وصف و معنى و تعريف كلمة تأفكا:


تأفكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح تأفكا في معاجم اللغة العربية:



تأفكا

جذر [أفك]

  1. اِئتفكَ: (فعل)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
    • ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
    • ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
    • ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
    • ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
  2. إِفْك: (اسم)
    • إفْك : مصدر أَفَكَ
  3. أفَّاكٌ: (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً: كَذَّاباً اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ
  4. آفك: (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك


  5. تأَفَّكَ: (فعل)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب
  6. مُؤْتَفِك: (اسم)
    • مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
  7. مُؤْتفَك: (اسم)
    • مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
  8. إِفك: (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  9. أَفائِكُ: (اسم)
    • أَفائِكُ : جمع أَفيكَة
  10. مؤتَفِكات: (اسم)


    • جمع مؤتفكة
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
    • المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
  11. أَفيكَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَفائِكُ
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة
  12. أفائِكُ: (اسم)
    • أفائِكُ : جمع أَفِكَةُ
  13. اِئتفاك: (اسم)
    • اِئتفاك : مصدر اِئتفكَ
  14. آفك: (اسم)
    • آفك : فاعل من أَفَكَ
  15. إِيفاك: (اسم)
    • إِيفاك : مصدر آفك
  16. آفِكَةٌ: (اسم)


    • الجمع : أَوَافِكُ
    • سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ
  17. أفائِك: (اسم)
    • أفائِك :جمع أَفِكَة
  18. إِكسير: (اسم)
    • الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ
    • الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة
  19. أَوَافِكُ: (اسم)
    • أَوَافِكُ : جمع آفِكَة
  20. أفاكيهُ: (اسم)
    • أفاكيهُ : جمع أُفْكوهَة
  21. إفك مبين‏: (مصطلحات)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏. (فقهية)
  22. إفك: (مصطلحات)


    • الافتراء والإثم‏. (فقهية)
  23. إفك مبين‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏.
  24. ائْتَفَك القومُ:
    • اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.
  25. ائْتَفَكتِ الرياحُ:
    • هبَّت من كل ناحية.
,
  1. ائتفكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به :-
      ائتفكتِ الأرضُ احترقت من الجدْب.
      ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله.
  2. المؤتَفِكات (المعجم المعجم الوسيط)


    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها.
      و المؤتَفِكات مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.
  3. ائْتَفَكتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَفَكتِ الأَرضُ: انقلبت بمن عليها.
      و ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية.
      و ائْتَفَكتِ القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.
  4. الأَفِيكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة. والجمع : أَفائك.
  5. الإكسِير (المعجم المعجم الوسيط)
  6. الإِكْسِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ.
      و الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة .


  7. أفَّاكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ف ك]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً :-: كَذَّاباً. :-اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ.
  8. إِئتفك (المعجم الرائد)
    • إئتفك - ائتفاكا
      1- إئتفكت الأرض أو البلدة بأهلها : انقلبت بهم. 2- إئتفكت الأرض : احترقت من الجدب.
  9. إفْك (المعجم الرائد)
    • أفك - يأفك ، أفكا وإفكا
      1- أفك : كذب. 2- أفك عنه : ضل، ضاع، ابتعد.
  10. ائتفك البلد بأهله (المعجم عربي عامة)
    • انقلب وصار أعلاه أسفله.
  11. ائتفكت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • احترقت من الجدْب.
  12. تَأَفَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب.
  13. إفْكٌ (المعجم الغني)
    • [أ ف ك]. (مصدر أفِكَ). :-كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ :- : كَذِبٌ.الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن).
  14. إكْسِيرٌ (المعجم الغني)
    • 1.: مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ تُلْقَى عَلَى الْمَعْدِنِ البَسِيطِ فَتُحَوِّلُهُ إلَى ذَهَبٍ ظَاهِرٍ حَسَبَ اعْتِقَادِ الأقْدَمِينَ.
      2. :-إذَا رَغِبْتَ فِي طُولِ العُمْرِ فَابْحَثْ عَنْ إكْسِيرِ الحَيَاةِ :- : شَرَابٌ وَهْمِيٌّ يُقالُ إِنَّهُ يُطِيلُ الحَيَاةَ.
  15. أَفيكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفائِكُ. [أ ف ك]. :-جاءَ بِأَفيكَةٍ لا مَثيلَ لَها :-: بِكِذْبَةٍ.
  16. آفِكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوَافِكُ. [أ ف ك]. :-سَنَةٌ آفِكَةٌ :- : مُجْدِبَةٌ.
  17. إكسير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إكسير :-
      1 - مادَّة مركَّبة كان الأقدمون يعتقدون أنّها تحوِّل المعدن الرخيص إلى ذهب.
      2 - شرابٌ، - في زعمهم، - يطيل الحياة :-إكسير الحياة.
  18. إفْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفْك :-
      مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن
      • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
  19. أفّاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفّاك :-
      صيغة مبالغة من أفَكَ: :-رجل أفّاك، - {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} .
  20. مؤتفكات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مؤتفكات :-
      مفرد مؤتفكة:
      1 - رياح تختلف مهابُّها فتقلب الأرض.
      2 - مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها :- {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} .
  21. إفك مبين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏
  22. إفك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الافتراء والإثم‏
  23. المؤتـفـكات (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قرى قوم لوط (أهلها)
      سورة :الحاقة، آية رقم :9
  24. المؤتـفـكة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قُرى قوم لوطٍ عليه السلام
      سورة :النجم، آية رقم :53
  25. إفكٌ قديم (المعجم قرآن)
    • كذبٌ متقادمٌ
      سورة :الاحقاف، آية رقم :11


معنى تأفكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
قَوْلًا: كَذَبَ.
Advertisements
معجم الغني
**أفَكَ** \- [أ ف ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أفَكَ**،** يَأفِكُ**، مص. أَفْكٌ، إفْكٌ، أُفُوكٌ. 1. "أفَكَ صَاحِبَهُ" : كَذَبَ، اِفْتَرى عَلَيْهِ، خَدَعَهُ. 2. " أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ" : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ.**![الأحقاف آية 22]**** قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا**! (قرآن). 3. "أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ" : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**أفِكَ** \- [أ ف ك] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أفِكَ **،**يَأْفَكُ **،مص. إِفْكٌ، أفَكٌ. 1. "أفِكَ فِيما رَوَاهُ" : كَذَبَ. 2. "أفِكَ عَنْهُ" : ضَلَّ.
مختار الصحاح
أ ف ك : الإفْكُ الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل أفَّاكٌ أي كذاب و الأَفْكُ بالفتح مصدر أَفَكَهُ أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا } و أْتَفَكِت البلدة بأهلها انقلبت و المُؤْتَفِكاتُ المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و المَأْفُوك المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى { يؤفك عنه من أفك } قال مجاهد يؤفن عنه من أفن
لسان العرب
لإِفْك الكذب والأَفِيكةُ كالإِفْك أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ قال رؤْبة لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب ويقال أَفَكَ كذب وأَفَكَ الناسَ كذبهم وحدَّثهم بالباطل قال فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته وفي حديث عائشة رضوان الله عليها حين قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالوا الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به والإِفْك الإِثم والإِفْكُ الكذب والجمع الأَفَائكُ ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك كذاب وآفَكَهُ جعله يَأْفِكُ وقرئَ وذلك إِفْكُهُمْ ( * قوله « وقرئ وذلك إفكهم إلخ » هكذا بضبط الأصل وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل ) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ وتقول العرب يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة بكسر اللام وفتحها فمن فتح اللام فهي لام استغاثة ومن كسرها فهو تعجب كأَنه قال يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة والأَفْكُ بالفتح مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه وقيل صرفه بالإِفك قال عمرو بن أُذينة ( * قوله « عمرو بن أُذينة » الذي في الصحاح وشرح القاموس عروة ) إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا ( * قوله « أحسن المروءة » رواية الصحاح أحسن الصنيعة ) يقول إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه وفي التنزيل يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال الفراء يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما قال أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا يقول لتصرفنا وتصدنا والأَفَّاك الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله والمَأْفوك الذي لا زَوْرَ له شمر أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف والمُؤْتفِكات مَدائن لوط على نبينا وعليه الصلاة والسلام سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف قال تعالى والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى وقوله تعالى والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات قال الزجاج المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت يقال إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه قال أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة قال شمر يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها والائْتِفاك عند أَهل العربية الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت وقيل المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط عليه السلام وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط قال فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم يقال ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت فهي مُؤتَفِكة وفي حديث بشير بن الخصَّاصية قال له النبي صلى الله عليه وسلم ممن أَنت ؟ قال من ربيعة قال أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت والمُؤْتَفِكاتُ الرِّياح تختلف مَهابّهُا والمُؤْتَفِكات الرياح التي تقلب الأَرض تقول العرب إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها وقول رؤبة وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه وأَرض مَأْفوكة وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت ابن الأَعرابي ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنها وهي تَهاوَى تَهْتَلِك شَمْسٌ بِظلٍّ ذا بهذا يَأْتَفِك قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس يَأْتَفِك ينقلب والمَأْفوك المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي وقوله تعالى يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال مجاهد يُؤْفن عنه من أُفِنَ وأُفِنَ الرجل ضعف رأْيه وأَفَنَهُ الله وأُفِكَ الرجل ضعف عقله ورأْيه قال ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك مخدوع عن رأْيه الليث الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة وأَنشد ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا ؟ ورجل مَأْفوك لا يصيب خيراً وأَفكهُ بمعنى خدعة
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وأفوكا. كذب.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه وأبعده. 2-ه: حدثه بالباطل.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وإفكا. 1-كذب. 2-عنه: ضل، ضاع، ابتعد.
الرائد
* أفك إفكاكا. (فكك) الغزال من المصيدة: وقع فيها ثم انفلت.ض
الرائد
* أفك تأفيكا. كذب.
الرائد
* أفك. 1-ت الأرض: لم يصبها مطر. 2-ضعف عقله ورأيه.
الرائد
* أفك. (فكك) الذي مال له وانفك عظم عن مركزه، ج فك، م فكاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: