ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ: الرُّجُوعُ. ـ أَوْبُ: السحابُ، والريحُ، والسُّرْعَةُ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ، والقَصْدُ، والعادَةُ، والاسْتِقَامَةُ، والنَّحْلُ، والطريقُ، والجهَةُ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً، وجمْعُ آيبٍ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ. ـ آبَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ. ـ آبَكَ، وآبَ لَك: مثْلُ وَيْلَلكَ. ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً: غابَتْ. ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه: أتاه لَيْلاً، والمصْدَرُ: المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ. ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ: ورَدْتُه لَيْلاً. ـ أَوِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ. ـ تَأْويبُ: السَّيْرُ جميعَ النهارِ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ، كالمُآوَبَة. ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ: تَهُبُّ النهار كُلَّه. ـ آيبَةُ: شَرْبَةُ القائلة. ـ آبَةُ: بلد قُرْب ساوَةَ، و بلد بإِفريقيَّةَ. ـ مآبُ: بلد بالبلْقَاءِ. ـ مُأَوَّبُ: المُدَوَّرُ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ، ومنه: " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ". ـ آبُ: شَهْرٌ، مُعَرَّبٌ. ـ مآبُ: المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ. ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ: ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ. ـ أَوْبَاتُ: القوائمُ، واحدَتُها أَوْبَةٌ. ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ: تابعيُّ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب: قَبِيلَةٍ
تابَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ. ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه. ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ. ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ. ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ. ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ. ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ. ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.
معنى تابهن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبَّهة [مفرد]: عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن "تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان- كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه".
Advertisements
المعجم الوسيط
قال له: بِأَبِي أنت، أي أفديك به.تأَبَّى أَباً: اتخذَ أباًَ. وـ فلاناً: اتَّخذه أباً. وـ فُلاناً أباً: اتخذه أباً.اسْتأْبَى أَباً: تأَبَّى أَباً. وـ فلاناً: تَأَبَّاه.الأَبُ: الوالد. وـ الجد، ويطلق على العَمِّ، و على صاحب الشيء، و على من كان سبباً في إِيجاد شيءٍ أو ظهوره أو إِصلاحه. (ج) آباء، وأُبُوٌّ وأُبُوَّةٌ. وفي التنزيل العزيز: ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ). ويقال: أُبُوَّتُه أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤه. ويقال: فلان أبو الضَّيف، وأبُو الأضيافِ، إذا كان كريماً مِطْعاماً. وفلان ابن أبيه: إذا شابَهَ أباه. ويقال: لله أبوك: في مَعْرِض المدح والتعجب. وبأبي أنتَ: أفديك بأبي. ويقال: لا أبَ لك: في مواضع التعجب، والحَثِّ، والزجْر.الأبوانِ: الأبُ والأُمّ. قال تعالى: ( وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ ). وـ الأبُ والجَدُّ. وـ الأبُ والعًَمّ.الأَبَوِيّ المنسوبُ إلى الأب.الأَبَوِيّة: نظامٌ اجتماعيّ يتألف من جماعة أو جماعات، أصلها أُسَرٌ مشتركة في الدم، بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكمٍ هو أكبر الذكور فيها. (مح).
المعجم الوسيط
لَهُ، وبه ـَ أَبْهاً: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أو به: لا يُحتفل به، و لا يُلْتفت إليه، لخموله أو حقارته. وـ فلاناً بكذا: اتَّهمه به.أَبِهَ له، وبه ـَ أَبَهاً: أَبَهَ.أَبَّهَ فلاناً لكذا: نَبَّهه إليه. وـ فلاناً بِكذا: اتهمه به.تَأَبَّهَ مطاوع أَبَّهه. وـ عليه: تكبَّر وـ عنه: تنزَّه وترفَّع.الأُبَّهَةُ: العظَمَةُ والرُّواء. ويقال: عليه أُبَّهَةُ السلطان: عظمته ورُواؤه.أبَا -ُ أُبُوَّة، وإِباوة: صار أَباً. ويقال: البِرُّ مع الأُبوة، والعُقوقُ مع البُنُوَّة. وـ فلاناً: صار له أباً. وـ كان له كالأب في التغذية والتربية؛ يقال: إنه ليأْبُو يتيماً.
مختار الصحاح
ا ب ه : الأُبّهَة العظمة والكبرأُبَّهة في أ ب ه
الصحاح في اللغة
أبو
زيد: ما
أَبَهْتُ
للأمر آبهُ
أَبهْاً، وهو
الأمر تنساه
ثم تَتَنبّهُ
له. ويقال
أيضاً: ما
أبِهتُ له
بالكسر آبَهُ
أَبَهاً.
والأُبَّهةُ:
العظَمة
والكِبْرُ.
يقال:
تأَبَّهَ الرجُل،
إذا تكبَّر.