وصف و معنى و تعريف كلمة تأزلن:


تأزلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح تأزلن في معاجم اللغة العربية:



تأزلن

جذر [أزل]

  1. أَزَلَ: (فعل)
    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ : صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا : حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  2. أُزِلَ: (فعل)
    • أُزِلَ الناسُ : قُحِطوا
  3. تأَزَّل: (فعل)
    • تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
,


  1. أَزْلُ
    • ـ أَزْلُ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ .
      ـ أزْلٌ أزِلٌ : مُبالَغَةٌ ،
      ـ إِزْلُ : الكَذِبُ ، والداهيةُ ،
      ـ أَزَلُ : القِدَمُ ، وهو أزَلِيٌّ ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ : أزَنِيٌّ .
      ـ سَنَةٌ أزُولٌ : شديدةٌ ، ج : أُزْلٌ .
      ـ أزَلَه يأْزِلُه : حَبَسَهُ ،
      ـ أزَلَ الفرسَ : قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ ،
      ـ أزَلَ أموالَهُم : لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً ،
      ـ أزَلَ فلانٌ : صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ .
      ـ مأْزِلُ : المَضِيقُ .
      ـ تأَزَّلَ صَدْرُه : ضاق .
      ـ أَزالُ : اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ ، أو بانيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَلَلْتَ
    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ ، وزَلِلْتَ ، كمَلِلْتَ ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ : زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ ، وأزَلَّهُ غيرُهُ ، واسْتَزَلَّهُ .
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ : مَوْضِعُه ، والاسمُ : الزَّلَّةُ .
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ ، وزَلَلٌ : يُزَلُّ فيه .
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ .
      ـ زَلَّ عُمْرُه : ذهَبَ ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً : مَرَّ سريعاً ،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً : انْصَبَّتْ ، أو نَقَصَتْ وزْناً ، يقالُ : دِرْهَمٌ زالٌّ .
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً : أسْداها ،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً : أعطاهُ .
      ـ زَلَّةُ : الصَّنيعَةُ ، والعُرْسُ ، والخَطيئةُ ، والسَّقْطَةُ ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ ،
      ـ زِلَّةُ : الحِجَارةُ ، أَو مُلْسُها ،
      ـ زُلَّةُ : ضِيقُ النَّفَسِ .
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ : نُقْصَانٌ .
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ : سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ ، سَهْلٌ سَلِسٌ .
      ـ أَزَلُّ : السريعُ ، والأَشَجُّ ، أَو أشَدُّ منه ، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ ، وهي زَلاَّءُ ، وقد زَلَّ زَلَلاً .
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ : ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ .
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً : حَرَّكَهُ .
      ـ زَلازِلُ : البَلايَا .
      ـ إِزِلْزِلُ : كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ .
      ـ أُزْلُولٌ : الخَفيفُ الظَّريفُ ، والخِفَّةُ ، والقِتَالُ ، والشَّرُّ .
      ـ زَلَزِلُ : الأَثاثُ والمَتاعُ .
      ـ زَلْزَلُ : زَلْزَلٌ المُغَنِّي ، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ .
      ـ زُلْزُلُ : الطَّبَّالُ الحاذِقُ .
      ـ زَليلٌ : الفالوذُ .
      ـ زَلُولُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ زَلاَّلَةُ : عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مُزَلِّلُ : الكثيرُ المَعْرُوفِ .
      ـ زِلِّيَّةُ : البِساطُ ، ج : زَلالِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزليّة العالم
    • ( سف ) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم .

    المعجم: عربي عامة



  4. أَزَليَّة
    • أَزَليَّة :-
      مصدر صناعيّ من أَزَل : دوامٌ لا بدء له :- أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة .
      أزليَّة العالَم : ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آزلت
    • آزلت السّنةُ إِيزالا : اشتدت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الآزِلُ
    • الآزِلُ : المحبوس لوجَع أَو خوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَأَزَّل
    • تَأَزَّل : ضاق .
      ويقال : تأَزَّل صدرُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تأَزَّل
    • تأزل - تأزلا
      1 - صدره : ضاق .

    المعجم: الرائد

  9. أَزَلِيٌّ
    • [ أ ز ل ]. ( منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ ). :- اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ :- : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَزَليّ
    • أَزَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَزَل .
      2 - قديم عريق :- مكان / حُبّ أزليّ .
      3 - دائم الوجود لا بدء له ، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :- الله تعالى أزليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَزَلِيّ
    • أزلي
      1 - أزلي : قديم . 2 - أزلي : لا أول له

    المعجم: الرائد

  12. الأَزَلِيُّ
    • الأَزَلِيُّ : القديم العريق .
      و الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أزلّ فلانا
    • حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :- أزلّ خَصْمَه - { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة



  14. أزل
    • أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي

    المعجم: مختار الصحاح

  15. أَزَلَ
    • أَزَلَ المكانُ أَزَلَ ِ أَزْلاً : ضاق .
      و أَزَلَ الرجلُ صَار في ضيق أَو جَدْبِ .
      و أَزَلَ فلانًا : حبسه .
      و أَزَلَ أَوقعه في ضيق وشدة .
      و أَزَلَ الدَّابةَ : حبسها .
      و أَزَلَ ق

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أُزِلَ
    • أُزِلَ الناسُ : قُحِطوا .
      يُقال : أُزِلوا حتى هُزِلُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَزَلَّ
    • [ ز ل ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَزْلَّ ، يُزِلُّ ، مصدر إِزْلاَلٌ .
      1 . :- أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ :- : أَزْلَقَهُ .
      2 . :- أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي :-: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا . البقرة آية 36 فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ ( قرآن ).
      3 . :- أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً :-: أَسْدَاهَا ، قَدَّمَهَا .
      4 . :- أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً :-: أَخْرَجَهَا .


    المعجم: الغني

  18. أَزَلٌ
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ . :- كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ :- ( الغزالي ) :- هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ :- ( الغزالي ).

    المعجم: الغني

  19. أَزَل
    • أَزَل :-
      جمع آزال :
      1 - قِدَم ، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي ، وعكسه أَبَد :- كان هذا في الأزَل .
      2 - ما لا أوَّل له :- هذا الكون موجود منذ الأزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أزل
    • أزل
      1 - قدم لا أول له

    المعجم: الرائد

  21. أَزَلَّهُ
    • أَزَلَّهُ : أَزْلَقَهُ .
      و أَزَلَّهُ قدَّمَهُ .
      و أَزَلَّهُ إِليه نعمةٌ : أَسْدَاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأزَلُّ
    • الأزَلُّ : السريعُ .
      و السِّمْعُ الأزلُّ : ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَزَلُ
    • الأَزَلُ القِدَم .
      و الأَزَلُ ما لا أَوَّلَ لَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَزْل
    • الأَزْل : شِدّة الزمان .
      و الأَزْل ضيق العيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أزَلّ
    • أزل - يأزل ، أزلا
      1 - أزل : صار في ضيق أو فقر . 2 - أزله : أوقعه في ضيق ، أفقره . 3 - أزله : حبسه . 4 - أزل المكان : ضاق . 5 - أزل الدابة : قصر حبلها . 6 - أزل الدابة : تركها في المرعى .

    المعجم: الرائد



معنى تأزلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَلٌ** - "خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ" : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. "كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ" (الغزالي) "هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ" (الغزالي).
معجم الغني
**أَزَلَّ** - [ز ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَزْلَّ**،** يُزِلُّ**،  مص. إِزْلاَلٌ. 1. "أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ" : أَزْلَقَهُ. 2. "أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي": حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. ![البقرة آية 36]** فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ** ! (قرآن). 3. "أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً": أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا. 4. "أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً":  أَخْرَجَهَا.
مختار الصحاح
أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تاج العروس

البَأْزَلَةُ بالزاي أهمله الجوهري والصاغانِي وهو اللِّحاءُ والمُقارَضَةُ وفي بعض النُّسَخِ : المُعارَضَةُ . البَأْزَلَةُ أيضاً : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ عن أبي عمرو وأنشد لأبي الأَسْودِ العِجْلِيّ :

" قَدْ كان فِيما بَينَنا مُشاهَلَهْ

" فأَدْبَرَتْ غَضْبَي تَمَشَّى البَأْزَلَهْ والمُشاهَلَةُ : الشَّتْمُ

لسان العرب
الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: