وصف و معنى و تعريف كلمة تأنقان:


تأنقان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تأنقان في معاجم اللغة العربية:



تأنقان

جذر [أنق]

  1. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  2. تَنَقّ: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  3. تنَقّي: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  4. تَنَوَّقَ : (فعل)
    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده ، تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه
    • تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ


  5. تَنَقَّى : (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  6. تأنَّقَ : (فعل)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه
    • تأَنَّق: طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ
    • تأنَّق الشَّخصُ :اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته
    • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته،
    • تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها
  7. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  8. تَنَيَّقَ : (فعل)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ
  9. نَقَهَ : (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  10. نَقِهَ : (فعل)


    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  11. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  12. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  13. مُتأنَّق : (اسم)
    • مُتأنَّق : اسم المفعول من تأنَّقَ
  14. مُتأنِّق : (اسم)
    • مُتأنِّق : فاعل من تأنَّقَ
  15. نَوِقَ : (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  16. أَنقَهَ : (فعل)


    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  17. نَوَّقَ : (فعل)
    • نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلـَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
    • نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ :طرَّقَهُ
  18. اِستَنوَقَ : (فعل)
    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها
  19. اِستنواق : (اسم)
    • اِستنواق : مصدر اِستَنوَقَ
  20. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  21. أنقياءُ : (اسم)
    • أنقياءُ : جمع نَقيّ
  22. نَقَّى : (فعل)


    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ :نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ
  23. نَقا : (فعل)
    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ
  24. نَقيَ : (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  25. نُقَواءُ : (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ
,
  1. تَنَقٍّ
    • [ن ق و]. (مصدر تَنَقَّى). :-تَنَقِّي هَدِيَّةٍ :- : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها.

    المعجم: الغني

  2. تَنَقَّى

    • تنقى - تنقيا
      1- تنقى الشيء : اختاره. 2- تنقى الشيء : تطهر، تنظف.

    المعجم: الرائد



معنى تأنقان في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَأْنَقُ أنَاقةً وأَنَقًا فهو أنيقٌ مؤ أنِيقَةٌ : راعٍ حسنه وبدا حسن المظهر و أعْجَبَ


معجم الغني
**أَنِقَ** - [أ ن ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِقَ**،** يَأْنَقُ**، مص. أَناقَةٌ، أَنَقٌ. 1. "أَنِقَ الرَّجُلُ" : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً. 2. "أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ" : أُعْجِبَ بِهِ. 3. "أَنِقَ صاحِبَتَهُ" : أَحَبَّها.
معجم الغني
**أَنَقَّ** - [ن ق ق]. (ف: ربا. لازم).** أَنَقَّ**،** يُنِقُّ**، مص. إِنْقاقٌ. 1. "أَنَقَّ الحَيوانُ" : صارَ ذَا نَعيقٍ. 2. "أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ" : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.
معجم الغني
**أَنَّقَ** - [أ ن ق]. (ف: ربا. متعد).** أَنَّقْتُ**،** أَؤَنِّقُ**،** أَنِّقْ**، مص. تَأْنيقٌ. 1. "أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ" : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً. 2. "أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ" : أَعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأنَّقَ/ تأنَّقَ في يتأنَّق، تأنُّقًا، فهو مُتأنِّق، والمفعول مُتأنَّق فيه • تأنَّق الشَّخصُ: اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده "كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته". II تأنُّق [مفرد]: مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. • التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بغ) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
مختار الصحاح
أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق
لسان العرب
الأَنَقُ الإعْجابُ بالشيء تقول أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق مُعْجَب وإنه لأَنِيقٌ مؤنق لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً فهو به أَنِقٌ أُعْجِبَ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به وفي حديث قزَعةَ مولى زياد سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني وليس بشيء قال وقد جاء في صحيح مسلم لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب وهي هكذا تروى وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً أَعجبني وحكى أبو زيد أَنِقْت الشيء أَحببْته وعلى هذا يكون قولهم رَوضة أَنيق في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة يقال آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع قال الله تعالى بديع السمواتِ والأرض ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك والأَنَقُ الفرَحُ والسُّرور وقد أَنِقَ بالكسر يأْنَقُ أَنَقاً والأَنَقُ النباتُ الحسَن المعجب سمِّي بالمصدر قالت أَعرابية يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها وشيء أَنيقٌ حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ وتأَنَّقَ في أُموره تجوَّد وجاء فيها بالعجب وتأْنَّقَ المَكانَ أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها وفي حديث ابن مسعود إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ وفي التهذيب وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ومنه قيل منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً وكذلك حديث عبيد بن عمير ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء وهو الأَكل بالليل ومن أَمثالهم ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ويقال هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء أَبو زيد أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته وتقول روْضة أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول الرَّخَمة وقيل ذكر الرخم ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة وفي المثل أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة وهي تُحمَّق مع ذلك وفي حديث عليّ رحمة الله عليه ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ فلمّا لم يَجِدْهُ أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها وإن كان ذكراً كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل افْرِضْ لي قال نعم قال ولولدي قال لا قال ولعشيرتي قال لا ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فلمّا لم يجده أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ الحامل من النُّوق والأَبلق من صفات الذكور والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ومنه المثل أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ومثله كلَّفتني بيض الأنوق وفي التهذيب قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ قال أَبو العباس وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى فيَسأَل ما هو أَعز منه وقال عُمارةُ الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل وقال أَبو عمرو الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ويقال فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها وقيل الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ فإنه بمَعاقِل
الرائد
* أنق يأنق: أنقا وأناقة. 1-كان حسنا معجبا. 2-فرح. 3-به أو له: أعجب به. 4-الشيء: أحبه.
الرائد
* أنق إنقاقا. (نقق) 1-الحيوان: صار ذا «نقيق»، أي صوت. 2-الحيوان: أخذ في النقيق.
الرائد
* أنق تأنيقا. 1-الشيء: جعله أنيقا حسنا معجبا. 2-ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* أنق. 1-مص. أنق. 2-فرح، سرور. 3-حسن المنظر. 4-عشب حسن معجب.
الرائد
* أنق. حسن معجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: