وصف و معنى و تعريف كلمة تافهة:


تافهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تافهة في معاجم اللغة العربية:



تافهة

جذر [افه]

  1. تافِه: (اسم)
    • الجمع : تافهون و توافِه ، المؤنث : تافهة ، و الجمع للمؤنث : تافهات و توافِه
    • اسم فاعل من تفِهَ
    • أسلوب تافه : ركيك ، لا قيمة له
    • هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ : غَيْرُ مُتَّزِنٍ ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ ، حَقِيرٌ
    • قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً : لاَ طَعْمَ لَهُ
    • يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ : لاَ قِيمَةَ لَهَا
  2. تَفَه: (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  3. تَفِه: (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ ، بَلِيدٌ ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ : لاَ طَعْمَ لَهُ
  4. تَفِهَ: (فعل)

    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً ، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ : حمُق إنسان تافه : ضعيف الشخصية
  5. تافِه: (اسم)
    • تافِه : فاعل من تَفِهَ
  6. تفَه: (اسم)
    • مصدر تفِهَ
  7. تفِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ
  8. تفِه: (اسم)
    • تفِه : فاعل من تَفِهَ


,
  1. تَافِهٌ
    • جمع : تَوَافِهُ ، تَافِهَاتٌ . [ ت ف هـ ].
      1 . :- هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ :- : غَيْرُ مُتَّزِنٍ ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ ، حَقِيرٌ .
      2 . :- قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً :- : لاَ طَعْمَ لَهُ .
      3 . :- يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ :-: لاَ قِيمَةَ لَهَا .

    المعجم: الغني

  2. تفه
    • " تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً : قَلَّ وخَسَّ ، فهو تَفِهٌ وتافِهٌ .
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه .
      والتافِهُ : الحقير اليسير ، وقيل : الخسيس القليلُ .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال : الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة ؛ قال : التافه الحقير الخسيس .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ ؛ يَتشانُّ : َبْلَى من الشَّنّ ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد ، من الشَّنّ ، وهو السِّقاء الخَلَق ؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه ، وهو الخسيس الحقير .
      وفي الحديث : كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ؛ ومنه قول إِبراهيم : تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ ؛ قال ابن بري : شَاهده قول الشاعر : لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة : التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها .
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً ، فهو تافِهٌ : حَمُق .
      والتُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة ، والمعروف فيهما التُّفَّةُ ؛ تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة ؛ الرُّفَّة : التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً ؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه ؛ قال ابن بري : والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه ، قال : التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، قال : وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره .
      ويقال : التُّفَة والرُّفَة ، بالتخفيف ، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ ، قال : وهذا هو المشهور ، قال : وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال : ‏ أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه ، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية ؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة : غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً ، كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً : حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا ، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر ، وأَنحية : جمع ناحية مثْل واد وأَودية ، قال : وجمع فاعل على أَفعلة نادر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَتْفَه
    • أتفه - إتفاه
      1 - قلل : « أتفه في عطائه ».

    المعجم: الرائد



  2. أتفهَ
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      أتفَه العطاءَ / أتفَه في العَطاءِ قلَّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تفِهَ
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      تفِه السِّعْرُ قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة ، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .
      تفِه الرَّجلُ : حمُق :- إنسان تافه : ضعيف الشخصية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تفَه
    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1 - تفه الشيء : قل وحقرت قيمته . 2 - تفه : حمق . 3 - تفه الطعام : كان من غير طعم .

    المعجم: الرائد

  5. تَتْفيه


    • تَتْفيه :-
      تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :- أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَفَاهَةٌ
    • جمع : ـات ، تَوَافِهُ . [ ت ف هـ ]. ( مصدر تَفِهَ ).
      1 . :- تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ ، الدَّنَاءةُ .
      2 . :- يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَفاهَة
    • تَفاهَة :-
      جمع تفاهات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تفِهَ .
      2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أتفه العطاء / أتفه في العطاء
    • قلَّله .



    المعجم: عربي عامة

  9. أَتْفَهَ
    • أَتْفَهَ في العطاء : قلَّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تفه
    • ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَفِهٌ
    • [ ت ف هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ ، بَلِيدٌ ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ ، أَحْمَقُ .
      2 . :- طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ .

    المعجم: الغني



  12. تَفِهَ
    • [ ت ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). تَفِهَ ، يَتْفَهُ ، مصدر تُفُوهٌ ، تَفَاهَةٌ .
      1 . :- تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ .
      2 . :- تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً ، بَلِيداً .
      3 . :- تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تفَه
    • تفَه :-
      مصدر تفِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تفِه
    • تفِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تفِه
    • تفه
      1 - تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم . 2 - تفه من الناس الأحمق .

    المعجم: الرائد

  16. تفه الرّجل
    • حمُق :- إنسان تافه

    المعجم: عربي عامة

  17. تفه السّعْر
    • قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. تَفِهَ
    • تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً ، وتُفُوهاً ، وتَفَاهَةً : قَلَّ ، وخَسَّ وحَقُر .
      و تَفِهَ الرجلُ : حَمُق .
      فهو تَفِهٌ ، وتافِهٌ .
      و تَفِهَ الطعامُ : لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تفه
    • " تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً : قَلَّ وخَسَّ ، فهو تَفِهٌ وتافِهٌ .
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه .
      والتافِهُ : الحقير اليسير ، وقيل : الخسيس القليلُ .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال : الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة ؛ قال : التافه الحقير الخسيس .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ ؛ يَتشانُّ : َبْلَى من الشَّنّ ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد ، من الشَّنّ ، وهو السِّقاء الخَلَق ؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه ، وهو الخسيس الحقير .
      وفي الحديث : كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ؛ ومنه قول إِبراهيم : تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ ؛ قال ابن بري : شَاهده قول الشاعر : لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة : التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها .
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً ، فهو تافِهٌ : حَمُق .
      والتُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة ، والمعروف فيهما التُّفَّةُ ؛ تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة ؛ الرُّفَّة : التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً ؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه ؛ قال ابن بري : والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه ، قال : التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، قال : وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره .
      ويقال : التُّفَة والرُّفَة ، بالتخفيف ، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ ، قال : وهذا هو المشهور ، قال : وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال : ‏ أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه ، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية ؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة : غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً ، كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً : حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا ، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر ، وأَنحية : جمع ناحية مثْل واد وأَودية ، قال : وجمع فاعل على أَفعلة نادر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تافهة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفوهُ [مفرد]: ج فُوه، مؤ فَوْهاءُ، ج مؤ فَوْهاوات وفُوه: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فوِهَ: واسع الفم "بئر فوهاءُ". 2- مَنْ تخرج أسنانُه من شفتيه مع طولها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تافِه [مفرد]: ج تافهون وتوافِه (لغير العاقل)، مؤ تافهة، ج مؤ تافهات وتوافِه: اسم فاعل من تفِهَ| أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: