أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
,
إِتَّهَب(المعجم الرائد)
إتهب - اتهابا 1-إتهب الهبة : قبلها
أهب(المعجم لسان العرب)
"الأُهْبَةُ: العُدَّةُ . تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ. وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ. وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ . والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ. أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس. قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ . وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها . وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ. قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء. وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له . وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ. ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها. وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه. وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ. (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً. وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها. قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ. "
هَبَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وهَبَه لهُ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ. ـ اتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ. ـ تواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ. ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ: غَلَبَه في الهِبَةِ. ـ مَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ. ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ: أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ. ـ وهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني. ـ أوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه، ـ أوهَبَ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ. ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ: أسْماءٌ. ـ وَهْبِينُ: موضع. ـ وَهبانُ: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، ـ وُهبانُ: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ. ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ. ـ واهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ.