وصف و معنى و تعريف كلمة تؤننان:


تؤننان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تؤننان في معاجم اللغة العربية:



تؤننان

جذر [ؤنن]

  1. تونة: (اسم)
    • التُّونَةُ : نوع من السمك العظميّ من فصيلة تِنيدي وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله، ستة أمتار، يؤكل لحمه طازجاً، ومُمَلَّحاً، أَو محفوظاً في الزيت
  2. أَنَّنَ : (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  3. تَأَوَّنَ : (فعل)
    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث
  4. أَنّ : (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد


  5. آنَ : (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  6. وَنَى : (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
  7. أَوَّنَ : (فعل)
    • أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
    • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
    • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  8. أَيَّنَ : (فعل)
    • أيَّنَ يؤيِّن ، تأيينًا ، فهو مؤيِّن ، والمفعول مؤيَّن
    • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  9. تَأَنَّن : (فعل)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه
  10. وَنَّى : (فعل)


    • وَنَّى، يُوَنِّي، مصدر تَوْنِيَةٌ
    • وَنَّى العَامِلُ : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ
  11. وَنّي : (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
  12. وَنيَ : (فعل)
    • وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ: وَنَى
  13. آنى : (فعل)
    • آنى إِينَاءً:
    • آناهُ إِينَاءً: أَخَّره عن وقته، لا تُؤْنِ فُرصَتَك
  14. تأنَّى : (فعل)
    • تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ
    • تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا،
    • تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به
    • تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
  15. تأيَّنَ : (فعل)
    • تأيَّنَ يتأيَّن ، تأيُّنًا ، فهو مُتأيِّن
    • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  16. وَأَى : (فعل)


    • وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
  17. أَونَى : (فعل)
    • أََوْنَيْتُ، أُوْنِي، مصدر إينَاءٌ
    • أوْنَى العَامِلَ : أَتْعَبَهُ
    • أَوْنَاهُ فتَّرَه
  18. تَأَوَّى : (فعل)
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى
    • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
    • تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى
  19. تَوَى : (فعل)
    • تَوَى البعيرَ: وَسَمه بالتِّوَى
  20. تَوان : (اسم)
    • مصدر تَوَانَى
    • التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
    • دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة
  21. تَوانَى : (فعل)
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
    • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
    • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  22. تَويَ : (فعل)


    • تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً
    • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
    • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  23. كَلَتَ : (فعل)
    • كَلَتَ كَلْتًا
    • كَلَتَ الشيءَ : جَمَعَه
    • كَلَتَ رماه:كَلَتَ الفَرَسَ: رَكَضَه
  24. كِلتا : (اسم)
    • كِلْتَا : مؤنَّث كِلاَ، ويضاف إِلى المثنَّى المؤنث، وهو مثل كِلاَ في أَحكامه
  25. مَتاوٍ : (اسم)
    • مَتاوٍ : جمع مَتواة
,
  1. تُونة
    • تُونة :-
      (الحيوان) نوع من السّمك العظميّ، من فصيلة الإستعمريات ورتبة شائكات الزعانف، وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله ستة أمتار، يؤكل لحمُه طازجًا، ومملّحًا أو محفوظًا في الزيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تون

    • "التهذيب: أَبو عمرو التَّتاوُن احْتيال وخديعة.
      والرجل يَتتاوَنُ الصيدَ إذا جاءه مرة عن يمينه ومرة عن شماله؛

      وأَنشد: تَتاوَن لي في الأَمر من كلِّ جانبٍ،لِيَصْرِفَني عمّا أُريدُ كَنُود.
      وقال ابن الأَعرابي: التُّونُ (* قوله «التون الخزفة» كذا بالأصل والتكملة والتهذيب، والذي في القاموس: الخرقة).
      الخَزَفة التي يُلعب عليها بالكُجّة؛ قال الأَزهري: ولم أَرَ هذا الحرف لغيره، قال: وأَنا واقفٌ فيه إنه بالنون أَو بالزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وني
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. التُّونُ
    • ـ التُّونُ: خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ، منه: إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ،
      التُّونةُ: جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ، وقد غَرِقَتْ، منها: عُمَرُ بنُ أحمدَ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ.
      ـ التَّتاوُنُ: التَّتاؤُنُ.
      ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ: إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ.
      ـ أتُّونُ الحمَّامِ: في أ ت ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التُّونَةُ
    • التُّونَةُ : نوع من السمك العظميّ من فصيلة تِنيدي وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله، ستة أمتار، يؤكل لحمه طازجاً، ومُمَلَّحاً، أَو محفوظاً في الزيت .


    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: