تباطأَ
  12. اِنتَبَطَ : (فعل)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
  13. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  14. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  15. اِلتَبَطَ : (فعل)
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  16. أَبْطَأَ : (فعل)


    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
  17. بطَّأ : (فعل)
    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
    • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  18. تأبُّط : (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  19. بَطُؤَ : (فعل)
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء
    • بطُؤ الشَّخصُ: تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه،
  20. اِستَبطَنَ : (فعل)
    • استبطنَ يستبطن ، استِبطانًا ، فهو مُستبطِن ، والمفعول مُستبطَن
    • اِستَبْطَنَ أَمْرَ صَاحِبِه: عَرَفَ بَاطِنَهُ وَخَفايَاهُ
    • استَبْطَنَ الواديَ ونحوه: دخَلَه
    • استَبْطَنَ الأَمرَ: أخفاه في نفسه
  21. أَبْطَنَ : (فعل)
    • أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
    • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
    • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
    • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  22. بَطَنَ : (فعل)


    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  23. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  24. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  25. بَطَّ : (فعل)
    • بَطَّ بَطًّا
    • بَطَّ الدُّمَّلَ ونحوَه : شقَّهُ
,
  1. تَبَأَّطَ
    • ـ تَبَأَّطَ تَبَؤُّطاً: اضْطَجَعَ، وأمْسَى رَخِيَّ البالِ،
      ـ تَبَأَّطَ عنه: رَغِبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَبَأطَ

    • تَبَأطَ : اضطجع.
      و تَبَأطَ أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم.
      و تَبَأطَ عنه: رغب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بأط
    • التهذيب: أَبو زيد تَبَأَطَ الرجلُ تَبَؤُّطاً إِذا أَمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم صالحاً.

    المعجم: لسان العرب

  4. تباطأَ
    • تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه :-
      • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بطأ
    • "البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
      تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً.
      وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ.
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
      وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ.
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) ‏.
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
      وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث.
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ.
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه.
      الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
      قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود.
      قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الْتَبَطَ
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
      و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
      و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تأبطك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّطَ يتأبَّط، تأبُّطًا، فهو مُتأبِّط، والمفعول مُتأبَّط • تأبَّط كُتُبَه: وضعها تحت إبطه "تأبَّط ذراعَ صديقه". • تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
المعجم الوسيط
الشيءَ: وضعه تحت إِبْطِه. وـ الثوبَ: أدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر. وـ المرأَةُ الطفلَ: حَضَنَتْه و تولَّت تربيته. وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهليّ. والنِّسبة إليه: تَأَبَّطِيّ.الإِباط: ما يُجعل تحت الإِبْطِ من ثوب أو نحوه. (ج) أُبُط.الإِبِْط: باطن المَنْكِب والجَناح. وـ ما رقَّ من الرَّمل. وـ سفح الجبل. ( يذكَّر ويؤَنَّث ). وإِبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. (ج) آباط. وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أَي عَرَف بواطنها.
مختار الصحاح
أ ب ط : الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه
لسان العرب
الإِبْطُ إِبْطُ الرجل والدوابّ ابن سيده الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب غيره والإِبط باطن الجَناحِ يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى وقال اللحياني هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب والجمع آباط وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه وقول الهذلي شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي قال ابن السيرافي أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب وعلى هذا يكون صفة لصارم وهو منسوب إِلى الإِبط وتأَبَّطَ الشيءَ وضعَه تحت إِبطه وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً أَخذه تحت إِبطه وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه زعموا كان لا يفارقه السيف وقيل لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت هذا تأَبَّط شرّاً وقيل بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك وتقول جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره قال وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً أَو تقول كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه قال سيبويه ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل قال ابن سيده ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر وقول مليح الهذلي ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به وفي الحديث أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه وفي حديث عمرو بن العاص قال لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي والتأَبطُ الاضْطِباع وهو ضرب من اللِّبْسة وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ويقال جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي قال وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه والإِبْطُ اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه والإِبْطُ من الرمل مُنْقَطَعُ معظمه واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها قال الراجز يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف والوابِطُ الضعيفُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: