وصف و معنى و تعريف كلمة تأهب:


تأهب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح تأهب في معاجم اللغة العربية:



تأهب

جذر [أهب]

  1. تأهَّبَ: (فعل)
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له
    • تأهَّب للأمر : استعدَّ له ، أعدّ له عُدَّته ، تجهَّز تأهَّب للقتال / للرَّحيل
    • في حالة تأهُّب : في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر
  2. تأهُّب: (اسم)
    • تأهُّب : مصدر تأهَّبَ
  3. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  4. أَهَّبَ: (فعل)

    • أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ
  5. أُهَب: (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  6. أُهُب: (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  7. أُهبة: (اسم)
    • الجمع : أُهُبات و أُهْبَات و أُهَب
    • استعداد أخذ للأمر أُهْبته : استعدّ له ، أعدّ له عُدّته
    • أُهْبة الحرب : عُدّتها ،
    • على أُهْبة السَّفر : على وشك أن يسافر
  8. تاَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَأَهَّبَ
    • التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ : الِاسْتِعْدَادُ لَهَا


  9. مُتاَهِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَهَّبَ
    • مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَعِدٌّ لَهُ
,
  1. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ : العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً ، وتَأَهَّبَ .
      ـ إِهابُ : الجِلْدُ ، أو ما لم يُدْبَغْ ، الجمع : آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ ، وابنُ عُمَيْرٍ : راجزٌ معروف ،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ : صَحابيُّ .
      ـ أَهَابٍ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أُهْبَانٌ : صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تأَهَّبَ
    • تأَهَّبَ له : استعدّ ؛ يقال .
      تأَهب للأَمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَأَهَّبَ
    • [ أ هـ ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَأَهَّبْتُ ، أَتَأَهَّبُ ، تَأَهَّبْ ، مصدر تَأَهُّبٌ . :- تَأَهَّبَ لِلْمُبَارَاةِ :- : اِسْتَعَدَّ . :- مُنْذُ شَهْرٍ وَهُوَ يَتأَهَّبُ لِلسِّبَاقِ :- :- تَأَهَّبَ الجَيْشُ لِلْحَرْبِ .


    المعجم: الغني

  4. تَأَهُّبٌ
    • [ أ هـ ب ]. ( مصدر تَأَهَّبَ ). :- التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ :-: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا .

    المعجم: الغني

  5. تأهَّب
    • تأهب - تأهبا
      1 - تأهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  6. تأهَّبَ
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له :-
      تأهَّب للأمر استعدَّ له ، أعدّ له عُدَّته ، تجهَّز :- تأهَّب للقتال / للرَّحيل :-
      • في حالة تأهُّب : في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أهب
    • " الأُهْبَةُ : العُدَّةُ ‏ .
      تَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ ‏ .
      ‏ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه ، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ ‏ .
      ‏ وأُهْبَةُ الحَرْبِ : عُدَّتُها ، والجمع أُهَبٌ ‏ .
      ‏ والإِهابُ : الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ ، والجمع القليل آهِبَةٌ ‏ .
      ‏ أَنشد ابن الأَعرابي : سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ ، على غير قياس ، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ ، وقد قيل أُهُبٌ ، وهو قِياس ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَهَبٌ اسم للجمع ، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي بَيْتِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها ، والعَطِنَةُ : الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء ‏ .
      ‏ وقيل : المعنى : من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة ، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ‏ .
      ‏ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها ‏ .
      ‏ وأُهْبانُ : اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب ، فإِن كان من الهبة ، فالهمزة بدل من الواو ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ‏ .
      ‏ (* قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه : } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً ‏ .
      ‏ وكذا ياقوت .)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويقال فيه يَهابُ بالياءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تأهب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهَبَّ** - [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَهْبَبتُ**،** أُهِبُّ**، مص. إهْبَابٌ. 1. "أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ" : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ. 2. "أهَبَّ السَّيْفَ" : هَزَّهُ. 3. "أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أيْقَظَهُ.


معجم الغني
**أهَّبَ** - [أ هـ ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أَهَّبْتُ**،** أُؤَهِّبُ**،** يُؤَهِّبُ**،** أَهِّبْ**، مص. تَأْهِيبٌ. "أَهَّبَ لِلْعَمَلِ" : اِسْتَعَدَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له • تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.


مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ( 1 ) ( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ
الرائد
* أهب إهبابا. (هبب) 1-الريح: أهاجها، جعلها تهب. 2-ه من نومه: أيقظه. 3-السيف: هزه.=
الرائد
* أهب تأهيبا. للأمر: استعد له.
الرائد
* تأهب تأهبا. (أهب) للأمر: استعد له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: