وصف و معنى و تعريف كلمة تائقي:


تائقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح تائقي في معاجم اللغة العربية:



تائقي

جذر [ائق]

  1. تاقَ: (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  2. تائِق: (اسم)
    • الجمع : تائقون و تَوَقَة ، المؤنث : تائِقة ، و الجمع للمؤنث : تائِقات و تَوائِق
    • اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى
  3. تائق: (اسم)
    • تائق : فاعل من تاقَ
  4. إِنملاق : (اسم)
    • إنملاق : مصدر إِنمَلَقَ


  5. تَوَقَة: (اسم)
    • تَوَقَة : جمع تائِق
  6. مُتتوَّق: (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  7. مُتتوِّق: (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  8. التأقيت : (مصطلحات)
    • بيان الوقت وتحديده. (فقهية)
  9. التوق: (مصطلحات)
    • تاقت النفس إلى الشيء ، توقا ، وتوقانا ، اشتاقت ونزعت إله ، ومنه: كراهة الصلاة بحضور طعام تتوق إليه نفسه حتى يأكل منه. (فقهية)
  10. تَاقَ بِنَفْسِهِ:


    • جَاذَبَهَا.
  11. تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ:
    • فَاضَتْ.
  12. تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ. (التوحيدي).
  13. تاقَ عليه:
    • عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره.
  14. تاقَ من المرض:
    • نَقِهَ.
  15. تاقَ منه:
    • حَذِرَ.
  16. تاق إلى الشَّيء:


    • خفّ إليه وهمّ بفعله.
  17. تاقت نفسه المجد:
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت ''تاق إلى الحرية''.
  18. تَأوَّق : (فعل)
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه
  19. أَتْأَقَ : (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  20. اِلْتَاقَ : (فعل)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه
    • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
    • الْتَاقَ قلبي بفلان
    • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  21. تَأَق : (اسم)
    • تَأَق : مصدر تَئِقَ
  22. التَّأَق : (اسم)


    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  23. تَوَقّ : (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  24. تَوْق : (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  25. تتوَّقَ : (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
,
  1. تاقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ،
      ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها.
      ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ.
      ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا.
      ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ.
      ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.
  2. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد (المعجم عربي عامة)


    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
  3. تاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
      تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
      تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.
  4. تاق (المعجم الرائد)
    • تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
      1- تاقه أو إليه : اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2- تاق الى الشيء : هم بفعله. 3- تاق الى الغاية : أسرع إليها. 4- تاق عليه : عطف عليه. 5- تاقت العين بالدموع : فاضت. 6- تاقت الدموع : خرجت. 7- تاق بنفسه : جاد بها، ضحى بها. 8- تاق منه : حذر. 9- تاق من المرض : شفي.
  5. تاق إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خفّ إليه وهمّ بفعله.
  6. تاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاقَ تاقَ ُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُئُوقًا، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع.
      ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إليه.
      و تاقَ إِلى الشيء تَوَقَانا، وتَوْقًا: همَّ بفعله وخفَّ.
      و تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره.
      و تاقَ منه: حَذِرَ.
      و تاقَ من المرض: نَقِهَ.
      فهو تائق. والجمع : تَوَقَةٌ.


  7. تَوَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.
  8. تَاقَ (المعجم الغني)
    • [ت و ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تُقْتُ، أَتُوقُ، مصدر تَوْقٌ.
      1. :-تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. :-تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ.(التوحيدي).
      2. :-تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : فَاضَتْ.
      3. :-تَاقَ بِنَفْسِهِ :-: جَاذَبَهَا.
  9. تائِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تائِق :-
      جمع تائقون وتَوَقَة، مؤ تائِقة، جمع مؤ تائِقات وتَوائِق: اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى.
  10. تائق (المعجم الرائد)
    • تائق
      1-تائق به شوق إلى أحد أو إلى شيء.
  11. متآق (المعجم الرائد)
    • متآق
      1-سريع إلى الشر
  12. توق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "
  13. تأق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء.
      ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً.
      وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر.
      ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي.
      أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء.
      ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ.
      وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ.
      وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء.
      ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً.
      أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق.
      وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء.
      والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره.
      وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق.
      وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.
      "
  14. ملق (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له:، قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ،وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي.
      وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً.
      ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم،وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق،وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه.
      والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده.
      أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور.
      والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛

      قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ،إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي.
      ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق،وأصله من التليين.
      ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ.
      خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً.
      ومَلَّق الشيءَ: ملسه.
      وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ،يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال.
      وانْمَلَق مني أَي أَفْلت.
      والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة،وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور،كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف،إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار.
      قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله.
      يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق.
      يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر.
      وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها.
      والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له.
      وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟، قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت.
      قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة.
      ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد.
      والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد.
      يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي،وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته.
      ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه.
      ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين.
      ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛

      قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة.
      ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله.
      والمَلْقُ: الرضع.
      ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة.
      ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها.
      وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين، قال له ما يوجب الجنابة؟، قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل،من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي.
      ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها.
      ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه.
      ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه.
      والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ،يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض.
      والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ،وقال: الواحدة مَلَقَة.
      والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد.
      والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ،كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ.
      ومَلْقُ الأَدِيم: غسله.
      والمَلْقُ: الحُضْر الشديد.
      والمَلْقُ: المَرّ الخفيف.
      يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً.
      ورجل مَلِقٌ: ضعيف.
      والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث.
      وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران.
      الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة.
      أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ.
      ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه.
      والمَلقُ: المِلوسة.
      وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ،بالطاء، بهذا المعنى.
      "
  15. تتوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      • تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.
  16. ملَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ملَقَهُ: مَحاهُ،
      ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ،
      ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ،
      ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً.
      ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له.
      ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ.
      ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ.
      ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ.
      ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً.
      ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ.
      ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ،
      ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ.
      ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ.
      ـ مُلاقُ: نَهْرٌ.
      ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ.
      ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ.
      ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ،
      ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ،
      ـ والوَلَدُ: مَليقٌ،
      ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ.
      ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.
  17. الْتَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه.
      و الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به.
      ويقال: الْتَاقَ قلبي بفلان.
      و الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به.
  18. أوق (المعجم لسان العرب)
    • "الأُوقةُ: هَبْطة يجتمع فيها الماء، وجمعها أُوَق‏.
      ‏والأَوْقُ: الثِّقَلُ‏.
      ‏وأَلقى عليه أَوْقَه أَي ثِقَلَه؛ وأنشد ابن بري: إليكَ حتى قلَّدُوكَ طوْقَها، وحَمَّـلُوكَ عِبْأَها وأَوْقَها وآقَ علينا فلان أَوْقاً أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: آقَ علينا، وهو شَرُّ آيِقِ، وجاءَنا مِن بَعْدُ بالبَهالِقِ

      ويقال: آقَ علينا مالَ بأَوْقِه، وهو الثِّقَلُ‏.
      ‏وقال بعضهم: آقَ علينا أَتانا بالأَوْقِ، وهو الشُّؤْمُ؛ ومنه قيل بيت مؤَوَّقُ، والمؤوَّقُ: المَشْؤُوم؛ قال امرؤ القيس: وبَيْت يَفُوحُ المِسْكُ في حَجَراتِه، بعيدٌ من الآفاتِ غير مُؤَوَّقِ أَي غير مَشْؤُوم‏.
      ‏ويقال: آقَ فلان علينا يؤُوق أَي مال علينا ‏.
      ‏والأَوْقُ: الثقل‏.
      ‏وقد أَوَّقْته تأْويقاً أَي حمَّلته المَشقَّة والمكروه؛ قال جندل بن المُثَـنَّى الطُّهَوِيُّ: عَزَّ على عَمِّكِ أَن تُؤَوَّقي، أَو أَنْ تَبِيتي لَيْلةً لم تُغْبَقِي، أَو أَن تُرَيْ كأْباء لم تَبْرَنْشِقي وقال أبو عمرو: أَوَّقْتُه تأْوِيقاً، وهو أَن تُقلِّل طعامَه؛ قال الشاعر: عزَّ على عَمِّكِ أَن تؤَوَّقي والمُؤَوّقُ: الذي يؤخِّرُ طعامَه؛ قال الشاعر: لو كان حُتْرُوشُ بن عَزَّةَ راضِياً سِوَى عَيْشِه هذا بعَيْشٍ مُؤَوَّقِ ابن شميل: والأُوقةُ الرَّكِيَّة مثل البالُوعةِ هُوَّةٌ في الأَرض خَلِيقة في بطون الأَودِية وتكون في الرِّياض أَحياناً أُسَمِّيها إذا كانت قامتين أُوقةً، فما زاد وما كان أقلَّ من قامتين فلا أَعُدُّها أُوقة، وفمها مثل فم الرَّكِيَّة وأَوسع أَحياناً، وهي الهوة؛ قال رؤبة: وانْغَمَسَ الرَّامي لها بينَ الأُوَقْ في غِيلِ قَصباء وخِيسٍ مُخْتَلَقْ والأُوقِيَّةُ، بضم الهمزة وتشديد الياء: زِنةُ سبْعةِ مثاقيل، وقيل: زنة أربعين درهماً، فإن جعلتها أُفعُولة فهي من غير هذا الباب ‏.
      ‏والأَوْقُ: اسم موضع:، قال النابغة الجعدي: أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُُّّها بِ فالمُلْجِ فالأَوْقِ فالمِيثَب؟

      ‏قال الجوهري: وأَما قول الشاعر: تَمَـتَّعْ من السِّيدانِ والأَوْقِ نظْرةً، فقلْبُك للسِّيدانِ والأَوْقِ آلِفُ فهو اسم موضع.
      "


معنى تائقي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تائِق [مفرد]: ج تائقون وتَوَقَة، مؤ تائِقة، ج مؤ تائِقات وتَوائِق: اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: