وصف و معنى و تعريف كلمة تأثثان:


تأثثان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تأثثان في معاجم اللغة العربية:



تأثثان

جذر [أثا]

  1. تأثَّثَ : (فعل)
    • تأثَّثَ يتأثَّث ، تأثُّثًا ، فهو مُتأثِّث
    • تَأَثَّثَ البَيْتُ : صَاَر ذَا أَثَاثٍ
    • تأَثَّث فلانٌ: أصاب خيرًا
  2. مُتأثِّث : (اسم)
    • مُتأثِّث : فاعل من تأثَّثَ
  3. تَثَأْثَأَ : (فعل)
    • تَثَأْثَأَ : مطاوع ثَأْثَأَه
    • تَثَأْثَأَ عن الأمر: ثأْثَأَ
    • تَثَأْثَأَ منه: هابَهُ
  4. إِثاث : (اسم)
    • إثاث : جمع أَثّ


  5. أَثَّ : (فعل)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً ، فهو أثِيث والجمع : إِثاث
    • كثُر وعظم
    • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
    • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
  6. أَثَّثَ : (فعل)
    • أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث
    • أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده
    • أثَّث البيتَ : فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن
    • أَثَّثَ الفِراشَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ
  7. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أثَاث
  8. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أَثَاثَةُ
  9. تأثُّث : (اسم)
    • تأثُّث : مصدر تأثَّثَ
,


  1. أثث (المعجم لسان العرب)
    • "الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ‏.
      ‏ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة ‏.
      ‏وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه ‏.
      ‏والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك، قال أَبو زيد ‏.
      ‏والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع‏.
      ‏وقال الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة ‏.
      ‏والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه ‏.
      ‏وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً ‏.
      ‏وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.
      "
,
  1. أثث (المعجم لسان العرب)
    • "الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ‏.
      ‏ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة ‏.
      وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه ‏.
      ‏والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك، قال أَبو زيد ‏.
      ‏والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع‏.
      ‏وقال الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة ‏.
      ‏والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه ‏.
      ‏وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً ‏.
      ‏وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.
      "
  2. أَثّ (المعجم الرائد)
    • أث - يؤث ويأث ويئث ، أثاثا وأثاثة وأثوثا
      1-أث النبات : كثر والتف.
  3. أثَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أثَّ النَّباتُ يَئُثُّ يَئِثُّ أثاثَةً وأَثاثاً وأُثوثاً: كَثُرَ والْتَفَّ،
      ـ أثَّتِ المرأةُ: عَظُمَتْ عَجِيزَتُها.
      ـ أثَّثَه: وطَّأه، ووثَّرَه.
      ـ هو أثٌّ وأثِيثٌ: كثيرٌ عظيمٌ، الجمع: إِثاثٌ وأثائِثُ، وهي أثَّةٌ وأثِيثَةٌ، والجَمْعُ كالجَمْعِ.
      ـ أثائثُ: الكثيراتُ اللحمِ أو الطِوال التاماتُ منهُنَّ.
      ـ أَثاثُ: مَتاعُ البَيتِ، بلا واحدٍ، أو المالُ أجْمَعُ، والواحِدةُ: أَثاثَةٌ.
      ـ أَثاثِيُّ: الأَثَافِيُّ، وفَرَسٌ للحبطَاتِ.
      ـ أُثاثَةُ وأَثاثَةُ: رجُلٌ، ووالِدُ مِسْطَحٍ الصَّحابِيِّ.
  4. أثَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث :-
      • أثَّث البيتَ فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن.
  5. تأثَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأثَّثَ يتأثَّث ، تأثُّثًا ، فهو مُتأثِّث :-
      • تأثَّث البيتُ مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
  6. أَثَّثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده.
      و أَثَّثَهُ البيتَ: فَرَشَهُ بالأَّثاث.
  7. أَثَّث (المعجم الرائد)
    • أثث - تأثيثا
      1- أثث الفراش : وطأه، مهده. 2- أثث البيت : جاءه بالأثاث.
  8. أثّث البيت (المعجم عربي عامة)


    • فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن.
  9. تأثّث البيت (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع أثَّثَ
  10. أثث (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ث ث: الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
  11. تأَثَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَثَّث فلانٌ: أصاب خيرًا.
      و تأَثَّث البيتُ: فُرش بالأَثاث.
  12. أَثَّثَ (المعجم الغني)
    • [ أ ث ث]. (فعل: رباعي متعد). أثَّثْتُ، أُؤَثِّثُ، أَثِّثْ، مصدر تَأثِيثٌ.
      1. :-أَثَّثَ البَيْتَ :- : جَاءهُ بِأثَاتٍ. :-اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ.
      2. :-أَثَّثَ الفِراشَ :- : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.


  13. أثَاثٌ (المعجم الغني)
    • [أ ت ث].
      1. :-تَمْلِكُ أثَاثاً فَاخِراً :- : الْمَتَاعُ الخَاصُّ بالبَيْتِ.
      2. :-أثَاثُهُ كَثِيرٌ :- : مَالُهُ كَثِيرٌ .
  14. تَأثَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ث ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَثَّثْتُ، أَتَأَثَّثُ، مصدر تَأَثُّثٌ.
      1. :-تَأَثَّثَ البَيْتُ :- : صَاَر ذَا أَثَاثٍ.
      2. :-تَأَثَّثَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَ أَثَاثاً.
  15. تَأثُّثٌ (المعجم الغني)
    • [أ ث ث]. (مصدر تَأَثَّثَ).
      1. :-تَأَثُّثُ البَيْتِ :-: وَضْعُ أَثَاثٍ فِيهِ.
      2. :-تَأَثُّثُ الرَّجُلِ :- : تَمَلُّكُهُ أَثَاثاً، إِصَابَتُهُ خَيْراً.
  16. أَثاث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَثاث :-
      جمع الجمع أُثُث،مفرد أثاثة:
      1 - متاع البيت والمكتب ونحوهما من فِراش وغيره :-اشترى أثاثًا جديدًا، - {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} .
      2 - مال كثير :- {هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا} .


  17. أثاث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بالتحريك هو متاع البيت , والمال الذي جمع من ماشية ومقتنيات‏
  18. أثاثا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • متاعا لبُيوتكم كالفرش
      سورة :النحل، آية رقم :80
  19. أحسن أثاثا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • متاعا من الفَرْش و الثياب و غيرها
      سورة :مريم، آية رقم :74
  20. تأثَّث (المعجم الرائد)
    • تأثث - تأثثا
      1- تأثث : كان ذا أثاث. 2- تأثث : أصاب أثاثا، ورياشا.
  21. أَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً: كثُر وعظم.
      و أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ.
      و أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال.
      فهو أَثٌّ وأَثِيث. والجمع : إِثاث.
  22. أَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَّ أَثَّ َ أَثًّا: أَثَّ أَثَّ ِ، فهو أثِيث. والجمع : إِثاث.
  23. أثوا (المعجم الأعشاب)
    • صنف من الطير, ابن جلجل: هذا الطائر هو معروف عندنا بالأندلس بالبعير.
  24. أَثّ (المعجم الرائد)
    • أث
      1-الأث من النبات أو الشعر : الكثير الملتف، جمع : إثاث.
  25. نقل أثاثا (المعجم عربي عامة)
    • حوّله من مكانٍ إلى آخر :-نقل البضائعَ بالبحر- وسائل النَّقل


معنى تأثثان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
أَثَوْتُ الرجلَ وأَثَيْتُه وأَثَوْتُ به وأَثَيْتُ به وعليه أَثْواً وأَثْياً وإِثاوةً وشَيْتُ به وسَعَيْتُ عند السلطان وقيل وَشَيْتُ به عند من كان من غير أَن يُخَصَّ به السلطانُ والمصدر الأَثْوُ والأَثْيُ والإِثاوةُ والإثايَة ومنه سميت الأُثايةُ ( * قوله « ومنه سميت الإثاية » عبارة القاموس وإثاية بالضم ويثلث موضع بين الحرمين فيه مسجد نبوي أو بئر دون العرج عليها مسجد للنبي صلى الله عليه وسلم ) الموضع المعروف بطريق الجُحْفةِ إِلى مكة وهي فُعالةٌ منه وبعضهم يكسر همزتها أَبو زيد أَثَيْتُ به آثي إِثاوةً إِذا أَخبرْتَ بعُيُوبه الناسَ وفي حديث أَبي الحرث الأَزْديّ وغريمه لآتِيَنَّ عَلِيّاً فلآثِيَنَّ بك أَي لأَشِيَنَّ بك وفي الحديث انطلقت إِلى عمر آثي على أَبي موسى الأَشعري الجوهري أَثا بِه يأْثو ويأْثي أَيضاً أَي وَشى به ومنه قول الشاعر ذو نَيْرَبٍ آثِ هكذا أَورده الجوهري قال ابن بري صوابه ولا أَكون لكم ذا نَيْرَبٍ آث قال ومثله قول الآخر وإِنّ امْرَأً يأْثُو بِسادة قَوْمهِ حَريٌّ لعَمْري أَن يُذَمَّ ويُشْتَما قال وقال آخر ولَسْتُ إِذا وَلَّى الصَّديقُ بِوُدِّهِ بمُنْطَلِق آثُو عليه وأَكْذِبُ قال ابن بري والمُؤْتَثي الذي يُكْثِر الأَكلَ فيعطَش ولا يَرْوى
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: