وصف و معنى و تعريف كلمة تأوها:


تأوها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تأوها في معاجم اللغة العربية:



تأوها

جذر [أوه]

  1. تأوَّهَ: (فعل)
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه
    • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما تأوَّه المريض،
    • تأوَّه أسفًا: تنهَّد،
    • تأوَّه ألمًا: تحسَّر
    • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه
  2. أَوَّهَ : (فعل)
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  3. تَوَّهَ: (فعل)
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه
    • تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ
    • تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ
    • تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها
  4. أتواه: (اسم)
    • أتواه : جمع تُّوْهُ


  5. تَوه: (اسم)
    • الجمع : أَتْواهٌ
    • مصدر تاهَ
    • ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ
  6. توه: (اسم)
    • الجمع : أَتْواهٌ ، أَتاوِيهُ
    • فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ والجمع : أتْواهٌ
    • تاهَ في التُّوهِ : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ
    • نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ
  7. تَتويه: (اسم)
    • مصدر تَوَّهَ
    • كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ
    • تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ: مِنْ إِهْلاَكِهِ
    • تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا
  8. تتويه: (اسم)
    • تتويه : مصدر تَوَّهَ
  9. تأوُّه: (اسم)
    • الجمع : تأوُّهات
    • مصدر تَأَوَّهَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي
    • صوت ناتج عند التَّوجُّع
  10. إِتاهة: (اسم)
    • إتاهة : مصدر أَتاهَ


  11. تــأوه: (مصطلحات)
    • من تأوه تأوها إذ قال آه ، ويقال أيضا أوه. (فقهية)
  12. توهان: (اسم)
    • مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في
  13. إِتاهة: (اسم)
    • مصدر أتاهَ
  14. تأوّه فلان:
    • أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما ''تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب'' ° تأوَّه أسفًا.
  15. توّه فلانا:
    • تيَّهه، أضلّه الطريقَ ''توّهتِ الأزقّةُ عابرَ.
  16. انتواه لقضاء حاجة:
    • قصدَهُ.


  17. تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ:
    • فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
  18. تَتْوِيهُ النَّفْسِ:
    • تَحْيِيرُهَا.
  19. تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ:
    • مِنْ إِهْلاَكِهِ.
  20. تَوَهَّتْ نَفْسَها:
    • حَيَّرَتْها.
  21. تَوَّهَ خَصْمَهُ:
    • أَهْلَكَهُ.
  22. تَوَّهَ صاحِبَهُ:
    • جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.


  23. تاهَ في التُّوهِ:
    • في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ.
  24. تأوَّه أسفًا:
    • تنهَّد.
  25. تأوَّه ألمًا:
    • تحسَّر.
,
  1. أوه
    • "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
      حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
      قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
      وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ‏

      ويروى: ‏فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
      وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
      وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
      قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
      وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
      قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
      وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
      ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
      الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛

      وأَنشد: ‏آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
      ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
      قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
      وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
      قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
      وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
      ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وقيل: الكثير البكاء.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
      الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توه
    • "التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك.
      قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه.
      قال أَبو زيد:، قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ.
      وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه.
      قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. التَّوْهُ
    • ـ التَّوْهُ، وتُوْهُ: الهَلاكُ، والذَّهابُ.
      ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه.
      ـ تَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. وفلانٌ تُوهٌ,ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ.
      ـ ما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تأوَّهَ
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه :-
      تأوَّه فلانٌ أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض، - إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب:-
      تأوَّه أسفًا: تنهَّد، - تأوَّه ألمًا: تحسَّر.
      تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَوَّهَ
    • [ت و هـ]. (فعل: رباعي متعد). تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.
      1. :-تَوَّهَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.
      2. :-تَوَّهَ خَصْمَهُ :- :أَهْلَكَهُ.
      3. :-تَوَهَّتْ نَفْسَها :- : حَيَّرَتْها.

    المعجم: الغني

  6. توَّهَ
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه :-
      توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.
      توَّه نفسَه: حَيَّرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. توه
    • توه - ج، أتواه ، جج أتاويه
      1- توه : هلاك، ضياع. 2- توه من الأراضي التي يضل فيها.ü

    المعجم: الرائد

  8. توه
    • توه - تتويها
      1- توهه : جعله يضل طريقه. 2- توهه : أهلكه. 3- توه نفسه : حيرها.

    المعجم: الرائد

  9. التُّوهُ
    • التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.
      (جج) أتاويهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَّهَهُ
    • تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.
      و تَوَّهَهُ أهلكه.
      و تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَتْوِيهٌ
    • [ت و هـ]. (مصدر تَوَّهَ).
      1. :-كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ :- : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.
      2. :-تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :-: مِنْ إِهْلاَكِهِ.
      3. :-تَتْوِيهُ النَّفْسِ :- : تَحْيِيرُهَا.

    المعجم: الغني

  12. تُوهٌ
    • جمع: أَتْواهٌ، أَتاوِيهُ.
      1. :-نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :- :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ.
      2. :-تاهَ في التُّوهِ :- : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ.

    المعجم: الغني

  13. تأوُّه
    • تأوُّه :-
      جمع تأوُّهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تأوَّهَ/ تأوَّهَ على.
      2 - صوت ناتج عند التَّوجُّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تأوّه فلان
    • أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب :- ° تأوَّه أسفًا

    المعجم: عربي عامة

  15. التَّيَّهان
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. التَّيْهان
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
      و التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَأَوَّهَ
    • تَأَوَّهَ : آهَ.
      يقال: تأَوَّه من خشية الله، ويقال: فلان مُتَأَلّهٌ مُتأَوِّهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَأَوَّهَ
    • [أ وهـ]. (فعل: خماسي لازم). تَأَوَّهْتُ، أَتَأَوَّهُ، مصدر تَأَوُّهٌ. :-تَأَوَّهَ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ جِرَاحٍ :- : تَوَجَّعَ، تَشَكَّى، صَدَرَ عَنْهُ أَنِينٌ. :-يَتَأَوَّهُ لأَبْسَطِ الأَشْيَاءِ.

    المعجم: الغني

  19. تَوْهٌ
    • جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. [ت و هـ]. (مصدر تاهَ). :-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً :- : على هَلاكِهِ.

    المعجم: الغني

  20. تــأوه
    • من تأوه تأوها إذ قال آه ، ويقال أيضا أوه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. تأوَّه
    • تأوه - تأوه
      1-قال «آه» توجعا أو شكوى

    المعجم: الرائد

  22. توه
    • توه
      1- مصدر تاه يتوه. 2- هلاك، ضياع، جمع : أتواه، جج أتاويه.

    المعجم: الرائد

  23. توّه فلانا
    • تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ

    المعجم: عربي عامة

  24. تَأَوُّهٌ
    • [أ و هـ]. (مصدر تَأَوَّهَ). :-أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ :- : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي.

    المعجم: الغني

  25. تَوْه
    • تَوْه :-
      مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تأوها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أوَّهْ** \- (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ). "أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ" : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأوَّهَ/ تأوَّهَ على يتأوَّه، تأوُّهًا، فهو متأوِّه، والمفعول مُتَأَوَّه عليه • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما "تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب"| تأوَّه أسفًا: تنهَّد- تأوَّه ألمًا: تحسَّر. • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه. II تأوُّه [مفرد]: ج تأوُّهات (لغير المصدر): 1- مصدر تأوَّهَ/ تأوَّهَ على. 2- صوت ناتج عند التَّوجُّع.
مختار الصحاح
أ و ه : قولهم عند الشكاية أوْهِ من كذا ساكنة الواو إنما هو توجع وربما قلبوا الواو ألفا فقالوا آهِ من كذا وربما شددوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء فقالوا أوِّهُ وربما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا أوِّ من كذا بلا مد وبعضهم يقول آوَّهْ بالمد والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وربما أدخلوا فيه التاء فقالوا أوّتَاهُ يمد ولا يمد وقد أوَّهَ الرجل تأويهاً و تأوه تأوها إذا قال أَوَّهْ والاسم منه الآهَةُ بالمد و أَهَّ أَهَّةً توجع
لسان العرب
الآهَةُ الحَصْبَةُ حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ فالآهَةُ ما ذكرناه والماهَةُ الجُدَرِيُّ قال ابن سيده أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه بالمدّ وواوينِ وأَوْهِ بكسر الهاء خفيفة وأَوْهَ وآهِ كلها كلمة معناه التحزُّن وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه وأَنشد الفراء في أَوْهِ فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ويروى فأَوِّ لِذِكراها وهو مذكور في موضعه ويروى فآهِ لذكراها قال ابن بري ومثل هذا البيت فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا ومع الوُشاةِ ؟ وقولهم عند الشكاية أَوْهِ من كذا ساكنة الواو إِنما هو توجع وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء قالوا أَوِّهْ من كذا وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا أَوِّ من كذا بلا مدٍّ وبعضهم يقول آوَّهْ بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا قال ابن الأَثير أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء قال وبعضهم يفتح الواو مع التشديد فيقول أَوَّهْ وفي الحديث أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ قال الجوهري وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه يمدّ ولا يمدّ وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا قال أَوَّه والاسم منه الآهَةُ بالمد وأَوَّه تأْويهاً ومنه الدعاء على الإِنسان آهَةً له وأَوَّةً له مشدَّده الواو قال وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع الأَزهري آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً وأَنشد آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله بالتشديد والقصر ابن المظفر أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به قال ابن سيده وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع قال المُثَقِّبُ العَبْدِي إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزينِ قال ابن سيده وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل قيل ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين قال وبيان القطع أَحسن ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع قال العجاج وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ كثير الحُزنِ وقيل هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير وقيل الفقيه وقيل المؤْمن بلغة الحبشة وقيل الرحيم الرقيق وفي التنزيل العزيز إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ وقيل الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً وقيل المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة هذا قول الزجاج وقيل الأَوَّاهُ المُسَبّحُ وقيل هو الكثير الثناء ويقال الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ وقيل الكثير البكاء وفي الحديث اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً الأَوَّاهُ المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع الأَزهري أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً ثم قال أَوْهِ ثم عَدا
الرائد
* أوه تأويها. قال «آه» متوجعا شاكيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: