وصف و معنى و تعريف كلمة تاخ:


تاخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح تاخ في معاجم اللغة العربية:



تاخ

جذر [تاخ]

  1. تاَخّ: (اسم)
    • مصدر تَأَخَّى
    • تَأَخِّي الصَّدِيقِ : اِتِّخَاذُهُ صَدِيقاً
    • تَأَخِّي الحَقِيقَةِ : تَحَرِّيهَا
  2. اِلْتَخّ: (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ : التفّ
    • التخّ الوادي : كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ : اختلط
    • سكرانُ ملتخ : لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  3. اِلتَّخُّ: (فعل)
    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ : العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ : الكُسْب
  4. تَخّ: (اسم)

    • تَخّ : مصدر تَخَّ
  5. تَخَّ: (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا ، وتُخُوخاً ، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً : تخمَّرَ
    • تَخَّ : لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان : لم يشته الطعامَ
,
  1. التَخُّ
    • ـ التَخُّ : عُصارَةُ السِّمْسِمِ ، والعَجينُ الحامِضُ . وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ .
      ـ تَخْتَخَةُ : اللُّكْنَةُ .
      ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ : ألكَنُ .
      ـ أصْبَحَ تاخَّاً : لا يَشْتَهي الطَّعامَ .
      ـ تِخْ تِخْ : زَجْرٌ للدَّجاجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تاخَتِ
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ : فاضَتْ .
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ : ضَرَبَه بالعصا ،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ : أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الْتَاخَ
    • الْتَاخَ الشيءَ : اختلط و الْتَاخَ العجينُ : اختمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تاخ
    • تاخ - يتوخ ، توخا وتوخا
      1 - تاخت الإصبع في الشيء : غاصت فيه

    المعجم: الرائد

  5. تاخ
    • تاخ - يتيخ ، تيخا
      1 - تاخه : ضربه بـ « المتيخة »، وهي العصا أو القضيب

    المعجم: الرائد

,


  1. تاخَتِ
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ : فاضَتْ .
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ : ضَرَبَه بالعصا ،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ : أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التّاحخادِمُ
    • ـ التّاحخادِمُ البُسْتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التَخُّ
    • ـ التَخُّ : عُصارَةُ السِّمْسِمِ ، والعَجينُ الحامِضُ . وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ .
      ـ تَخْتَخَةُ : اللُّكْنَةُ .
      ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ : ألكَنُ .
      ـ أصْبَحَ تاخَّاً : لا يَشْتَهي الطَّعامَ .
      ـ تِخْ تِخْ : زَجْرٌ للدَّجاجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَحَمَ


    • ـ تَحَمَ الثوبَ : وَشَّاهُ .
      ـ التاحِمُ : الحائِكُ .
      ـ الأتْحَمِيُّ والأتْحَمِيَّةُ والمُتْحَمَةُ ، كمُكْرَمةٍ ومُتَحَّمةٍ : بُرْدٌ معروف .
      ـ التُّحْمةُ : شِدَّةُ السوادِ ،
      ـ التَحَمةُ : البُرُودُ المُخَطَّطةُ بالصُّفْرةِ ،
      ـ فَرَسٌ مُتَحَّمُ اللونِ : إلى الشُّقْرَةِ .
      ـ أتْحَمُ : أدْهَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تاحت له الفرصة
    • تهيّأت له وتيَسّرت :- تاح له القيام بما طُلِب منه .

    المعجم: عربي عامة

  6. تخِذَ
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ :-
      تخِذ المالَ أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تاحم
    • تاحم
      1 - تاحم الحائك



    المعجم: الرائد

  8. تاخم البلد البلد
    • جاورَه ولاصَقه :- كان بيته مُتاخمًا لبيتي .

    المعجم: عربي عامة

  9. تاخَمَ
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ : جاوره ولاصَقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تاخَم
    • تاخم - متاخمة
      1 - تاخم المكان المكان : جاوره ، كان حده ملاصقا لحده

    المعجم: الرائد



  11. تاخمَ
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم :-
      تاخَم البلدُ البلدَ جاورَه ولاصَقه :- كان بيته مُتاخمًا لبيتي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أخر
    • " في أَسماء الله تعالى : الآخِرُ والمؤخَّرُ ، فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه ، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها ، وهو ضدّ المُقَدَّمِ ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ .
      تقول : مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً ، والتأَخر ضدّ التقدّم ؛ وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً ؛ عن اللحياني ؛ وهذا مطرد ، وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية .
      وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ ، واستأْخَرَ كتأَخَّر .
      وفي التنزيل : لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون ؛ وفيه أَيضاً : ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ ؛ يقول : علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه ، وقيل : عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها ، وقال ثعلبٌ : عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً ، وقيل : إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فيمن يصلي في النساء ، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف ، فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه ، والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال له : أَخِّرْ عني يا عمرُ ؛ ‏

      يقال : ‏ أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى ؛ كقوله تعالى : لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله ؛ أَي لا تتقدموا ، وقيل : معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة .
      والتأْخيرُ : ضدُّ التقديم .
      ومُؤَخَّرُ كل شيء ، بالتشديد : خلاف مُقَدَّمِه .
      يقال : ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره .
      وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها : ما وَليَ اللِّحاظَ ، ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين .
      ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ : الذي يلي الصُّدْغَ ، ومُقْدِمُها : الذي يلي الأَنفَ ؛ يقال : نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه ؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها : جاء في العين بالتخفيف خاصة .
      ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره ، كله : خلاف قادِمته ، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب .
      وفي الحديث : إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه ؛ هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير .
      وفي حديث آخَرَ : مِثْلَ مؤْخرة ؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه ، وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد .
      ومُؤْخِرَة السرج : خلافُ قادِمتِه .
      والعرب تقول : واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه .
      ويقولون : مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل ؛ قال يعقوب : ولا تقل مُؤْخِرَة .
      وللناقة آخِرَان وقادمان : فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها ، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها ، والآخِران من الأَخْلاف : اللذان يليان الفخِذَين ؛ والآخِرُ : خلافُ الأَوَّل ، والأُنثَى آخِرَةٌ .
      حكى ثعلبٌ : هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً .
      الأَزهري : وأَمَّا الآخِرُ ، بكسر الخاء ، قال الله عز وجل : هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن .
      روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال وهو يُمَجِّد الله : أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء .
      الليث : الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة ، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم ، والآخَر ، بالفتح : أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ ، والأُنثى أُخْرَى ، إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة .
      والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ ، وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر ، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها .
      قال الأَخفش : لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز ؛ قال ابن جني : هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر ، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها ، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ ، أَلا تراهم لما كسَّروا ، قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ ، كما ، قالوا جابِرٌ وجوابِرُ ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً ، قال : إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً ، وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ : هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه ، وقَرَّتْ به العينانِ ، بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ .
      وقوله تعالى : فآخَرَان يقومانِ مقامَهما ؛ فسَّره ثعلبٌ فقال : فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن ، وقال الفراء : معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا ، والجمع بالواو والنون ، والأُنثى أُخرى .
      وقوله عز وجل : وليَ فيها مآربُ أُخرى ؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية ، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      وقولهم : جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم ؛ وأَنشد : أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى : والرسولُ يدعوكم في أُخراكم ؛ مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ .
      الليث : يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ ، قال : وأُخَرُ جماعة أُخْرَى .
      قال الزجاج في قوله تعالى : وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ ، وهو أُخْرًى وآخَرُ ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ ؛ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ ، وما أَشبههما .
      وقرئ : وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ ؛ على الواحدِ .
      وقوله : ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى ؛ تأْنيث الآخَر ، ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ ؛ وقولُ أَبي العِيالِ : إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَدَّ ، عن أُخْراتِها ، العُصَب ؟

      ‏ قال السُّكَّريُّ : أَراد أُخْرَياتِها فحذف ؛ ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي : ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه ، مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم ؟

      ‏ قال ابن جني : وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام ، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ .
      قال : وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ ، ومثلُهُ بُهْمَاةٌ ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء ؟ ثم ، قال العجاج : فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ .
      قال ابن سيده : وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة ، قال في بعض كلامه : أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ ؛ وقد ، قال العجاج : فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة ، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال : إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا ؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ .
      وقولُهُم : لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً ، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ ؛

      قال : وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ ، يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم .
      والأَجادلُ : جمع أَجْدلٍ الصَّقْر .
      وخَوْتُ البازِي : انقضاضُهُ للصيدِ ؛ قال ابنُ بَرِّي : وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ ، وهو : أَن لا تزالوا ، ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ ، مَوالياً إِخوان ؟

      ‏ قال ابن بري : وقبله : أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ ، ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا ؟ وأُخَرُ : جمع أُخْرَى ، وأُخْرَى : تأْنيثُ آخَرَ ، وهو غيرُ مصروفٍ .
      وقال تعالى : قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً ، تقولُ : مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك ، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت ، تقولُ : مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ ، ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب : صُغْراها مُرَّاها ؛ ولا يجوز أَن تقول : مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه ، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ ، وبغير الأَلف واللامِ ، وبغير الإِضافةِ ، تقولُ : مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين ، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ ، فلما جاء معدولاً ، وهو صفة ، مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ ، ولم تَصرفْه عند سيبويه ؛ وقول الأَعشى : وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني ، فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى .
      والأُخْرَى والآخِرَةُ : دارُ البقاءِ ، صفةٌ غالبة .
      والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ ، وهو صفة ، يقال : جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ ، بفتح الخاءِ ، وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ .
      وفي الحديث : كان رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقولُ : بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه ، وهو بفتح الهمزة والخاءُ ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً .
      ويقال : لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ ، بالمدّ ، أَي آخِرَ كلِّ شيء ، والأُنثى آخِرَةٌ ، والجمع أَواخِرُ .
      وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين .
      وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف ؛ وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً : وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ، شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة .
      والبَدْرَةُ : التي تَبْدُر بالنظر ، ويقال : هي التامة كالبَدْرِ .
      ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ : يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها .
      وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة ، ولا يقالُ : بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً .
      ويقال في الشتم : أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ ، بكسر الخاء وقصر الأَلِف ، والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى .
      وحكى بعضهم : أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ ، بالمد ، والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ .
      شمر في قولهم : إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا ، قال ابن شميل : الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ ؛ وقال شمر : معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ ؛ قال : أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء .
      وفي حديث ماعِزٍ : إِنَّ الأَخِرَ قد زنى ؛ الأَخِرُ ، بوزن الكِبِد ، هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير .
      ويقال : لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد ؛ ابن السكيت : يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه .
      وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه ، وهي آخِرَةُ الرحلِ .
      والمِئخارُ : النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام :، قال : ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا ، مِن وَقْعِه ، يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى : ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ .
      وقال أَبو حنيفة : المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء ، وأَنشد البيت أَيضاً .
      وفي الحديث : المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ ؛ ويروى بالمدّ ، أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تخذ
    • " تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً ؛ الأَخيرة عن كراع ، واتَّخَذَه : عمله .
      وقوله عز وجل : إِن الذين اتخذوا العجل ؛ أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه .
      وحكى سيبويه : استخذ فلان أَرضاً ، وهو استفعل منه ، كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي ، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل ؛

      أَنشد يعقوب : زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا ، تَقِ اللهَ فينا ، والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله ؛ قال ابن جني : وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام ، قال : لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ ، وقرئ : لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ ، وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى ؛ قال : وليس من أَخذ في شيء ، فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ .
      قال الجوهري : الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل ، قالوا : تَخِذَ يَتْخَذُ ؛ قال : وأَهل العربية على خلاف ما ، قال الجوهري :"

    المعجم: لسان العرب

  14. تخم
    • " التُّخومُ : الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم ، مؤنثة ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح ، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت : يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها ، إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ : منتهى كل قَرْية أَو أَرض ؛ يقال : فلان على تَخْم من الأَرْض ، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس .
      وقال الفراء : تُخومها حُدودُها ، أَلا ترى أَنه ، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه ؟، قال ابن السكيت : سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض ، والجمع تُخُم ، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد ، وقد قيل : واحدها تَخْم وتُخْم ، شامية .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض .
      أَبو عبيد : التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين : أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً ، فقيل : أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة ، وقيل : هو عامٌّ في جميع الأَرض ، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق ، ويروى تَخُوم ، بفتح التاء على الإِفراد ، وجمعه تُخُم ، بضم التاء والخاء .
      وقال أَبو حنيفة :، قال السُّلَميّ التَّخُومة ، بالفتح ؛

      قال : وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم ، أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب .
      الليث : التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن ، قال : ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها ، وقال أَبو الهيثم : يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها ، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وتُطاخِم ، بالطاء ، بهذا المعنى لغة ، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما ، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود ، وقال الفراء : هي التُّخومُ مضمومة ، وقال الكسائي : هي التَّخوم العلامة ؛

      وأَنشد : يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم ، قال أَبو عبيد : أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم ، بفتح التاء ، ويجعلونها واحدة ، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم ، ويجعلونها جمعاً ، والواحد تَخْم .
      قال ابن بري : يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة ، قال : ولم يعلم لها رابع ، والبصريون يقولون تُخوم ، بالضم ، والكوفيون يقولون تَخُوم ، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم ، بالضم : وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى ، وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه ؟

      ‏ قال : ويروى وطاب تَخُومها ؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً : إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ ، بِرُؤْيَتِهم ، بَطْحاؤها وتُخُومُها ‏

      ويروى : ‏ وتَخُومها ، بالفتح أَيضاً ؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ : ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق ؟

      ‏ قال : العَيْرُ هنا البَصَر ، ويقال : اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه ؛ وقال أَبو دُواد : جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير ؟

      ‏ قال شمر : أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد : جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله « جاعلاً سرك إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في التكملة : جاعل همك بالرفع ).
      قال : التُّخومُ الحال الذي تريده .
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة ، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. تحم
    • " الأَتْحَمِيُّ : ضرْب من البُرود ؛ قال رؤبة : أَمْسَى كَسَحْقِ الأَتْحَمِيِّ أَرْسُمُهْ وقال الشاعر : وعليه أَتْحَمِيٌّ ، نَسْجُه من نَسْج هَوْرَمْ (* قوله « من نسج هورم » هكذا في الأصل بالراء ومثله في بعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها هوزم بالزاي ‏ .
      ‏ وقوله : أُم حلمي ، في الأصل بالحاء وفي نسخ الصحاح بالخاء ) ‏ .
      ‏ غَزلَتْه أُمُّ حِلْمِي ، كلّ يومٍ وزن دِرْهَمْ وقال : وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُشَرْعَبِ وقال آخر يصف رَسْماً : أَصْبَح مثل الأَتْحَمِيِّ أَتْحَمُهْ أَراد أَصبح أَتْحَمِيُّه كالثوب الأَتْحَمِيِّ وهي أَيضاً المُتْحَمةُ والمُتَحَّمة ‏ .
      ‏ وقد أَْتَحت البُرودَ إتْحاماً ، فهي مُتْحَمة ؛ قال الشاعر : صَفْراءَ مُتْحَمةً حِيكَتْ نَمانِمُها من الدِّمَقْسِيِّ ، أَو من فاخر الطُّوطِ الطُّوطُ : القُطْن ؛ وقال أَبو خراش : كأَنَّ المُلاءَ المَحْضَ ، خَلْفَ ذِراعِه ، صُراحِيُّهُ والآخِنِيّ المُتَحَّمُ

      ويقال : تَحَّمْت الثوبَ إذا وَشَّيْته ‏ .
      ‏ وفرس مُتَحَّمُ اللَّوْن إلى الشُّقرة : كأَنه شبه بالأَتْحَمِيِّ من البرود ، وهو الأَحْمر ، وفرس أَتْحَمِيُّ اللَّون ‏ .
      ‏ وروي عن الفراء ، قال : التَّحَمةُ البُرود المخطَّطة بالصُّفْرة ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : التاحِمُ الحائكُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تاخ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* تاخ يتوخ: توخا وتوخا. (توخ) ت الإصبع في الشيء: غاصت فيه.
الرائد
* تاخ يتيخ: تيخا. (تيخ) ه: ضربه بـ «المتيخة»، وهي العصا أو القضيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: