أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
أَطْر: (اسم)
أَطْر : مصدر أَطَرَ
أُطَر: (اسم)
أُطَر : جمع أُطْرَةُ
أُطُر: (اسم)
أُطُر : جمع إطَارُ
أُطْرُ: (اسم)
الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها
تَأَطَّرَ: (فعل)
تَأَطَّرَ : انأَطر
تَأَطَّرَت المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها
تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به
اِنأَطَرَ: (فعل)
انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
مُؤطِّر: (اسم)
مُؤطِّر : فاعل من أَطَّرَ
مؤطَّر: (اسم)
مؤطَّر : اسم المفعول من أَطَّرَ
أُطَرة: (اسم)
أُطَرة : جمع أُطْرَةُ
أُطْرَةُ: (اسم)
الجمع : أُطَرة و إِطار
الأُطْرَةُ : الإِطار
الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم
تأطير: (اسم)
تأطير : مصدر أَطَّرَ
مَأْطُورَة: (اسم)
الجمع : مآطيرُ
المَأْطُورَةُ : القَوْس
إِطارة: (اسم)
إطارة : مصدر أَطارَ
إِطارة: (اسم)
مصدر أطارَ
إِفرِنجيّ: (اسم)
الجمع : إفْرِنْج
أوربيّ الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة
إِفرنج: (اسم)
جمع إفرنجيّ
الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
بلاد الإفرنج: أوربا
آطِرَة: (اسم)
الجمع : أَوَاطِرُ
الآطِرَة : الآصِرَة
مآطيرُ: (اسم)
مآطيرُ : جمع مَأْطُورَة
أُطُر: (اسم)
أُطُر :جمع إطَار
أطّر الصّورة:
جعل لها إطارًا ''أطَّر البابَ/ الدُّفَّ''.
أَطَرَ العودَ:
عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
أَطَرَّ الشيءَ:
قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ.
,
أطر(المعجم لسان العرب)
"الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَانْئِطاراًوأَطَّرَهفَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛
وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْتهتَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟
قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها. قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير. والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة. وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور. وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله. يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَوتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى. وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم . وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛
قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم. أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها . والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟
قال: وهو مصدر في معنى مفعول. وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ . وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟
قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء. وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج . والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ. وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ. وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ . قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة. وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه . وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ. وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً. والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ. وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله. والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش. والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم. والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ. أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ. والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ . الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ. وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ. وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ. وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه . والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق. ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ . وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة . والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛
قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"
أَطْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً، والفِعْلُ: أَطَرَ، كالتَّأْطيرِ فيهما، ـ أَطْرُ: مُنْحَنَى القَوْسِ، والسحابُ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ. ـ أطيرُ: الذَّنْبُ، والضِّيقُ، والكلامُ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ. ـ أُطْرَةُ: العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ، وحَرْفُ الذَّكَرِ، كالإِطارِ فيهما، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ، ورَمادٌ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ. ـ إِطارُ: الحَلْقَةُ من الناسِ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ، وخَشَبُ المُنْخُلِ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ. ـ تأَطَّرَ: تَحَبَّسَ، ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ: تَثَنَّى، ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ: أقامتْ في بيتِها، واعْوَجَّ، كانْأَطَرَ. ـ تأطيرُ: أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً. ـ مَأْطورُ: البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ، ـ مَأْطورِةُ: العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها. ـ أَطْرَيْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
أطَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أطَّرَيؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :- • أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ. • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه.
أَطَر(المعجم الرائد)
أطر - إطرارا 1- أطر الشيء : قطعه. 2- أطر الشيء : أسقطه. 3- أطره : طرده. 4- أطره على الأمر أو به : أغراه به، حثه عليه. 5- أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
أطر(المعجم الرائد)
أطر - يأطرويأطر ، أطرا 1- أطر الشيء : جعل له إطارا. 2- أطر العود أو غيره : عطفه، حناه.
أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ. و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه. وفي المثل: :-أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه. و أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ.
الأُطْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُطْرَةُ : الإِطار. و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم. والجمع : أُطَرة وإِطار.
تَأَطَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَطَّرَ : انأَطر. و تَأَطَّرَ المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها. و تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به.
إِنأَطَر(المعجم الرائد)
إنأطر - انئطارا 1-إنأطر الشيء : اعوج، انثنى
تَأَطَّر(المعجم الرائد)
تأطر - تأطرا 1- تأطر الشيء : اعوج والتوى. 2- تأطرت المرأة : تثنت وتمايلت في مشيها.
أَطَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً: جعل له إِطاراً. و أَطَرَ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.
أَطَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطَّرَ الشيءَ: أَطَرَهُ.
أَطْرَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه. و أَطْرَاهُ بالغ فيه.
الآطِرَة(المعجم المعجم الوسيط)
الآطِرَة : الآصِرَة. والجمع : أَوَاطِرُ.
الأُطْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها.
إفرنج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إفرنج :- مفرد إفرنجيّ • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق • بلاد الإفرنج: أوربا.
إفْرِنْجِيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إفْرِنْجِيّ :- جمع إفْرِنْج: أوربيّ :-الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة.