وصف و معنى و تعريف كلمة تأسوه:


تأسوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح تأسوه في معاجم اللغة العربية:



تأسوه

جذر [أسه]

  1. تاسَ: (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
  2. تَأَسَّ: (اسم)
    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  3. تتييس: (اسم)
    • تتييس : مصدر تيَّسَ
  4. أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ :
    • الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ.


  5. لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي:
    • التَّصَبُّرَ.
  6. تَيَس : (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  7. مُتأسٍّ : (اسم)
    • مُتأسٍّ : فاعل من تأسَّى
  8. أَتْياس : (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  9. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  10. آس : (فعل)


    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  11. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  12. تَيس : (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  13. تأسَّى : (فعل)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
    • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
    • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
    • تَأَسَّى به: ائتسى
  14. تآسى : (فعل)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
  15. تيَّسَ : (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  16. مَتْيُوساءُ : (اسم)


    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ
  17. مَتيوساء : (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
  18. أَتْيُس : (اسم)
    • أَتْيُس : جمع تَيس
  19. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  20. أَسَنَ : (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  21. أَسَنَّ : (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
  22. أَسَى : (فعل)


    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  23. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  24. أَسْيا : (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  25. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
,
  1. تاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاسَ الجَدْيُ تاسَ َ تَيَسًا: صار تَيْسًا.
  2. تاس (المعجم الرائد)


    • تاس - يتيس ، تيسا
      1-تاس الجدي : صار تيسا
  3. تأساء (المعجم الرائد)
    • تأساء
      1-تعزية، تصبر
  4. تَأَسٍّ (المعجم الغني)
    • [أ س ي]. (مصدر تَأَسَّى).
      1. :-لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي :- : التَّصَبُّرَ.
      2. :-أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ :- : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ.
  5. فلا تأس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فلا تحزن
      سورة :المائدة، آية رقم :26
  6. فلا تأس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • فلا تحزن ولا تتأسف
      سورة :المائدة، آية رقم :68
  7. تأسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول مُتأسًّى به :-
      • تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
      • تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
  8. تآسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ :-
      • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا.
  9. تأسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به :-
      • تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
      • تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
  10. تيَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
      • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
      • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
  11. أسى (المعجم الرائد)
    • أسى - تأسية وتأساء
      1- أساه : عزاه وسلاه. 2- أسى بين القوم : أصلح بينهم. 3- أساه : عاونه.
  12. تيَّس (المعجم الرائد)
    • تيس - تتييسا
      1- تيسه عن كذا : رده عنه . 2- تيس : فرسه : راضه، ذلـله.
  13. تيس (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
      والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
      والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
      وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
      أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
      وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
      وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟

      ‏قال لها كذبت يا خارية.
      قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
      أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
      ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
      الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
      ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
      ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
      قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
      قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
      ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
      وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: