وصف و معنى و تعريف كلمة تأفل:


تأفل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح تأفل في معاجم اللغة العربية:



تأفل

جذر [أفل]

  1. تافِل: (اسم)
    • تافِل : فاعل من تفَلَ
  2. تفَلَ: (فعل)
    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول - للمتعدِّي
    • تفَلَ الشَّخصُ: تفَّ، بصَق
    • تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له
    • تَفَلَ في أذنه: ناجاه
  3. تَفِلَ: (فعل)
    • تَفِلَ تَفَلاً
    • تَفِلَ : تغيَّرت رائحته
  4. تَفَل: (اسم)
    • تَفَل : مصدر تَفِلَ


  5. تَفل: (اسم)
    • مصدر تَفَلَ
    • رَمَى بِالتَّفْلِ : بِالبُصَاقِ
  6. تُفل: (اسم)
    • التُّفْل : تُفال؛ بُصاق
  7. تِفل: (اسم)
    • التِّفْل : القليل
    • ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً
  8. التفل: (اسم)
    • صوت المناجاة
  9. تَفَلّ: (اسم)
    • مصدر تَفَلَّى
    • تَفَلِّي الثَّوْبِ: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ
  10. متافِلُ: (اسم)


    • متافِلُ : جمع مَتفَلة
  11. تُفال: (اسم)
    • التُّفَال : البُصاق
    • التُّفَال: الزَّبَد
    • تفال :تِفافة بُصاق من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال
    • مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل
  12. أَفَلَ : (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  13. أَفِلَ : (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  14. أَفَلَّ : (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  15. فَلَل : (اسم)
    • فَلَل : مصدر فَلَّ
  16. فَلَّلَ : (فعل)


    • فلَّلَ يفلِّل ، تفليلاً ، فهو مُفلِّل ، والمفعول مُفلَّل
    • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
    • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  17. أَفَلُّ : (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  18. أَفْل : (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  19. أُفَّل : (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل
  20. أفلُّ : (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  21. أَتْفَلَ: (فعل)
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه
  22. متفول: (اسم)


    • متفول : اسم المفعول من تفَلَ
  23. مُتفلٍّ: (اسم)
    • مُتفلٍّ : فاعل من تَفَلَّى
  24. تَتفُلُّ: (اسم)
    • التُّتْفُل : الثَّعلب أَو جروه
  25. مَتفَلة: (اسم)
    • الجمع : متافِلُ
    • مِتفَلة، مَتفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه
,
  1. تأفل
    • تأفل - تأفلا
      1-تكبر

    المعجم: الرائد

  2. تفَلَ

    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول (للمتعدِّي) :-
      تفَلَ الشَّخصُ تفَّ، بصَق.
      تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له :-تفَل الدَّواء المُرَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أفَلَ
    • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
      ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
      ـ أَفِلُ: نَشِطَ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
      ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
      ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تفل
    • "تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر: مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي.
      والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث.
      الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ.
      وفي الحديث: فتَفَل فيه،هو من ذلك.
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته.
      والتَّفَل: ترك الطيِّب.
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛ الأَخيرة على النسب.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد: التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها،تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز: يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا،وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟، قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛ التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ.
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل: الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ،وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ؟

      ‏قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً.
      والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. فلل
    • "الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شيء كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قال بعض الأَغْفال: لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ،فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ،الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة.
      وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة: وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي،سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح.
      والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف؛

      وأَنشد: ‏بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول.
      والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه.
      وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ.
      ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته.
      وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت.
      والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم.
      والفَلُّ: المنهزِمون.
      وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا.
      وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَبو الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ،لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة.
      والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.
      والفَلُّ: القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛

      وأَنشد: عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ،طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر.
      والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذلك الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قال ابن بري: ومنه قول الجعدي: وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول.
      ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما، قالوا فَلُول وفِلال.
      وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم.
      يقال: فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر.
      يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ.
      وفي حديث الحجاج بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة.
      وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصيد كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار، والجمع كالجمع.
      وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت.
      قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛

      وأَنشد: وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِي‏ ‏.
      غيره: ‏الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر.
      وأَرض فلٌّ: لا شيء بها،وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر على أَفْلال.
      وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض.
      وأَفْلَلْنا: وطئنا أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ،ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ،فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس.
      وقال ابن شميل: الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل.
      ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز: مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر: أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ.
      واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره.
      والاسْتِفْلال: أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً.
      والفَلِيلة: الشعر المجتمع.
      المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع،فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت: ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل: تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية: وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة؛ الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر.
      والفَلِيل: الليفُ، هذلية.
      وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد.
      والفُلْفُل، بالضم (* قوله «والفلفل بالضم إلخ» عبارة القاموس: والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال: شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان، والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛

      قال: (* امرؤ القيس في معلقته).
      كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً،صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب.
      والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل.
      وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه.
      وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ.
      وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل.
      وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل: فمرَّتْ على أَطْراف هِر، عَشِيَّةً،لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع.
      والفُلْفُل: الخادم الكيِّس.
      وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته.
      المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم؛

      قال: وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ.
      وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ.
      وفي حديث عليّ:، قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقال القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل.
      وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك.
      وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت: وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُلُ وللمرأَة: يا فُلَة.
      قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء؛ قال أَبو النجم: تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتلِ في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا.
      وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غير النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخيم فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف؟"


    المعجم: لسان العرب

  6. تَفَلَ
    • ـ تَفَلَ يَتْفُلُ ويَتْفِلُ: بَصَقَ.
      ـ تُفْلُ وتُفالُ: البُصاقُ، والزَّبَدُ.
      ـ تَفِلَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ، وهو تَفِلٌ، وهي تَفِلَةٌ ومِتْفَالٌ، وقد أتْفَلَهُ.
      ـ تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ: الثَّعْلَبُ، أو جَـرْوُه، وهي: تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ.
      ـ تَتْفُلُ: ما يَبِسَ منَ العُشْبِ، أو شَجَرٌ، أو نَباتٌ أخْضَر فيه خُطْبَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تفَل
    • تفل - يتفل ويتفل ، تفلا
      1- تفل بصق. 2- تفل الماء : رمى به من فمه كراهة له.

    المعجم: الرائد

  8. تَفَلَ
    • تَفَلَ تَفَلَ ُ تَفْلاً: بَصَقَ.
      و تَفَلَ في أذنه: ناجاه.
      و تَفَلَ الماءَ: مَجَّه كراهةً له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفِلَ
    • تَفِلَ تَفِلَ َ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته.
      ويقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه.
      فهو تَفِلٌ، وهو، وهي أَيضاً مِتْفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَلَ
    • [ت ف ل].(فعل: ثلاثي لازم متعد). تَفَلَ، يَتْفِلُ، مصدر تَفْلٌ.
      1. :-تَفَلَ الْمَرِيضُ :- : بَصَقَ.
      2. :-تَفَلَ الْمَاءَ :- : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  11. أَتْفَل
    • أتفل - إتفالا
      1-أتفله : غير رائحته وصيرها منتنة.

    المعجم: الرائد

  12. تفل
    • تفل - يتفل ، تفلا
      1-تغيرت رائحته وفسدت

    المعجم: الرائد

  13. تفل
    • ت ف ل: التَّفْلُ شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تَفَلَ من باب ضرب ونصر

    المعجم: مختار الصحاح

  14. التُّفَال
    • التُّفَال : البُصاق.
      و التُّفَال الزَّبَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التُّفْل
    • التُّفْل : التُّفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. التِّفْل
    • التِّفْل : القليل.
      يقال: ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَتْفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه. والجمع : متافِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَتفلّ
    • تتفل - و تتفل و تتفل
      1-ثعلب

    المعجم: الرائد

  19. تُفال
    • تفال
      1- تفال بصاق. 2- تفال : زبد.

    المعجم: الرائد

  20. مَتفَلة
    • متفلة
      1-متفلة إناء يبصق فيه، جمع : متافل

    المعجم: الرائد

  21. أَتْفَلَهُ
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَفْلٌ
    • [ت ف ل]. (مصدر تَفَلَ). :-رَمَى بِالتَّفْلِ :- : بِالبُصَاقِ.

    المعجم: الغني

  23. مِتْفَلَةٌ
    • جمع: مَتَافِلُ. [ت ف ل]. :-بَصَقَ فِي الْمِتْفَلَةِ :- : إنَاءٌ مُخَصَّصٌ لِلْبَصْقِ، المِبْصَقَةُ.

    المعجم: الغني

  24. تَفْل
    • تَفْل :-
      مصدر تفَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تُفْل
    • تُفْل :-
      تُفال؛ بُصاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تأفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أفَلَ** - [ أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** أَفَلَ**،** يأْفُلُ **، مص. أفُولٌ. "أفَلَ النّجْمُ" : غابَ، اِخْتَفَى.
معجم الغني
**أفِلَ** - [أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِلَ**،** يَأْفَلُ**، مص. أُفولٌ. "أفَلَ النّجْمُ" : غابَ، اِختَفَى.
معجم الغني
**أفَلَّ** - [ف ل ل]. (ف: ربا. لازم).** أفْلَّ**،** يُفِلُّ**، مص. إفْلاَلٌ. "أفَلَّ الرَّجُلُ" : أَفْلَسَ، ذَهَبَ مَالُهُ.
مختار الصحاح
أ ف ل : أَفَلَ غاب وبابه دخل وجلس
لسان العرب
أَفَلَ أَي غاب وأَفَلَت الشمسُ تأْفِل وتأْفُل أَفْلاً وأُفولاً غَرَبت وفي التهذيب إِذا غابت فهي آفلة وآفل وكذلك القمر يأْفِلُ إِذا غاب وكذلك سائر الكواكب قال افيفي تعالى فلما أَفل قال لا أُحب الآفلين والإِفَال والأَفَائِل صِغار الإِبل بَنَاتُ المخَاض ونحوُها ابن سيده والأَفِيل ابن المخَاض فما فوقه والأَفِيل الفَصِيل والجمع إِفَال لأَن حقيقته الوصف هذا هو القياس وأَما سيبويه فقال أَفِيل وأَفائل شبهوه بذَنُوب وذَنائب يعني أَنه ليس بينهما أَلا الياء والواو واختلاف ما قبلهما بهما والياء والواو أُخْتانِ وكذلك الكسرة والضمة أَبو عبيد واحد الإِفالِ بنات المخَاض أَفِيلٌ والأُنثى أَفِيلة ومنه قول زهير فأَصْبَحَ يُجْري فيهمُ من تِلادكم مَغانم شَتَّى من إِفَالٍ مُزَنَّمِ ويروى يُجْدي النوادر أَفِل الرجلُ إِذا نَشِط فهو أَفِلٌ على فَعِلٍ قال أَبو زيد أَبُو شَتِيمَين مِنْ حَصَّاءَ قد أَفِلَت كأَنَّ أَطْباءَها في رُفْغها رُقَعُ وقال أَبو الهيثم فيما روي بخطه في قوله قد أَفِلَتْ ذهب لَبَنُها قال والرُّفْغ ما بين السُّرَّة إِلى العانة والحَصَّاء التي انْحَصَّ وَبَرُها وقيل الرُّفْغ أَصل الفَخِذ والإِبْط ابن سيده أَفَل الحَمْلُ في الرَّحِم استقر وسَبُعَةٌ آفِل وآفلة حامل قال الليث إِذا استقر اللَّقاح في قَرار الرَّحِم قيل قد أَفَلَ ثم يقال للحامل آفِل والمَأْفول إِبدال المَأْفون وهو الناقص العقل
الرائد
* أفل يأفل: أفولا. النجم: غاب.
الرائد
* أفل يأفل: أفلا. 1-كان نشيطا. 2-ت المرضع: ذهب لبنها.
الرائد
* أفل إفلالا. (فلل) 1-إفتقر. 2-خسر ماشيته. 3-وطىء أرضا «فلا»، أي جدبة لا نبات بها. 4-ت الأرض: صارت فلا.
الرائد
* أفل. (فلل) من السيوف: الذي في حده انكسار، ج فل.ه
الرائد
* تأفل تأفلا. (أفل) تكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: