وصف و معنى و تعريف كلمة تأزلا:


تأزلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح تأزلا في معاجم اللغة العربية:



تأزلا

جذر [أزل]

  1. تأَزَّل: (فعل)
    • تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
  2. أَزَلَ: (فعل)
    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا: حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  3. أُزِلَ: (فعل)
    • أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا
  4. أَزَلٌ: (اسم)
    • الأَزَلُ: القِدَم
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ


  5. أَزَلَّ: (فعل)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
    • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
    • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
    • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
    • أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
    • أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
  6. أَزْل: (اسم)
    • الأَزْل : شِدّة الزمان
    • الأَزْل : ضيق العيش
  7. أَزْل: (اسم)
    • أَزْل : مصدر أَزَلَ
  8. أُزَّل: (اسم)
    • أُزَّل : جمع أَزُولُ
  9. أزَلُّ: (اسم)
    • الأزَلُّ : السريعُ
    • السِّمْعُ الأزلُّ: ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب
  10. أَزَليَّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة
    • أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم
  11. أَزَلِيُّ: (اسم)
    • الأَزَلِيُّ : القديم العريق
    • الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له
    • (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ) اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ
  12. آزِلُ: (اسم)
    • الآزِلُ : المحبوس لوجَع أَو خوف
  13. آزل: (فعل)
    • آزل إِيزالا
    • آزلت السّنةُ : اشتدت
  14. أزلّ فلانا:
    • حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب ''أزلّ خَصْمَه- {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} ''.
  15. مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ:
    • مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ. رَجُلٌ بَعِيدٌ عَنْ كُلِّ الشُّبُهَاتِ.
  16. اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ:


    • الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.
  17. أَزَلَ الرجلُ:
    • صَار في ضيق أَو جَدْبِ.
  18. أَزَلَ المكانُ:
    • ضاق.
  19. أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً:
    • أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا.
  20. أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً:
    • أَخْرَجَهَا.
  21. لاَيَزَالُ طِفْلاً:
    • صَغِيراً، لَمْ يَصِلْ سِنَّ البُلُوغِ بَعْدُ. وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا [قرآن].
  22. مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً:


    • عَلاَمَتُهُ. اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ.
  23. مَازَالَ كَثِيرٌ مِنَ الْخُرَافَاتِ مُنْتَشِراً بَيْنَ الأهَالِي:
    • أحَادِيثُ بَاطِلَةٌ وَاعْتِقَادَاتٌ وَاهِيَةٌ.
  24. مَازَالَ يَتَخَبَّطُ فِي ذُيُولِ قَضَايَا الْمَاضِي:
    • فِي عَوَاقِبِهَا وَنَتَائِجِهَا. ذُيُولُ الحَادِثَةِ. .
  25. مَازَالَ يَرْتَقِبُ فُرْصَةً لِزِيَارَةِ أَهْلِهِ:
    • يَتَحَيَّنُ.
,
  1. أزل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      والأَزْلُ: الحبس‏.
      ‏وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      والإِزْل: الداهية‏.
      والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "
  2. أَزْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ.
      ـ أزْلٌ أزِلٌ: مُبالَغَةٌ،
      ـ إِزْلُ: الكَذِبُ، والداهيةُ،
      ـ أَزَلُ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ.
      ـ سَنَةٌ أزُولٌ: شديدةٌ، ج: أُزْلٌ.
      ـ أزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ،
      ـ أزَلَ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ،
      ـ أزَلَ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً،
      ـ أزَلَ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ.
      ـ مأْزِلُ: المَضِيقُ.
      ـ تأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق.
      ـ أَزالُ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.
  3. أَزَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَلَ المكانُ أَزَلَ ِ أَزْلاً: ضاق.
      و أَزَلَ الرجلُ صَار في ضيق أَو جَدْبِ.
      و أَزَلَ فلانًا: حبسه.
      و أَزَلَ أَوقعه في ضيق وشدة.
      و أَزَلَ الدَّابةَ: حبسها.
      و أَزَلَ ق
  4. أزَلّ (المعجم الرائد)
    • أزل - يأزل ، أزلا
      1- أزل : صار في ضيق أو فقر. 2- أزله : أوقعه في ضيق، أفقره. 3- أزله : حبسه. 4- أزل المكان : ضاق. 5- أزل الدابة : قصر حبلها. 6- أزل الدابة : تركها في المرعى.
  5. أَزَليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَزَليَّة :-
      مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له :-أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة.
      أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
  6. أزلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ :-
      أزلَّ فلانًا
      1 - حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه، - {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} .
      2 - زحلقه :-أزلّ الولدُ رفيقه وهما يلعبان الكرة.


  7. أَزَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَزَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَزَل.
      2 - قديم عريق :-مكان/ حُبّ أزليّ.
      3 - دائم الوجود لا بدء له، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :-الله تعالى أزليّ.
  8. أزل (المعجم الرائد)
    • أزل - ج، زل ، -مؤ، زلاء
      1- أزل : سريع. 2- أزل : ضعيف الوركين. 3- أزل : «قوس زلاء» : يزل السهم عنها لسرعة خروجه.
  9. الأَزَلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزَلِيُّ : القديم العريق.
      و الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له.
  10. أَزَلَّ (المعجم الغني)
    • [ز ل ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَزْلَّ، يُزِلُّ، مصدر إِزْلاَلٌ.
      1. :-أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ :- : أَزْلَقَهُ.
      2. :-أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي :-: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن).
      3. :-أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً :-: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا.
      4. :-أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً :-: أَخْرَجَهَا.
  11. أَزَلِيّ (المعجم الرائد)
    • أزلي
      1- أزلي : قديم. 2- أزلي : لا أول له
  12. أزل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ز ل: الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
  13. تَأَزَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَزَّل : ضاق.
      ويقال: تأَزَّل صدرُه.
  14. تأَزَّل (المعجم الرائد)
    • تأزل - تأزلا
      1-صدره : ضاق.
  15. أزليّة العالم (المعجم عربي عامة)
    • (سف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
  16. أزلّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه- {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ}.
  17. أُزِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا.
      يُقال: أُزِلوا حتى هُزِلُوا.
  18. أَزَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ز ل]. (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ). :-اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ :- : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.
  19. أَزَل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَزَل :-
      جمع آزال:
      1 - قِدَم، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي، وعكسه أَبَد :-كان هذا في الأزَل.
      2 - ما لا أوَّل له :-هذا الكون موجود منذ الأزل.
  20. إزل (المعجم الرائد)
    • إزل
      1-مصيبة. 2- كذب
  21. أزل (المعجم الرائد)
    • أزل
      1-قدم لا أول له
  22. مازال (المعجم عربي عامة)
    • فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي :-مازلتُ أفعل كذا- مايزال الأمل موجودًا- {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا}.
  23. أَزَلٌ (المعجم الغني)
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. :-كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ :- (الغزالي) :-هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ :- (الغزالي).


معنى تأزلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَلٌ** \- "خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ" : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. "كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ" (الغزالي) "هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ" (الغزالي).
معجم الغني
**أَزَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَزْلَّ**،** يُزِلُّ**،  مص. إِزْلاَلٌ. 1. "أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ" : أَزْلَقَهُ. 2. "أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي": حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. ![البقرة آية 36]** فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ** ! (قرآن). 3. "أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً": أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا. 4. "أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً":  أَخْرَجَهَا.
مختار الصحاح
أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تاج العروس

البَأْزَلَةُ بالزاي أهمله الجوهري والصاغانِي وهو اللِّحاءُ والمُقارَضَةُ وفي بعض النُّسَخِ : المُعارَضَةُ . البَأْزَلَةُ أيضاً : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ عن أبي عمرو وأنشد لأبي الأَسْودِ العِجْلِيّ :

" قَدْ كان فِيما بَينَنا مُشاهَلَهْ

" فأَدْبَرَتْ غَضْبَي تَمَشَّى البَأْزَلَهْ والمُشاهَلَةُ : الشَّتْمُ

لسان العرب
الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: