وصف و معنى و تعريف كلمة تأخرا:


تأخرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح تأخرا في معاجم اللغة العربية:



تأخرا

جذر [أخر]

  1. أُخُوّ: (اسم)
    • أُخُوّ : جمع أَخُ
  2. إِخْوَة: (اسم)
    • إخْوَة : جمع أخُ
  3. إِخْوان: (اسم)
    • إخْوان : جمع أخُ
  4. أَخَوانِ: (اسم)
    • أَخَوانِ : جمع أخُ


  5. أُخُوَّةٌ: (اسم)
    • مصدر أخا
    • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
    • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  6. أُخْوَة: (اسم)
    • أُخْوَة : جمع أخُ
  7. إِخاء: (اسم)
    • مصدر آخَى
    • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  8. إِخاء: (اسم)
    • إخاء : مصدر آخَى
  9. أَخَويَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ
    • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون
    • مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة
  10. أَخْوِيَة: (اسم)


    • أَخْوِيَة : جمع خَوَاءُ
  11. أُخُوَّة: (اسم)
    • أُخُوَّة : مصدر أَخَا
  12. آخاء: (اسم)
    • آخاء : جمع أَخُ
  13. أَخونَ: (اسم)
    • أَخونَ : جمع أَخُ
  14. مُؤاخٍ: (اسم)
    • مُؤاخٍ : فاعل من آخَى
  15. مُؤاخى: (اسم)
    • مُؤاخى : اسم المفعول من آخَى
  16. الأخ: (مصطلحات)


    • من يشارك غيره في الولادة من أبويه ( وهم الأشقاء أو الأعيان) أو من أبيه (وهم الإخوة العلات) أو من مامه ( وهم الاخياف ) = من جمعك وإياه صلب أو بطن. (فقهية)
  17. الأخ من الرضاع: (مصطلحات)
    • من جمعك وإياه ثدي واحد. (فقهية)
  18. الأخ: (مصطلحات)
    • النظر في العلة المستنبطة من الحكم الثابت بنص أو إجماع. (فقهية)
  19. بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ:
    • صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ.
  20. الأخ من الرضاع: (مصطلحات فقهية)
    • من جمعك وإياه ثدي واحد.
  21. الأَخُ الكَبِيرُ:
    • البِكْرُ. الأُخْتُ الكَبِيرَةُ.
  22. تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ:


    • صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ.
  23. علاقة أَخَوِيَّة:
    • مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون.
  24. الأخ: (اسم)
    • صوت المتوجع من غيظ أو حزن-أخ-
  25. ‏الجمع بين الأختين: (مصطلحات)
    • ‏الزواج منهما معا‏. (فقهية)
,
  1. الأخُ
    • الأخُ : مَنْ جمعك وإِياه صُلْب أَو بطن أَو هما معاً.
      و الأخُ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة.
      و الأخُ الصديق.
      وفي المثل: :-إن أخاك من آساك.
      و: :-رُبَّ أَخٍ لك لم تلده أُمُّك.
      و: :-مُكْرَهٌ أَخاك لا بَطَل :-: ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه.
      ويقال: لا أَخا لك بفلان: لا صَداقة معه.
      و الأخُ الشريك المَثِيل.
      وأَخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه.
      يقال: هو أخو أسفار: كثيرها.
      وأخو القبيلة: أحد رجالها. والجمع : آخاء، وإخوان، وإخوة.
      ويقال: :-إِخوان الوداد، أَقرب من إخوة الوِلاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أُخُوَّةٌ

    • [أ خ و].
      1. :-بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ :- : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ. :-بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ.
      2. :-تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ :- : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ.

    المعجم: الغني

  3. أُخُوَّة
    • أُخُوَّة :-
      1 - مصدر أخا.
      2 - رابطة بين الأخ وأخيه :-بينهما علاقة أُخُوَّة.
      3 - توادّ ومحبَّة :-أُخُوَّة الزملاء.
      4 - صلة تضامن وصداقة بين أعضاء جماعة :-أُخُوَّة السلاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إخاء
    • إخاء :-
      1 - مصدر آخى.
      2 - مودَّة أو صداقة :-بينهم إخاء، - دعوى الإخاء على الرخاء كثيرة ... بل في الشدائد يُعرف الإخوانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَخَويَّة
    • أَخَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ: :-شاع بين الطلاب جوٌّ من الصداقة الأَخَوِيَّة:-
      • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون.
      2 - مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأَخّ
    • الأَخّ : لغة في الأَخِ.
      (وانظر: أَخو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَخُّ
    • الأَخُّ : لغة في: الأَخِ.
      (دَمُ الأخَوَيْن) : صِبْغٌ أَحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِخَاءٌ
    • [أ خ و]. (مصدر آخَى). :-بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ :-: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ. :-لاَ تَنْقَطِعُ بَيْنَهُمْ أَسْبَابُ الْمَوَدَّةِ وَالإِخَاءِ.

    المعجم: الغني

  9. إخْوة
    • أخوة
      1- مصدر أخا. 2- صلة القربى بين الإخوان والأخوات.3010رابطة روحية تجمع البش فكأنهم عائلة انسانية واحدة.

    المعجم: الرائد

  10. إخاء
    • إخاء
      1- إخاء : مصدر آخى. 2- إخاء الفة ، صداقة

    المعجم: الرائد

  11. الإخوان المسلمون
    • فئة من الأصوليين الإسلاميين يشكلون قوة في العديد من البلدان العربية وهم في مصر أكبر حزب معارض في المجلس الوطني. ولقد مهد الملك حسين لصعود الإخوان المسلمين إلى الحكومة بالأردن حيث فازوا بـ 33 مقعد من ضمن 80 مقعد في البرلمان سنة 1990.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. إِخْوَانٌ
    • جمع أخ. [أ خ و].
      1. :-لَهُ إِخْوَانٌ :- : مَنْ وُلِدُوا مِنْ أبيهِ وَأُمِّهِ.
      2. :-لِي إِخْوَانٌ أَعِزَّاءُ :- : أصْدِقَاءٌ، رِفَاقٌ، أصْحابٌ.

    المعجم: الغني

  13. لاخى
    • لاخى - ملاخاة ولخاء
      1- لاخاه : صادقه. 2- لاخاه : صانعه، داراه. 3- لاخاه عليه : حرشه عليه وأغراه به. 4- لاخى به : وشى به

    المعجم: الرائد

  14. واخى
    • واخى - مواخاة
      1-واخىه : آخاه

    المعجم: الرائد

  15. الأَخُّ
    • الأَخُّ، والإِخُّ : القَذَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِخْوَةٌ
    • جمع أَخٌ. [أ خ و]. :-لَهُ إِخْوَةٌ :- : مَنْ وُلِدُوا مِنْ أبيهِ وَأُمِّهِ.

    المعجم: الغني

  17. آوى إليه أخاه
    • ضمّ إليه أخاه الشّقيق بنيامين
      سورة :يوسف، آية رقم :69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أَخَويَّة
    • أخوية
      1-جماعة تعمل لغاية واحدة، دينية أو غير دينية.

    المعجم: الرائد

  19. الأخ
    • صوت المتوجع من غيظ أو حزن-أخ-

    المعجم: معجم الاصوات

  20. ‏الجمع بين الأختين
    • ‏الزواج منهما معا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏الخطبة على خطبة الأخ
    • ‏وهي أن يخطب الرجل على خطبة رجل آخر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أرجه و أخاه
    • أخّر أمر عقوبتهما و لا تعجل
      سورة :الاعراف، آية رقم :111

    المعجم: كلمات القران

  23. أرجه و أخاه
    • أخِرْ أمرهما و لا تعجل بعقوبتهما
      سورة :الشعراء، آية رقم :36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. سوأة أخيه
    • جيفته أو عورته
      سورة :المائدة، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. عُفِي له من أخيه
    • تُرك له من وليّ المقتول
      سورة :البقرة، آية رقم :178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تأخرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَخَّرَ** \- [أ خ ر]. (ف: ربا. متعد).** أخَّرْتُ**،** أُؤَخِّرُ**،** أخِّرْ**، مص. تَأخِيرٌ. 1. "أَخَّرَ العَمَلَ" : أَجَّلَهُ. "لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد" "أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ" "أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ". 2. "أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ" : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ. 3. "يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخرُ أُخْرَى" : يَتَرَدَّدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأخرَ يستأخر، استئخارًا، فهو مُستأخِر، والمفعول مُستأخَر (للمتعدِّي) • استأخر القِطارُ: أبطأ وتأخَّر "{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}". • استأخر الزَّائرَ: 1- استبطأه. 2- أبطأه وأخّرَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأخَّرَ/ تأخَّرَ على/ تأخَّرَ عن يتأخَّر، تأخُّرًا، فهو مُتأخِّر، والمفعول مُتأخَّر عليه • تأخَّرَ الشَّخصُ: أبطأ، توانى "{فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}". • تأخَّر عليه/ تأخَّر عنه: جاء بعده في المكان أو الزَّمان "تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله- {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ}". • تأخَّر العربُ كثيرًا عن الشعوب الأخرى: تخلَّفوا "تأخَّر في الحصول على الشهادة العلميّة". II تأخُّر [مفرد]: مصدر تأخَّرَ/ تأخَّرَ على/ تأخَّرَ عن. • التَّأخُّر العقليّ: (نف) حالة عقليّة موروثة أو مكتسبة يتّصف صاحبها بمستوى منخفض من الذَّكاء، وقصور في القدرة على التكيُّف الاجتماعيّ والمهنيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأخير [مفرد]: مصدر أخَّرَ. • التَّأخير: (لغ) نَقْل الكلمة من مكانها إلى مكان آخر بعدها. • التَّقديم والتَّأخير: (بغ) التّغيير في التّرتيب الطَّبيعيّ لأجزاء الجملة، لغرض بلاغيّ كزيادة الاهتمام أو القصر أو التّشويق أو لضرورة شعريّة.
مختار الصحاح
أ خ ر : أخّره فتأخَّر و استأخَر أيضا و الآخِرُ بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء آخِرا أي أخيرا وتقديره فاعل والأنثى آخِرة والجمع أواخر و الآخَر بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى أخْرَى إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في أُخْرَيات الناس أي في أواخِرهم ولا أفعله أُخْرَى الليالي أي أبدا وباعه بأَخِرةٍ بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه بأَخَرَةٍ بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا أُخُراً بالضم أي أخيرا و مُؤْخِرُ العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و مُؤْخِرَةُ الرجل أيضا لغة قليلة في آخِرةِ الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مُؤَخِّرةُ الرحل و مُؤَخَّرُ الشيء بالتشديد ضد مقدمه و أُخَرُ جمع أخرى و أُخْرى تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر } لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه
لسان العرب
في أَسماء الله تعالى الآخِرُ والمؤخَّرُ فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها وهو ضدّ المُقَدَّمِ والأُخُرُ ضد القُدُمِ تقول مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً والتأَخر ضدّ التقدّم وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً عن اللحياني وهذا مطرد وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ واستأْخَرَ كتأَخَّر وفي التنزيل لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون وفيه أَيضاً ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ يقول علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه وقيل عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها وقال ثعلبٌ عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً وقيل إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فيمن يصلي في النساء فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال له أَخِّرْ عني يا عمرُ يقال أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى كقوله تعالى لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله أَي لا تتقدموا وقيل معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة والتأْخيرُ ضدُّ التقديم ومُؤَخَّرُ كل شيء بالتشديد خلاف مُقَدَّمِه يقال ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها ما وَليَ اللِّحاظَ ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ الذي يلي الصُّدْغَ ومُقْدِمُها الذي يلي الأَنفَ يقال نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها جاء في العين بالتخفيف خاصة ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره كله خلاف قادِمته وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب وفي الحديث إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير وفي حديث آخَرَ مِثْلَ مؤْخرة وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد ومُؤْخِرَة السرج خلافُ قادِمتِه والعرب تقول واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه ويقولون مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل قال يعقوب ولا تقل مُؤْخِرَة وللناقة آخِرَان وقادمان فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها والآخِران من الأَخْلاف اللذان يليان الفخِذَين والآخِرُ خلافُ الأَوَّل والأُنثَى آخِرَةٌ حكى ثعلبٌ هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً الأَزهري وأَمَّا الآخِرُ بكسر الخاء قال الله عز وجل هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال وهو يُمَجِّد الله أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء الليث الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة والمستأْخِرُ نقيض المستقدم والآخَر بالفتح أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ والأُنثى أُخْرَى إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها قال الأَخفش لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز قال ابن جني هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ أَلا تراهم لما كسَّروا قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ كما قالوا جابِرٌ وجوابِرُ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً قال إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه وقَرَّتْ به العينانِ بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ وقوله تعالى فآخَرَان يقومانِ مقامَهما فسَّره ثعلبٌ فقال فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن وقال الفراء معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا والجمع بالواو والنون والأُنثى أُخرى وقوله عز وجل وليَ فيها مآربُ أُخرى جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ وقولهم جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم وأَنشد أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى والرسولُ يدعوكم في أُخراكم مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ الليث يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ قال وأُخَرُ جماعة أُخْرَى قال الزجاج في قوله تعالى وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ وهو أُخْرًى وآخَرُ وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ وما أَشبههما وقرئ وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ على الواحدِ وقوله ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى تأْنيث الآخَر ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ وقولُ أَبي العِيالِ إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَ دَّ عن أُخْراتِها العُصَبُ قال السُّكَّريُّ أَراد أُخْرَياتِها فحذف ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَمِ قال ابن جني وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام وأُخْرَى ليست بطويلةٍ قال وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ ومثلُهُ بُهْمَاةٌ ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء ؟ ثم قال العجاج فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ قال ابن سيده وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة قال في بعض كلامه أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ وقد قال العجاج فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ وقولُهُم لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ قال وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم والأَجادلُ جمع أَجْدلٍ الصَّقْر وخَوْتُ البازِي انقضاضُهُ للصيدِ قال ابنُ بَرِّي وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ وهو أَن لا تزالوا ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ مَوالياً إِخوانا قال ابن بري وقبله أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا ؟ وأُخَرُ جمع أُخْرَى وأُخْرَى تأْنيثُ آخَرَ وهو غيرُ مصروفٍ وقال تعالى قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً تقولُ مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت تقولُ مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ وقالت امرأَةٌ من العرب صُغْراها مُرَّاها ولا يجوز أَن تقول مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ وبغير الأَلف واللامِ وبغير الإِضافةِ تقولُ مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ فلما جاء معدولاً وهو صفة مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ ولم تَصرفْه عند سيبويه وقول الأَعشى وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى والأُخْرَى والآخِرَةُ دارُ البقاءِ صفةٌ غالبة والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ وهو صفة يقال جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ بفتح الخاءِ وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ وفي الحديث كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه وهو بفتح الهمزة والخاءُ ومنه حديث أَبي هريرة لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً ويقال لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ بالمدّ أَي آخِرَ كلِّ شيء والأُنثى آخِرَةٌ والجمع أَواخِرُ وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين قال ابن سيده وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة والبَدْرَةُ التي تَبْدُر بالنظر ويقال هي التامة كالبَدْرِ ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة ولا يقالُ بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً ويقال في الشتم أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ بكسر الخاء وقصر الأَلِف والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى وحكى بعضهم أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ بالمد والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ شمر في قولهم إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا قال ابن شميل الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ وقال شمر معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ قال أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء وفي حديث ماعِزٍ إِنَّ الأَخِرَ قد زنى الأَخِرُ بوزن الكِبِد هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير ويقال لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد ابن السكيت يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه وهي آخِرَةُ الرحلِ والمِئخارُ النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام قال ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا مِن وَقْعِه يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ وقال أَبو حنيفة المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء وأَنشد البيت أَيضاً وفي الحديث المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ ويروى بالمدّ أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: