-
تاسَ
- تاسَ الجَدْيُ تاسَ َ تَيَسًا: صار تَيْسًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تاس
- تاس - يتيس ، تيسا
1-تاس الجدي : صار تيسا
المعجم: الرائد
-
تأساء
المعجم: الرائد
-
تَأَسٍّ
- [أ س ي]. (مصدر تَأَسَّى).
1. :-لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي :- : التَّصَبُّرَ.
2. :-أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ :- : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ.
المعجم: الغني
-
فلا تأس
- فلا تحزن
سورة :المائدة، آية رقم :26
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فلا تأس
- فلا تحزن ولا تتأسف
سورة :المائدة، آية رقم :68
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تأسَّى
- تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول مُتأسًّى به :-
• تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
• تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تآسى
- تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ :-
• تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأسَّى
- تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به :-
• تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
• تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تيَّسَ
- تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
• تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
• تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسى
- أسى - تأسية وتأساء
1- أساه : عزاه وسلاه. 2- أسى بين القوم : أصلح بينهم. 3- أساه : عاونه.
المعجم: الرائد
-
تيَّس
- تيس - تتييسا
1- تيسه عن كذا : رده عنه . 2- تيس : فرسه : راضه، ذلـله.
المعجم: الرائد
-
تيس
- "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟
قال لها كذبت يا خارية.
قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"
المعجم: لسان العرب