وصف و معنى و تعريف كلمة تؤويننا:
تؤويننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح تؤويننا في معاجم اللغة العربية:
-
آوِنَة : (اسم)
-
آوِنَة : (اسم)
-
أَوَّنَ : (فعل)
- أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
- أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
- أَوَّنَ: تَمَهَّل
-
أون : (اسم)
- مصدر آنَ
- أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
- عَامَلَهُ بأوْنٍ : بِرِفْقٍ
- تَكَلَّمَ بِأَوْنٍ : بِهُدُوءٍ
- وَجَدَهُ يَمْشِي عَلَى أوْنٍ : عَلَى مَهْلٍاِتَّكَأَ عَلَى أوْنِهِ : عَلَى خاصِرَتِهِ
- الأُونُ : الحِين
- الأُونُ العِدْلُ
- الأُونُ أَحد جانبي الخُرْج
- الأُونُ الخاصرة
-
مُؤُوْنَ : (اسم)
-
أُون : (اسم)
-
أُون : (اسم)
-
تَأَوَّنَ : (فعل)
- تَأَوَّنَ : أَوَّنَ
- تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث
-
تَوأَن : (اسم)
- التَّوْأَنُ : ضعفُ البدن
- التَّوْأَنُ :ضعفُ الرأي
-
أَوْن : (اسم)
-
آوي : (اسم)
-
أَتَا : (فعل)
- أَتَا أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً ، إتاوة
- أَتَا الشجرُ : طلع ثمره، وكثر حَمْلُه
- أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ
- أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه
- أَتَا فلانًا : رشاه
-
آوَى : (فعل)
- آوَى إيوَاءً فهو مُئوٍ ، والمفعول مُئوًى
- آوَى الجُرْحُ : قَرُبَ شِفَاؤُهُ
- آوى اللاَّجئَ :أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته
-
تَوان : (اسم)
- مصدر تَوَانَى
- التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
- دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة
-
تَوانَى : (فعل)
- توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
- تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
- تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
-
تاوَنَ : (فعل)
- تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً
-
توت : (اسم)
- التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة
- الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه
-
توت : (اسم)
-
توتة : (اسم)
- الجمع : توت
- ثمرة التوت أو شجرته
-
وَنِيّ : (اسم)
-
وَنِيّ : (اسم)
-
وَنْي : (اسم)
-
وَنّي : (فعل)
- وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
-
وَناة : (اسم)
- الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ
- الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها
-
وَني : (اسم)
- مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
,
-
الأُونُ
- الأُونُ : الحِين.
و الأُونُ العِدْلُ.
و الأُونُ أَحد جانبي الخُرْج.
و الأُونُ الخاصرة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
التَّوْأَنُ
- التَّوْأَنُ : ضعفُ البدن .
و التَّوْأَنُ ضعفُ الرأي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَوْنُ
- ـ الأَوْنُ: الدَّعَةُ، والسَّكينَةُ، والرِّفْقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وقد أُنْتُ أُونُ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ، وموضع.
ـ رجلٌ آيِنٌ: رافِهٌ وادِعٌ.
ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ: روافِهُ.
ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ: وادِعاتٌ.
ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً: أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ، كتَأَوَّنَ.
ـ الأَوانُ: الحِينُ، والإوانُ, ج: آونَةٌ.
ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً: إذا كان يَصْنَعُه مِراراً، ويَدَعُهُ مِراراً، والسَّلاحِفُ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ.
ـ ذو أوَانٍ: موضع بالمَدينَةِ.
ـ الإِيوانُ: الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ,ج: إيواناتٌ وأواوينُ، كالإِوانِ,ج: أُونٌ.
ـ إيوانُ اللجامِ: جَمْعُهُ إيواناتٌ.
ـ ذو إيوانٍ: قَيْلٌ من رُعَيْنٍ.
ـ أوانَى: قرية ببَغْدَادَ، منها: يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ.
ـ أَوايِنُ: بلد.
ـ أوْنٌ: موضع.
ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ: اتَّئِدْ على نحوِكَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أون
- "الأَوْنُ: الدَّعَةُ والسكينةُ والرِّفْقُ.
أُنْتُ بالشيء أَوْناً وأُنْتُ عليه، كلاهما: رَفَقْت.
وأُنْتُ في السير أَوْناً إذا اتّدَعْت ولم تَعْجَل.
وأُنْتُ أَوْناً: تَرَفّهْت وتوَدَّعْت: وبيني وبين مكة عشرُ ليالٍ آيناتٌ أَي وادعاتٌ، الياءُ قبل النون.
ابن الأَعرابي: آنَ يَؤُونُ أَوْناً إذا اسْتَراحَ؛
وأَنشد: غَيَّر، يا بنتَ الحُلَيْسِ، لَوْني مَرُّ اللَّيالي، واخْتِلافُ الجَوْنِ، وسَفَرٌ كانَ قليلَ الأَوْنِ أَبو زيد: أُنْتُ أَؤُونُ أَوْناً، وهي الرَّفاهية والدَّعَةُ، وهو آئنٌ مثال فاعِلٍ أَي وادعٌ رافِهٌ.
ويقال: أُنْ على نفسك أَي ارْفُقْ بها في السير واتَّدِعْ، وتقول له أَيضاً إذا طاشَ: أُنْ على نفسِك أَي اتَّدِعْ.
ويقال: أَوِّنْ على قَدْرِك أَي اتَّئِدْ على نحوِك، وقد أَوَّنَ تأْويناً.
والأَوْنُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ، مبدل من الهَوْنِ.
ابن السكيت: أَوِّنُوا في سَيْرِكم أَي اقْتَصِدوا، من الأَوْنِ وهو الرِّفْقُ.
وقد أَوَّنْتُ أَي اقْتَصَدْتُ.
ويقال: رِبْعٌ آئنٌ خيرٌ من عَبٍّ حَصْحاصٍ .
وتأَوَّنَ في الأَمر: تَلَبَّث.
والأَوْنُ: الإعياءُ والتَّعَبُ كالأَيْنِ .
والأَوْنُ: الجمَل.
والأَوْنانِ: الخاصِرتان والعِدْلان يُعْكَمانِ وجانِبا الخُرج.
وقال ابن الأَعرابي: الأَوْنُ العِدْل والخُرْجُ يُجْعل فيه الزادُ؛
وأَنشد: ولا أَتَحَرَّى وُدَّ مَنْ لا يَوَدُّني، ولا أَقْتَفي بالأَوْنِ دُونَ رَفِيقي .
وفسره ثعلب بأَنه الرِّفْقُ والدَّعَةُ هنا.
الجوهري: الأَوْنُ أَحدُ جانِبَي الخُرج.
وهذا خُرْجٌ ذو أَوْنَين: وهما كالعِدْلَيْنِ؛ قال ابن بري: وقال ذو الرمة وهو من أَبيات المعاني: وخَيْفاء أَلْقَى الليثُ فيها ذِراعَه، فَسَرَّتْ وساءتْ كلَّ ماشٍ ومُصْرِمِ تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها، كأَنْ بطنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَينِ مُتْئِمِ .
خَيْفاء: يعني أَرضاً مختلفة أَلوان النباتِ قد مُطِرت بِنَوْءِ الأَسدِ، فسَرَّت مَنْ له ماشِيةٌ وساءَت مَنْ كان مُصْرِماً لا إبِلَ له، والدَّرْماءُ: الأَرْنَب، يقول: سَمِنَت حتى سَحَبَت قُصْبَها كأَنّ بَطْنَها بطنُ حُبْلى مُتْئِمٍ.
ويقال: آنَ يَؤُونُ إذا استراح.
وخُرْجٌ ذو أَوْنَينِ إذا احْتَشى جَنْباه بالمَتاعِ.
والأَوانُ: العِدْلُ.
والأَوانانِ: العِدْلانِ كالأَوْنَينِ؛ قال الراعي: تَبِيتُ، ورِجْلاها أَوانانِ لاسْتِها، عَصاها اسْتُها حتى يكلَّ قَعودُه؟
قال ابن بري: وقد قيل الأَوانُ عَمُودٌ من أََعْمِدة الخِباء.
قال الراعي: وأَنشد البيت، قال الأَصمعي: أقامَ اسْتَها مُقامَ العَصا، تدفعُ البعيرَ باسْتِها ليس معها عصاً، فهي تُحرِّك اسْتَها على البعيرِ، فقولُه عصاها اسْتُها أَي تُحرِّك حِمارَها باسْتِها، وقيل: الأَوانانِ اللِّجامانِ، وقيل: إناءَانِ مَمْلُوءَانِ على الرَّحْل.
وأَوَّنَ الرجلُ وتَأَوَّنَ: أَكَلَ وَشَرِبَ حتى صارت خاصِرتاه كالأَوْنَيْنِ.
ابن الأَعرابي: شرِبَ حتى أَوَّنَ وحتى عَدَّنَ وحتى كأَنَّه طِرافٌ.
وأَوَّنَ الحِمارُ إذا أَكلَ وشربَ وامْتَلأَ بطنُه وامتدَّت خاصِرتاه فصار مثل الأَوْن .
وأَوَّنَت الأَتانُ: أَقْرَبَت؛ قال رؤبة: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ سِرّاً، وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ .
التهذيب: وصفَ أُتُناً وردت الماء فشَرِبت حتى امتلأَت خَواصِرُها، فصار الماءُ مثلَ الأَوْنَيْنِ إذا عُدلا على الدابة.
والتَّأَوُّنُ: امْتِلاءُ البَطْنِ، ويُريدُ جمعَ العَقوقِ، وهي الحاملُ مثل رسول ورُسُل .
والأَوْنُ: التَّكَلُّفُ للنَّفَقة.
والمَؤُونة عند أَبي عليّ مَفْعُلةٌ، وقد ذكرنا أَنها فَعُولة من مأَنْت.
والأَوانُ والإوانُ: الحِينُ، ولم يُعلَّ الإوانُ لأَنه ليس بمصدر.
الليث: الأَوانُ الحينُ والزمانُ، تقول: جاء أَوانُ البَردِ؛ قال العجاج: هذا أَوانُ الجِدِّ إذْ جَدَّ عُمَرْ الكسائي، قال: أَبو جامع هذا إوانُ ذلك، والكلامُ الفتحُ أَوانٌ.
وقال أَبو عمرو: أَتَيتُه آئِنةً بعد آئنةٍ (* قوله «آئنة بعد آئنة» هكذا بالهمز في التكملة، وفي القاموس بالياء).
بمعنى آوِنة؛ وأَما قول أَبي زيد: طَلَبُوا صُلْحَنا، ولاتَ أَوانٍ، فأَجَبْنا: أَن ليس حينَ بقاء .
فإن أَبا العباس ذهب إلى أَن كسرة أَوان ليس إعراباً ولا عَلَماً للجرّ، ولا أَن التنوين الذي بعدها هو التابع لحركات الإعراب، وإنما تقديره أَنّ أَوانٍ بمنزلة إذ في أَنَّ حُكْمَه أَن يُضاف إلى الجملة نحو قولك جئت أَوانَ قام زيد، وأَوانَ الحَجّاجُ أَميرٌ أَي إذ ذاكَ كذلك، فلما حذف المضافَ إليه أَوانَ عَوّض من المضاف إليه تنويناً، والنون عنده كانت في التقدير ساكنة كسكون ذال إذْ، فلما لَقِيها التنوينُ ساكناً كُسِرت النون لالتقاء الساكنين كما كُسِرت الذالُ من إِذْ لالتقاء الساكنين، وجمع الأَوان آوِنةٌ مثل زمان وأَزْمِنة، وأَما سيبويه فقال: أَوان وأَوانات، جمعوه بالتاء حين لم يُكسَّر هذا على شُهْرةٍ آوِنةً، وقد آنَ يَئينُ؛ قال سيبويه: هو فَعَلَ يَفْعِل، يَحْمِله على الأَوان؛ والأَوْنُ الأَوان يقال: قد آنَ أَوْنُك أَي أَوانك.
قال يعقوب: يقال فلانٌ يصنعُ ذلك الأَمر آوِنةً إذا كان يَصْنعه مراراً ويدَعه مراراً؛ قال أَبو زُبيد: حَمّال أثقالِ أَهلِ الوُدِّ، آوِنةً، أُعْطِيهمُ الجَهْدَ مِنِّي، بَلْهَ ما أَسَعُ وفي الحديث: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، برجُل يَحْتَلِب شاةً آوِنةً فقال دعْ داعِيَ اللبن؛ يعني أَنه يحْتَلِبها مرة بعد أُخرى، وداعي اللبن هو ما يتركه الحالبُ منه في الضرع ولا يَسْتَقْصيه ليجتمع اللبنُ في الضَّرع إليه، وقيل: إنّ آوِنة جمع أَوانٍ وهو الحين والزمان؛ ومنه الحديث: هذا أَوانُ قطَعَتُ أَبْهَري.
والأَوانُ: السَّلاحِفُ؛ عن كراع، قال: ولم أَسمع لها بواحد؛ قال الراجز: وبَيَّتُوا الأَوانَ في الطِّيّاتِ الطِّيّات: المنازِلُ.
والإوانُ والإيوانُ: الصُّفَّةُ العظيمة، وفي المحكم: شِبْهُ أَزَجٍ غير مسْدود الوجه، وهو أَعجمي، ومنه إيوانُ كِسْرى؛ قال الشاعر: إيوان كِسْرى ذي القِرى والرَّيحان .
وجماعة الإوان أُوُنٌ مثل خِوان وخُوُن، وجماعة الإيوان أَواوِينُ وإيواناتٌ مثل دِيوان ودَواوين، لأَن أَصله إوّانٌ فأُبدل من إحدى الواوَين ياء؛
وأَنشد: شَطَّتْ نَوى مَنْ أَهْلُه بالإيوان .
وجماعةُ إيوانِ اللِّجامِ إيواناتٌ.
والإوانُ: من أَعْمِدة الخباء؛
قال: كلُّ شيءٍ عَمَدْتَ به شيئاً فهو إوان له؛
وأَنشد بيت الراعي أَيضاً: تبيتُ ورِجْلاها إِوانانِ لاسْتِها .
أَي رِجْلاها سَنَدان لاسْتها تعتمد عليهما.
والإوانةُ: ركيَّةٌ معروفة؛ عن الهجريّ، قال: هي بالعُرْف قرب وَشْحى والوَرْكاء والدَّخول؛
وأَنشد: فإنَّ على الإوانةِ، من عُقَيْلٍ، فتىً، كِلْتا اليَدَين له يَمينُ.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: