وصف و معنى و تعريف كلمة تأتيك:


تأتيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح تأتيك في معاجم اللغة العربية:



تأتيك

جذر [أيك]

  1. تأتّ: (اسم)
    • مصدر تأتَّى عن / تأتَّى لـ / تأتَّى من
    • حُسْن التَّأتِّي : البراعة في تحقيق الشّيء أو الوصول إليه
    • التَّأَتِّي لِلْمَعْرَكَةِ : الاِسْتِعْدَادُ وَالتَّهَيُّؤُ لَهَا
    • التَّأَتِّي لِلْعَدُوِّ بِسِلاَحٍ حَاسِمٍ : قَصْدُهُ مِنْ أَجْلِ إِصَابَتِهِ
  2. مُتأتّى: (اسم)
    • مُتأتّى : اسم المفعول من تأتَّى
,
  1. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً ، ومَأْتاةً وأُتِيًّا ، وإِتِيَّاً : جِئْتُه .
      ـ آتَى إليه الشيءَ : ساقَه ،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً : أعْطاهُ إيَّاهُ ،
      ـ آتَى فلاناً : جازاهُ .
      ـ { ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى }، أحيثُ كان .
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ : عامرٌ واضِحٌ ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً ، وبمَعْنى التِّلْقاءِ .
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه : جِهَتُه .
      ـ إِتَى ، وأَتاءُ : ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ , ج : آتاءٌ وأُتِيٌّ .
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ : ذُكِرَ .
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه : مادَّتُه ، وما يَأْتِي منه .
      ـ أتَى الأمْرَ : فَعَلَه ،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ : أهْلَكَه .
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ : أرادَتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً : اسْتَبْطَأَهُ ، وسأَلَه الإِتْيَانَ .
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ : مُجازٍ مِعْطاءٌ .
      ـ تَأَتَّى له : تَرَفَّقَ ، وأتاهُ من وجهِه ،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً : سَهَّلْتُ سبيلَه .
      ـ أُتِيَ فلانٌ : أشْرَفَ عليه العَدُوُّ .
      ـ أَتَّى : بمعنى حتى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الأتْوُ
    • ـ الأتْوُ : الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ ، والسُّرْعةُ ، والطَّريقةُ ، والموتُ ، والبَلاءُ ، والمَرَضُ الشديدُ ، والشَّخْصُ العظيمُ ، والعطاءُ .
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً : رَشَوْتُه .
      ـ إِتاوَةُ أيضاً : الخَراجُ ، والرِّشْوَةُ ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ , ج : أتاوَى ، وأُتًى نادِرٌ .
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً : طَلَعَ ثَمَرُها ، أوْ بَدَا صلاحُها ، أَو كثُرَ حَمْلُها .
      ـ إِتاءُ : ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ ، والنَّماءُ . وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً .
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ : جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ ، أَو السَّيْلُ الغريبُ ، والرجُلُ الغريبُ .
      ـ أتَوْتُهُ : أتَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتَى
    • أتى - يأتي ، أتيا وإتيانا وإتيانة ومأتاة
      1 - أتى : جاء . 2 - أتى المكان : حضره . 3 - أتى الأمر : فعله . 4 - أتى على الشي : أتمه ، بلغ آخره . 5 - أتى على الشيء . مر به . 6 - أتى : صار : « أتى البناء محكما ». 7 - أتى : « أتى عليه الدهر » : أهلكه .

    المعجم: الرائد

  4. أتَى
    • أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ ( للمتعدِّي ) :-
      أتَى الشَّخصُ جاء وحضر ، وصل ، نزل وحلّ :- سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً ، - { فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } :-
      • كما يأتي : كما يلي .
      أتَى الأمرُ : حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه : دنا أجلُه .
      أتَى الشَّيءُ تامًّا : صار وأصبح تامًّا :- { فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا } .
      أتَى المكانَ والرَّجلَ : جاءه ، قصده ، مرَّ به :- إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ [ حديث ]، - { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى } .
      أتَى المرأةَ : باشرها وجامعها :- { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ } .
      أتَى الأمرَ : فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا ، - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *، - { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها : توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ ، ذهب مباشرة إلى الهدف .
      أتَى البنيانَ من قواعده : هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ } .
      أتَى به : جاء به وجلبه ، أحضره ، أوصله :- لم يأتِ بجديد في بحثه ، - أتَى بخطّة جديدة ، - أتَى بملحوظة غير متوقَّعة .
      أتَى عليه :
      1 - مرَّ به :- { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } .
      2 - أتمَّه وأنهاه ، نفَّذه وحقَّقه :- أتَى على المشروع :-
      أتَى على آخِره : أتمَّه .
      3 - أشرف عليه :- { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ } .
      4 - أنفده وأفناه ، أهلكه وقضى عليه :- أتَى عليه الدهر ، - أتَت العاصفة على المحصول ، - أتَت النيران على المنزل ، - { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } :-
      أتَى على الأخضر واليابس : دمّر كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أُتيَ
    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ :-
      أُتِيَ الجيشُ دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس :-
      • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل : يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه .
      أُتِيَ بالشَّيء : جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا } .
      أُتِيَ من جهة كذا : أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استأْتاه
    • استأْتاه : طلب إتيانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إيتاء
    • إيتاء :-
      مصدر آتى 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آتَى
    • آتى - إيتاء
      1 - آتاه شيئا : أعطاه إياه . 2 - آتاه : جازاه . 3 - آتى اليه الشيء : ساقه . 4 -


    المعجم: الرائد

  9. آتى 1
    • آتى 1 يُؤتي ، آتِ ، إيتاءً ، فهو مُؤْتٍ ، والمفعول مُؤْتًى :-
      آتى فلانًا الشَّيءَ أتى به إليه ؛ جاء به إليه :- { قَالَ لِفَتَاهُ ءَاتِنَا غَدَاءَنَا } .
      آتى الطَّالبَ سؤلَه : أعطاه إيّاه :- آتاه الربُّ قوةً ، - { وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ } .
      آتى الزَّكاةَ : أدَّاها :- { وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إلاَّ اللهَ } .
      آتى الثَّمرُ أُكُلَه : أثمر واستوى :- آتت المزرعةُ أكلَها في آخر الموسم محصولاً وفيرًا ، - { فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ } .
      آتى الشَّيءَ إليه : ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِتْيانٌ
    • [ أ ت ي ]. ( مصدر أَتَى ).
      1 . :- الإِتيَانُ فِي الْمَوْعِد :-: الْمَجِيءُ ، الحُضورُ .
      2 . :- الإتْيَانُ بالعَمَلِ كَما يَجِبُ :- : القِيامُ بِهِ .
      3 . :- وَجَدَ في البِنَاءِ إتْيَانًا مُحْكَماً :- : صَرْحاً .
      4 . :- إتْيانُ الْمَحَّبَةِ :-: ظُهورُها ، بُروزُها .
      5 . :- الإِتْيانُ عَلَى الأخْضَرِ واليَابِسِ :-: الإِتْلافُ ، بلوغُ آخِرِهِ .
      6 . :- إِتْيانُ الدَّهْرِ عَلَيْهِ :- : إهْلاكُهُ .
      7 . :- الإتْيَانُ على البُنْيانِ :- : هَدْمُهُ ، تَدْميرُهُ .

    المعجم: الغني

  11. إتْيان
    • إتْيان :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إتيان الزوجة ‏
    • ‏ وطؤها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أتي الجيش
    • دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  15. أتي بالشّيء
    • جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا }.

    المعجم: عربي عامة

  16. أتي من جهة كذا
    • أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  17. أتي
    • أ ت ي : الإتيانُ المجيء وقد أتاه من باب رمى و إتْيانا أيضا و أتاهُ يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتِيا كما قال تعالى { حجابا مستورا } أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول أَتَيْتُ الأمر من مَأتاهُ يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت } بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول آتاهُ على ذلك الأمر مؤاتاةٌ إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول واتاهُ و آتاهُ إيتاءً أعطاه و آتاهُ أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا } أي ائتنا به و الإتَاوَةُ الخراج والجمع الأتاوَى و تأتَّى له الشيء تهيأ و تأتَّى له أي ترفق وأتاه من وجهه

    المعجم: مختار الصحاح



  18. أُتِيَ
    • أُتِيَ الجيشُ ونحوهُ : دَهَمَه العدوُّ .
      و أُتِيَ فلان : تَغَيَّر عليه حِسُّه ، فغلَبتْ عليه الأوهام .
      و أُتِيَ مِن جهة كذا : أصيب من جهته .
      وفي المثل : :- من مَأمَنهِ يُؤْتَى الحَذِر .
      فهو مأْتِيٌّ .
      ويقال : وَعْدُ اللهِ مَأْتِيٌّ : آتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتِيٌّ
    • [ أ ت ي ].
      1 . :- وَصَلَ الأَتِيُّ :- : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ .
      2 . :- اِنْدَفَعَ الأتِيُّ :- : السَّيْلُ الْمُنْدَفِعُ الَّذِي يَأْتِي مِنْ بَعِيدٍ .

    المعجم: الغني

  20. أَتْي
    • أَتْي :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَتِيّ
    • أتي
      1 - أتي : غريب . 2 - أتي : سيل يأتي من حيث لا يدرك . 3 - أتي : نهر : الذي يسوقه الرجل إلى أرضه .

    المعجم: الرائد

  22. الأَتِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور ، الذي يتأَتَّى لها .
      و الأَتِيُّ الغريب الدَّعيُّ .
      و الأَتِيُّ السَّيلُ يأْتي من بعيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أتى الأمر
    • حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه

    المعجم: عربي عامة

  24. أتى الأمر
    • فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *- { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها

    المعجم: عربي عامة

  25. أتى البنيان من قواعده
    • هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى تأتيك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ي ك : الأَيْكُ الشجر الكثير الملتف الواحدة أيْكَةٌ فمن قرأ { أصحاب الأيكة } فهي الغيضة ومن قرأ { أصحاب ليكة } فهي اسم القرية وقيل هما مثل بكة ومكة
لسان العرب
الأَيْكةَ الشمر الكثير الملتفّ وقيل هي الغَيْضة تُنْبِتُ السَّدْر والأَراك ونحوهما من ناعم الشجر وخص بعضهم به منبت الأَثْل ومُجتَمعه وقيل الأَيْكة جماعة الأَراك وقال أَبو حنيفة قد تكون الأَيْكة الجماع من كل الشجر حتى من النخل قال والأَول أَعرق والجمع أَيْكٌ وأَيِكَ الأَراك فهو أَيِكٌ واسْتَأْيَك كلاهما التفٍّ وصار أَيكة قال ونحنُ من فَلْجٍ بأَعْلَى شِعْبِ أَيْكِ الأَراكِ مُتَداني القَضْبِ قال ابن سيده أراه أيِكِ الأَرَاك فخفف وأيْك أيِكٌ مُثْمر وقيل هو على المبالغة وفي التهذيب في قوله تعالى كذَّب أصحابُ الأَيْكة المُرْسَلين وقرئ أصحاب لَيكة وجاء في التفسير أن اسم المدينة كان لَيْكة واختار أبو عبيد هذه القراءة وجعل لَيْكة لا تنصرف ومن قرأ أصحاب الأَيْكة قال الأََيْك الشجر الملتفّ يقال أيْكة وأيْك وجاء في التفسير إن شجرهم كان الدَّوْم وروى شمر عن ابن الأَعرابي قال يقال أيْكة من أثْل ورَهْطٌ من عُشَر وقَصِيمَة من غَضاً قال الزجاج يجوز وهو حسن جداً كذب أصحاب لَيْكةِ بغير ألف على الكسر على أن الأَصل الأيكةِ فأُلقيت الهمزة فقيل الَيْكةِ ثم حذفت الألف فقال لَيْكَةِ والعرب تقول ( * قوله « والعرب تقول إلخ » عبارة زاده على البيضاوي كما تقول مررت بالأحمر على تحقيق الهمزة ثم تخففها فتقول بلحمر فإن شئت كتبته في الخط على ما كتبته أولاً وإن شئت كتبته بالحذف على حكم لفظ اللافظ فلا يجوز حينئذ إلا الجر كما لا يجوز في الايكة إلا الجر ) الأَحمرُ قد جاءني وتقول إذا ألقت الهمزة الحَمرُ جاءني بفتح اللام وإثبات ألف الوصل وتقول أيضاً لَحْمَرُ جاءني يريدون الأَحْمَرَ قال وإثبات الألف واللام فيها في سائر القرآن يدل على أن حذف الهمزة منها التي هي ألف وصل بمنزلة قولهم لَحْمَرَ قال الجوهري من قرأ كذَّب أصحابُ الأَيْكَة المرسلين فهي الغَيْضة ومن قرأ لَيْكة فهي اسم القرية ويقال هما مثل بَكَّة ومَكَّة
الرائد
* أيك يأيك: أيكا. الشجر: كثر والتف.
الرائد
* أيك. 1-مص. أيك. 2-شجر كثير ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: