وصف و معنى و تعريف كلمة تابكم:


تابكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تابكم في معاجم اللغة العربية:



تابكم

جذر [بكم]

  1. تابَ: (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
    • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
  2. تابّ: (اسم)
    • تابّ : فاعل من تَبَّ
  3. تاب المذنب:
    • ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية ''تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة- {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا} ''.
  4. تاب المذنبُ:
    • ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة.


  5. تاب المذنبُ إلى الله:
    • ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة.
  6. تاب الله عليه‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عفى عنه وغفر له‏.
  7. تَابَ تَوْبَةَ نَصُوحٍ:
    • الرُّجُوعُ عَنِ الْمَعْصِيَةِ بِصِدْقٍ وَالاعْتِرَافُ بِهَا.
  8. تاب اللهُ عنه:
    • وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه.
  9. تاب الله عليه:
    • وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه ''التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه- {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ} ''.
  10. تائِب : (اسم)


    • فاعل مِنْ تَابَ
    • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  11. تائب : (اسم)
    • تائب : فاعل من تابَ
  12. أَتْبَاب : (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  13. تَبَّ : (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  14. اِستتابَ : (فعل)
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب
  15. تَوّاب : (اسم)
    • صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
    • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
  16. تَوب : (اسم)


    • مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن
  17. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
  18. أَبِتَ : (فعل)
    • أَبِتَ أَبَتًا فهو أَبِتٌ
    • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  19. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  20. وَأَبَ : (فعل)
    • وَأَبَ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً
    • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
    • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
    • وَأَبَ فلانٌ : أَطرق رأسَه
  21. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  22. أُباة : (اسم)


    • أُباة : جمع آبٍ
  23. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  24. اِستِتابَة : (اسم)
    • اِستِتابَة : مصدر إِستتابَ
  25. اِستتابة : (اسم)
    • مصدر استتابَ
,
  1. تابَ
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه :-
      تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية :-تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة، - {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا} .
      تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :-التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تاب

    • تاب - يتوب ، توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا
      1- تاب : رجع عن خطيئته أو ضلاله. 2- تاب : ندم على ما ظهر منه . 3- تاب الله عليه : وفقه للتوبة.

    المعجم: الرائد

  3. تاب المذنب/ تاب المذنب إلى الله
    • ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية :-تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة- {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا}.

    المعجم: عربي عامة

  4. تابَ
    • تابَ تابَ ُ تَوْباً، وتَوْبَة، ومتَاباً وتابَةً: رجع عن المعصية.
      فهو تائبٌ، وتوَّابٌ.
      و تابَ الله على عبده: وفَّقه للتوبة.
      فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النصر آية 3إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَابَ
    • [ت و ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تُبْتُ، أَتُوبُ، تُبْ، مصدر تَوْبٌ، تَوْبَةٌ.
      1. :- تَابَ إِلَى اللهِ :- : رَجَعَ عَنِ الْمَعْصِيَّةِ، نَدِمَ عَلَى مَا فَعَلَ. :-فَإِنْ تُبْتَ، فَمَا أَقْرَبَ الفَرَجَ وَأَسْرَعَ الإِجَابَةَ !. (الجاحظ) :-تَابَ إِلَى رُشْدِهِ.
      2. :-تَابَ اللهُ عَلَيْهِ :- : غَفَرَ لَهُ.


    المعجم: الغني

  6. تاب
    • تاب - ج، أتباب
      1- تاب من الرجال القوي، الشديد. 2- تاب : رجل ضعيف.

    المعجم: الرائد

  7. تابَ
    • ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ.
      ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه.
      ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
      ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ.
      ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ.
      ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ.
      ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تاب الله عليه/ تاب الله عنه
    • وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :-التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه- {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  9. تاب الله عليه‏
    • ‏أي عفى عنه وغفر له‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. تاب
    • ‏عاد ورجع عما كان عليه من المعاصي والذنوب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة :المجادلة، آية رقم :13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. تأب
    • "تَيْأَب: اسم موضِعٍ.
      قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي: فإِنَّكَ عَمْري، هل أُرِيكَ ظَعائِناً، * سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ، فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ: رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة.
      وقيل: التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ.
      قال ابن مُقْبِل: فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ، عَشِيَّةً، * لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً؛ وقيل: لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما.
      ومنه قول الآخر: طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنها * فَلافِلُ..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      (* قوله «طوى أمهات إلخ» هو في التهذيب كما ترى.) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ.
      قال أَبو عُبَيدةَ: سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ، ولم يَأْت به عربي، كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم.
      قال أَبو منصور: والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية.
      قال ابن بري، قال الأَصمعي: التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ؛ قال: ولا أَدري ما أَصل ذلك.
      يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه، ومن أَين أُخِذَ.
      قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه، فقال: تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ، وهو الصُّلْبُ الشديدُ، لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ، والتاء فيه بدل من الواو، وأَصله وَوْأَبانِ، فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ، وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً، كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ، وهم يُريدون أَحمَرَ، وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً، ثم ثَنَّوْه فقالوا: تَوْأَبانِيَّانِ.
      والأَظْرابُ: جمع ظَرِبٍ، وهو الجُبَيْلُ الصغير.
      ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا.
      قال: وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تبب
    • "التَّبُّ: الخَسارُ.
      والتَّبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.
      وتَبّاً له، على الدُّعاءِ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه، كما تقول سَقْياً لفلان، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله.
      وتَبّاً تَبيباً، على الـمُبالَغَةِ.
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه:، قال له تَبّاً، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره.
      تقول تَبّاً لفلان، ونصبه على المصدر باضمار فعل، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً.
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً: خَسِرتَا.
      قال ابن دريد: وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ، والتَّباب الاسْمُ.
      وتَبَّتْ يَداهُ: خَسِرتا.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا.
      وقال الراجز: أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ،تَبَّتْ يدا صافِقِها، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ.
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ: الهَلاكُ.
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ: تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ، أَلِهذا جَمَعْتَنا.
      التَّبُّ: الهَلاكُ.
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم.
      والتَّتْبِيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      وفي التنزيل العزيز: وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ؛ قال أَهل التفسير: ما زادُوهم غير تَخْسِير.
      ومنه قوله تعالى: وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ.
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ.
      والتابُّ: الكبير من الرجال، والأُنثى تابَّةٌ.
      والتَّابُّ: الضعِيفُ، والجمْع أَتْبابٌ، هذلية نادرة.
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ: تَهَيَّأً واسْتَوَى.
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ، وقُشِرَ وَجْهُه، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به.
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني: ومَطِيَّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه، * شَهْراً، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه، * ضاحِي الـمَوارِدِ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً.
      أَراد: في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ.
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ.
      وقال آخر في مثله: أَنْضَيْتُها من ضُحاها، أَو عَشِيَّتِها، * في مُسْتَتِبٍّ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ.
      وفي حديث الدعاءِ: حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ.
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ: ضَرْبٌ من التمر، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة.
      قال أَبو حنيفة: وهو الغالبُ على تمرهم، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ.
      وفي التهذيب: رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ.
      قال الشاعر: وأَعْظَمَ بَطْناً، تَحْتَ دِرْعٍ، تَخالُه، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ.
      وجَمَلٌ تابٌّ: كذلك.
      ومن أَمثالهم: مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً، فأَوْلاهُ تَبّاً.
      يقول: لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ.
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. توب
    • "التَّوْبةُ: الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ.
      والتَّوْبُ مثلُه.
      وقال الأَخفش: التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ.
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً: أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ، فأَما قوله: تُبْتُ إِلَيْكَ، فَتَقَبَّلْ تابَتي، * وصُمْتُ، رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله.
      أَلا ترى أَن فيها: أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي، وليس فيها أَلف تأْسيس، وتابَ اللّهُ عليه: وفَّقَه لَها.
      ( أي للتوبة.).
      ورَجل تَوَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّهِ.
      واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه.
      وقوله تعالى: غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ، وهو مذهب المبرد.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة.
      وقوله تعالى: وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه.
      واللّهُ التوَّابُ: يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه.
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً: عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه.
      واسْتَتابه: سأَلَه أَن يَتُوبَ.
      وفي كتاب سيبويه: والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ: من ذلك.
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت: أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، وهو فَعْلُوَةٌ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً.
      وقال القاسم بن معن: لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ، فلغةُ قريش بالتاءِ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ.
      قال ابن بري: التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ؛ قال: والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة.
      قال أَبو بكر بن مجاهد: التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ. "

    المعجم: لسان العرب

  15. تأبَّى
    • تأبَّى يتأبَّى ، تأبَّ ، تَأَبّيًا ، فهو مُتَأَبٍّ ، والمفعول مُتَأَبًّى :-
      • تأبَّى فلانًا اتَّخذه أبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تأبَّى
    • تأبَّى / تأبَّى على / تأبَّى عن يتأبَّى ، تَأَبَّ ، تَأَبّيًا ، فهو مُتأبٍّ ، والمفعول مُتأبًّى (للمتعدِّي) :-
      • تأبَّى الشَّخصُ امتنع.
      • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه :-تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ.
      • تأبَّى عليه:
      1 - تكبَّر وامتنع :-تأبَّى عليه أخوه.
      2 - استعصى وامتنع :-تأبَّى عليه الأمرُ.
      • تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها :-تأبَّى على الصَّغائر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَبَّ
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ :-
      • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً: مُبالغَةٌ.
      ـ تَبَّبَهُ: قال له ذلك،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً: أهْلَكَه،
      ـ تبَّتْ يداه: ضَلَّتا، وخَسرتا.
      ـ تَابُّ: الكبيرُ من الرّجال، والضَّعيفُ، والجَمَلُ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما، الجمع: أتبابٌ.
      ـ تَبَّ الشيءَ: قَطَعَه.
      ـ تَبُّوبُ: المَهْلَكَةُ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ.
      ـ تِبَّةُ: الحالةُ الشديدةُ.
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه: أضعَفَها.
      ـ تَبْتَبَ: شاخَ.
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ: تمْرٌ كالشِّهْريزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. تأبّه على زملائه
    • تكبّر وتعاظم.

    المعجم: عربي عامة

  20. تأبّه عن الصّغائر
    • تنزَّه وترفّع :-إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة- تأبَّه عن المعاصي.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَأَبَّهَ
    • تَأَبَّهَ : مطاوع أَبَّهه.
      و تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر و تَأَبَّهَ عنه: تنزَّه وترفَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً: اشْتَدَّ حَرُّهُ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ (وأبْتٌ)، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ: انْتَفخَ.
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ: مَحْرورٌ.
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ: شِدَّتُه.
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ: احْتَدَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تابكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَكَمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** - [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: