وصف و معنى و تعريف كلمة تأتأة:


تأتأة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تأتأة في معاجم اللغة العربية:



تأتأة

جذر [أتأ]

  1. تأتأة: (اسم)
    • مصدر تأتأَ
    • (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات
  2. التَّأْتَأَةُ : (اسم)
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء
  3. تأتأَ : (فعل)
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ
    • تأتأ الشَّخصُ: ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه يعاني الطفل من التأتأة
    • تأتأ الصَّبيُّ: مشى
    • تَأْتَأَ :تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا
  4. مُتأتِئ: (اسم)
    • مُتأتِئ : فاعل من تأتأَ


  5. لُتات : (اسم)
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر
    • اللُّتَاتُ :ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما
  6. فُتات : (اسم)
    • الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ
    • فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ
    • جمع فُتاتة
    • (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور
    • (الأحياء) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين
  7. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
,
  1. تأتأة
    • تأتأة :-
      1 - مصدر تأتأَ.
      2 - (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَأْتَأَةُ
    • ـ تَأْتَأَةُ: حكايَةُ الصَّوْتِ، وتَرَدُّدُ التَّأْتاءِ في التَّاءِ، ودُعاءُ التَّيْسِ لِلسِّفَادِ كالتَّأْتَاءِ، وهي أيضاً مَشْيُ الطِفْلِ، والتَّبَخْتُرُ في الحَرْبِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأتأ
    • "تَأْتَأَ التَّيْسُ عند السِّفادِ يُتَأْتِئُ تَأْتَأَةً وتِئْتاءً ليَنْزُوَ ويُقْبِلَ.
      ورجُل تَأْتاءٌ، على فَعْلالٍ، وفيه تَأْتَأَةٌ: يَتردَّدُ في التاء إِذا تَكلَّمَ.
      والتَّأْتَأَةُ: حكاية الصوت.
      والتَأْتاءُ: مَشْيُ الصبيِّ الصغير؛ والتَأْتاءُ: التَّبَخْتُر في الحَرب شجاعةً؛ والتَّأْتاء.
      (* قوله «والتأتاء مشي الصبي إِلى آخر الجمل الثلاث» هو الذي في النسخ بأيدينا وتهذيب الأزهري وتكملة الصاغاني ووقع في القاموس التأتأة.
      دُعاء الحِطّانِ إِلى العَسْبِ، والحِطّانُ التَّيْسُ، وهو الثَّأْثاء أَيضاً بالثاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تأتأَ
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ :-
      • تأتأ الشَّخصُ ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه :-يعاني الطفل من التأتأة.
      • تأتأ الصَّبيُّ: مشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تأتأ
    • تأتأ - تأتأة وتأتاء
      1- تأتأ : كرر حرف «التاء» في كلامه، تلعثم. 2- تأتأ الولد : مشى. 3- تأتأ : تبختر شجاعة أو تكبرا.


    المعجم: الرائد

  6. التَّأْتَأَةُ
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. لتت
    • "لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما، يَلُتُّه لَتًّا: جَدَحَه،وقيل: بَسَّه بالماء ونحوه: أَنشد ابن الأَعرابي: سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ: ما لُتَّ به.
      الليث: اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق، والبَسُّ أَشَدُّ منه.
      يقال: لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه.
      واللاَّتُّ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة: صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ، فلما مات، عُبِدَتْ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحة ذلك، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ، بالتخفيف، في موضعه.
      الليث: اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ.
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى؟، قال: كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم، وقرأَ: أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ بالتشديد.
      قال الفراء: والقراءة اللاَّتَ، بتخفيف التاء، قال: وأَصلُه اللاتَّ، بالتشديد، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه، فخفف وجعل اسماً للصنم؛ قال ابن الأَثير: وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث، وليس هذا بابها.
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه، بالهاءِ.
      قال أَبو إِسحق: وهذا قياسٌ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف، والوقوف عليها بالتاء.
      قال أَبو منصور: وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم.
      واللُّتَاتُ: ما فُتَّ من قُشور الخَشَب.
      ابن الأَعرابي: اللَّتُّ الفَتّ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر: تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات؟

      ‏قال: تَلُتُّ أَي تَدُقُّ.
      والسبُّمْرُ: الحَوافِرُ.
      والكُزْمُ: القِصارُ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ، بمعنى الدَّقِّ: حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا،وبالعَصَا لَتّاً، وخَنْقاً سَأْب؟

      ‏قال أَبو منصور: وهذا حرف صحيح.
      ورُوِي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَن؟

      ‏قال في باب التيمم: ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى؛ قال الأَزهري: لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ.
      وفي الحديث: ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً؛ اللُّتاتُ: ما فُتَّ من قُشُور الشجر،كأَنه، قال: ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَّأَتُّهُ
    • ـ التَّأَتُّهُ : التَّعَتُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَنَهُ
    • ـ أبَنَهُ بشيءٍ يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ : اتَّهَمَهُ ، فهو مأبُونٌ بِخَيْرٍ أو شَرٍّ ، فإِن أطْلَقْتَ ، فَقُلْتَ : مَأْبونٌ ، فهو للشَّرِّ .
      ـ أَبَنَهُ تَأْبِيناً : عابَهُ في وَجْهِهِ .
      ـ الأبْنَةُ : العُقْدَةُ في العُودِ ، والعَيْبُ ، والرَّجُلُ الخَيْضَفُ ، وغَلْصَمَةُ البَعيرِ ، والحِقْدُ .
      ـ التَّأْبينُ : فَصْدُ عِرْقٍ ليُؤْخَذَ دَمُه فَيُشْوَى ويُؤْكَلُ ، والثَّناءُ على الشَّخْصِ بَعْدَ مَوْتِه ، واقْتِفاءُ أثَرِ الشيءِ ، كالتَّأبُّنِ ، وتَرَقُّبُ الشيءِ .
      ـ الأبِنُ : الغَليظُ الثَّخينُ من طعامٍ أو شَرابٍ .
      ـ إِبَّانُ الشيءِ : حينُه ، أو أوَّلُه .
      ـ الآبِنُ من الطعامِ : اليابِسُ .
      ـ أبَنَ الدَّمُ في الجُرْحِ : اسْوَدَّ .
      ـ أبانٌ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سعيدٍ : صحابيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، وجَبَلٌ شَرْقِيَّ الحاجِزِ ، فيه نَخْلٌ وماءٌ ، وجَبَلٌ لبني فَزارَةَ .
      ـ ذو أبانٍ : موضع
      ـ أبانانِ : جَبَلانِ مُتالِعٌ وأبانٌ .
      ـ جاءَ في إِبانَتِه : في كلِّ أصحابِه .
      ـ أُبْنَى : موضع .
      ـ أُبَيْنٌ : ابنُ سُفْيانَ ، محدِّثٌ .
      ـ دَيْرُ أبُّونٍ ، أو أبْيُونٍ : بالجزيرةِ ، وبقُرْبِه أزَجٌ عظيمٌ ، وفيه قَبْرٌ عظيمٌ ، يقالُ : إنه قَبْرُ نوحٍ عليه السلامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأتأ
    • تأتأ - تأتأة وتأتاء
      1 - تأتأ : كرر حرف « التاء » في كلامه ، تلعثم . 2 - تأتأ الولد : مشى . 3 - تأتأ : تبختر شجاعة أو تكبرا .

    المعجم: الرائد

  4. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أبة
    • أبة - تأبيها
      1 - أبةه : نبهه ، فطنه .

    المعجم: الرائد

  6. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  7. تأتاء
    • تأتاء
      1 - مصدر تأتأ . 2 - من يكرر حرف « التاء » في كلامه ، متلعثم

    المعجم: الرائد

  8. التَّأْتَاءُ
    • التَّأْتَاءُ : من يُكرر التاءَ إِذا تكلم ، لعيب فى نطقه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تأتٍّ
    • تأتٍّ :-
      مصدر تأتَّى عن / تأتَّى لـ / تأتَّى من
      • حُسْن التَّأتِّي : البراعة في تحقيق الشّيء أو الوصول إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الصبي
    • من يجري تدريبه على المهنة ، وفي نظام الطوائف كان يلتحق بخدمة المعلم عدد من الصبية ، يقوم بتعليمهم ، ويدينون له بالطاعة والولاء .

    المعجم: عربي عامة

  11. الصَّبِيُّ
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام ، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ .
      و الصَّبِيُّ من السيف ونحوه : حَدُّهُ .
      ومن العين : ناظِرُهَا .
      و الصَّبِيُّ طَرَفُ اللَّحْي . والجمع : صِبْيَةٌ ، وصِبْيَانٌ .
      وصِبْيَانُ المطر : صِغارُ قطره .
      وصِبْيَانُ الجليدِ : ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ .
      و الصَّبِيُّ الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَتٍّ
    • [ أ ت ي ]. ( مصدر تَأَتَّى ).
      1 . :- التَّأَتِّي لِلْمَعْرَكَةِ :- : الاِسْتِعْدَادُ وَالتَّهَيُّؤُ لَهَا .
      2 . :- التَّأَتِّي لِلْعَدُوِّ بِسِلاَحٍ حَاسِمٍ :- : قَصْدُهُ مِنْ أَجْلِ إِصَابَتِهِ .

    المعجم: الغني

  13. ‏ إمامة الصبي
    • ‏ وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ حج الصبي
    • ‏ أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ صوم الصبي
    • ‏ صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تَأْبِينٌ
    • [ أ ب ن ]. ( مصدر أَبَّنَ ). :- أُقِيمَتْ حَفْلَة تَأْبِينٍ فِي الذِّكْرَى الأَرْبَعِينِيَّةِ :- : حَفْلَةٌ لِذِكْرِ مَآثِرِ الْمَيِّتِ وَمَحَاسِنِهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. تأبين
    • تأبين :-
      1 - مصدر أبَّنَ .
      2 - خُطْبة تُلْقى تكريمًا لميِّت ، مقال يُلقى في ذكرى شخص ما ، حديث يمتدح شخصًا ميِّتًا .
      • حفل تأبين : حفل يُقام عادة بمناسبة وفاة أحد الأعلام في المجتمع للإشادة بمآثره ومناقبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تأبين
    • تأبين
      1 - مصدر أبن . 2 - مدح الميت وبكاؤه ، ويكون غالبا في جمهور المشيعين أو في حفلة .

    المعجم: الرائد

  19. المَيِّتُ
    • المَيِّتُ : المَيْتُ .
      و المَيِّتُ مَن فى حكم الميت وليس به . والجمع : أَمْوَاتٌ ، ومَوْتى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَيْتُ
    • المَيْتُ : الذئ فارق الحياةَ . والجمع : أَمْواتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ثلث الميت
    • هو ثلث تركة الميت ، ويوزع بحسب ما أوصى ، فإن لم يكن قد أوصى يوزع على الورثة ، ولا تنفذ الوصية إلا بمقدار الثلث ، أما الثلثان الباقيان فيوزعان بحسب السهام الشرعية سواء أوصى الميت بها أم لا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ غسل الميت
    • ‏ إفاضة الماء على جسد الميت لإزالة ما يعلق به من الأنجاس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. أبن
    • أبن - تأبينا
      1 - أبنه : أثنى عليه بعد موته . 2 - أبنه : عابه في وجهه . 3 - أبنه : ترقبه . 4 - أبنه : لحق به وتتبع أثره .

    المعجم: الرائد

  24. تأتأ الشّخص
    • ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه :- يعاني الطفل من التأتأة .

    المعجم: عربي عامة

  25. تأتأ الصّبيّ
    • مشى .

    المعجم: عربي عامة



معنى تأتأة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تأتأة [مفرد]: 1- مصدر تأتأَ. 2- (لغ) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات.
المعجم الوسيط
تَأْتَأَةً، وتَأْتَاءً: كرَّر التاءَ إِذا تكلَّم، لعيب في نُطقه. و ـ تبخْتَر شجاعةً أَو كبراً. و ـ الطفلُ: مَشَى.التَّأْتَاءُ: من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب في نطقه.
الصحاح في اللغة
رجل تأتاءٌ، وفيه تأتأة: يتردد في التاء إذا تكلم.
تاج العروس

التَّأْتَأَةُ : حِكايَةُ الصَّوْتِ تقول : تَأْتَأْتُ به . والتَّأْتَأَةُ تردُّدُ التَّأْتاءِ في التَّاءِ إذا تكلَّم . والتَّأْتَأَة دُعاء التَّيسِ المِعْزَى للسِّفادِ وفي العُباب : إلى العَسْبِ كالتَّأْتَاءِ بحذف الهاء . والتَّأْتَأَةُ هي أيضاً مَشْيُ الطِّفْلِ الصَّغيرِ وفي العباب : الصَّبيّ بدل الطفْل . والتَّأْتَأَةُ التَّبَخْتُرُ في الحَرْبِ شجاعةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: