وصف و معنى و تعريف كلمة تئدان:


تئدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تئدان في معاجم اللغة العربية:



تئدان

جذر [تئد]

  1. اِتِّئَاد : (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  2. وأَدَ : (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  3. أَدَّ : (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ: شدَّه
  4. مُتّئِد: (اسم)
    • مُتّئِد : فاعل من إِتَّأدَ


  5. تُؤدة: (اسم)
    • الجمع : تُؤَدات
    • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
    • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  6. تأدّ: (اسم)
    • مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ
  7. اِتِّئاد : (اسم)
    • مصدر اِتَّأَدَ
    • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  8. اِتَّأدَ : (فعل)
    • اتَّأدَ يتَّئد ، اتِّئادًا ، فهو مُتّئِد
    • اتّأد في الأمر: تثبّت فيه
  9. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
  10. تأدَّى : (فعل)


    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه
    • تَأْدَّى الأَمْرُ: قُضِيَ
    • تَأْدَّى إلى فُلاَن: تَوَصَّلَ
    • تَأْدَّى له الأمرُ: تَيَسَّر وتَهَيَّأَ
    • تأدَّى الأمرُ: انقضى، قُضي تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها،
    • تَأْدَّى الرجلُ : قُضِيَ دَينُهُ
    • تَأَدَّى إِلى دَائِنِه، وله من دَيْنِهِ: خَلَصَ
    • تأدَّى الرَّجلُ : اتَّخذ الأداةَ واستعدّ
    • تَآدَى للأَمْرِ: أَخذ أَدَاتَهُ واستَعَدَّ له
  11. شمَّمَ : (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ
  12. مُتَأَدٍّ : (اسم)
    • مُتَأَدٍّ : فاعل من تأدَّى
  13. اِمتادَ : (فعل)
    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه
    • امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه
  14. الأَدُّ : (اسم)
    • صوتَ الوطء
  15. أَدَدُ : (اسم)
    • الأَدَدُ : امتداد الطريق واستقامته
  16. أَدّ : (اسم)


    • أَدّ : مصدر أَدَّبَ
  17. أد : (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  18. أدَاةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَدَوَاتٌ
    • آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ
    • أداة الحرب: سلاحها،
    • أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار،
    • أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام،
    • أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة،
    • أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها
    • الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل والجمع : أَدوات
    • وسيلة لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم،
    • اللغة هي أداة التعبير عن الفكر
    • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس إلخ
  19. أدّ : (اسم)
    • أدّ : مصدر أَدَّ
  20. مُتَأَدّي : (اسم)
    • مُتَأَدّي : فاعل من تأدَّى
  21. وَأْد : (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ
  22. وأد : (اسم)


    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ :الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ: صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ: هديرُ البعير
,
  1. التُّؤْدَةُ
    • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [وأَصلها : الوُؤَدة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تُؤَدَة
    • تُؤَدَة :-
      جمع تُؤَدات: رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل :-تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة، - يتصرَّف في الأمور بتُؤَدَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تأدٍّ
    • تأدٍّ :-
      مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. تُؤدة
    • تؤدة
      1-تأن، رزانة.آ

    المعجم: الرائد

  5. وأد
    • "الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه؛ قال المَعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ،لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
      وفي حديث عائشة: خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي.
      الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
      ويقال: سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
      وفي حديث سواد بن مطرف: وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
      ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنها في القبر وهي حية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه،كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ: مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قال المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
      وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
      ويقال: وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
      وفي الحديث: الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية: وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ،وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
      وفي حديث العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
      وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
      قال أَبو العباس: من خفف همزة الموءُودة، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين.
      ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب.
      والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قالت الخنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ،إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
      وحكى أَبو علي: تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
      قال الأَزهري: وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
      وقال الليث: يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
      ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم، قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ: ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: من التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
      يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. اتَّأدَ
    • اتَّأدَ يتَّئد ، اتِّئادًا ، فهو مُتّئِد :-
      • اتَّأد الشَّخصُ تأنّى وتمهّل :-اتّأدَ في مشيته/ مذاكرته، - مشى بخُطًى مُتَّئِدة:-
      • اتّأد في الأمر: تثبّت فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأدَّى

    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه :-
      • تأدَّى الرَّجلُ
      1 - اتَّخذ الأداةَ واستعدّ.
      2 - تأهَّب.
      • تأدَّى الأمرُ: انقضى، قُضي :-تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها، - تأدَّى دَيْنُه.
      • تأدَّى إليه الخبرُ: وصل.
      • تأدَّى له من حقِّه: قضاه له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أدد
    • "الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية، وكذلك الآدّ مثل الفاعل، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏وفي التزيل العزيز: لقد جئتم شيئاً إِدّاً؛ قراءة القراء إِدّاً، بكَسر الأَلف، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ: أَدّاً‏.
      ‏قال: ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ، قال: وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم؛

      وأَنشد ابن دريد: يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ: الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى ‏.
      ‏وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه‏.
      ‏الليث: يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً، بالفتح؛ قال رؤبة: والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ، بكسر الهمزة: الشدَّة‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رضى الله تعالى عنه، قال: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في المنام فقلت: ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ؛ الإِدد، بكسر الهمزة: الدواهي العظام، واحدتها إِدّة، بالكسر والتشديد، والأَوَدُ: العوج‏.
      ‏والأَدُّ: الغلبةُ والقوّةُ؛

      قال: نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة: والإِبل تؤدّ أَدّاً: رجَّعت الحنين في أَجوافها‏.
      ‏وأَدُّ الناقة: حنينها ومدّها لصوتها؛ عن كراع‏.
      ‏وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً: هَدَرَ‏.
      ‏وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً: مدّه‏.
      ‏وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً: ذهب‏.
      ‏وأَدَدُ الطريق: دَررُه‏.
      ‏والأَدُّ: صوتَ الوطء؛ قال الشاعر:يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد: الجبلة‏.
      ‏وشديدٌ أَديدٌ: إِتباع له ‏.
      ‏وأُدُد وأُدَد: أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله «وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر» كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد، بضمتين، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد،‎ ‎بن‎ زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ، بالضم، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى.) بن الياس ابن مضر؛ قال الشاعر: أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ، تُنْفَرو؟

      ‏قال ابن دريد: أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب، فأُبدلت الواو همزة، كما، قالوا اقتت وأَرخ الكتاب‏.
      ‏وأُدَد: أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير؛ والعرب تقول أُدَداً، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر؛ الأَزهري: وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. تُودُ
    • ـ تُودُ: شَجَرٌ.
      ـ ذو التُّودِ: موضع سُمِّيَ بهذا الشجَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أدَ
    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ.
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ.
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ.
      ـ مَوائدُ: الدَّواهِي.
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. تَأدَت
    • ار

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإِدُّ
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجَبُ، والأَمْرُ الفَظيعُ، والدَّاهِيَةُ، والمُنْكَرُ، كالأَدِّ، الجمع: إِدَادٌ وإدَدٌ.
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ: الغَلَبَةُ، والقُوَّةُ.
      ـ أدَّ البَعيرُ: هَدَرَ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ: حَنَّتْ،
      ـ أدَّ الشيءَ: مَدَّهُ،
      ـ أدَّ في الأرضِ: ذَهَبَ.
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ: دَهَتْهُ.
      ـ تأدُّدُ: التشدُّدُ.
      ـ أُدَدٌ، مَصْروفاً، وأُدُدٌ: أبو قَبيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: