وصف و معنى و تعريف كلمة تؤيسي:
تؤيسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) .
معنى و شرح تؤيسي في معاجم اللغة العربية:
-
أَيَّسَ : (فعل)
- أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
- أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
- أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
- أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
- أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
-
أَوْسان : (اسم)
-
آس : (فعل)
- آس أَوْساً، وإياساً
- آسهُ : أَعطاه
- آسهُ :عوَّضه مما فقده
- آسهُ: أعانه
-
آس : (فعل)
- آس أيْساً
- آس : ذلَّ وخَضَعَ
- آس فلانا: قَهَرَه
-
آسَنَ : (فعل)
- آسَنَ إِيساناً
- آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
-
آسان : (اسم)
-
تَتايَسَ : (فعل)
- تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه
-
آسَى : (فعل)
- آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
- آسَاه : أَحزنه
-
آسَى : (فعل)
- آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
- آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
- آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
- آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
- آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
- آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
-
وَسِنَ : (فعل)
- وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
- وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
- وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
- وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ
-
واسَى : (فعل)
- واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
- واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
-
أَسَنَ : (فعل)
- أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
- أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
- أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
-
أَسَنَّ : (فعل)
- أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
- أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
- أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
- أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
- أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
- أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
-
أَوسَنَ : (فعل)
- أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها
-
تَوَسَّنَ : (فعل)
- تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ
- تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ
- تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة
-
تاسَ : (فعل)
- تاسَ تَيَسًا
- تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
-
تأُسَّنَ : (فعل)
- تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
- تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
-
تأسَّنَ : (فعل)
- تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
- تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
- تأسَّن وُدُّه: تغيّر
-
إِساس : (اسم)
-
أَسَا : (فعل)
- أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
- أَسَا بينهما : أُصلح
- أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
- أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
- أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
- أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
- أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
-
أَسَّ : (فعل)
- اسس أَسَّ أَسًّا
- أَسَّ بينهم : أفسد
- أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
- أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
-
أُسًا : (اسم)
-
أُساة : (اسم)
-
أُساة : (اسم)
-
تَأَيَّس : (فعل)
- تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
- تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
,
-
توس
- "التُّوسُ: الطبيعة والخُلُق.
يقال: الكرَم من تُوسِه وسُوسِه أَي من خليقته وطبع عليه، وجعل يعقوب تاء هذا بدلاً من سين سوسه.
وفي حديث جابر: كان من توسي الحياءُ؛ التُّوس: الطبيعة والخِلْقَةُ.
يقال: فلان من تُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصلِ صِدْقٍ.
وتُوساً له: كقوله بُوساً له؛ رواه ابن الأَعرابي، قال: وهو الأَصل أَيضاً؛ قال الشاعر: إِذا المُلِمَّاتُ اعْتَصَرْنَ التُّوسا أَي خَرَّجْنَ طبائعَ الناس.
وتاساه إِذا آذاه واستخف به.
"
المعجم: لسان العرب
-
تُوسُ
- ـ تُوسُ: الطبيعةُ، والخِيمُ.
ـ هو من تُوسِ صِدْقٍ: أصْلِ صِدْقٍ.
ـ تُوساً له وجُوساً: دعاءٌ عليه.
المعجم: القاموس المحيط
-
وسن
- "قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ.
والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد.
والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.
وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه.
والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس،وهو أَول النوم.
وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى،وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله.
وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها.
ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
ووَسِنَ الرجلُ،فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ،شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ.
قال أَبو منصور: إِذا، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى،وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ.
وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة.
وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً.
والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: