وصف و معنى و تعريف كلمة تأجمي:


تأجمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح تأجمي في معاجم اللغة العربية:



تأجمي

جذر [أجم]

  1. تأَجّم : (فعل)
    • تأَجّم الأسدُ: دخل في أَجَمَته
    • تأَجّم النارُ: تأَجَّجت
    • تأَجّم عليه: اشتد غضبه
  2. أَجِمَ : (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  3. تَجَمَّأَ : (فعل)
    • تَجَمَّأَ القومُ: تَجَمَّعوا
    • تَجَمَّأَ على الشيءِ: انحنى عليه فَوَاراهُ
  4. تَجَمّى : (فعل)
    • تَجَمّى : تجَمَّع


  5. جاما : (اسم)
    • أشعَّة جاما (الطبيعة والفيزياء) أمواج كهرومغنطيسيّة ذات أطوال موجيّة غاية في القِصَر تنشأ داخل نواة الذرّة، وهي شبيهة بالأشعَّة السِّينيَّة إلاّ أن طول موجاتها أقصر، وتتميَّز بقوَّة نفاذ كبيرة جدًّا وسرعة توازي سرعة الضَّوء، ويكثر استخدامها في الطِّبّ
  6. اِنتجَمَ : (فعل)
    • انتجَمَ : أَقلع
  7. جَمِئَ : (فعل)
    • جَمِئَ جَمَأَ فهو جَمِئٌ فهو أَجْمَأُ
    • جَمِئَ على فلانٍ : غضِبَ
    • جَمِئَ الفرسُ: طالت غُرَّتُهُ فهو أَجْمَأُ
  8. أَجْؤُم : (اسم)
    • أَجْؤُم : جمع جَامُ
  9. أَجوام : (اسم)
    • أَجوام : جمع جام
  10. جَمَأُ : (اسم)
    • الجَمَأُ : الشَّخْص


  11. جامَ : (فعل)
    • جُمْتُ، أَجُومُ، مصدر جَوْمٌ
    • جَامَ الرَّجُلُ : طَلَبَ شَيْئاً خَيْراً أَوْ شَرّاً
  12. أَجَمَّ : (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  13. أَجَّمَ : (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
  14. أَوجام : (اسم)
    • أَوجام : جمع وَجم
  15. جَيَّمَ : (فعل)
    • جَيَّمَ جِيمًا: كتبها
  16. وَجَمَ : (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ


  17. أَجْم : (اسم)
    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  18. أُجُم : (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  19. أجَم : (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
  20. أجَمُّ : (اسم)
    • أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
  21. أجِم : (اسم)
    • أجِم : فاعل من وَجَمَ
  22. أجم : (اسم)
    • صوت لهب النار


  23. جَمَّ : (فعل)
    • جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  24. تَجَمَّمَ : (فعل)
    • تَجَمَّمَ النَّبْتُ: جَمَّمَ
  25. جَمَّمَ : (فعل)
    • جَمَّمْتُ، أُجَمِّمُ، جَمِّمْ، مصدر تَجْمِيمٌ
    • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
    • جَمَّمَ النَّبَاتُ : كَثُرَ، اِنْتَشَرَ
    • جَمَّمَت المرأةُ: جعلت شعرَها أجمَّ تشبُّهاً بالرجال وفى الحديث: حديث شريف لعن الله المجمِّمات من النساء /
    • جَمَّمَ شعَرَه: جعل له جُمَّةً
,
  1. أجم
    • "أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ.
      الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ.
      الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه.
      وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو‎ ‎بن‎ مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه.
      وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر).
      أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه.
      وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما

      ويقال منه: أَجِّمْ نارك.
      وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك.
      وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف.
      وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛

      وأَنشد لعوف‎ ‎بن‎ الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها).
      هكذا أَنشده بالميم.
      الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه.
      ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته.
      والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة.
      ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ.
      والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة).
      في أَكَم إِن شاء الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جمي
    • "الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن.
      الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره.
      وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛

      قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ‏

      ويروى: ‏وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته.
      قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه.
      وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه.
      أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ.
      ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه.
      ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛

      وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟

      ‏قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تَجَمّى
    • تجمى - تجميا
      1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه

    المعجم: الرائد



معنى تأجمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجَمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. لازم).** أَجَمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أَجِيمٌ. 1. "أَجَمَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "أَجَمَتِ النَّارُ" : أَجَّتْ.


معجم الغني
**أَجَمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجِمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أُجُومٌ. 1. "أَجَمَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ. 2. "أَجَمَ الْمَاءُ" : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ. 3. "أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً" : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجِمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. متعد).** أَجِمَ**،** يَأْجَمُ**، مص. أَجَمٌ. "أَجِمَ الطَّعَامَ" : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجَمَّ** - [ج م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْمَمْتُ**،** أُجِمُّ**،** أَجْمِمْ**، مص. إِجْمَامٌ. 1. "أَجَمَّ الْفَرَسُ" : تُرِكَ لِيَسْتَرِيحَ وَلَمْ يُرْكَبْ. 2. "أَجَمَّ الرَّجُلُ" : اِسْتَرَاحَ فَذَهَبَ عَيَاؤُهُ. 3. "أَجَمَّ الأَمْرُ" : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ. "أَجَمَّ الْفِرَاقُ" "أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ". 4. "أَجَمَّ الْمَاءَ" : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ. 5. "أَجَمَّ الْفَرَسَ" : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ. 6. "أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ" : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ.
مختار الصحاح
أ ج م : الأجمةُ من القصب والجمع أجَمات و أَجَمٌ و آجَامٌ و إجَامٌ و أجُمٌ و الأججَمُ موضع بالشام بقرب الفراديس
لسان العرب
أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه وقد آجَمَهُ الكسائي وأَبو زيد ذكره سيبويه على فَعِل فقال أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ وسَنِقَ فهو سَنِقٌ الليث أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه وفي حديث معاوية قال له عَمْرو بن مسعود رضي الله عنهما ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه يقال حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه وقال الراعي خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا ( * قوله « الحسارا » كذا في النسخ بحاء مهملة والحسار بالفتح عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر ) أَي كَرِهَه وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً اشتدَّ حَرُّه وتَأَجَّمَت النار ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً قال عبيد بن أَيوب العَنْبري ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما ويقال منه أَجِّمْ نارك وتأَجَّمَ عليه غَضِب من ذلك وفلان يَتأَجَّم على فلان يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف وأَجَمَ الماءُ تَغَيَّرَ كأَجَِنَ وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون وأَنشد لعوف بن الخَرِع وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما ( * قوله « تسوفه » كذا في الأصل هنا وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب تسوفها ) هكذا أَنشده بالميم الأَصمعي ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً وقيل آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه ويقال أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته والأُجُمُ حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة ابن سيده الأُجُمُ الحِصْن والجمع آجامٌ والأُجْمُ بسكون الجيم كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح عن يعقوب وحكى الجوهري عن يعقوب قال كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم قال امرؤ القيس وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ ( * في معلَّقة امرئ القيس ولا أُطُماً بدل أُجماً ) قال وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل قال والجمع آجامٌ مثل عُنُق وأَعْناق والأَجَمُ موضع بالشام قُرْب الفَراديس التهذيب الأَجَمَة مَنْبت الشجر كالغَيْضة وهي الآجام والأُجُمُ القَصْر بلغة أَهل الحجاز وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآجامِ المدينة أَي حُصونها واحدها أُجُم بضمتين ابن سيده والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ والجمع أُجْمٌ وأُجُمٌ وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ قال وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ جمع أَجَمٍ ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ وتأَجّم الأَسدُ دخَل في أَجَمَتِه قال مَحَلاًّ كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ الجوهري الأَجَمَةُ من القَصَب والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجامٌ وآجامٌ وأُجُمٌ كما سنذكره ( * قوله « كما سنذكره إلخ » عبارة الجوهري كما قلناه في الاكمة ) في أَكَم إِن شاء الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: