وصف و معنى و تعريف كلمة تأريث:


تأريث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تأريث في معاجم اللغة العربية:



تأريث

جذر [أرث]

  1. تَأْريث: (اسم)
    • مصدر أرَّثَ
    • التَّأْريث: (الزراعة) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما تَأْريث الأرضين كان دقيقًا
  2. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  3. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  4. أُرَث: (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ


  5. الأرث: (اسم)
    • صوت النيران
  6. أرَثُّ: (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  7. إِرث: (اسم)
    • الجمع : إِراث
    • مصدر وَرِثَ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ
    • الإرْثُ : الميراث ، مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ
    • الإرْثُ :الرَّماد
    • الإرْثُ: الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل ، وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم/
    • إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة)
    • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى
  8. إِرْث: (اسم)
    • إِرْث : مصدر وَرِثَ
  9. أُرْثَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُرَث
    • الأُرْثَةُ : الوَقود
    • الأُرْثَةُ: الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن
  10. تَأَرَّثَ: (فعل)
    • تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ


  11. مُورَث: (اسم)
    • مُورَث : اسم المفعول من أَورَثَ
  12. مُورِث: (اسم)
    • مُورِث : فاعل من أَورَثَ
  13. مُورَّث: (اسم)
    • مُورَّث : اسم المفعول من وَرَّثَ
  14. مُورِّث: (اسم)
    • مُورِّث : فاعل من وَرَّثَ
  15. مُؤرَّث: (اسم)
    • مُؤرَّث : اسم المفعول من أَرَّثَ
  16. مُؤرِّث: (اسم)
    • مُؤرِّث : فاعل من أَرَّثَ


  17. مورِّث: (اسم)
    • اسم فاعل من ورَّثَ
    • الجين المورِّث: (الأحياء) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ
  18. الإرث بالرحم: (قانونية)
    • هو الإرث بالقرابة التي ليس صاحبها من ذوي الفروض ولا من العصبات كإرث العمة والخالة ونحوهما.
  19. إرث جزئي:
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي.
  20. أرّث بين القوم:
    • أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض ''تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة''.
  21. إرْث اجتماعيّ:
    • ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة).
  22. أَرَثٌّ الرجلُ:
    • رَثّ حبلُه وثوبه.


  23. أَرَثّ الثوبُ:
    • رَثّ.
  24. أَرَّثَ النارَ:
    • أَوقدها.
  25. أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن:
    • جعل بينهما فاصلاً.
,
  1. تَأْريث
    • تَأْريث :-
      مصدر أرَّثَ.
      التَّأْريث: (الزراعة) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما :-تَأْريث الأرضين كان دقيقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ: الميراثُ، والأَصْلُ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ، والرَّمادُ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء.
      ـ تَأْرِيثُ: الإِغْراء بين القَوْم، وإِيقادُ النارِ، كالأَرْثِ.
      ـ تَأَرَّثَتْ: اتَّقَدَتْ.
      ـ أُرْثُ: شَوْكٌ.
      ـ أُرَثٍ: الأُرَفُ.
      ـ أُرْثَةُ: الأَكَمَةُ الحَمْراءُ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ، والمكانُ السَّهْلُ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ: كالرُّقْطَةِ. وهو آرَثُ، وهي أرْثاءُ.
      ـ إِراثُ: النارُ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرَّثَ
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث (للمتعدِّي) :-
      أرَّث بين القوم أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.
      أرَّث النَّارَ: أوقدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التّأْريث
    • (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما :-تَأْريث الأرضين كان دقيقًا.

    المعجم: عربي عامة

  5. أرث
    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. إِرث
    • أرث - تأريثا
      1- أرث النار : أشعلها. 2- أرث بين القوم : أفسد بينهم.

    المعجم: الرائد

  7. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ، - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.
      2 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] :-
      إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة.
      3 - بقيَّة الشّيءِ.
      • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ.
      2 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.
      3 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] :-
      إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة).
      4 - بقيَّة الشّيءِ.
      • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ.
      و الإرْثُ الميراث.
      و الإرْثُ الرَّماد.
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل.
      وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم// . والجمع : إِراث.
      (وانظر: ورث) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأُرْثَةُ
    • الأُرْثَةُ : الوَقود.
      و الأُرْثَةُ الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن. والجمع : أُرَث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أُرْثَة
    • أرثة
      1- أرثة : حد بين أرضين. 2- أرثة : تلة حمراء. 3- أرثة : ما توقد به النار، وقود.

    المعجم: الرائد

  12. أَرَثّ
    • أَرَثّ الثوبُ و غيره: رَثّ.
      و يقال: أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه.
      و أَرَثّ هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ.
      ويقال: أرَثَّها الله تعالى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَرَّثَ
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها.
      ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض.
      و أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أرث
    • أرث - إرثاثا
      1- أرث الثوب : بلي. 2- أرث الثوب : جعله باليا.

    المعجم: الرائد

  15. الأرَثُّ
    • الأرَثُّ : البالي. والجمع : رُثٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الإِرْثُ
    • الإِرْثُ : الإِراثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَأَرَّثَتِ
    • تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أرث
    • أرث
      1-أرث البالي، جمع : رث، مؤنث رثاء

    المعجم: الرائد

  19. تَأَرَّث
    • تأرث - تأرثا
      1-تأرثت النار : اشتعلت، اتقدت

    المعجم: الرائد

  20. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية: partial intestacy

    المعجم: مالية

  21. أرّث بين القوم
    • أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  23. أرث
    • أ ر ث: الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو

    المعجم: مختار الصحاح

  24. إِرْثٌ
    • [و ر ث]. (مصدر وَرِثَ). :-تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ. :-اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ.

    المعجم: الغني

  25. مُورِّث
    • مُورِّث :-
      اسم فاعل من ورَّثَ.
      • الجين المورِّث: (الأحياء) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تأريث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: