وصف و معنى و تعريف كلمة تأسنه:


تأسنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تأسنه في معاجم اللغة العربية:



تأسنه

جذر [أسن]

  1. تسنّي: (اسم)
    • تسنّي : مصدر تَسَنَّى
  2. تأُسَّنَ : (فعل)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  3. تأسَّنَ : (فعل)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  4. مُتأسِّن : (اسم)
    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ


  5. تَسَنَّى : (فعل)
    • تسنَّى لـ يتسنَّى ، تَسنَّ ، تسنّيًا ، فهو مُتَسنٍّ ، والمفعول مُتسنًّى له
    • تَسَنَّى الأَمْرُ : تَهَيَّأَ، أُتِيحَ، تَيَسَّرَ لَهُ
    • تَسَنَّى الحِصَانَ : تَسَنَّمه، رَكِبَهُ
    • تَسَنَّى صَاحِبَهُ : تَرَضَّاُه
    • تَسَنَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْفَكَّتْ
  6. سَنِهَ : (فعل)
    • سَنِهَ سَنَهًا فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ وهي سَنْهَاءُ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
    • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  7. اِسَّنَّهَ : (فعل)
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه
    • اسَّنَّهَ الطَّعامُ :تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن
  8. أَسَنَ : (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  9. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  10. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه


  11. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  12. تَسَنَّهَ : (فعل)
    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ
    • تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ
    • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد
  13. سَنَّ : (فعل)
    • سَنَّ سَنَنْتُ ، يَسُنّ ، اسْنُنْ / سُنّ ، سَنًّا ، فهو سانّ ، والمفعول مَسْنون وسنين
    • سَنَّ السِّكِّينَ : أحَدَّهُ، شَحَذَهُ
    • سَنَّ الحَجَرَ أوِ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ
    • سَنَّ الأسْنَانَ : سَوَّكَهَا، أوْ عَالَجَهَا بِالسَّنُونِ
    • سَنَّ أسْنَانَهُ : تَهَيَّأ لِلأمْرِ
    • سَنَّ الوَلَدُ صَدِيقَهُ : عَضَّهُ
    • سَنَّ الطَّرِيقَ : مَهَّدَهَا
    • سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَهُ، أوْضَحَهُ
    • سَنَّ الْمُشَرِّعُ قَانُوناً جَدِيداً : وَضَعَهُ
    • سَنَّ طَرِيقَةً : نَهَجَ طَرِيقَةً، سَارَ فِيهَا
    • سَنَّ رَعيَّتَهُ: أَحسن سِياستَهَا
    • سَنَّه: طَعَنَهُ بالسِّنَان
    • سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه السنانَ
    • سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ
    • سَنَّ الطِّينَ: عَمِلَهُ فَخَّارًا
    • سَنَّ العُقْدَةَ: حَلَّها
    • سَنَّ الماءَ أَو التُّرَابَ على وجْهِ الأَرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهْلاً
  14. سَنَّتَ : (فعل)
    • سَنَّتَ القِدْرَ ونحوَها: طَرحَ فيها السَّنُّوت
  15. سُنَّ : (فعل)
    • سُنَّ فهو مسنون
    • سُنَّ الوَجْهُ : بَدَا مَخْرُوطاً كَأنَّهُ أُزِيلَ عَنْهُ اللَّحْمُ
    • سُنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ، فَسَدَ
    • سُنَّتِ الأرْضُ : أُكِلَ نَبَاتُهَا
  16. أَسَنَّ : (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ


  17. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  18. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  19. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  20. تَسَنَّتَ : (فعل)
    • تَسَنَّتَ كريمَة آلِ فلانٍ : تزوَّجَها في سنةِ القحْط، أَو تزوَّجَها وهو لئِيمٌ وهي كريمةٌ لكثرة ماله وقلَّةِ مالِهَا
  21. سَنَا : (اسم)
    • السَّنَا : العلُوُّ والارتفاع
  22. سَنَا : (فعل)
    • سَنَا سَنْوًا، وسُنُوًّا، وسِنَاوَة
    • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
    • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
    • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
    • سَنَت السانِيَةُ الأَرضَ: سَقَتْها
    • سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها: جَرّها من البئر وانتزعَها
    • سَنَا البابَ ونحوه: فتَحهُ
    • سَنَا الشيءَ: سَهَّلَهُ ويسَّرَه
    • سَنَا فلانٌ: سَقَى


  23. سَنَى : (فعل)
    • سَنَى سَنْيًا، وسُنِيًّا، وسِنايةً
    • سَنَى : سَنَا
  24. سَنَّى : (فعل)
    • سنَّى يُسنِّي ، سَنِّ ، تَسْنِيَةً ، فهو مُسَنٍّ ، والمفعول مُسَنًّى
    • سَنَّاهُ : سَاناهُ
    • سَنَّى الشيءَ تسنيةً: سهَّله وفتحه
    • سَنَّى لهُ الأَمْرَ: يسَّرَه
  25. سَنا : (فعل)
    • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه
    • سَنَا البَرْقُ : أضَاءَ
    • سَنَتِ النَّارُ : علاَ ضَوْؤُهَا
    • سَنَا اللَّهِيبُ : اِرْتَفَعَ
    • سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • سَنَتِ السَّمَاءُ : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ
    • سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ: سَقَاهَا بِالْمَطَرِ
,
  1. تسنَّى
    • تسنَّى لـ يتسنَّى ، تَسنَّ ، تسنّيًا ، فهو مُتَسنٍّ ، والمفعول مُتسنًّى له :-
      • تسنَّى له القيامُ بعملٍ ما مُطاوع سنَّى: استطاع إنجازَه، تيسَّر له القيامُ به :-تسنّى له زيارة صديقه المريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سنت
    • "رجلٌ سَنِتٌ: قليل الخَير.
      ابن سيده: رجلٌ سَنِتُ الخَيرِ قليلُه، والجمع سَنِتُونَ، ولا يُكَسَّر.
      وأَسْنَتُوا، فهم مُسْنِتُون: أَصابَتْهم سَنَةٌ وقَحْطٌ، وأَجْدَبُوا؛ ومنه قول ابن الزِّبَعْرَى: عَمْرُو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَوْمِه،ورِجالُ مَكَّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ وهي عند سيبويه على بدل التاء من الياء، ولا نظير له إِلا قولهم ثِنْتانِ؛ حكى ذلك أَبو عليّ.
      وفي الصحاح: أَصله من السَّنَةِ؛ قَلَبُوا الواو تاء ليَفْرُقُوا بينه وبين قولهم: أَسْنى القومُ إِذا أَقاموا سَنَةً في موضع؛ وقال الفراء: تَوَهَّمُوا أَن الهاء أَصلية إِذ وَجَدُوها ثالثةً فقلبوها تاء، تقول منه: أَصابَهم السَّنة، بالتاء.
      وفي الحديث: وكان القومُ مُسْنِتِين أَي مُجْدِبينَ، أَصتبَتْهم ابَتْهم السنَةُ، وهي القَحْطُ والجَدْبُ.
      وأَسْنَتَ، فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ.
      وفي حديث أَبي تَمِيمةَ: اللهُ الذي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لك أَي إِذا أَجْدَبْتَ أَخْصَبَكَ.
      ويقال: تَسَِنَّتَ فلانٌ كريمةَ آلِ فلانٍ إِذا تَزَوَّجَها في سَنَة القَحْط.
      وفي الصحاح: يقال تَسَنَّتَها إِذا تَزَوَّجَ رجلٌ لَئِيمٌ امرأَة كريمةً لقلة مالها، وكثرة ماله.
      والسَّنِتَةُ والمُسْنِتَةُ: الأَرضُ التي لم يُصِبْها مَطَرٌ، فلم تُنْبِتْ؛ عن أَبي حنيفة، قال: فإِن كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ، فلَيْسَتْ بمُسْنِتةٍ، ولا تكون مُسْنِتَةً حتى لا يكون بها شيء، وقال: يقال أَرض سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا،إِلاّ أَن يَخُصَّ الأَقَلَّ بالأَقلِّ حُروفاً، والأَكثر بالأَكثر حروفاً.
      وقال: عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ: جَدْبٌ.
      وسانَتُوا الأَرضَ، تَتبَّعُوا نَباتَها.
      ورجل سَنُوتٌ: سَيّءُ الخُلُق، والسَّنُّوتُ: الرُّبُّ؛ وقيل: العَسَل.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ، قيل: هو العَسَلُ؛ وقيل: الرُّبُّ؛ وقيل: الكَمُّون، يمانية؛ قال ابن الأَثير: ويروى بضم السين، والفتح أَفصح.
      وفي الحديث الآخر: لو كان شيء يُنْجِي من الموت لكانَ السَّنَا والسِّنَّوْت؛ وقيل: هو نبت يُشْبِه الكَمُّونَ؛ وقيل: الرَّازِيانِجُ؛ وقيل: الشِّبِثُّ، وفيها لغة أُخرى السَّنُّوتُ، بفتح السين.
      ويقال: سَنَّتُّ القِدْرَ تَسْنيتاً إِذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّونَ؛ وقول الحُصَيْن بن القَعْقاعِ: جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيّاً، ورَهْطَهُ بَني عَبْدِ عَمْرٍو، ما أَعَفَّ وأَمْجَدا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ، لا أَلْسَ بينهم،وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدا فسره يعقوب بأَنه الكَمُّونُ، وفسره ابن الأَعرابي بأَنه نَبْتٌ يُشْبه الكَمُّون.
      والسِّنَّوْتُ: مِثالُ السِّنَّوْرِ، لغة فيه؛ عن كراع.
      ويُقَرَّدُ: يُذَلَّلُ، وأَصله من تَقْريدِ البعِير، وهو أَن يُنَقَّى قُرادُه فيَسْتَكِينَ.
      والأَلْسُ: الخيانة؛ ويروى: لا أَلْسَ فيهم.
      ابن الأَعرابي: أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ إِذا دَخَلَ في السنة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تسنّه الطّعام أو الشّراب
    • تغيّر، تعفّن، فسَد :- {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ}.

    المعجم: عربي عامة

  4. تَسَنَّتَ
    • تَسَنَّتَ كريمَة آلِ فلانٍ : تزوَّجَها في سنةِ القحْط، أَو تزوَّجَها وهو لئِيمٌ وهي كريمةٌ لكثرة ماله وقلَّةِ مالِهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَسَنَّهَ
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ.
      و تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَسَنَّى
    • تسنى - تسنيا
      1- تسنى الشيءته يأ، أتيح. 2- تسنى : تسهل في أموره. 3- تسناه : ترضاه ولاطفه. 4- تسنت العقدة : انحلت، انفكت. 5- تسنى الشيء : تغير. 6- تسنى : عنده : أقام سنة أو أكثر. 7- تسنى الشيء : ركبه.

    المعجم: الرائد

  7. أسْنَتُوا
    • ـ أسْنَتُوا: أجْدَبوا.
      ـ سَنِتُ: القليلُ الخَيْرِ، الجمع: سَنِتونَ.
      ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ: لم تُنْبِتْ.
      ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ: جَدْبٌ.
      ـ سانَتُوا الأرضَ: تَتَبَّعوا نَباتَها.
      ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ: الزُّبْدُ، والجُبْنُ، والعَسَلُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، والرُّبُّ، والشِّبِتُّ، والرَّازِيانِجُ، والكَمُّونُ.
      ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً: جَعَلَه فيها.
      ـ مَسْنُوتُ: من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. السَّنَةُ
    • ـ السَّنَةُ: العامُ,ج: سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ، والقَحْطُ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ: وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ.
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً: عامَلَهُ بالسَّنَةِ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ، وهي: سَنْهَاء.
      ـ تَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ.
      ـ طعامٌ سَنِهٌ: أتَتْ عليه السِّنُونَ.
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ: مُتَكَرِّجٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تأسنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسِنَ** - [أ س ن]. (ف: ثلا. لازم).** أَسِنَ**،** يَأْسَنُ**، مص. أَسَنٌ. "أَسِنَ الماءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
معجم الغني
**أَسَنَّ** - [س ن ن]. (ف: ربا. لازمتع).** أَسَنَّ**،** يُسِنُّ**، مص. إِسْنانٌ. 1. "أَسَنَّ الرَّجُلُ": شَاخَ. 2. "أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ" : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً. 3. "أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ" : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ. 4. "أَسَنَّ الماءَ": صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّنَ يتأسَّن، تَأَسُّنًا، فهو مُتأسِّن • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب. • تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
مختار الصحاح
أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
لسان العرب
الآسِنُ من الماء مثلُ الآجِن أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ بالكسر يأْسَنُ أَسَناً تغيَّر غير أَنه شروبٌ وفي نسخة تغيَّرت ريحُه ومياهٌ آسانٌ قال عوْفُ بن الخَرِع وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً فقلبَ وأَبدلَ التهذيب أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه قال الله تعالى من ماءٍ غيرِ آسِنٍ قال الفراء غير متغيّرٍ وآجِنٍ وروى الأَعمش عن شَقِيق قال قال رجل يقال له نَهيك بن سنان يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟ قال عبد الله وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه قال إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة فقال عبد الله كهذِّ الشِّعْر قال الشيخ أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ وهي لغة لبعض العرب وفي حديث عمر أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات قال أَبو عبيد قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ وهو الغَشْيُ ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط قد أَسِنَ وقال زهير يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ قال أَبو منصور هو اليَسِنُ والآَسِنُ قال سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ويروى الوَسِن قال ابن بري أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر بالكسر لا غير قال والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح وأَورده الجوهري قد أَترك القرن وصوابه يغادر القرن وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح وقبله أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟ قال وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً فهو أَسِنٌ وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر وأَسِنَ لا غير استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه أَبو زيد ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وبعضهم يهمز فيقول أَسِن الجوهري أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه وأَنشد بيت زهير أَيضاً وتأَسَّنَ الماءُ تغيّر وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ويروى تأَسَّرَ بالراء وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر قال رؤبة راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ والجمع أَسائِنُ والأُسونُ وهي الآسانُ ( * قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ) أَيضاً الجوهري الأُسُن جمع الآسان وهي طاقات النِّسْع والحَبْل عن أَبي عمرو وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّعُ قال ابن بري جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل وصواب قول الجوهري أَن يقول والآسان جمع الأُسُن والأُسُنُ جمع أَسينة وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ وقيل الواحد إسْنٌ والجمع أُسُونٌ وآسانٌ قال وكذا فسر بيت الطرماح كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ ويقال أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ والإسْنُ العَقَبةُ والجمعُ أُسونٌ ومنه قوله ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه أَبو عمرو الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة وآسانُ الرجل مَذاهبُه وأَخلاقُه قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ الآثار القديمةُ والأُسُن بقيَّة الشحم القديم وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك وقال يعقوب الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ الفراء إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ يقال سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم وآسانُ الثّيابِ ما تقطَّع منها وبَلِيَ يقال ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا والواحد أُسُنٌ قال الشاعر يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله أَبو عمرو تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه قال اللحياني إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه يقال هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق قال ابن بري شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر وقال ابن الأَعرابي الأُسُنُ الشبَهُ وجمعُه آسانٌ وأَنشد تعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائِرِ آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ وفي حديث العباس في موت النبي صلى الله عليه وسلم قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر وذلك أَن عمر كان قد قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ومنعهم عن دَفْنِه وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ والتأَسُّنُ التوهُّم والنِّسْيانُ وأَسَنَ الشيءَ أَثْبَتَه والمآسِنُ منابتُ العَرْفجِ وأُسُنٌ ماءٌ لبني تميم قال ابن مقبل قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ فقال أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ قال شمر قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن
الرائد
* أسن يأسن ويأسن: أسنا وأسونا. الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت.
الرائد
* أسن يأسن: أسنا. 1-الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت. 2-أغمي عليه من فساد الهواء.
الرائد
* أسن إسنانا. (سنن) 1-كبر في السن، شاخ. 2-نبتت سنه. 3-الله سنه: أنبتها. 4-الرمح: جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5-الماء: صبه.ذ
الرائد
* أسن. من أغمي عليه لفساد الهواء.
الرائد
* أسن. ج آسان. 1-خلق، طبع. 2-بقية الشحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: