وصف و معنى و تعريف كلمة تأودن:


تأودن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح تأودن في معاجم اللغة العربية:



تأودن

جذر [أود]

  1. تأوَّده الأمرُ:
    • ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
  2. تأوَّدَ : (فعل)
    • تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد - للمتعدِّي
    • تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه
    • تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى تأوّد الرُّمح في يده
    • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه
  3. أَوِدَ : (فعل)
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
    • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  4. تَّوْأُد : (اسم)
    • التَّوْأُدُ : الرَّزانة والتأنِّي


  5. مُتأوَّد : (اسم)
    • مُتأوَّد : اسم المفعول من تأوَّدَ
  6. متأوِّد : (اسم)
    • متأوِّد : فاعل من تأوَّدَ
  7. أَوَّدَ : (فعل)
    • أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ
    • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  8. مُتَوادّ : (اسم)
    • مُتَوادّ : فاعل من توادَّ
  9. وَدُكَ : (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  10. وَدِكَ : (فعل)


    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  11. وَدَّأ : (فعل)
    • وَدَّأ تودئةً
    • وَدَّأَ به: أَهلكه ، دفَنه
    • وَدَّأَ الشيءَ: سوّاه
    • وَدَّأَت الأَرضُ فلانًا : غيَّبَتْه
  12. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
  13. وَدِئَ : (فعل)
    • وَدِئَ (يَوْدَأُ) وَدَأُ
    • وَدِئَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
    • وَدِئَتْ عَنْهُ وَعَلَيْهِ أَخْبَارُ الأَهْلِ : اِنْقَطَعَتْ
  14. وَدَّكَ : (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  15. آدَى : (فعل)
    • آدَى إيداءً
    • آدَى فُلاَنٌ: قَوِيَ
    • آدَى للأَمر: أخذ أَدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له
    • آدَى فلاناً على كذا: قوَّاه عليه وأَعَانَهُ
  16. تأوُّد : (اسم)


    • تأوُّد : مصدر تأوَّدَ
  17. وَدَنَ : (فعل)
    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  18. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  19. وَدِنَ : (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  20. أَودَنَ : (فعل)
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت
    • أَوْدَنَ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه
  21. تَوَدّأَ : (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  22. وَدَّنَ : (فعل)


    • وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ
    • وَدَّنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ
    • وَدَّنَ الْجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَّنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
  23. وادَى : (فعل)
    • وادَى فلانٌ فلانًا: أخذ الدِّيَةَ
  24. اِتِّئَاد : (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  25. تَوَدَّنَ : (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
,
  1. تُودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُودُ: شَجَرٌ.
      ـ ذو التُّودِ: موضع سُمِّيَ بهذا الشجَرِ.
  2. تأمين ضدّ الإصابات قد تؤدّي إلى فقدان الدخل (المعجم مالية)


    • برنامج يموّل من ضريبة التأمين الاجتماعي للتعويض عن الإصابات التي تؤدّي إلى فقدان الدخل لمدّة لا تقلّ عن سنة واحدة ، وتعني بالانجليزية: social security disability income insurance
  3. مخاطر تؤدّي إلى خسائر (المعجم مالية)
    • كالحرائق والفيضانات والسرقة ، وتعني بالانجليزية: peril
  4. تأوّده الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
  5. تود (المعجم لسان العرب)
    • "التُّودُ: شجر؛ وبه فسر قول أَبي صخر الهذلي: عَرَفْت من هِنْدَ أَطْلالاً بذي التُّودِ قَفْراً، وجاراتِها البِيضِ الرَّخاوِيدِ الأَزهري: وأَما التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ، وهي الخشبات التي تُشدّ على أَخلاف الناقة إِذا صُرَّتْ لئلاَّ يرضعها الفصيل؛ قال: ولم أَسمع لها بفعل، والخيوط التي تُصَرُّ بها هي الأَصِرَّةُ واحدها صِرارٌ؛

      قال: وليست التاء بأَصلية في هذا ولا في التُّؤَدَةِ بمعنى التأَني في الأَمر.
      "


معنى تأودن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَوِدَ** \- [أ و د]. (ف: ثلا. لازم).** أَوِدَ** ،** يأْوَدُ**، مص. أوَدٌ. "أَوِدَ القَضِيبُ" : اِعْوَجَّ.
معجم الغني
**أوَدٌ** \- [أ و د]. (مص. أوِدَ). 1. "قَوَّمَ أوَدَهُ" : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ. 2. "قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ" : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا. 3. "يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ" : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ.
معجم الغني
**أوَّدَ** \- [أ و د]. (ف: ربا. متعد).** أَوَّدْتُ**،** أُؤَوِّدُ**،** أوِّدْ**، مص. تَأوِيدٌ. "أوَّدَ القَضِيبَ" : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأوَّدَ يتأوَّد، تأوُّدًا، فهو متأوِّد، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) • تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى "تأوّد الرُّمح في يده". • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
مختار الصحاح
أ و د : أوِدَ الشيء اعوج وبابه طرب و تَأوَّدَ تعوج و آدَهُ الحمل أثقله من باب قال فهو مَؤُدٌ بوزن مقول
لسان العرب
آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً بلغ منه المجهود والمشقة وفي التزيل العزيز ولا يؤُوده حفظهما قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً وأَنشد إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِمِ قال لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه وفي صفة عائشة أَباها رضي الله عنهما قالت وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه الأَوَدُ العوج والثقاف هو تقويم المعوج وفي حديث نادبة عمر رضي الله عنه واعُمَراه أَقام الأَوَدَ وشفى العَمَدَ والمآوِد والموائد الدواهي وهو من القلوب ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي عن ابن الأَعرابي وحكي أَيضاً رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود أَبو عبيد المَوْئدُ بوزن معبد الأمر العظيم وقال طرفة أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ ( * في معلقة طرفة بُمؤيدِ ) وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله والتأَوّد التثني وأَوِدَ الشيءُ بالكسر يأْوَدُ أَوَداً فهو آودٌ اعوجَّ وخص إبو حنيفة به القِدْحَ وتأَوّد الشيءُ تعوّج وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد كلاهما عجته وعطفته وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى قال الشاعر تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه وقد انآد العودُ ينآد انئياداً فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ والانْئِياد الانحناء قال العجاج من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد كقوله تعالى أَو جاؤكم حصرت صدورهم ويقال آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ وأَنشد ثم ينوشُ إِذا آدَ النهارُ له على الترقُّبِ مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال وآد الشيءُ أَوْداً رجع قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط موضع وعباقية شجرة وهريد مشقوق وقال المرقش والعَدْوُ بين المجلسَينِ إِذا آدَ العشيُّ وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه عطف وآده بمعنى حناه وعطفه وأَصلهما واحد الليث في التؤدة بمعنى التأَني قال يقال اتَّئِد وتوَأّد فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل قال والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود وهو الإِثقال فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني وأَنا مَؤُود مثل مقول ويقال ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ ويقال تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها ثم قالوا تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل قال الأَزهري والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة وأَوْدُ قبيلة غير مصروف زاد الأَزهري من اليمن وأُود بالضم موضع بالبادية وقيل رملة معروفة قال الراعي فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود بالفتح اسم رجل قال الأَفوه الأَودي مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار
الرائد
* أود يأود: أودا. الشيء: اعوج، مال.
الرائد
* أود تأويدا. العود: عطفه، ثناه، عوجه.
الرائد
* أود. 1-مص. أود. 2-إعوجاج: «أقام أوده». 3-كد وتعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: