وصف و معنى و تعريف كلمة تئموا:


تئموا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تئموا في معاجم اللغة العربية:



تئموا

جذر [ئما]

  1. تاءَمَ: (فعل)
    • تاءمَ يتائم ، مُتاءَمَةً ، فهو مُتائِم ، والمفعول مُتاءَم - للمتعدِّي
    • تَاءَمَ الفرسُ ونحوُه: وَصَلَ جَرْيًا بِجَرْي
    • تَاءَمَ أخاه: وُلِدَ معه
    • تَاءَمَ الثوبَ ونحوَه: نَسَجَه على خيطين
    • تَاءمَ بَيْنَ الْمَدِينَتَيْنِ : أَوْجَدَ صِلَةً وعَلاَقَةً بَيْنَهُمَا، وذَلِكَ لِرَبْطِ التَّعَاوُنِ والتَّبَادُلِ
    • تاءم المتحابَّيْن: زاوَج بينهما
  2. تأَمَّ: (فعل)
    • تَأَمَّتِ المرأةُ: صَارت أمَةً، كانت حُرَّة فتأَمَّت
    • تَأَمَّ فلانٌ أَمَةً: اتخذها
  3. تام: (فعل)
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم
    • تام: تخلَّى عن الناس
    • تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله
  4. تَوائِم: (اسم)
    • تَوائِم : جمع تَوءَم


  5. توائم: (اسم)
    • توائم : جمع تَوءَمة
  6. تَائِم: (اسم)
    • تَائِم : فاعل من تام
  7. تتاءمَ: (فعل)
    • تتاءمَ يتتاءم ، تتاؤمًا ، فهو مُتتائِم
    • تتاءَمتِ المدينتان: أُعلِن عن تنمية الروابط الثقافية أو السياسية أو الاقتصادية بينهما
  8. تائم: (اسم)
    • اسم فاعل من تامَ
  9. مُتائِم: (اسم)
    • مُتائِم : فاعل من تاءَمَ
  10. مِتئامة: (اسم)


    • مِتْئام، مَن عادتها ولادة التوائم امرأة مِتئامة
  11. مُتاءَم: (اسم)
    • مُتاءَم : اسم المفعول من تاءَمَ
  12. مُتاءَمَة: (اسم)
    • مُتاءَمَة : مصدر تاءَمَ
  13. مُتاءمة: (اسم)
    • مصدر تَاءمَ
    • مُتَاءمَةٍ بَيْنَ الأَخَوَيْنِ : كَوْنُهُمَا تَوْأَمَيْنِ
    • الْمُتَاءمَةُ بَيْنَ مَدِينَتَيْنِ : إِيجَادُ صِلَةٍ وَعَلاَقَةٍ بَيْنَهُمَا لِرَبْطِ التَّعَاوُنِ وَالتَّبَادُلِ
  14. مُتئِم: (اسم)
    • مُتئِم : فاعل من أَتْأَمَ
  15. مِتئام: (اسم)
    • الجمع : مَتَائِيمُ
    • المِتْئَامُ من النِّساء: التي عادتها ولادة التَّوائِم
  16. يتائمُ: (اسم)


    • يتائمُ : جمع يَتيم
  17. يَتَائمُ: (اسم)
    • يَتَائمُ : جمع يَتِيمَةُ
  18. تامّ: (اسم)
    • الجمع : تامّون و تَوامُّ
    • فاعل من تَمَّ
    • كَانَ البَدْرُ تَامّاً فِي ذَلِكَ الْمَسَاءِ : كَامِلاً، أَي اكْتَمَلَتْ دَائِرَتُهُ
    • الجَوَابُ تَامٌّ : غَيْرُ نَاقِصٍ
    • حقيقة تامة: لا تقبل الشكّ
    • تامّ الخَلْق: مُكتمل التكوين، لا نقص في بِنْيَتِه
    • التَّامّ: من صفات الله تعالى، ومعناه: المنزَّه عن النَّقص والعيب
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسي بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به، يقابله الفعل الناقص
  19. تامّ: (اسم)
    • تامّ : فاعل من تمَّ
  20. تَوائِم: (اسم)
    • تَوائِم :جمع تَوءَم
  21. توائم: (اسم)
    • توائم :جمع تَوءَمة
  22. يتائم: (اسم)


    • يتائم :جمع يَتيم
  23. تاءم مدينتين:
    • أوجد صلة وثيقة بينهما ''تاءم بيروت ودمشق''.
  24. الجَوَابُ تَامٌّ:
    • غَيْرُ نَاقِصٍ.
  25. تَاءَمَ الثوبَ ونحوَه:
    • نَسَجَه على خيطين.
,
  1. تأم
    • "التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بَطْن من الإثنين إلى ما زاد، ذكَراً كان أَو أُنْثى، أَو ذكراً مع أُنثى، وقد يستعار في جميع المُزْدَوِجات وأَصله ذلك؛ فأَما قوله: تَحْسَبه ممَّا نِضْوَ سَقَمْ،أَو تَوْأَماً أَزْرَى به ذاك التَّوَم؟

      ‏قال ابن سيده: إنما أَراد ذاك التَّوْأَم، فخفَّف الهمزة بأَن حَذَفها وأَلقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحرِّكة الساكن ما قبلها، ولا يكون التَّوَم هنا من ت و م لأَنَّ معنى التَّوْأَم الذي هو من ت أ م قائم فيه وكأنَّ هذا إنما يكون على الحذف كأنه، قال وُجودُ ذلك التَّوْأَم.
      والجمع تَوائم وتُؤامٌ؛ قال الراجز:، قالتْ لنَا ودمْعُها تُؤامُ،كالدُّرِّ إذ أَسْلَمَهُ النِّظامُ: على الذين ارْتَحَلُوا السَّلامُ وقال أَبو دواد: نَخَلات من نَخْل نَيْسان أَيْنَعـْ ـنَ جميعاً، ونَبْتُهُنَّ تُؤا؟

      ‏قال الأَزهري: ومثل تُؤام غَنَم رُبابٌ وإبل ظُؤار، وهو من الجمع العزيز، وله نظائر قد أُثبتت في غير موضع من هذا الكتاب.
      قال ابن سيده: ويقال تَوْأَم للذكَر، وتَوْأَمة للأُنثى، فإذا جمَعوهما، قالوا هما تَوْأَمان وهما تَوْأَمٌ، قال حميد بن ثور: فجاؤوا بِشَوْشاةٍ مِزاقٍ تَرَى بها نُدُوباً، من الأنْساعِ، فَذّاً وتَوْأَمَا وقد أَتْأَمَتِ المرأة إذا ولدت اثنين في بَطْن واحد، وقال ابن سيده: أَتْأَمت المرأة وكل حامل وهي مُتْئِمٌ، فإذا كان ذلك لها عادة فهي مِتآمٌ.
      وتاءَمَ أَخاه: وُلِد معه، وهو تِئْمُه وتُؤْمُه وتَئِيمُه؛ عن أَبي زيد في المصادر، والوَلَدان تَوْأَمان.
      الأَزهري في ترجمة وأَم: ابن السكيت وغيره يقال هما تَوْأَمان، وهذا تَوْأَم هذا، على فَوْعَل، وهذه تَوْأَمةُ هذه، والجمع توَائِم مثل قَشْعَم قَشاعِم، وتُؤام على ما فُسر في عُراق؛ قال حدير (* قوله «قال حدير إلخ» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      عبد بني قَمِيئة من بني قيس بن ثعلبة:، قالت لنا ودَمْعُها تُؤَام؟

      ‏قال: ولا يَمتنع هذا من الواو والنون في الآدَميِّين كما أَنَّ مؤَنثه يجمع بالتاء؛ قال الكميت: فلا تَفْخَرْ فإنَّ بني نِزَارٍ لعَلاَّتٍ، ولَيْسوا تَوْأَمِين؟

      ‏قال ابن بري: وشاهد تَوْأَم قول الأَسلع بن قِصاف الطُّهَوِيّ: فِداء لقَوْمِي كلُّ مَعْشَرِ جارِمٍ طَريدٍ ومَخْذُولٍ بما جَرَّ، مُسْلَمِ هُمُ أَلْجَمُ» الخَصْم الذي يَسْتَقِيدُني،وهُمْ فَصَمُوا حِجْلي، وهم حَقَنوا دَمِي بأَيْدٍ يُفَرِّجْنَ المَضِيقَ، وأَلْسُنٍ سِلاطٍ، وجمع ذي زُهاءٍ عَرَمْرَمِ إذا شِئت لم تَعْدَم لَدى الباب منهُمُ جَمِيلَ المُحَيَّا، واضحاً غير تَوْأَم؟

      ‏قال: وشاهد تَوْأَمة قول الأَخطل بن ربيعة: وليلة ذي نَصَب بِتُّها على ظَهْرِ تَوْأَمةٍ ناحِلَهْ وبَيْني، إلى أنْ رأَيت الصَّباح،ومن بَينها الرَّحْل والراحِلَه؟

      ‏قال: وشاهد تَوائم في الجمع قول المُرَقِّش: يُحَلَّيْنَ ياقوتاً وشَذْراً وصَيْعة،وجَزْعاً ظفارِيّاً ودُرّاً تَوائِما (* قوله «وصيعة» هكذا في الأَصل مضبوطاً).
      قال ابن بري: وذهب بعض أَهل اللغة إلى أَن تَوأَم فَوْعَل من الوِئام، وهو المُوافقةُ والمُشاكلةُ، فقال: هو يُوائمُني أَي يُوافِقُني، فالتَّوْأَمُ على هذا أَصله وَوْأَم، وهو الذي واءَم غيره أَي وافَقه، فقلبت الواو الأُولى ياء، وكل واحد منهما تَوْأَم للآخر أَي مُوافِقه.
      وقال الليث: التَّوْأَمُ ولَدان معاً، ولا يقال هما تَوْأَمان، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه، فإذا جمعا فهما تَوْأَم؛ قال أَبو منصور: أَخطأَ الليث فيما، قال، والقول ما، قال ابن السكيت، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم، قالوا: يقال للواحد تَوْأَمٌ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد؛ قال عنترة: يَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ،يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ليس بِتَوْأَم؟

      ‏قال الأَزهري: وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأَعَدْت ذكره في باب الواو لأُعرِّفك أَن التاء مُبْدَلة من الواو، فالتَّوْأَمُ وَوْأَمٌ في الأَصل، وكذلك التَّوْلَجُ في الأَصل وَوْلَجٌ، وهو الكِناس، وأصل ذلك من الوِئام، وهو الوِفاق.
      ويقال: فلان يغنِّي غِناء مُتوائماً وافَق بعضُه بعضاً ولم تختلف أَلحانه؛ قال ابن أَحمر: أَرَى ناقَتي حَنَّتْ بِلَيْلٍ وساقَها غِناءٌ، كَنَوْحِ الأَعْجَمِ المُتَوائم وفي حديث عُمَير بن أَفصى: مُتْئم أَو مُفْرِد؛ المُتئم التي تَضَع اثنين في بطْن، والمُفْرِد: التي تَلِد واحداً.
      وتوائِم النُّجوم: ما تشابك منها، وكذلك تَوائمُ اللؤلؤ.
      وتاءَم الثوبَ: نسَجه على خَيْطَين.
      وثوب مِتْآم إذا كان سَداه ولُحْمَتُه طاقَين طاقين.
      وقد تاءَمْتُ مُتاءمةً، على مُفاعلة، إذا نَسَجْته على خَيطَين خيطين.
      وأَتْأَمَها أَي أَفْضاها؛ قال عروة ابن الورد (* قوله «قوله عروة بن الورد» مثله في الصحاح، وتعقبه الصاغاني بأن البيت الثاني ليس لعروة بن الورد، وهو غير مرويّ في ديوانه).
      أَخَذْتَ وَراءَنا بِذِنابِ عَيْشٍ،إذا ما الشمسُ قامَتْ لا تَزُولُ وكنتَ كلَيْلَةِ الشَّيْباء هَمَّتْ بِمَنع الشَّكْرِ، أَتْأَمَها القَبيلُ وفرس مُتائم: تأتي بِجَرْيٍ بَعد جَرْيٍ؛

      قال: عافِي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوائِمُ،وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائمُ تَرْفَضُّ عن أَرْساغِه الجَرائِمُ وكلُّ هذا من التَّوْأَم.
      والتَّوْأَمُ: من منازلِ الجَوْزاء، وهما توأَمانِ.
      والتَّوْأَم: السَّهم من سِهام المَيْسِر، قيل: هو الثاني منها؛ وقال اللحياني: فيه فَرْضان وله نَصِيبان إن فازَ، وعليه غُرْم نَصيبَين إن لم يفُزْ.
      والتَّوْأَماتُ من مَراكِب النساء: كالمَشاجِرِ لا أَظْلالَ لها، واحدَتُها تَوْأََمة؛ قال أَبو قِلابة الهُذلي يذكر الظُّعْن: صَفَّا جَوانحَ بَيْنَ التَّوْأَماتِ، كما صَفَّ الوُقوعَ حَمامُ المشْرَبِ الحان؟

      ‏قال: والتَّوْأَمُ في أكثر ما ذكرتُ الأَصل فيه وَوْأَمٌ.
      والتَّوْأَمانِ: نَبْت مُسْلَنْطح.
      والتَّوْأَمانِ: عُشْبَة صغيرة لها ثمَرة مثلُ الكَمُّون كثيرةُ الورق، تَنْبُت في القِيعان مُسْلَنْطِحة، ولها زَهْرة صَفراء؛ عن أَبي حنيفة.
      والتِّئمَةُ: الشاة تكونُ للمرأَة تَحْتَلِبها، والإِتْآم ذَبْحها.
      وتُؤام، مثل تُعَام: مدينة من مُدُن عُمَان يقَع إِليها اللؤلؤ فيُشْترى من هنالك.
      والتُّؤَامِيَّة، مثل التُّعامِيَّة، والتُّوآمِيَّة، مثل التُّوعامِيَّة: اللؤلؤ.
      الجوهري: تُؤَام قصَبَة عُمَان (* قوله «الجوهري تؤام قصبة عمان إلخ» هكذا في الأصل، ولعل المؤلف وقعت له نسخة صحيحة من الصحاح كما وقع لشارح القاموس فإنه نبه على ذلك لما اعترض المجد على الجوهري حيث وقعت له نسخة سقيمة فقال: وكغراب بلد على عشرين فرسخاً من قصبة عمان وموضع بالبحرين، ووهم الجوهري في قوله توأم كجوهر وفي قوله قصبة عمان) مما يٍَلي الساحِل وينسَب إليها الدُّرُّ؛ قال سُويد: كالتُّؤامِيَّة إِن باشَرْتَها،قَرَّتِ العينُ وطابَ المُضْطَجَعْ التُّؤامِيَّة: الدُّرة نسَبها إلى التُّؤام.
      قال الأَصمعي: التُّؤَام موضع بالبحرين مَغاص، وقال ثعلب: ساحِل عُمان، ويقال: قرية لبني سامة بن لُؤَي، وقال النَّجِيرَمِيُّ: الذي عندي أَنَّ التُّؤَامِية منسوبة إلى الصَّدَف والصَّدَف كله تُؤام كما، قالوا صَدَفِيَّة، ولم نَرُدّه إلى الواحد فنقول تَوْأَمِيَّة للضرورة.
      وفي ترجمة توم: في الحديث: أَتَعْجِزُ إحداكنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَين؟، قال: مَن رواه (* قوله «من رواه إلخ» هذا ليس برواية في الحديث بل أحد احتمالين للأزهري في تفسير الحديث كما نقله عنه في مادة توم وعبارته هناك: ومن، قال توأمية إلخ.
      وانظرها هناك فما هنا تحريف) تَوْأَمِيَّة فهما درَّتان للأُذنين إحداهما تَوْأَمة الأُخْرى.
      وتَوْأَم وتَوْأَمة: إسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تاءمَ

    • تاءمَ يتائم ، مُتاءَمَةً ، فهو مُتائِم ، والمفعول مُتاءَم (للمتعدِّي) :-
      تاءم الطِّفلُ أخاه وُلِد معه.
      تاءم المتحابَّيْن: زاوَج بينهما.
      تاءم مدينتين/ تاءم بين مدينتين: أوجد صلة وثيقة بينهما :-تاءم بيروت ودمشق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَاءمَ
    • [ت أ م]. (فعل: رباعي لازم متعد). تَاءَمْتُ، أُتَائِمُ، تَائِمْ، مصدر مُتَاءَمَةٌ.
      1. :-تَاءمَ الفَرَسُ :- : وَصَلَ جَرْياً بِجَرْيٍ.
      2. :-تَاءمَ أَخَاهُ :- : وُلِدَ مَعَهُ.
      3. :-تَاءمَ بَيْنَ الْمَدِينَتَيْنِ :- : أَوْجَدَ صِلَةً وعَلاَقَةً بَيْنَهُمَا، وذَلِكَ لِرَبْطِ التَّعَاوُنِ والتَّبَادُلِ.
      4. :-تَاءمَ الثَّوْبَ :- : نَسَجَهُ عَلَى خَيْطَيْنِ أَوْ طَاقَيْنِ.

    المعجم: الغني

  4. تاءَم
    • تاءم - متاءمة
      1- تاءم : أخاه : ولد معه. 2- تاءم الثوب أو نحوه : نسجه على خيطين في طاقين.

    المعجم: الرائد

  5. تتاءمَ
    • تتاءمَ يتتاءم ، تتاؤمًا ، فهو مُتتائِم :-
      تتاءَمتِ المدينتان أُعلِن عن تنمية الروابط الثقافية أو السياسية أو الاقتصادية بينهما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مِتْئامة
    • مِتْئامة :-
      مِتْئام، مَن عادتها ولادة التوائم :-امرأة مِتئامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المِتْئَامُ
    • المِتْئَامُ من النِّساء: التي عادتها ولادة التَّوائِم. والجمع : مَتَائِيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تام
    • تام تام تَيْمًا: تخلَّى عن الناس.
      و تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَاءَمَ
    • تَاءَمَ الفرسُ ونحوُه: وَصَلَ جَرْيًا بِجَرْي.
      و تَاءَمَ أخاه: وُلِدَ معه.
      و تَاءَمَ الثوبَ ونحوَه: نَسَجَه على خيطين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِتئام
    • مِتئام :-
      جمع مَتائيمُ: مَنْ عادتها ولادة التّوائِم :-امرأة مِتئام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تامّ
    • تامّ :-
      جمع تامّون وتَوامُّ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من تمَّ.
      2 - ما استكمل مقوِّماته، عكس ناقص :-استقلال/ هدوء تامّ، - ثقة/ حريّة تامّة، - حقيقة تامة: لا تقبل الشكّ:-
      تامّ الخَلْق: مُكتمل التكوين، لا نقص في بِنْيَتِه.
      • التَّامّ: من صفات الله تعالى، ومعناه: المنزَّه عن النَّقص والعيب.
      • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسي بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به، يقابله الفعل الناقص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تامَ
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم :-
      • تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تاءم مدينتين/ تاءم بين مدينتين
    • أوجد صلة وثيقة بينهما :-تاءم بيروت ودمشق.

    المعجم: عربي عامة

  14. تأم
    • ت أ م: أتْأمَتِ المرأة إذا وضعت اثنين في بطن فهي مُتْئِمٌ والولدان تَوْءَمَانِ يقال هذا تَوْءَمُ هذا على فوعل وهذه تَوْءَمَةُ هذه والجمع تَوَائِمُ مثل قشعم وقشاعم و تُؤَامٌ أيضا بوزن حطام وإذا كان في الآدميين لا يمتنع جمع مذكره بالواو والنون كما يجمع مؤنثه بالتاء

    المعجم: مختار الصحاح

  15. مُتَاءمَةٌ
    • [ت أ م]. (مصدر تَاءمَ).
      1. :-لَمْ يَنْتَبِهْ فيِ البِدَايَةِ إِلَى وُجُودِ مُتَاءمَةٍ بَيْنَ الأَخَوَيْنِ :- : كَوْنُهُمَا تَوْأَمَيْنِ.
      2. :-الْمُتَاءمَةُ بَيْنَ مَدِينَتَيْنِ :- : إِيجَادُ صِلَةٍ وَعَلاَقَةٍ بَيْنَهُمَا لِرَبْطِ التَّعَاوُنِ وَالتَّبَادُلِ...

    المعجم: الغني

  16. تَامٌّ
    • [ت م م]. (فاعل من تَمَّ).
      1. :-كَانَ البَدْرُ تَامّاً فِي ذَلِكَ الْمَسَاءِ :- : كَامِلاً، أَي اكْتَمَلَتْ دَائِرَتُهُ.
      2. :-الجَوَابُ تَامٌّ :- : غَيْرُ نَاقِصٍ.
      3. :-وَلَدٌ تَامُّ الخِلْقَةِ :- : الْمُكْتَمِلُ.

    المعجم: الغني

  17. تائم
    • تائم :-
      اسم فاعل من تامَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تام
    • تام - يتيم ، تيما
      1- تام : تخلى عن الناس. 2- تامه الحب أو الحبيب : ذلـله وذهب بعقله.

    المعجم: الرائد

  19. تامّ
    • تام
      1-تام : كامل الأجزاء.

    المعجم: الرائد

  20. توائم
    • توائم -
      1-التوائم من النجوم أو اللؤلؤ : ما تشابك منها واجتمع

    المعجم: الرائد

  21. مُتئِم
    • متئم -
      1-إمرأة تلد اثنين في بطن معا

    المعجم: الرائد

  22. تاءم الطّفل أخاه
    • وُلِد معه.

    المعجم: عربي عامة

  23. تاءم المتحابّيْن
    • زاوَج بينهما.

    المعجم: عربي عامة

  24. تامّ النّموّ
    • صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه.

    المعجم: عربي عامة

  25. تتاءمت المدينتان
    • أُعلِن عن تنمية الروابط الثقافية أو السياسية أو الاقتصادية بينهما.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: