وصف و معنى و تعريف كلمة تؤطر:


تؤطر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح تؤطر في معاجم اللغة العربية:



تؤطر

جذر [ؤطر]

  1. أَطَرَ: (فعل)
    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  2. أَطَرَّ: (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
  3. أَطَّرَ: (فعل)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  4. تَأَطَّرَ: (فعل)
    • تَأَطَّرَ : انأَطر
    • تَأَطَّرَت المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها
    • تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به


  5. أَطْر: (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  6. أُطَر: (اسم)
    • أُطَر : جمع أُطْرَةُ
  7. أُطُر: (اسم)
    • أُطُر : جمع إطَارُ
  8. أُطْرُ: (اسم)
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها
  9. اِنأَطَرَ: (فعل)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
  10. مُؤطِّر: (اسم)


    • مُؤطِّر : فاعل من أَطَّرَ
  11. مؤطَّر: (اسم)
    • مؤطَّر : اسم المفعول من أَطَّرَ
  12. أُطَرة: (اسم)
    • أُطَرة : جمع أُطْرَةُ
  13. أُطْرَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُطَرة و إِطار
    • الأُطْرَةُ : الإِطار
    • الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم
  14. تأطير: (اسم)
    • تأطير : مصدر أَطَّرَ
  15. مَأْطُورَة: (اسم)
    • الجمع : مآطيرُ
    • المَأْطُورَةُ : القَوْس
  16. إِطارة: (اسم)


    • إطارة : مصدر أَطارَ
  17. إِطارة: (اسم)
    • مصدر أطارَ
  18. إِفرِنجيّ: (اسم)
    • الجمع : إفْرِنْج
    • أوربيّ الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة
  19. إِفرنج: (اسم)
    • جمع إفرنجيّ
    • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
    • بلاد الإفرنج: أوربا
  20. آطِرَة: (اسم)
    • الجمع : أَوَاطِرُ
    • الآطِرَة : الآصِرَة
  21. مآطيرُ: (اسم)
    • مآطيرُ : جمع مَأْطُورَة
  22. أُطُر: (اسم)


    • أُطُر :جمع إطَار
  23. أطّر الصّورة:
    • جعل لها إطارًا ''أطَّر البابَ/ الدُّفَّ''.
  24. أَطَرَ العودَ:
    • عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
  25. أَطَرَّ الشيءَ:
    • قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ.
,
  1. أطر
    • "الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛

      وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟

      ‏قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها‏.
      ‏قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير‏.
      ‏والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة‏.
      ‏وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور‏.
      وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله‏.
      ‏يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم ‏.
      وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛

      قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم‏.
      ‏أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏.
      والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟

      ‏قال: وهو مصدر في معنى مفعول‏.
      وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ ‏.
      وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟

      ‏قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏.
      والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ‏.
      ‏وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ‏.
      ‏وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة‏.
      ‏وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه ‏.
      ‏وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ‏.
      وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً‏.
      والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ‏.
      ‏وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله‏.
      والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش‏.
      والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم‏.
      والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ‏.
      ‏أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ‏.
      والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏.
      ‏الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ‏.
      ‏وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ‏.
      ‏وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ‏.
      وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه ‏.
      ‏والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق‏.
      ‏ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏.
      ‏وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏.
      والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛

      قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَطْرُ

    • ـ أَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً، والفِعْلُ: أَطَرَ، كالتَّأْطيرِ فيهما،
      ـ أَطْرُ: مُنْحَنَى القَوْسِ، والسحابُ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ.
      ـ أطيرُ: الذَّنْبُ، والضِّيقُ، والكلامُ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ.
      ـ أُطْرَةُ: العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ، وحَرْفُ الذَّكَرِ، كالإِطارِ فيهما، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ، ورَمادٌ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ.
      ـ إِطارُ: الحَلْقَةُ من الناسِ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ، وخَشَبُ المُنْخُلِ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ.
      ـ تأَطَّرَ: تَحَبَّسَ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ: تَثَنَّى،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ: أقامتْ في بيتِها، واعْوَجَّ، كانْأَطَرَ.
      ـ تأطيرُ: أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً.
      ـ مَأْطورُ: البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ،
      ـ مَأْطورِةُ: العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها.
      ـ أَطْرَيْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أطَّرَ
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ.
      أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَطَر
    • أطر - إطرارا
      1- أطر الشيء : قطعه. 2- أطر الشيء : أسقطه. 3- أطره : طرده. 4- أطره على الأمر أو به : أغراه به، حثه عليه. 5- أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه.

    المعجم: الرائد

  5. أطر
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1- أطر الشيء : جعل له إطارا. 2- أطر العود أو غيره : عطفه، حناه.


    المعجم: الرائد

  6. أَطَرَ
    • [أ ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ.
      1. :-أَطَرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً.
      2. :-أَطَرَ العودَ :-: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.

    المعجم: الغني

  7. أَطَّرَ
    • [أ ط ر]. (فعل: رباعي متعد). أَطَّرَ، يُؤَطِّرُ، مصدر تَأْطيرٌ.
      1. :-أَطَّرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً.
      2. :-أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ :- : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.

    المعجم: الغني

  8. أَطَرَّ
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ.
      و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
      وفي المثل: :-أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه.
      و أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُطْرَةُ
    • الأُطْرَةُ : الإِطار.
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم. والجمع : أُطَرة وإِطار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَأَطَّرَ
    • تَأَطَّرَ : انأَطر.
      و تَأَطَّرَ المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها.
      و تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِنأَطَر
    • إنأطر - انئطارا
      1-إنأطر الشيء : اعوج، انثنى

    المعجم: الرائد

  12. تَأَطَّر
    • تأطر - تأطرا
      1- تأطر الشيء : اعوج والتوى. 2- تأطرت المرأة : تثنت وتمايلت في مشيها.

    المعجم: الرائد

  13. أَطَرَ
    • أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً: جعل له إِطاراً.
      و أَطَرَ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَطَّرَ
    • أَطَّرَ الشيءَ: أَطَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَطْرَاهُ
    • أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه.
      و أَطْرَاهُ بالغ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الآطِرَة
    • الآطِرَة : الآصِرَة. والجمع : أَوَاطِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُطْرُ
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إفرنج
    • إفرنج :-
      مفرد إفرنجيّ
      • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
      • بلاد الإفرنج: أوربا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إفْرِنْجِيّ
    • إفْرِنْجِيّ :-
      جمع إفْرِنْج: أوربيّ :-الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أطر
    • أطر
      1- مصدر أطر. 2- منحنى القوس.

    المعجم: الرائد

  21. أطّر الصّورة
    • جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ.

    المعجم: عربي عامة

  22. انأَطَرَ
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إطارة
    • إطارة :-
      مصدر أطارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِفرِنجيّ
    • إفرنجي
      1-واحد الإفرنج

    المعجم: الرائد

  25. إِفرنج
    • إفرنج - و إفرنجة
      1-اسم يطلق على الأوروبيين

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: