وصف و معنى و تعريف كلمة تاب:


تاب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح تاب في معاجم اللغة العربية:



تاب

جذر [تاب]

  1. تابَ: (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ / تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه ، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة ،
    • تاب اللهُ عليه / تاب اللهُ عنه : وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه ،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
  2. تابّ: (اسم)
    • تابّ : فاعل من تَبَّ
  3. ‏تاب الله عليه‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي عفى عنه وغفر له ‏ . ( فقهية )
  4. ‏تاب‏: (مصطلحات)

    • ‏ عاد ورجع عما كان عليه من المعاصي والذنوب ‏ . ( فقهية )
  5. أَتْبَاب: (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  6. أُتُوب: (اسم)
    • أُتُوب : جمع إِتب
  7. تَبّ: (اسم)
    • مصدر تَبَّ
    • تَبّاً لَهُ : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ
    • مصدر تَبَّ
    • تبًّا للظَّالمين المعتدين : خُسْرانًا وهلاكًا لهم ، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل
  8. تَبّ: (اسم)
    • تَبّ : فاعل من تَبَّ


  9. تَبَّ: (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  10. تَبَّبَ: (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه ، نقَصَه حقَّه ، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له ( تَبًّا لك )
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  11. تَوْب: (اسم)
    • تَوْب : جمع تَوبة
  12. تَوْبَة: (اسم)
    • تَوْبَة : مصدر تابَ
  13. تَوّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن : كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
    • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • التَّوَّاب : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم


  14. تَوب: (اسم)
    • مصدر تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن
  15. تَوبة: (اسم)
    • الجمع : تَوْبات و تَوَبات و تَوْب
    • مصدر تَابَ
    • التَّوْبة : الاعتراف والندم والإقلاع ، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه من إثم
    • التَّوْبَة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية
    • التَّوْبة النَّصوح : التَّوبة الصادقة ، وهي ندم بالقلب واستغفار باللِّسان
  16. تائِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَابَ
    • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ ( عبد الله بن مروان )
  17. تائب: (اسم)
    • تائب : فاعل من تابَ
,
  1. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
      ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
      ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
      ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
      ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
      ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
      ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تابَ
    • ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً : رَجَعَ عن المَعْصيَة ، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ .
      ـ تابَ الله عليه : وفَّقَه للتَّوبةِ ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله ، وهو تَوَّابٌ على عبادِه .
      ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ : مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ : مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ .
      ـ تَوْبَةُ : اسْمٌ .
      ـ تَلُّ تَوْبَةَ : قرية قُرْبَ المَوْصِلِ .
      ـ اسْتَتابَه : سأَله أن يَتُوبَ .
      ـ تَابوتُ : أصلهُ تَأْبُوَةٌ ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً ، ولُغَةُ الأَنْصارِ : التَّابُوهُ بالهاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تاب الله عليه / تاب الله عنه
    • وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :- التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه - { فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. تاب المذنب / تاب المذنب إلى الله
    • ندِم على ما صدر عنه ، ورجع عن المعصية :- تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة - { وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا }.

    المعجم: عربي عامة

  5. تابَ
    • تابَ تابَ ُ تَوْباً ، وتَوْبَة ، ومتَاباً وتابَةً : رجع عن المعصية .
      فهو تائبٌ ، وتوَّابٌ .
      و تابَ الله على عبده : وفَّقه للتوبة .
      فاللهُ تَوَّابٌ ، والعبد تائبٌ .
      وفي التنزيل العزيز : النصر آية 3 إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَابَ
    • [ ت و ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تُبْتُ ، أَتُوبُ ، تُبْ ، مصدر تَوْبٌ ، تَوْبَةٌ .
      1 . :- تَابَ إِلَى اللهِ :- : رَجَعَ عَنِ الْمَعْصِيَّةِ ، نَدِمَ عَلَى مَا فَعَلَ . :- فَإِنْ تُبْتَ ، فَمَا أَقْرَبَ الفَرَجَ وَأَسْرَعَ الإِجَابَةَ !. ( الجاحظ ) :- تَابَ إِلَى رُشْدِهِ .
      2 . :- تَابَ اللهُ عَلَيْهِ :- : غَفَرَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. تاب
    • ‏ عاد ورجع عما كان عليه من المعاصي والذنوب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  8. تاب
    • تاب - ج ، أتباب
      1 - تاب من الرجال القوي ، الشديد . 2 - تاب : رجل ضعيف .

    المعجم: الرائد

  9. تاب الله عليه ‏
    • ‏ أي عفى عنه وغفر له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. تَبَّ
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ :-
      تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تاب
    • تاب - يتوب ، توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا
      1 - تاب : رجع عن خطيئته أو ضلاله . 2 - تاب : ندم على ما ظهر منه . 3 - تاب الله عليه : وفقه للتوبة .

    المعجم: الرائد

  13. تابَ
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه :-
      تاب المذنبُ / تاب المذنبُ إلى الله ندِم على ما صدر عنه ، ورجع عن المعصية :- تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة ، - { وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا } .
      تاب اللهُ عليه / تاب اللهُ عنه : وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :- التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه ، - { فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تبب
    • " التَّبُّ : الخَسارُ .
      والتَّبابُ : الخُسْرانُ والهَلاكُ .
      وتَبّاً له ، على الدُّعاءِ ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه ، كما تقول سَقْياً لفلان ، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً ، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله .
      وتَبّاً تَبيباً ، على الـمُبالَغَةِ .
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه :، قال له تَبّاً ، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره .
      تقول تَبّاً لفلان ، ونصبه على المصدر باضمار فعل ، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً .
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً : خَسِرتَا .
      قال ابن دريد : وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ ، والتَّباب الاسْمُ .
      وتَبَّتْ يَداهُ : خَسِرتا .
      وفي التنزيل العزيز : تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا .
      وقال الراجز : أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ ، تَبَّتْ يدا صافِقِها ، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ .
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ : الهَلاكُ .
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ : تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ ، أَلِهذا جَمَعْتَنا .
      التَّبُّ : الهَلاكُ .
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم .
      والتَّتْبِيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ ؛ قال أَهل التفسير : ما زادُوهم غير تَخْسِير .
      ومنه قوله تعالى : وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ .
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ .
      والتابُّ : الكبير من الرجال ، والأُنثى تابَّةٌ .
      والتَّابُّ : الضعِيفُ ، والجمْع أَتْبابٌ ، هذلية نادرة .
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ : تَهَيَّأً واسْتَوَى .
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً ، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه ، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ ، وقُشِرَ وَجْهُه ، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض ، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به .
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني : ومَطِيَّةٍ ، مَلَثَ الظَّلامِ ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه ، * شَهْراً ، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه ، * ضاحِي الـمَوارِدِ ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً .
      أَراد : في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ .
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ .
      وقال آخر في مثله : أَنْضَيْتُها من ضُحاها ، أَو عَشِيَّتِها ، * في مُسْتَتِبٍّ ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ .
      وفي حديث الدعاءِ : حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ .
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ : ضَرْبٌ من التمر ، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة .
      قال أَبو حنيفة : وهو الغالبُ على تمرهم ، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ .
      وفي التهذيب : رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ .
      قال الشاعر : وأَعْظَمَ بَطْناً ، تَحْتَ دِرْعٍ ، تَخالُه ، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ .
      وجَمَلٌ تابٌّ : كذلك .
      ومن أَمثالهم : مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً ، فأَوْلاهُ تَبّاً .
      يقول : لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ .
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. توب
    • " التَّوْبةُ : الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ .
      والتَّوْبُ مثلُه .
      وقال الأَخفش : التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ .
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً : أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ ، فأَما قوله : تُبْتُ إِلَيْكَ ، فَتَقَبَّلْ تابَتي ، * وصُمْتُ ، رَبِّي ، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة ، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله .
      أَلا ترى أَن فيها : أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي ، وليس فيها أَلف تأْسيس ، وتابَ اللّهُ عليه : وفَّقَه لَها .
      ( أي للتوبة .).
      ورَجل تَوَّابٌ : تائِبٌ إِلى اللّهِ .
      واللّهُ تَوّابٌ : يَتُوبُ علَى عَبْدِه .
      وقوله تعالى : غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب ، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول ، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ ، وهو مذهب المبرد .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ .
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة .
      وقوله تعالى : وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً ؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه .
      واللّهُ التوَّابُ : يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه .
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً : عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه .
      واسْتَتابه : سأَلَه أَن يَتُوبَ .
      وفي كتاب سيبويه : والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ : من ذلك .
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت : أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ ، وهو فَعْلُوَةٌ ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً .
      وقال القاسم بن معن : لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ ، فلغةُ قريش بالتاءِ ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ .
      قال ابن بري : التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ ؛ قال : والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية ، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات ، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث ، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة .
      قال أَبو بكر بن مجاهد : التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً ، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ . "

    المعجم: لسان العرب



معنى تاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَابَ** - [ت و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تُبْتُ**،** أَتُوبُ**،** تُبْ**، مص. تَوْبٌ، تَوْبَةٌ. 1. " تَابَ إِلَى اللهِ" : رَجَعَ عَنِ الْمَعْصِيَّةِ، نَدِمَ عَلَى مَا فَعَلَ. "فَإِنْ تُبْتَ، فَمَا أَقْرَبَ الفَرَجَ وَأَسْرَعَ الإِجَابَةَ !". (الجاحظ) "تَابَ إِلَى رُشْدِهِ". 2. "تَابَ اللهُ عَلَيْهِ" : غَفَرَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استتابَ يستتيب، اسْتَتِبْ، استِتابَةً، فهو مُسْتتيب، والمفعول مُستتاب • استتاب المذنبَ: طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة "المُرْتَدّ يُسْتتاب- استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استتابة [مفرد]: مصدر استتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن يَتوب، تُبْ، تَوْبًا وتَوْبَةً، فهو تائب، والمفعول مَتُوب إليه • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله: ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية "تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة- {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا}". • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه "التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه- {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ}".
المعجم الوسيط
ـُ تَوْباً، وتَوْبَةً، ومَتَاباً، وتابَةً: رجع عن المعصية. فهو تائب، وتَوَّاب. و ـ اللهُ على عبده: وفَّقه للتوبة. فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً}.استتابه: طَلَب منه أَن يتوب.التَّوْبة: الاعتراف والندم والإِقلاع، والعَزْم على أَلاَّ يعاود الإِنسان ما اقترفه. ومنه قولهم: (التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ).
الرائد
* تاب يتوب: توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا. 1-رجع عن خطيئته أو ضلاله. 2-ندم على ما ظهر منه. 3-الله عليه: وفقه للتوبة.
الرائد
* تاب. ج أتباب. 1-فا. 2-من الرجال: القوي، الشديد. 3-رجل ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: