وصف و معنى و تعريف كلمة تارت:


تارت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح تارت في معاجم اللغة العربية:



تارت

جذر [ارت]

  1. تَأَرَ : (فعل)
    • تَأَرْتُ، أَتْأَرُ، اِتْأَرْ، مصدر تَأْرٌ
    • تَأَرَ صَاحِبَهُ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ
    • تَأَرَ عَلَى العَمَلِ : عَادَ إِلَيْهِ بَعْدَ فُتُورٍ
  2. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  3. تَأْر : (اسم)
    • تَأْر : مصدر تَأَرَ
  4. تَأَرَّى : (فعل)
    • تَأَرَّى النحلُ: أَرَى
    • تَأَرَّى بالمكان: ائْتَرَى
    • تَأَرَّى عنه: تخلَّف
    • تَأَرَّى الشيءَ: تحرّاه


  5. إِرّة : (اسم)
    • الجمع : إِرَاتٌ ، و إِرُون
    • الإِرَةُ : النارُ
    • الإِرَةُ :مُستوقَد النار تحت الحمَّام وتحت أَتُّون الجِرار والجَصَّاصة
    • الإِرَةُ :اسْتِعارُ النار وشدَّتُها
    • الإِرَةُ :العَدَاوةُ
    • الإِرَةُ :الخَلْعُ، وهو أَن يُغْلَى اللَّحْمُ والخلُّ إِغلاءً، ثم يُحمل في الأَسفار
    • الإِرَةُ:لحمٌ يُطْبَخُ في كَرِش
    • الإِرَةُ :شَحمةٌ السِّنام
  6. تَوْر: (اسم)
    • تَوْر : مصدر تار
  7. تَور: (اسم)
    • الجمع : أَتْوَارٌ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم
    • التَّوْرُ: إِناء يشربُ فيه والجمع : أَتْوَارٌ
  8. أَتْوَار: (اسم)
    • أَتْوَار : جمع تَّوْرُ
  9. تاوَرَ: (فعل)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى
  10. أَتَارَ: (فعل)


    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى
  11. تَوراة: (اسم)
    • التَّوراة: الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة ‏
  12. أَتْأَرَ: (فعل)
    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  13. تارة: (اسم)
    • الجمع : تِئَرٌ ، و تِئار
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ ، : مرة أخرى
    • أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )
  14. مُتَواري: (اسم)
    • مُتَواري : فاعل من تَوارَى
  15. فُتار: (اسم)
    • الفُتَارُ : ابتداءُ النَّشْوَة
  16. تَورة: (اسم)


    • التَّوْرَةُ : الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ
  17. أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً:
    • حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن ).
  18. إصحاح التّوراة:
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  19. الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ:
    • دون السِّفْر، وفوقَ الفَصْلِ مِنْهُما.
  20. التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ:
    • الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ.
  21. أسْفَارُ التَّوْرَاةِ:
    • فُصُولُهُ، أجْزَاؤُهُ.
  22. أَتْأَرَهُ البَصَرَ:


    • أَتْبعه إيَّاه.
  23. أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ :
    • أَحدَّه وحقَّقه.
  24. أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا :
    • ضربَه.
  25. تَوار : (اسم)
    • مصدر تَوَارَى
    • التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ : الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ
    • تَوَارِي الشَّمْسِ : اِخْتِفاؤُهَا فِي مَغْرِبِهَا، غُروبُهَا
,
  1. تأر
    • "أَتأَر إِليه النَّظَرَ: أَحَدَّه.
      وأَتْأَره بصره: أَتْبَعَه إِياه، بهمز الأَلفين غير ممدودة؛ قال بعض الأَغفال: وأَتْأَرَتْني نَظْرَة الشَّفير.
      وأَتْأَرتُه بصري: أَتْبَعْته إِياه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فَأَتْأَرَ إِليه النَّظَرَ أَي أَحَدَّه إِليه وحَقَّقَه؛ وقال الشاعر؛ أَتْأَرْتُهُمْ بَصَري، والآلُ يَرْفَعُهُمْ،حتى اسْمَدَرَّ بِطَرْفِ العَيْنِ إِتْآري ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرَّمْيَ، وهو مذكور في تَوَرَ؛ وأَما قول الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيَّ وأَشْقَذُوني،فَصِرْت كَأَنَّني فَرَأٌ مُتَار؟

      ‏قال ابن سيده: فإِنه أَراد مُتْأَرٌ فنقل حركة الهمزة إِلى التاء وأَبدل منها أَلفاً لسكونها وانفتاح ما قبلها فصار مُتارٌ.
      والتُّؤْرُورُ: العَوْن يكون مع السلطان بلا رِزْقٍ، وقيل: هو الجِلوازُ، وذهب الفارسي إِلى أَنه تُفْعُول من الأَرِّ وهو الدفع؛

      وأَنشد ابن السكيت: تالله لَوْلا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخشيةُ الشُّرْطيِّ والتُّؤْرور؟

      ‏قال: التؤرور أَتْباع الشُّرَطِ.
      ابن الأَعرابي: التَّائرُ المداوم على العمل بعد فتور.
      الأَزهري في التَّأْرَةِ: الحين.
      عن ابن الأَعرابي، قال: تأْرَةٌ، مهموز، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها؛ قال الأَزهري:، قال غيره وجمعها تِئَرٌ، مهموزة؛ ومنه يقال: أَتّأَرْتُ إِليه النظر أَي أَدمته تارَةً بعد تارَةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الإِرَةُ

    • ـ الإِرَةُ: النَّارُ نَفْسُها، أَو مَوْضِعُها، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها، والقَديدُ، والمُعْتَقَرُ، والمُعَالَجُ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ، وأصْلُه: إرْيٌ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ,ج: إرُونَ.
      ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً: لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ، كأَرِيَتْ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها: لَزِمَتْه،
      ـ أرَتِ الريحُ الماءَ: صَبَّتْه،
      ـ أرَتِ النَّحْلُ: عَمِلَتِ العَسَلَ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ،
      ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ: اغْتاظَ، كأَرِيَ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ: انْضَمَّتْ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً. وآرَيْتُها أنَا.
      ـ أرْيُ: ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ، والعَسَلُ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ،
      ـ أرْيُ من السَّحابِ: دِرَّتُه،
      ـ أرْيُ من الريحِ: عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه.
      ـ تَأَرَّى عنه: تَخَلَّفَ،
      ـ تَأَرَّى بالمكانِ: احْتَبَسَ، كائْتَرَى،
      ـ تَأَرَّى الشيءَ: تَحَرَّاهُ.
      ـ آرِيُّ، وآرِيُ: الأخِيَّةُ.
      ـ أرَّيْتُها، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً: جَعَلْتُ لها آرِيَّةً،
      ـ أرَّيْتُها الشيءَ: أثْبَتُّه، ومَكَّنْتُهُ،
      ـ أرَّيْتُها النارَ: عَظَّمْتُها، ورَفَعْتُها، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً،
      ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ: وَرَّيْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تور
    • "التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل.
      الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه.
      وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء.
      والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل.
      ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق.
      والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها.
      قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ.
      وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ‏

      ويروى: ‏ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني.
      التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟

      ‏قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً.
      وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور.
      أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ‏

      ويروى: ‏مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛

      وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به.
      وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تَوْرُ
    • ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ،
      ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.
      ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ.
      ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه.
      ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ.
      ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ.
      ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ.
      ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ.
      ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه.
      ـ تَأر: ابْتَهَرَ.
      ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ.
      ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التَّوْرُ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم.
      و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تارَة
    • تارَة :-
      جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَتَار
    • أتار - إتارة
      1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  9. أَتْأَر
    • أتأر - إتآرا
      1- أتأره بالعصا : ضربه بها. 2- أتأره البصر أو اليه : أتبعه إياه. 3- أتأر النظر إليه : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  10. تَور
    • تور - ج، أتوار
      1- مصدر تار يتور. 2- رسول بين القوم. 3- إناء يشرب فيه، غيبته.

    المعجم: الرائد

  11. تاوَر
    • تاور - متاورة
      1-تاور الشيء : عاوده

    المعجم: الرائد

  12. تورأ
    • تورأ - تورؤا
      1-تورأت عليه الأرض : تهدمت عليه واستوت

    المعجم: الرائد

  13. التَّوْرَاةُ
    • التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) .
      و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَاوَرَهُ
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَوْراة
    • ‎: ‎تَوْراة :-
      التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ ‏وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تارة
    • تارة
      1-مرة، حين، جمع : تارات وتير وتئر : «كان يلعب تارة ويعمل تارة»

    المعجم: الرائد

  17. التّوراة
    • الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ ‏وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ‎}.‎

    المعجم: عربي عامة

  18. أَتَارَ
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّأْرَةُ
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ. والجمع : تِئَرٌ، وتِئار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التَّارَةُ
    • التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَارَةً
    • جمع: تَارَات. [ت و ر]. :-أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً :- : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً.طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )

    المعجم: الغني

  22. إنتور
    • إنتور - انتوارا
      1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم

    المعجم: الرائد

  23. تَوْر
    • تور - تتويرا
      1-فعل الشيء مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد

  24. تَوراة
    • توراة
      1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة‎.‎

    المعجم: الرائد

  25. التوراة
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تارت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَرَتُّ [مفرد]: ج رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، ج مؤ رَتّاوات ورُتّ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ. 2- ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة "شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا- يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ".
تاج العروس

الأُرْتَةُ بالضَّم : الشَّعَرُ الذي في رأسِ الحِرْباءِ عن أبي عَمْرو وفي نسخة : على رَأْسِ الحِرْباءِ . والأُرَتانُ بضمّ الهَمْرة وفتح الرّاءِ : ع



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: