وصف و معنى و تعريف كلمة تؤثفوا:


تؤثفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و ثاء (ث) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تؤثفوا في معاجم اللغة العربية:



تؤثفوا

جذر [ؤثف]

  1. ثُفَّاء: (اسم)
    • ثُفَّاء : جمع ثُفّاءة
  2. ثُفّاءة : (اسم)
    • الجمع : ثُفَّاءٌ
    • الثُّفَّاءةُ : حَبَّةُ الخردل والجمع : ثُفَّاءٌ وفي الحديث: حديث شريف ماذا في الأمَرَّيْنِ من الشفاء: الصَّبرِ والثُّفَّاء /
  3. أَثَفَ : (فعل)
    • أَثَفَ : ثَبَتَ واستقرَّ
    • أَثَفَ فلانًا: تبعه
    • أَثَفَ: طلبه
  4. أَثَّفَ : (فعل)
    • أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها


  5. وَثَّفَ : (فعل)
    • وَثَّفْتُ، أُوَثِّفُ، وَثِّفْ، مصدر تَوْثِيفٌ
    • وَثَّفَ القِدْرَ : جَعَلَ لَهَا الأَثَافِيَّ، وَهِيَ حِجَارَةٌ تُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ، وَثَفَهَا
  6. ثَفَأَ : (فعل)
    • ثَفَأَ ثَفْئًا
    • ثَفَأَ القِدْرَ : كَسَر غليانَها، وقَلَّل حرارتَها
  7. ثَفَى : (فعل)
    • ثَفَى ثَفْيًا
    • ثَفَاهُ : جاءَ على أثره
    • ثَفَى القومَ: طارَدَهُم
  8. آثَفَ : (فعل)
    • آثَفَ إيثافا
    • آثَفَ القِدْرَ : وضعها على الأثَافِيّ
  9. أثَاف : (اسم)
    • أثَاف : جمع أُثْفِيَّة
  10. أثَافٍ : (اسم)


    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  11. تأَثَّفَ : (فعل)
    • تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي
    • تَأَثَّفَ القومُ على الأَمر: تعاونوا
    • تَأَثَّفَ القومُ المكانَ، / بالمكان : لزموه، فلم يبرحوه
  12. أَوثَفَ : (فعل)
    • أوْثَفْتُ، أُوْثِفُ، أَوْثِفْ، مصدر إيثَافٌ
    • أَوْثَفَ القِدْرَ : وَثَفَها، أَيْ جَعَلَ لَهَا أثَافِيَّ
  13. أثَافِيُّ : (اسم)
    • أثَافِيُّ : جمع أُثْفِيَّة
  14. أثافيّ : (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  15. وَثَفَ : (فعل)
    • وَثَفَ (يَثِفُهَا) وَثْفًا
    • وَثَفَ القِدْرَ : جَعَلَ لَهَا أَثَافِيَّ، أَيِ الحِجَارَةَ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ
  16. وَثْف : (اسم)


    • وَثْف : مصدر وَثَفَ
  17. أَثْفَى : (فعل)
    • أَثْفَى القِدرَ ونحوَها: أعَدَّ لها الأثافيَّ
  18. ثَفْي : (اسم)
    • ثَفْي : مصدر ثَفَى
  19. ثَفْئ : (اسم)
    • ثَفْئ : مصدر ثَفَأَ
  20. كَثُفَ : (فعل)
    • كثُفَ يَكثُف ، كثافةً ، فهو كثيفٌ، وكُثَافٌ
    • كَثُفَ الشَّعْرُ : تَجَعَّدَ، اِلْتَفَّ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ
    • كَثُفَتْ أَشْجَارُ الغَابَةِ : اِلْتَفَّتْ أَغْصَانُهَا عَلَى بَعْضِهَا
    • كَثُفَ اللَّبَنُ : تَجَمَّدَ، ثَخُنَ
    • كَثُفَتِ السُّحُبُ : تَلَبَّدَتْ
,
  1. مثفاة (المعجم الرائد)
    • مثفاة
      1-مثفاة التي مات لها ثلاثة أزواج


  2. ثُفَّاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثُفَّاءُ: الخَرْدَلُ أو الحُرْفُ، واحِدَتُهُ الثُّفَّاءَةُ.
      ـ ثَفَأَ القِدْر: كَسَرَ غَلَيَانَها.
  3. ثفا (المعجم لسان العرب)
    • "ثَفَوْتُه: كنت معه على إِثره.
      وثَفاه يَثْفيه: تَبِعَه.
      وجاء يَثْفُوه أَي يَتْبَعه.
      قال أَبو زيد: تَأَثَّفَكَ الأَعداء أَي اتَّبعوك وأَلَحُّوا عليك ولم يزالوا بك يُغْرُونَك بي (* قوله «والمثفاة إلخ» هكذا بضبط الأصل فيه وفيما بعده والتكملة والصحاح وكذا في الأساس، والذي في القاموس: المثفاة بكسر الميم).
      المرأَة التي لزوجها امرأَتان سواها، شبهت بأَثافي القدر.
      وثُفِّيت المرأَة إِذا كان لزوجها امرأَتان سواها وهي ثالثتهما، شبهن بأَثافي القدر؛ وقيل: المُثَفَّاة المرأَة التي يموت لها الأَزواج كثيراً، وكذلك الرجل المُثَفَّى، وقيل: المُثَفَّاة التي مات لها ثلاثة أَزواج.
      والمُثَفَّى: الذي مات له ثلاث نسوة.
      الجوهري: والمُثَفِّية التي مات لها ثلاثة أَزواج، والرجل مُثَفٍّ.
      والمُثَفَّاة: سمة كالأَثافي.
      وأُثَيْفِيَات: موضع، وقيل: أُثَيْفِيات أَحْبل صغار شبهت بأَثافي القدر؛ قال الرّاعي: دَعَوْن قُلوبَنا بأُثَيْفِيَاتٍ،فأَلْحَقْنا قَلائِصَ يَعْتَلِينا وقولهم: بقيت من فلان أُثْفِيَة خَشْناء أَي بقي منهم عدد كثير.
      "
  4. ثفأ (المعجم لسان العرب)
    • "ثَفَأَ القِدْرَ: كَسَرَ غَلَيانَها.
      والثُّفَّاءُ على مثال القُرَّاء: الخَرْدل، ويقال الحُرْف، وهو فُعّال،واحدته ثُفَّاءة بلغة أَهل الغَوْر، وقيل بل هو الخَرْدَلُ الـمُعالَجُ بالصِّباغ، وقيل: الثُّفَّاء: حَبُّ الرَّشاد؛ قال ابن سيده: وهمزته تحتمل أَن تكون وضعاً وأن تكون مُبْدلة من ياءٍ أَو واو، إِلا أَنَّا عامَلْنا اللفظ إِذْ لم نجد له مادّة.
      وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: ماذا في الأَمَرَّيْن مِن الشِّفاءِ الصَّبرِ والثُّفَّاءِ، هو مِن ذلك.
      الثُّفَّاءُ: الخَرْدَلُ، وقيل الحُرْفُ، ويسمِّيه أَهْلُ العِراق حَبَّ الرَّشادِ، والواحدةُ ثُفَّاءة، وجعلَهُ مُرًّا للحُروفة التي فيه ولَذْعِه اللّسانَ.
      "
  5. ثفا (المعجم الرائد)
    • ثفا - يثفو ، ثفوا
      1- ثفاه : تبعه. 2- ثفاه : طرده. 3- ثفاه : طارده.


  6. أثف (المعجم لسان العرب)
    • "الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ: الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ، قال الأَخفش: اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة‏.
      ‏وفي حديث جابر: والبُرْمة بينَ الأَثافي؛ هي جمع أُثْفِيّة، وقد تخفف الياء في الجمع، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها‏.
      ‏يقال: أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها، والهمزة فيها زائدة؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل‏.
      ‏قال أَبو القاسم الزمخشَري: الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ‏.
      ‏الجوهري: أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي‏.
      ‏وقولهم: رماه اللّه بثالثة الأَثافي، قال ثعلب: أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل‏.
      ‏وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ؛

      قال: وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله: ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل.) وتأَثَّفْناه: صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏.
      ‏ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ: لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما، شبهت بأَثافي القِدْر‏.
      ‏ومنه قول المخزومية: إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما‏.
      ‏والإثْفِيّةُ، بالكسر: العَدَدُ والجماعةُ من الناس‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث له: إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏.
      ‏وتأَثَّفوا بالمكان: أَقاموا فلم يبرحوا‏.
      ‏وتأَثَّفوا على الأَمر: تَعاوَنُوا‏.
      ‏وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً: تَبِعْتُه‏.
      ‏والآثِفُ: التَّابِعُ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه‏.
      ‏الجوهري: أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه‏.
      ‏ويقال: تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه؛ ومنه قول النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين‏.
      ‏والرِّفَدُ: جمع رِفْدةٍ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: