تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
ودَاء : (اسم)
ودَاء : مصدر داءَ
مُوَدَّأَةُ : (اسم)
المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت
المُوَدَّأَةُ :المفازةُ
المُوَدَّأَةُ :المَهْلكَةُ
اِتَّدَى : (فعل)
اتَّدَى وَلِيُّ القتيلِ: أَخذَ الدِّيَةَ ولم يثأَر بقاتلِه
اِتِّئَاد : (اسم)
اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
اِستَودَى : (فعل)
اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه
إِيداء : (اسم)
مصدر أودى/ أودى بـ
إِيداء : (اسم)
إيداء : مصدر آدَى
إِيداء : (اسم)
إيداء : مصدر أَودَى
دَواء : (اسم)
الجمع : أَدوِية
الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
دواء مُقَوٍّ: عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
,
ودأ(المعجم لسان العرب)
"وَدَّأَ الشيءَ: سَوّاه. وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ: اشتملت، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت. وقال ابن شميل: يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ. وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً، وإِن ماتَ في أَهْلِه. وأَنشد: فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض: غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به. وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت. قال الشاعر: ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت: إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ: غَيَّبَتْنا. يقال: تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ، فهي مُوَدَّأَةٌ. قال: وهذا كما قيل أَحْصَنَ، فهو مُحْصَنٌ، وأَسْهَبَ، فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ. قال: وليس في الكلام مثلُها. وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّيْتُها عليه. قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً: أَأُبَيُّ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ، * زَلْخِ الجَوانِبِ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده، وهو: فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه، * فَطَعَنْتَه، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو: الـمُوَدَّأَةُ: الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به. وأَنشد شمر للرّاعي: كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ، * كأَنَّ أَعْلامَها، في آلها، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي: الـمُوَدَّأَةُ، حُفْرَةُ الـميِّتِ، والتَّوْدِئَةُ: الدَّفْنُ. وأَنشد: لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ، * زَلْجِ الجَوانِب، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ: الهلاكُ، مقصور مهموز. وتَوَدَّأَ عليه: أَهلكه. ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً. وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ: انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ. التهذيب في ترجمة ودي: ودَأَ الفرسُ يَدَأُ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ، إِذا أَدْلى. قال أَبو الهيثم: وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ، إِذا أَدْلَى، همز. وقال أَبو مالك: تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه. "
وَدَأَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَدَأَهُ: سَوَّاهُ، ـ وَدَأَ بِهِمْ: غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ، ـ وَدَأَ الفَرَسُ: أَدْلى. ـ ودَأْنِي: دَعْنِي. ـ وَدَأُ: الهَلاَكُ. ـ تَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ: اسْتَوَتْ، أو تَهَدَّمَتْ، أو اشْتَمَلَتْ، أو تَكَسَّرَتْ، ـ تَوَدَّأَت عليه، أو عنه الأخبارُ: انقطعَتْ، كوَدِئَتْ، وتَوارَتْ، ـ تَوَدَّأَ زَيْدٌ على ماله: أخَذَه، وأَحْرَزَه. ـ مُوَدَّأَةُ: المَهْلَكَةُ، والمفَازَةُ. ـ وَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّاها. ـ تَوَدَّأَ عليه: أهْلَكَهُ.
ودأ(المعجم الرائد)
ودأ - تودئة وتوديئا 1- ودأ عليه الأرض : سواها. 2- ودأته الأرض : غيبته. 3- ودأ عليه أو به : أهلكه، أماته.
ـ نَدَأَهُ: كَرِهَهُ، أو الصَّوابُ فيه: بَذَأَهُ، ووهِمَ الجوهريُّ، ـ نَدَأَ اللَّحْمَ: ألْقاهُ في النارِ، أو دَفَنه فيها، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه، وضَرَبَ به الأرضَ، ـ نَدَأَ عليهم: طَلَعَ، ـ نَدَأَ المَلَّةَ: عَمِلَها. ـ نَدْأَةُ ونُدْأَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها، كالنَّدِئ فيهما، ودارَةُ الشمسِ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ، ـ نُدْأَةُ: الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ، كالنُّدَأَة، الجمع: نُدَأٌ. ـ نَوْدَأَ نَوْدَأَةً: عَدَا.
تودئة(المعجم الرائد)
تودئة 1- مصدر ودأ. 2- دفن.
نَوْدأَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَوْدأَ : عَدا.
نَوْدَأ(المعجم المعجم الوسيط)
نَوْدَأ : (انظر: ندأ) .
ودأ(المعجم الرائد)
ودأ 1- مصدر ودىء. 2- هلاك.
وُدّا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مودّة و محبّة في القلوب سورة :مريم، آية رقم :96
وَدًّا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أصنامٌ عَبَدوها ثمّ انتقلت إلى العَرَب .، فكان وَدّ لِكـَــلـْـب سورة :نوح، آية رقم :23