وصف و معنى و تعريف كلمة تؤبطت:


تؤبطت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح تؤبطت في معاجم اللغة العربية:



تؤبطت

جذر [ؤبط]

  1. تأَبَّطَ: (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا : لقب ثابت بن جابر ، عَدَّاء عربيّ جاهلي
,
  1. إِبْطُ
    • ـ إِبْطُ : ما رَقَّ من الرَّمْلِ ، وقرية باليمامة ، وباطِنُ المَنْكِبِ ، وقد يُؤَنَّثُ ، ج : آباطٌ .
      ـ تأبَّطَهُ : وضَعَهُ تَحْتَهُ ، ومنه : تأبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ ، وأخَذَ قَوْسًا ، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً ، فأتَى نادِيَهُم ، فَوَجَأَ بعضَهم ، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ ، والنِّسْبَةُ : تَأبَّطِيٌّ .
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى : هَبَطَه .
      ـ تَأَبُّطُ : أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى ، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ .
      ـ جَعَلْتُه إباطِي : يَلِي إبْطِي .
      ـ ائْتَبَطَ : اطْمَأنَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ : ثَقُلَتْ ، وخَثَرَتْ .
      ـ اسْتَأْبَطَ : حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها ، ووَسَّعَ أسْفَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ : شَقَّه .
      ـ مِبَطَّةُ : المبْضَعُ ، والبَطَّة : الدَّبَّةُ ، أو إناءٌ كالقارُورةِ ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ .
      ـ تَبْطيطُ : التِّجارةُ فيه .
      ـ بَطْبَطةُ : صَوْتُه ، أو غَوْصُه في الماءِ ، وضَعْفُ الرأيِ . وقَيْسُ بَطَّةَ : لَقَبٌ .
      ـ بَطيطُ : العَجَبُ ، والكَذِبُ ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ ، والدَّاهِيةُ .
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ : إتباعٌ .
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ : ضَخمٌ .
      ـ أَبَطَّ : اشترى بطَّةَ الدُّهنِ .
      ـ تَبْطيطُ : الإِعْياءُ .
      ـ مُبَطْبِطَةُ : الحَجَلَةُ .
      ـ بِطَّةُ : موضع بالحَبَشَة ،
      ـ بَطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ ، مُصَنِّفُ ‘‘ الإِبانةِ ’‘،
      ـ بُطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ ، وبَلَدِيُّوه : محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ .
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ : بعيدةٌ .
      ـ بُطَيْطِيَةُ ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ : السُّرْفةُ .
      ـ بَطُّ : قرية بطريقِ دَقُوقا .
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ : نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ ، فَعُرِفَ به .
      ـ بَطاطِيا : نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِباط
    • إباط
      1 - ما جعل أو حمل تحت الابط

    المعجم: الرائد

  4. الإباط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه . والجمع : أُبُط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإبط
    • الإبط - ج ، آباط
      1 - 1 - باطن الكتف . يذكر ويؤنث . 2 - باطن الجناح . 3 - سفح الجبل .

    المعجم: الرائد

  6. أبط
    • أ ب ط : الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. إبط الزّهْرة
    • ( نت ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِبْطٌ
    • جمع : آبَاطٌ . ( مذ ، مؤ ). [ أ ب ط ]. :- يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ . :- أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ .

    المعجم: الغني



  9. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط : باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ ، وباطن الجناح في الطَّير . واللَّفظ ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- شعر الإبْط ، - يحمل كتبه تحت إبْطه :-
      • ضرب آباطَ الإبل : أجهدها في السَّير ، - ضرَب آباطَ الأمور : عرف بواطنها .
      إبط الزَّهْرة : ( النبات ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح .
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل .
      و الإبط سفح الجبل .
      ( يذكَّر ويؤَنَّث ) .
      وإبط الزهرة : البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة . والجمع : آباط .
      وقالوا : ضَرَبَ آباطَ الأُمور : أي عَرَف بواطنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ شعر الإبط ‏
    • ‏ الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. ‏ نتف الإبط ‏
    • ‏ إزالة شعرالإبط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أبط
    • " الإِبْطُ : إِبْطُ الرجل والدوابّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب . غيره : والإِبط باطن الجَناحِ ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى ، وقال اللحياني : هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب ، والجمع آباط ‏ .
      ‏ وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب : فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه ؛ وقول الهذلي : شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي ، قال ابن السيرافي : أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب ، وعلى هذا يكون صفة لصارم ، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏ .
      ‏ وتأَبَّطَ الشيءَ : وضعَه تحت إِبطه ‏ .
      ‏ وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً : أَخذه تحت إِبطه ، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه ، زعموا ، كان لا يفارقه السيف ، وقيل : لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت : هذا تأَبَّط شرّاً ، وقيل : بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك ‏ .
      ‏ وتقول : جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم ، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره ، قال : وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً ، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت : جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً ، أَو تقول : كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك ، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه ؛ قال سيبويه : ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل ، قال ابن سيده : ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر ؛ وقول مليح الهذلي : ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن العاص ، قال : لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏ .
      ‏ والتأَبطُ : الاضْطِباع ، وهو ضرب من اللِّبْسة ، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر ، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ، ويقال : جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي ؛

      قال : وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل : لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ : اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ من الرمل : مُنْقَطَعُ معظمه ‏ .
      ‏ واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها ، قال الراجز : يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي : أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف ، والوابِطُ الضعيفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: