وصف و معنى و تعريف كلمة تؤب:


تؤب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و باء (ب) .




معنى و شرح تؤب في معاجم اللغة العربية:



تؤب

جذر [تؤب]

  1. تَوْب: (اسم)
    • تَوْب : جمع تَوبة
  2. تَوبة: (اسم)
    • الجمع : تَوْبات و تَوَبات و تَوْب
    • مصدر تَابَ
    • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه من إثم
    • التَّوْبَة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية
    • التَّوْبة النَّصوح: التَّوبة الصادقة، وهي ندم بالقلب واستغفار باللِّسان
  3. تَوب: (اسم)
    • مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن
  4. أَتْبَاب: (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ


  5. مَتُوب: (اسم)
    • مَتُوب : اسم المفعول من تابَ
  6. تابَ : (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
    • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
  7. تابّ : (اسم)
    • تابّ : فاعل من تَبَّ
  8. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  9. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  10. آباء : (اسم)


    • آباء : جمع أبُ
  11. أَبَّا : (فعل)
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
  12. أَبا : (فعل)
    • أَبا أَبا أُبُوَّة، وإِباوة فهو آبٍ ، والمفعول مَأْبُوّ - للمتعدِّي
    • أبَا الرَّجلُ :صار أبًا
    • أَبَوْتُه وأَمَمْتُه: كنت له أبًا وأمًّا
    • أَبا فلانًا: صَار له أَبًا
    • أبَا اليتيمَ: ربَّاه
  13. أبا : (اسم)
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب
  14. تأوَّبَ: (فعل)
    • تأوَّبَ يتأوَّب ، تأوُّبًا ، فهو مُتأوِّب ، والمفعول مُتأوَّب
    • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
    • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
    • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  15. اِستتابَ: (فعل)
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب
  16. تائِب: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَابَ
    • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  17. تائب: (اسم)
    • تائب : فاعل من تابَ
  18. تَوّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
    • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
  19. تَآوبَ: (فعل)
    • تَآوبَا في السير: تباريا وتسابقا
  20. تَوْبَة: (اسم)
    • تَوْبَة : مصدر تابَ
  21. تأبَّهَ: (فعل)
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه
    • تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر
    • تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع ،
  22. تَوَبَّأ: (فعل)


    • تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه
  23. اِستِتابَة: (اسم)
    • اِستِتابَة : مصدر إِستتابَ
  24. اِستتابة: (اسم)
    • مصدر استتابَ
  25. أُتُوب: (اسم)
    • أُتُوب : جمع إِتب
,
  1. تَوْب
    • تَوْب :-
      مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. توب

    • "التَّوْبةُ: الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ.
      والتَّوْبُ مثلُه.
      وقال الأَخفش: التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ.
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً: أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ، فأَما قوله: تُبْتُ إِلَيْكَ، فَتَقَبَّلْ تابَتي، * وصُمْتُ، رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله.
      أَلا ترى أَن فيها: أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي، وليس فيها أَلف تأْسيس، وتابَ اللّهُ عليه: وفَّقَه لَها.
      ( أي للتوبة.).
      ورَجل تَوَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّهِ.
      واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه.
      وقوله تعالى: غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ، وهو مذهب المبرد.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة.
      وقوله تعالى: وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه.
      واللّهُ التوَّابُ: يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه.
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً: عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه.
      واسْتَتابه: سأَلَه أَن يَتُوبَ.
      وفي كتاب سيبويه: والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ: من ذلك.
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت: أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، وهو فَعْلُوَةٌ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً.
      وقال القاسم بن معن: لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ، فلغةُ قريش بالتاءِ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ.
      قال ابن بري: التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ؛ قال: والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة.
      قال أَبو بكر بن مجاهد: التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ. "

    المعجم: لسان العرب

  3. توب
    • ت و ب: التَّوْبةُ الرجوع عن الذنب وبابه قال و تَوْبةً أيضا وقال الأخفش التَّوْبُ جمع توبة كعومة وعوم قلت لم يذكر الجوهري في ع و م معنى العومة ولا وجدته في غير الصحاح من أصول اللغة التي عندي ولكن له نظير أشهر من هذا وهو دومة ودوم وهو شجر المُقْل قال و المَتَابُ التوبة و تابَ الله عليه وفقه لها وفي كتاب سيبويه التَّتْوِبةُ التوبة وهي بوزن التبصرة و استَتَابَهُ سأله أن يتوب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تابَ
    • ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ.
      ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه.
      ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
      ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ.
      ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ.
      ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ.
      ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تابَ
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه :-
      • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية :-تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة، - {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا} .
      • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :-التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تاب
    • تاب - يتوب ، توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا
      1- تاب : رجع عن خطيئته أو ضلاله. 2- تاب : ندم على ما ظهر منه . 3- تاب الله عليه : وفقه للتوبة.

    المعجم: الرائد

  7. تأب
    • "تَيْأَب: اسم موضِعٍ.
      قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي: فإِنَّكَ عَمْري، هل أُرِيكَ ظَعائِناً، * سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ، فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ: رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة.
      وقيل: التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ.
      قال ابن مُقْبِل: فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ، عَشِيَّةً، * لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً؛ وقيل: لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما.
      ومنه قول الآخر: طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنها * فَلافِلُ..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      (* قوله «طوى أمهات إلخ» هو في التهذيب كما ترى.) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ.
      قال أَبو عُبَيدةَ: سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ، ولم يَأْت به عربي، كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم.
      قال أَبو منصور: والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية.
      قال ابن بري، قال الأَصمعي: التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ؛ قال: ولا أَدري ما أَصل ذلك.
      يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه، ومن أَين أُخِذَ.
      قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه، فقال: تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ، وهو الصُّلْبُ الشديدُ، لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ، والتاء فيه بدل من الواو، وأَصله وَوْأَبانِ، فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ، وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً، كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ، وهم يُريدون أَحمَرَ، وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً، ثم ثَنَّوْه فقالوا: تَوْأَبانِيَّانِ.
      والأَظْرابُ: جمع ظَرِبٍ، وهو الجُبَيْلُ الصغير.
      ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا.
      قال: وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. استتابَ
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة :-المُرْتَدّ يُسْتتاب، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَوْبَة
    • تَوْبَة :-
      جمع تَوْبات (لغير المصدر {وتَوَبات} لغير المصدر) وتَوْب (لغير المصدر):
      1 - مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن.
      2 - اعتراف بالذنب، وندم عليه، وعزم على عدم العودة إليه :-التوبة تذهب الحَوْبة: تزيل الإثم.
      التَّوْبَة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية. • التَّوْبة النَّصوح: التَّوبة الصادقة، وهي ندم بالقلب واستغفار باللِّسان :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَوّاب
    • تَوّاب :-
      صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: :-كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ} .
      التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم :- {إِنَّ اللهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تأبَّهَ
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه :-
      تأبَّه على زملائه تكبّر وتعاظم.
      تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع :-إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة، - تأبَّه عن المعاصي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تأوَّب
    • تأوب - تأوبا
      1- تأوب : رجع. 2- تأوب : رجع أول الليل. 3- تأوبه : جاءه ليلا. 4- تأوبه المرض أو نحوه : عاوده.

    المعجم: الرائد

  13. تَوّاب
    • تواب
      1- تواب : كثير التوبة. 2- تواب التواب الله.

    المعجم: الرائد

  14. تَأَبَّهَ
    • تَأَبَّهَ : مطاوع أَبَّهه.
      و تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر و تَأَبَّهَ عنه: تنزَّه وترفَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَأَوّب
    • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل.
      و تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً.
      يقال: تأَوَّبتُ بَني فلان و تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه.
      يقال: تأَوَّبَه المَرَض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِستتاب
    • إستتاب - استتابة
      1-إستتابه : طلب منهان يتوب

    المعجم: الرائد

  17. تَوَبَّأ
    • توبأ - توبؤا
      1-توبأ البلد أو غيره : وجده وخيما ثقيلا مضرا

    المعجم: الرائد

  18. تأبَّه
    • تأبه - تأبها
      1- تأبه عليه : تكبر عليه. 2- تأبه : عن الأمر : تنزه وترفع عنه .

    المعجم: الرائد

  19. يَتِيبُ
    • ـ يَتِيبُ: جَبَلٌ بالمدينةِ.
      ـ تَابةُ: التَّوبةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. استتاب المذنب
    • طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة :-المُرْتَدّ يُسْتتاب- استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.

    المعجم: عربي عامة

  21. التَّوْبة
    • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه.
      ومنه قولهم: :- التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التُّؤَبَةُ
    • التُّؤَبَةُ : التُّؤْبة [وأصَلها: الوُؤَبة] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَّابٌ
    • [ت و ب]. (صيغَةُ فَعَّال لِلمُبالَغَةِ).
      1.التوبة آية 118 إنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (قرآن) : الغَفُورُ، وَهُوَ اسْمٌ مِنْ أسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى.
      2. :-عَبْدُ التَّوَّابِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.

    المعجم: الغني

  24. تَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت و ب]. (فاعل مِنْ تَابَ). :-وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ :- : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ. :- تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ. (عبد الله بن مروان).

    المعجم: الغني

  25. تأوَّبَ
    • تأوَّبَ يتأوَّب ، تأوُّبًا ، فهو مُتأوِّب ، والمفعول مُتأوَّب :-
      تأوَّب الهمُّ فلانًا أتاه ليلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: