-
آنَثَتِ
- ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً : ولَدَتْ أُنْثَى ، فهي مُؤْنِثٌ ، مُعْتادتُها : مِئْناثٌ .
ـ أَنيثُ : الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ .
ـ مُؤَنَّثٌ : المُخَنَّثُ ، كالمِئْناثِ .
ـ أُنْثَيَانِ : الخُصْيتانِ ، والأُذُنانِ ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ .
ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ .
ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ : لِنْتُ .
ـ إِناثُ : جَمْعُ الأُنْثى ، كالأَنَاثى ، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ ، وصِغارُ النُّجومِ .
ـ امرأةٌ أُنْثى : كامِلةٌ .
ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ : كَهامٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَثَيْتُ
- ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ : نَثَوْتُهُ .
ـ أنْثَى : اغْتابَ ، وأَنِفَ من الشيءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنث
- أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
1 - أنث الشيء : لان
المعجم: الرائد
-
أُنثَى
- أنثى - ج ، إناث وأناثى ، جج أنث
1 - أنثى : عضو من جنس : الذي يلد . 2 - أنثى : إمرأة .
المعجم: الرائد
-
أُنْثَويّ
- أُنْثَويّ :-
اسم منسوب إلى أنثى : خاصّ بالمرأة :- لطافة أنثويّة ، - مظهر / سلوك / تصرّف أنثويّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُنوثة
- أُنوثة :-
مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :- هذه المرأة تنقصها الأنوثة .
• اللاَّأنوثة : فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى .
• سِنّ اللاَّأنوثة : سن اليأس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُنثَويّ
- أنثوي
1 - منسوب إلى الأنثى
المعجم: الرائد
-
آنَث
- آنث - إيناثا
1 - آنثت الحامل : ولدت أنثى .
المعجم: الرائد
-
أنثى كاملة ( في طائفة النحل )
- أنثى النحل التي تكون أعضاؤها التناسلية كاملة النضج والتكوين وهي الملكة ، وتنتج عن بيضة مخصبة .
المعجم: عربي عامة
-
أُنْثَى
- جمع : إِناثٌ . [ أ ن ث ]. :- الأُنْثَى وَالذَّكَرُ :- :
الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ . النجم آية 45 وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
أنثى
- أنثى :-
جمع إناث وأناثَى وأناثِيّ ، جمع الجمع أُنُث ، مث أنثيان : جنس يلد من الناس والحيوان خِلاف الذَّكر من كلِّ شيء :- { إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } :-
• امرأةٌ أنثى : كاملة الأنوثة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأُنْثَى
- الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ .
وامرأَةٌ أُنْثَى : كاملة الأُنوثة . والجمع : إِناث .
وأُناثَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنثى
- أنثى - إنثاء
1 - أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب . 2 - أنثى من الشيء : : كرهه وترفع عنه .
المعجم: الرائد
-
أنّث الشّيء
- جعله مؤنَّثًا ، عدَّه أُنثى :- وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ .
المعجم: عربي عامة
-
أنّث الكلمة
- ( نح ) أضاف إليها علامة التأنيث .
المعجم: عربي عامة
-
أنّث في الأمر
المعجم: عربي عامة
-
أنث
- أ ن ث : جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا
المعجم: مختار الصحاح
-
أَنثَ
- أَنثَ في الأمر : لان ولم يتشدَّد .
و أَنثَ الكلمة : أَلْحق بها علامة التأْنيث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنُثَ
- أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة ، وأناثة : لان ، فهو أَنِيث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنُثَ
- [ أ ن ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنُثَ ، يَأْنُثُ ، مصدر أُنوثَةٌ ، أَنْثٌ ، أَناثَةٌ . :- أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ .
المعجم: الغني
-
أَنَّثَ
- [ أ ن ث ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنَّثَ ، يُؤَنِّثُ ، أَنِّثْ ، مصدر تَأْنيثٌ .
1 . :- أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً .
2 . :- أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ ، تَساهَلَ .
3 . :- أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى .
4 . :- أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ .
5 . :- أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى .
المعجم: الغني
-
أَنُث
- أنث - تأنيثا
1 - أنث في الأمر : لان فيه وتساهل . 2 - أنث الكلمة : جعلها مؤنثة . 3 - أنثه : عده أنثى . 4 - أنثه : خنثه .
المعجم: الرائد
-
أنَّثَ
- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
• أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا ، عدَّه أُنثى :- وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ .
• أنَّث الكلمةَ : ( النحو والصرف ) أضاف إليها علامة التأنيث .
• أنَّث في الأمر : لان ولم يتشدّد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنث
- " الأُنْثى : خلافُ الذكر من كل شيء ، والجمع إِناثٌ ؛ وأُنُثٌ : جمع إِناث ، كحمار وحُمُر .
وفي التنزيل العزيز : إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً ؛ وقرئ : إِلا أُنُثاً ، جمع إِناث ، مثل تِمارٍ وتُمُر ؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً ، قيل : أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات ، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث ؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان : الإِناثُ .
الفراء : تقول العرب : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة ؛ وقرأَ ابن عباس : إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً ؛ قال الفراءُ : هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها .
كما ، قالوا : وإِذا الرسل أُقِّتَتْ .
والمُؤَنَّث : ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى ؛ والإِناثُ : جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى .
وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه ، فالنَّعْتُ بالهاء ، مثل المرأَة ، فإِذا قلت يُؤَنث ، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث .
ويقال للرجل : أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له ، ولم تَتَشَدَّد .
وبعضهم يقول : تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ .
والأَنِيثُ من الرجال : المُخَنَّثُ ، شِبْه المرأَة ؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ : وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ : خلافُ التذكير ، وهي الأَناثةُ .
ويقال : هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء ، كما
يقال : رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال .
ابن السكيت : يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ، ولا يقال : وأُنْثاتُه .
وتأْنيثُ الاسم : خلافُ تذكيره ؛ وقد أَنَّثْته ، فتَأَنَّثَ .
والأُنثَيان : الخُصْيتانِ ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ ، يمانية ؛
وأَنشد الأَزهري لذي الرمة : وكُنَّا ، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد ؟
قال ابن سيده ، وقول الفرزدق : وكنّا ، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ ؟
قال : يعني الأُذُنَيْن ، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى .
وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة ، ولم يَنْسُبْه لأَحد ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، قال والمشهور في الرواية : وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده .
والكَرْدُ : أَصل العُنق ؛ وقول العجاج : وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة ؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً .) في صفة فرس : تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها : رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها .
والأُنْثَيان : من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة ، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي ؛
وأَنشد للكميت : فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ ، وهي مُؤْنِثٌ : وَلَدَتِ الإِناثَ ، فإِن كان ذلك لها عادةً ، فهي مِئْناثٌ ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا ، لأَنهما يستويان في مِفْعال .
وفي حديث المُغيرةِ : فُضُلٌ مِئْناثٌ .
المئْناثُ : التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً ، كالمِذْكارِ : التي تَلِدُ الذكور .
وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ : سَهْلة مُنْبِتة ، خَلِيقةٌ بالنَّبات ، ليست بغليظة ؛ وفي الصحاح : تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ .
وبلدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْل ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر ؛ قال امرؤ القيس : بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم : بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ ، مَرْتُ العُودِ .
وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل ، وسميت أُنثى للينها .
قال ابن سيده : فأَصْلُ هذا الباب ، على قوله ، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو الهيثم : كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ ، حُرَّةً ، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه ؟
قال ، يقوله الشماخ : والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ .
والحَصِيرُ : موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه ، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة .
والأَنِيثُ : ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر .
وحديدٌ أَنيثٌ : غير ذَكِير .
والأَنيثُ من السُّيوف : الذي من حديدٍ غير ذَكَر ؛ وقيل : هو نحوٌ من الكَهام ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ : فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ ، لا أَفَلُّ ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ .
والمُؤَنَّثُ : كالأَنِيث ؛
أَنشد ثعلب : وما يَسْتَوي سَيْفانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ، وسَيْفٌ ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بقاطع .
وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة ، بالهاءِ ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة ، بالهاء ، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة ، أَو الحديدة ، أَو السلاح .
الأَصمعي : الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ، ومَتْناه أَنيثٌ ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن .
وروى إِبراهيم النحعي أَنه ، قال : كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً ؛ قال شمر : أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران ، وما يُلَوِّنُ الثيابَ ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ ، فما لا لَوْنَ له ، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر ، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ .
"
المعجم: لسان العرب