وصف و معنى و تعريف كلمة تؤدي:


تؤدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح تؤدي في معاجم اللغة العربية:



تؤدي

جذر [ؤدي]

  1. اِتِّئَاد: (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  2. أَدَّ: (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره : ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ : رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ : شدَّه
  3. أَدَّى: (فعل)
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى
    • أدَّى الحقَّ / أدَّى إليه الحقَّ : أوصله ، وسلَّم ، أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ( حديث )،
    • أَدَّى مُهِمَّتَهُ : قام بها
    • أَدَّى الدَّيْنَ : قَضَاهُ ، دَفَعَهُ أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ
    • أَدَّى إِلَيْهِ الأمانَةَ : أوْصَلَهَا إِلَيْهِ
    • يُؤَدِّي الصَّلاَةَ فِي وَقْتِهَا : يَقومُ بِهَا فِي وَقْتِهَا
    • أدَّى اليَمِينَ : حَلَفَهَا
    • أدَّى المرضُ إلى الوفاة / أدَّى به المرضُ إلى الوفاة : انتهى وأفضى به ، قاده إليها
    • أَدَّى الشَّهَادَةَ : أَدْلَى بِها
    • أَدَّى إِلَيْهِ : اِسْتَمَعَ
  4. آدَى: (فعل)

    • آدَى إيداءً
    • آدَى فُلاَنٌ : قَوِيَ
    • آدَى للأَمر : أخذ أَدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له
    • آدَى فلاناً على كذا : قوَّاه عليه وأَعَانَهُ
  5. تأدَّى: (فعل)
    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه
    • تَأْدَّى الأَمْرُ : قُضِيَ
    • تَأْدَّى إلى فُلاَن : تَوَصَّلَ
    • تَأْدَّى له الأمرُ : تَيَسَّر وتَهَيَّأَ
    • تأدَّى الأمرُ : انقضى ، قُضي تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها ،
    • تَأْدَّى الرجلُ : قُضِيَ دَينُهُ
    • تَأَدَّى إِلى دَائِنِه ، وله من دَيْنِهِ : خَلَصَ
    • تأدَّى الرَّجلُ : اتَّخذ الأداةَ واستعدّ
    • تَآدَى للأَمْرِ : أَخذ أَدَاتَهُ واستَعَدَّ له
  6. وأَدَ: (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة ( عادة جاهليّة )
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ : كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها : قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
,
  1. مخاطر تؤدّي إلى خسائر
    • كالحرائق والفيضانات والسرقة ، وتعني بالانجليزية : peril

    المعجم: مالية

,
  1. تَيْدُ


    • ـ تَيْدُ : الرِّفْقُ ، يقال : تَيْدَكَ يا هذا ، أي : اتَّئِدْ .
      ـ تَيْدَكَ زَيْداً : أمْهِلْهُ ، إمَّا مَصْدَرٌ والكافُ مَجْرُورَةٌ ، أو اسْمُ فِعْلٍ والكافُ للخِطابِ . ابنُ مالِكٍ : لا يكونُ إلاَّ اسْمَ فِعْلٍ .
      ـ يقالُ تَيْدَ زَيْدٍ .
      ـ تَيْدَدُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدَ
    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها : دَفَنَها حَيَّةً ، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ .
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ : الصَّوتُ ، أو العالِي الشديدُ ، وهَديرُ البَعيرِ .
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ : الرَّزانةُ ، والتَّأنِّي ، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ .
      ـ مَوائدُ : الدَّواهِي .
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اتَّأدَ
    • اتَّأدَ يتَّئد ، اتِّئادًا ، فهو مُتّئِد :-
      اتَّأد الشَّخصُ تأنّى وتمهّل :- اتّأدَ في مشيته / مذاكرته ، - مشى بخُطًى مُتَّئِدة :-
      اتّأد في الأمر : تثبّت فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اتّأد الشّخص


    • تأنّى وتمهّل :- اتّأدَ في مشيته / مذاكرته - مشى بخُطًى مُتَّئِدة :- ° اتّأد في الأمر

    المعجم: عربي عامة

  5. اتَّئَدَ
    • [ و أ د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّأَدْتُ ، أَتَّئِدُ ، اِتَّئِدْ ، مصدر اِتِّئَادٌ .
      1 . :- اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ :- : تَأَنَّى ، تَمَهَّلَ
      2 . :- اِتَّأدَ في الأمْرِ :- : تَرَزَّنَ .

    المعجم: الغني

  6. اِتِّئَادٌ
    • [ و أ د ]. ( مصدر اِتَّأَدَ ). :- اِتِّئادُ خَطَواتِهِ :- : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِتَّأد
    • إتأد - اتئادا
      1 - إتأد في الأمر أو في المشي أو نحوهما : تمهل ، ترزن ، تأنى .



    المعجم: الرائد

  8. وأد
    • " الوَأْدُ والوَئِيدُ : الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه ؛ قال المَعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ، لأَخْفافِها ، فَوْقَ المِتانِ ، وئِيدُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ .
      وفي حديث عائشة : خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي .
      الوئيدُ : شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد .
      ويقال : سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها .
      وفي حديث سواد بن مطرف : وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض .
      ووَأْدُ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      ووأَدَ المَؤُودةَ ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً : دَفَنها في القبر وهي حية ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه ، كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ .
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ : مَوْءُودةٌ ، وهي المذكورة في القرآن العزيز : وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ ؛ قال المفسرون : كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة ، فأَنزل الله تعالى : َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ).
      وقال في موضع آخر : َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب .
      ويقال : وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً ، فهو وائدٌ ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ .
      وفي الحديث : الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية : وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ ، وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث : أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ .
      وفي حديث العزل : ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ .
      وفي حديث آخر : تلك المَوْءُودةُ الصغرى ؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى .
      قال أَبو العباس : من خفف همزة الموءُودة ، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين .
      ويقال : تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به ؛ قال أَبو منصور ؛ هما لغتان ، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب .
      والتؤْدةُ ، ساكنة وتفتح : التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ ؛ قالت الخنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ ، إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ ، والتَّوْآدُ منه .
      وحكى أَبو علي : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ ، اسم للفعل لا فعلاً ، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة ، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة .
      قال الأَزهري : وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ؛ ومنه يقال : اتَّئدْ يا فتى ، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر ؛ قال : وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ .
      وقال الليث : يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل .
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني ، والتَّأَوُّد منه .
      ويقال : تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ؛ ثم ، قالوا : تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة .
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ ؛ قالت الزَّبَّاءُ : ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه ، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل : من التُّؤدة ، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو .
      يقال : اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: