الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ}.
التَّوْرَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) . و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة
تَاوَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.
التوراة(المعجم مصطلحات فقهية)
الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى
إنتار(المعجم الرائد)
إنتار - انتيارا 1-تلطخ بـ «النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم
إنتور(المعجم الرائد)
إنتور - انتوارا 1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم
تار(المعجم الرائد)
تار - يتير ، تيرانا 1-تار البحر : هاج
تاوَر(المعجم الرائد)
تاور - متاورة 1-تاور الشيء : عاوده
أوتار البدن(المعجم عربي عامة)
(شر) رباطات بين أعضائه.
أوتار صوتيّة(المعجم عربي عامة)
(لغ) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت.
أَتَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.
التَّارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.
التَّوْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم. و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.
تَار(المعجم المعجم الوسيط)
تَار الماءُ تَار ُ تَوْرًا: جَرَى.
تَوْرَاةٌ(المعجم الغني)
كِتَابٌ دِينِيٌّ يَضُمُّ أسْفَارَ النَّبِيِّ مُوسَى عليه السلام.
تَوْراة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
: تَوْراة :- • التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .
حُـمّـلوا التوراة(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
كُـلّـفوا العمل بما فيها (اليهود) سورة :الجمعة، آية رقم :5
أَتَار(المعجم الرائد)
أتار - إتارة 1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.
تَوراة(المعجم الرائد)
توراة 1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة.
تار(المعجم الرائد)
تار 1- تار : ممتلىء الجسم. 2- تار : مسترخ من جوع أو غيره. 3- تار : غلام شاب. 4- تار من فرد عن قومه أو بلاده.
تار(المعجم الرائد)
تار - يتور ، تورا 1-تار الماء : جرى، سال
إصحاح التّوراة/ إصحاح الإنجيل(المعجم عربي عامة)
جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
انزلقت أصابعه على أوتار العود(المعجم عربي عامة)
انسابَت عليها.
تور(المعجم لسان العرب)
"التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل. الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه. وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء. والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل. ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق. والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟
قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها. قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ. وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ
ويروى: ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني. التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟
قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً. وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور. أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ
ويروى: مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛
وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به. وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها. "
أتْأَرْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ، ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه، ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه. ـ تَأر: ابْتَهَرَ. ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ. ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.