وصف و معنى و تعريف كلمة تأته:


تأته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تأته في معاجم اللغة العربية:



تأته

جذر [أته]

  1. أَتّ : (اسم)
    • أَتّ : مصدر أَتَّ
  2. أَتَّ : (فعل)
    • أَتَّ أَتًّا
    • أَتَّ رأَسَه : شَدَخَهُ
    • أَتَّ خَصْمَه بالحُجَّة: كبَتهُ
  3. تَتَهتَهَ: (فعل)
    • تَتَهْتَهَ : تهته
  4. تَهَتَّأَ : (فعل)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ


  5. تاه : (فعل)
    • تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا،فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ
    • تاه: تكبَّر
    • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه: تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
  6. تَهَنّأَ : (فعل)
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ
    • تَهَنَّأَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطَاؤُهُ
    • تَهَنَّأَ الطَّعامَ : ساغَ لَهُ الطَّعامُ وَلذَّ
    • تَهَنّأَ بِمَوْلُودِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • تَهَنَّأَ الشيءَ، وبه: تَمَرَّأَهُ
  7. تَهَكَّكَ : (فعل)
    • تَهَكَّكَ : اضطرَب
    • تَهَكَّكَ الأُنثى من الناقة ونحوها: أَقربَتْ فاسترخى صَلَواها وعظُم ضرعُها ودنا نِتاجُها
  8. أَتَاوِهَة : (اسم)
    • أَتَاوِهَة : جمع تِّيْهُ
  9. أَتَاوِيْهُ : (اسم)
    • أَتَاوِيْهُ : جمع تُّوْهُ
  10. أَتَاييهُ : (اسم)


    • أَتَاييهُ : جمع تِّيْهُ
  11. أَتْيَاه : (اسم)
    • أَتْيَاه : جمع تِّيْهُ
  12. أتاويْهُ : (اسم)
    • أتاويْهُ : جمع تِّيْهُ
  13. تَهَايَأَ : (فعل)
    • تَهَايَأَ القومُ على الأَمر: توافقوا وتمالئوا
  14. تَهَتَّكَ : (فعل)
    • تهتَّكَ يتهتَّك ، تهتُّكًا ، فهو مُتهتِّك
    • تَهَتَّكَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ، تَلاَشَى
    • تَهَتَّكَ فِي سُلُوكِهِ : تَصَرَّفَ كَمَا يُرِيدُ غَيْرَ مُبَالٍ بِمَا يُقَالُ عَنْهُ، تَجَاوزَ حُدُودَ الاحْتِشَامِ
    • تَهَتَّكَ الْمُجْرِمُ : اِفْتَضَحَ
    • تَهَتَّكَ فلانٌ: لم يُبال أَن يُهتَك سِتْرُه حين يرتكب خطأً
  15. تَهَكَّنَ : (فعل)
    • تَهَكَّنَ : تندَّم
  16. تَوَهَّنَ : (فعل)


    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
    • تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
  17. تَيَّهَ : (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  18. أَتاهَ : (فعل)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه
    • أتاه فلانًا : أضَلَّه وضيَّعه
  19. أتواه : (اسم)
    • أتواه : جمع تُّوْهُ
  20. تَوَّهَ : (فعل)
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه
    • تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ
    • تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ
    • تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها
  21. تَهَوَّهَ : (فعل)
    • تَهَوَّهَ فلانٌ: تَأَوَّه وَتَفَجَّع
  22. تَهتَهَ : (فعل)


    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة
    • تهته الشَّخصُ :تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه
    • تَهْتَهَ: تَرَدَّدَ في الباطلِ
  23. مَتا : (فعل)
    • مَتَا مَتْوًا
    • مَتَا الحبْلَ وغيرَه: مدَّه
    • مَتَا فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها
    • مَتَا في الأرض: جدَّ وأسرع
,
  1. التَّأَتُّهُ
    • ـ التَّأَتُّهُ: التَّعَتُّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أته
    • التَّأْتُّهُ مبدل من التَّعَتُّه.

    المعجم: لسان العرب

  3. تَتَهْتَهَ


    • تَتَهْتَهَ : تهته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تهته
    • "التَّهْتَهةُ: الْتِواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنَة.
      والتَّهاتِهُ: الأَباطيلُ والتُّرَّهاتُ؛ قال القَطامِيّ: ولم يَكُنْ ما ابْتَلَينا من مَواعِدها إِلاَّ التَّهاتِهَ، والأُمْنيَّةَ السَّقَما (* قوله «ولم يكن ما ابتلينا» كذا بالأصل والمحكم والصحاح، والذي في التهذيب: ما اجتنينا، ولعلها وقعت في بعض نسخ من الصحاح كذلك حتى، قال ابن بري ويروى إلخ).
      قال ابن بري: ويروى ولم يَكُنْْ ما ابْتَلَيْنا أَي جَرَّبْنا وخَبَرْنا، وكذا في شعره ما ابْتَلَيْنا، وكذا رواه أَبو عبيد في باب الباطل من الغريب المُصَنَّف.
      قال ابن بري: ويقال تُهْتِهَ في الشيء أَي رُدِّدَ فيه.
      ويقال: تُهْتِهَ فلانٌ إِذا رُدِّدَ في الباطل؛ ومنه قول رؤبة: في غائلاتِ الحائر المُتَهْتَهِ وهو الذي رُدِّدَ في الأَباطيل.
      وتُهْ تُهْ: حكاية المُتَهْتِهِ.
      وتُهْ تُهْ: زجر للبعير ودُعاء للكلب؛ ومنه قوله: عَجِبْتُ لهذه نَفَرَتْ بَعيري،وأَصْبَحَ كَلْبُنا فَرِحاً يَجُولُ يُحاذِرُ شَرَّها جَمَلي، وكَلْبي يُرَجِّى خيرَها، ماذا تَقولُ؟ يعني بقوله لهذه أَي لهذه الكلمة، وهي تُهْ تُهْ زجر للبعير يَنْفِرُ منه، وهي دعاء للكلب.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: