وصف و معنى و تعريف كلمة تأزرونه:
تأزرونه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .
معنى و شرح تأزرونه في معاجم اللغة العربية:
-
بَزْراوات: (اسم)
-
أَزَرَ : (فعل)
- أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
- أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
- أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
- أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
- أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
- أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
- أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
-
أَزِرَ : (فعل)
- أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
- أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
-
بزَرَ : (فعل)
- بزَرَ يَبزُر ، بَزْرًا ، فهو بازِر ، والمفعول مَبْزور
- بزرَ الحَبَّ: ألْقَاهُ في الأرض للإنبات
- بزرَ القِدْرَ: رمى فيها الأبازِيرَ
- بزرَ فلانا بالعصا: ضربه
- بزرَ القصّارُ الثَّوْبَ: ضربه بالعصا
-
أَنزَرَ : (فعل)
- أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
- أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
-
بَزَّرَ : (فعل)
- بَزَّرَ القِدْرَ: بَزَرَها
- بَزَّرَ كلامَه: حسَّنَه وزوّقَهُ
-
زأَرَ : (فعل)
- زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
- زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
- زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
-
وَزَرَ : (فعل)
- وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
- وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
- وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
- وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
-
وُزِرَ : (فعل)
- وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
- وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
- وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
- وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
-
وزَرَ : (فعل)
- وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
- وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
- وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
- وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
- وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
-
أَزْأَرَ : (فعل)
- أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
- أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
- أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
-
نَزَرَ : (فعل)
- نزَرَ الشيءَ: قلّله
- نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
- نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
- نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
- نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
-
نَزُرَ : (فعل)
- نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
- نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
- نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
- نَزُرَ فلان: قلّ خيره
- نَزُرَ jالأنثى: ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
-
اِتِّزار : (اسم)
- اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
-
أَزَرَّ : (فعل)
- أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
- أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
-
أَزَّرَ : (فعل)
- أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
- أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
- نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
-
بَزْر : (اسم)
-
بَزر : (اسم)
- الجمع : بُزُور
- البَزْرُ : الحَبُّ يُلْقَى في الأرض للإنبات
- البَزْرُ الأولاد
- مصدر بزَرَ
-
بِزْر : (اسم)
-
بِزْر : (اسم)
-
بِزر : (اسم)
- الجمع : بُزُور الجمع : أبَازير و أبْزَارٌ
- البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات
- بِزْرُ قَطُونا : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي
- جمع أَبْزار، جمع الجمع أبازيرُ: تابل، ما يُطيَّب به الطّعام كالفُلْفُل والكمُّون
- نوَى كُلِّ شيء كالزَّبيب والعنب والرُّمَّان والتَّمر
-
زَرَى : (فعل)
- زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
- زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
- زَرَى عليه : عابَه وعتب
-
نَزَّرَ : (فعل)
- نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
- نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
-
وازَرَ : (فعل)
- وازرَ يوازر ، مُوازرةً ، فهو مُوازِر ، والمفعول مُوازَر
- وَازَرَ السُّلْطَانَ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
- وَازَرَهُ عَلَى الأَمْرِ : عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ
-
إِزْرار : (اسم)
,
-
بَزْرُ
- ـ بَزْرُ: كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ، ج: بُزورٌ، والتَّابَلُ، ج: أبْزارٌ وأبازيرُ، والوَلَدُ، والمُخاطُ، والضَّرْبُ، والبَذْرُ، والامْتِخاطُ، والمَلْءُ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ.
ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ: جماعةٌ، منهم: محمدُ بنُ يَحْيَى.
ـ عِزَّةٌ بَزَرَى: ضَخْمَةٌ قَعْساءُ.
ـ بَنو البَزَرَى: بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ، نُسبوا إلى اُمِّهم.
ـ تَبَزَّرَ: تَنَسَّبَ إليهم.
ـ أبو البَزَرَى: يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ: تابِعِيٌّ، والبَزَرِي لَحْنٌ.
ـ بَيْزَرُ: مِدَقَّةُ القَصَّارِ، كالمِبْزَرِ.
ـ بَيْزارُ: الذَّكَرُ، وحامِلُ البازِي، والأَكَّارُ، مُعَرَّبا: بازْدار
ـ بازْيار وبازْيارَةٌ: العَصا العظيمةُ.
ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ: قرية بنَيْسابُورَ.
ـ بَزْراءُ: المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ، وهو مَبْزورٌ. ـ بَزْرَةً: موضع.
ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ: مُحدِّثانِ.
ـ بَزْرَوَيْهِ: لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ.
ـ بَزَّارُ: بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ، أي: زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ.
ـ أبْزَرُ: بلد بفارِسَ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: