الثَّفِنَةُ: الجزء من جسم الدابة تَبْرُكُ عليه فيغلُظ ويجمُد وقيل لعلي بن الحسين: ذو الثَّفِنات ؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته
,
وثَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وثَفَ القِدْرَ يَثفُها، وأوْثَفَهايُوثِفُها، وَثَّفَهاتَوْثيفاً: جَعَلَ لها أثافِيَ.
وثف(المعجم لسان العرب)
"حكى الفارسي عن أَبي زيد: وثَفَه من ثَفاه، وبذلك استدل على أَن أَلف ثَفا واو وإن كانت تلك فاءً وهذه لاماً، وهو مما يفعل هذا كثيراً إذا عدم الدليل من ذات الشيء. "
أوثف - إيثافا 1-أوثف القدر : جعل لها «أثافي»، وهي حجارة توضع عليها القدر
وَثَف(المعجم الرائد)
وثف - يثف ، وثفا 1-وثف القدر : جعل لها «أثافي»، وهي حجارة توضع عليها القدر
أَوْثَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْثَفَ القِدرَ: وثَفَها .
وَثَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَثَّفَ القِدرَ: وثَفَها.
أُثْفِيَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أُثْفِيَّةُ، وإِثْفِيَّةُ: الحَجَرُ تُوضَعُ عليه القِدْرُ, ج: أثَافِيُّ وأثافٍ. ـ رَماهُ اللُّه بِثالِثَةِ الأَثافِي، أي: بالجبلِ، والمُرادُ: بداهِيَةٍ، وذلك أَنَّهُمْ إذا لم يَجِدُوا ثالِثَةَ الأَثافي أَسْنَدُوا القِدْرَ إلى الجبلِ، وأَثَّفَ القِدْرَ وآثَفَها وأَثْفاها وثَفَّاها، فهي مُؤَثْفاةٌ. ـ إِثْفِيَّةُ: الجَماعةُ مِنَّا. ـ ثَفاهُ يَثْفِيه ويَثْفوه: تَبِعَهُ. ـ تَثَفَّى فُلاناً عِرْقُ سَوءٍ: إذا قَصَّرَ به عن المَكارِمِ. ـ مِثْفاةُ: سِمَةٌ كالأَثافِي، وامْرَأةٌ دَفَنَتْ ثَلاَثَةَ أزْواجٍ، والتي تَمُوت لها الأزْواجُ كَثِيراً، والرَّجُلُ: مِثْفىً. ـ أثْفَى: تَزَوَّجَ بِثلاثِ نِسْوَةٍ. ـ ثَفَيْتُ القَوْمَ: طَرَدْتُهُمْ. ـ أُثَيْفِيَةُ: قرية باليَمامَةِ. ـ ذُو أُثَيْفيَةَ: موضع بِعَقيقِ المَدينَةِ.
الثَّفِنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ: الرُّكْبَةُ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ، ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ: الرُّكْبَةُ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ، ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ: مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما، والعَدَدُ، والجماعَةُ من الناسِ، ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ: حافَتا أسْفَلِها، ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ: الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ. ـ ثَّفَنُ: داءٌ في الثَّفِنَةِ. ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ: مُحَدِّثٌ. ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ: أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ. ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ: دَفَعَهُ وتَبِعَهُ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ، ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ: ضَرَبَتْ بثَفِناتِها. ـ ثَفِنَتْ يدُهُ: غَلُظَتْ. وأثْفَنَها العَمَلُ. ـ ذُو الثَّفِناتِ: علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ، وقيل: هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه. ـ ثافَنَهُ: جالَسَهُ، ولازَمَهُ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ.