وصف و معنى و تعريف كلمة تابت:


تابت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح تابت في معاجم اللغة العربية:



تابت

جذر [ابت]

  1. أَتْبَاب: (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  2. تابَ: (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ / تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه ، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة ،
    • تاب اللهُ عليه / تاب اللهُ عنه : وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه ،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
,
  1. تابَ
    • ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً : رَجَعَ عن المَعْصيَة ، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ .
      ـ تابَ الله عليه : وفَّقَه للتَّوبةِ ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله ، وهو تَوَّابٌ على عبادِه .
      ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ : مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ : مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ .
      ـ تَوْبَةُ : اسْمٌ .
      ـ تَلُّ تَوْبَةَ : قرية قُرْبَ المَوْصِلِ .
      ـ اسْتَتابَه : سأَله أن يَتُوبَ .
      ـ تَابوتُ : أصلهُ تَأْبُوَةٌ ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً ، ولُغَةُ الأَنْصارِ : التَّابُوهُ بالهاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. يَتِيبُ
    • ـ يَتِيبُ : جَبَلٌ بالمدينةِ .
      ـ تَابةُ : التَّوبةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
      ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
      ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
      ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
      ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
      ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
      ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَبِعَهُ
    • ـ تَبِعَهُ ، تَبَعاً وتَباعةً : مَشَى خَلْفَهُ ، ومَرَّ به فَمَضَى معه ،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ : الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها .
      ـ تَبَعُ : ( التابعُ )، يكونُ واحداً وجَمعاً ، ويُجْمَعُ على أتباعٍ ، وقَوائِمُ الدابةِ .
      ـ تُبُّعُ : الظِّلُّ .
      ـ تَبَعَةُ : هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ .
      ـ تابعُ وتابِعَةُ : الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ ، يكونان مع الإِنسانِ ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ .
      ـ تابعُ النَّجْمِ : اسم الدَّبَرانِ ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه ، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً ، وتُبَّعاً .
      ـ تَبِيعٌ : الناصِرُ ، والذي لكَ عليه مالٌ ، والتابعُ ، ومنه قوله تعالى : { ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً }، أي : ثائراً ولا طالِباً ، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى ، وهي : تَبِيعَةٌ ، ج : تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ ، أو هو تُبَيْعٌ ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ .
      ـ تَبابِعَةُ : مُلوكُ اليمنِ ، الواحدُ : تُبَّعٌ ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ .
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ : بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ،
      ـ تُبَّعٌ : الظِّلُّ ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ ، ج : التَّبابِيعُ .
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو ؟: أيُّ الناسِ .
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تُبَعٌ : من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً .
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ : رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها ، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا .
      ـ تِبْعُ المرأةِ : عاشِقُها ، وتابِعُها .
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى : مُسْتَحْرِمَةٌ .
      ـ أتْبَعْتُهُمْ : تَبِعْتُهُمْ ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ .
      ـ قوله تعالى : { فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده }: لَحِقَهُم ، أو كادَ .
      ـ '' أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها ، أو الناقةَ زِمامَها ، أو الدَّلْوَ رِشاءَها '': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو ، فَحَضَرَ ، فَتَبِعَهُ ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ ، فقال عَمْرٌو : رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي ، فَرَدَّهُما عليه ، فقال : رُدَّ عَلَيَّ قِياني ، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى ، فقال له حينئذ : يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ .
      ـ شاةٌ ، وبَقَرَةٌ ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ : يَتْبَعُها ولَدُها .
      ـ إِتباعُ في الكلامِ : مثلُ : حَسَنْ بَسَنْ .
      ـ تَتْبيعُ : التَّتَبُّعُ ، والإِتْباعُ ، والاتِّباعُ ، كالتَّبَع .
      ـ تِباعُ : الوِلاءُ .
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ : أحكَمَ بَرْيَها ، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه ،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ : أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه .
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ : مُتَتَابِعٌ .
      ـ تَتابَعَ : تَوالَى .
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ : مُسْتَويه .
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ : يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً .
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ : لا أُبَنَ فيه .
      ـ تَتَبَّعَه : تَطَلَّبَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. تاب
    • تاب - يتوب ، توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا
      1 - تاب : رجع عن خطيئته أو ضلاله . 2 - تاب : ندم على ما ظهر منه . 3 - تاب الله عليه : وفقه للتوبة .

    المعجم: الرائد

  6. تبَرَ
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور ( للمتعدِّي ) :-
      تبَر الظَّالمُ هلك .
      تبَر اللهُ الظَّالمَ : أهلكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تاب الله عليه / تاب الله عنه
    • وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :- التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه - { فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. تاب المذنب / تاب المذنب إلى الله
    • ندِم على ما صدر عنه ، ورجع عن المعصية :- تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة - { وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا }.


    المعجم: عربي عامة

  9. تابَ
    • تابَ تابَ ُ تَوْباً ، وتَوْبَة ، ومتَاباً وتابَةً : رجع عن المعصية .
      فهو تائبٌ ، وتوَّابٌ .
      و تابَ الله على عبده : وفَّقه للتوبة .
      فاللهُ تَوَّابٌ ، والعبد تائبٌ .
      وفي التنزيل العزيز : النصر آية 3 إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَابَ
    • [ ت و ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تُبْتُ ، أَتُوبُ ، تُبْ ، مصدر تَوْبٌ ، تَوْبَةٌ .
      1 . :- تَابَ إِلَى اللهِ :- : رَجَعَ عَنِ الْمَعْصِيَّةِ ، نَدِمَ عَلَى مَا فَعَلَ . :- فَإِنْ تُبْتَ ، فَمَا أَقْرَبَ الفَرَجَ وَأَسْرَعَ الإِجَابَةَ !. ( الجاحظ ) :- تَابَ إِلَى رُشْدِهِ .
      2 . :- تَابَ اللهُ عَلَيْهِ :- : غَفَرَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  11. تاب
    • ‏ عاد ورجع عما كان عليه من المعاصي والذنوب ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. تاب
    • تاب - ج ، أتباب
      1 - تاب من الرجال القوي ، الشديد . 2 - تاب : رجل ضعيف .

    المعجم: الرائد

  13. تابع الأمر
    • تتبّعه وراقبه وتقصّاه :- تابَع بقيَّة القصَّة على صفحات الجرائد - تابَع طلبَه في دوائر الوزارة .

    المعجم: عربي عامة

  14. تابع الرّئيس على الأمر
    • وافقه عليه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تابع بين الأعمال
    • والى بينها ° جاء القوم تباعًا

    المعجم: عربي عامة

  16. تَابَعَ
    • [ ت ب ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). تَابَعْتُ ، أُتَابِعُ ، تابِعْ ، مصدر مُتَابَعَةٌ .
      1 . :- تَابَعَ دِرَاسَتَهُ :- : وَاصَلَهَا .
      2 . :- تَابَعَ حَدِيثَهُ :- : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ .
      3 . :- تَابَعَ العَمَلَ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : أَحْكَمَهُ وَأَتْقَنَهُ واهْتَمَّ بِهِ .
      4 . :- تَابَعَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : وَافَقَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تابِع 1
    • تابِع 1 :-
      جمع تابعون وتُبَّاع وتُبَّع وتَبَع وتَبَعة :
      1 - اسم فاعل من تبِعَ
      • تابعو التَّابعين : من لقوا أحدًا منهم .
      2 - خادم أو مرءوس أو أقل شأنًا أو درجةً :- { أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ } - { إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا }: تابعين .
      3 - معتمد على حماية الآخرين له
      • دَوْلَة تابعة : دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا .
      4 - من لا رأي له .
      • متغيِّر تابع : ( جب ، فز ) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. تابِع 2
    • تابِع 2 :-
      جمع توابع :
      1 - ما يلحق بالأصل :- اشتريت البيت بتوابعه :-
      تابع الكتاب / تابع العمل : إضافة ، ملحق ، - توابع الزَّلزال : ما يلحق به .
      2 - ( النحو والصرف ) لفظ يتبع ما قبله في إعرابه ، وهو خمسة أنواع : النعت والبدل والتوكيد وعطف البيان وعطف النسق .
      • الجملة التَّابعة : ( النحو والصرف ) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة ، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تاب الله عليه ‏
    • ‏ أي عفى عنه وغفر له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. بنك تابع
    • مصرف منتسب - بنك تملكه وتسيطر عليه شركة مصرفية قابضة ، وتعني بالانجليزية : affiliated bank

    المعجم: مالية

  22. متغيّر تابع
    • مثلاً الدخل الناتج عن الاستثمار ، وتعني بالانجليزية : dependent variable

    المعجم: مالية

  23. التابع
    • التابع : التالي : و التابع الخادم .
      و التابع ما يتبع غيره . والجمع : تُبَّعٌ ، وتُبَّاع ، وتَبَعَةٌ ، وتَبَعٌ .
      و التابع ( في اصطلاح النُّحَاةِ ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تابَعَهُ
    • تابَعَهُ متابَعةً ، وتِباعاً : تَتَبَّعَهُ وتقصَّاه .
      و تابَعَهُ فلانٌ العملَ أَو الكلامَ : والاه .
      و تابَعَهُ أَتقنه وأَحسنه .
      و تابَعَهُ بين الأُمور : واتَرَ ، ووالَى .
      و تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه : طالبه به .
      و تابَعَهُ فلانًا على كذا : وافقه عليه .
      و تابَعَهُ فلانًا على الأَمر : عاونه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَابِعٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، تَوَابِعُ . [ ت ب ع ]. ( فاعل مِنْ تَبِعَ ).
      1 . :- هُوَ تابِعٌ لَهُ :- : مِنْ خَدَمِهِ ، مِنْ حَاشِيَتِهِ .
      2 . :- هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ :- : يَسِيرُ وَرَاءهُ ، يَتْبَعُهُ .
      3 . :- الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ :- : اللاَّحِقُونَ .
      4 . :- التَّابِعُ فِي النَّحْوِ :- : مَاجَرَى عَلَيْهِ إِعْرَابُ مَا قَبْلَهُ كَالنَّعْتِ والتَّوْكِيدِ والبَدَلِ وَعَطْفِ البَيَانِ وعَطْفِ النَّسَقِ .

    المعجم: الغني



معنى تابت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أباتَ يُبيت، أبِتْ، إباتةً، فهو مُبيت، والمفعول مُبات • أبات الزَّائرَ: جعله يقضي اللّيل عنده "أباته في داره".
المعجم الوسيط
اليومُ ـَ أَبَتاً: اشتد حرّه فهو أَبِت. ( المَأْبُوت ): المَحْرور.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أَبِتَ يومُنا بالكسر، يأْبَتُ، إذا إذا اشْتَدَّ حرُّه، فهو يوم أَبِتٌ وأَبْتُ وآبِتٌ كله بمعنى. قال رؤبة: مِنْ سافِعاتٍ وهَجيرٍ أَبْتِ
تاج العروس

أَبَتَ اليوم كسَمِعَ ونَصَرَ وضَرَب وأشهرُ اللُّغاتِ فيه كفَرِحَ ؛ وعليه اقتصر الجَوْهَريُّ ونَسبَه إلى أبي زَيْد وسقط لفظ ضَرَبَ من بعض النُّسَخ ورأيْت في هامش الصّحاح ما نصّه : الذي قرأْتُه بخط الأزهريّ في كتابه : أَبَتَ يأْبُتُ وكذا وَجَدْتُه في كتاب الهمز لأبي زيد وقد وَهِمَ الجَوْهريُّ . أَبْتاً بفتِح فسُكون وأُبُوتاً بالضَّمّ : اشْتَدَّ حَرُّهُ وغَمُّهُ وسَكَنَت ريحُهُ فهو آبِتٌ بالمدِّ وأبِتٌ كفَرِحٍ وأَبْتٌ بفتح فسكون كُلُّه بمعنىً واحدٍ هكذا في النُّسخة وضبَطهُ الجوهريُّ : الأُولى كضَخْمٍ والثانيةَ ككَتِفٍ والثالثةّ بالمدِّ ؛ قال رؤْبَةُ :

" من سافِعاتٍ وهَجيرٍ أَبْتِ

فهو يومٌ أَبْتٌ وليلة آبِتَةٌ بالمدِّ وأَبِتَةٌ كَكَتِفَةٍ وأَبْتَةٌ كضَخْمةٍ ؛ وكذلك حَمْتٌ وحَمْتَةٌ ومَحْتٌ ومَحْتَة كل هذا في شِدّة الحَرّ . أَبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفَخَ وذا من زياداته . يقالُ : رَجلٌ مَأْبوتٌ : أي مَحرورٌ . وأَبْتَةُ الغَضَبِ بالفتح : شَدَّتُه وسَوْرَتُه . يقال : تَأَبَّتَ الجَمْر : إذا احْتَدَم افتعلَ من : حَدَمَ بالحَاءِ والدال المهْمَلَتَيْنِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: